إلى ماذا تخططون ؟؟؟ فنحن لسنا نائمون
العَشيرة مجموعة من الناس مرتبطة بسلف أو جد أعلى مشترك. وبعض العشائر مرتبطة عن طريق سلالة الأم (القرابة عن طريق سلالة الأنثى) وبعضها الآخر مرتبط عن طريق سلالة الأب (القرابة عن طريق سلالة الذكر) وبالرغم من أنهم يمكن أن يعيش بعضهم بعيداً عن بعض؛ إلا أن أفراد العشيرة يشعرون بعلاقة وطيدة بينهم، ولديهم عادة روح قوية للوحدة. وهم غالبًا ما يشتركون في الأملاك أو في بعض المزايا الخاصة.
يقوم النظام الاجتماعي عند البدو على نظام العشيرة، ووحدتها الصغرى الأسرة وتمثلها الخيمة أو البيت، ويطلق على مضرب الخيام اسم الحي وسكان الحي يطلق عليهم اسم القوم، وتؤلف مجموعة العشائر والأقوام القبيلة التي يرتبطون بها بأواصر النسب، وينظر أبناء العشيرة الواحدة بعضهم إلى بعض كأبناء دم واحد، ويؤدّون الطاعة لرئيس واحد هو كبير العشيرة (شيخها). وتأخذ العشيرة اسمها في الغالب من اسم جدها الأعلى الذي تنسب إليه ..
ولفظ العشيرة ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وأنذر عشيرتك الأقربين﴾ الشعراء: 214. كما ورد مرة أخرى بلفظ عشيرتكم ومرة بلفظ عشيرتهم وقديمًا قال الشاعر العربي زهير بن أبي سلمى:
سعى ساعيًا غيظ بن مُرَّة بعد ما تبذّل ما بين العشيرة بالدم
وكانت قبائل الهنود الأمريكيين عشائر مثل، عشيرة الدب أو عشيرة التبغ. وتشير كلمة العشيرة أيضاً إلى مجموعة من الناس في أسكتلندا وأيرلندا في الأزمنة السالفة، حيث كان لديهم أسلاف مشتركون واسم مشترك ينتظمون به تحت حكم رئيس العشيرة. هذه القبائل كانت ثنائية القرابة، مرتبطة عن طريق الرجال والنساء، وكان الزواج من أبناء العشيرة من العادات المتبعة. وكان من المتوقع أن يدافع جميع أفراد العشيرة الواحدة عن أنفسهم.
لذلك فقد اصبحنا نرى في الأيام الاخيرة ان هناك محاولات لاستبعاد اسم العشيرة او العائلة بكتابة اسم الشخص والاب والجد فقط بدون اسم العائلة او العشيرة.
فاصبحنا نلاحظ انه ترى اختلافا قويا بين زيارتك الى احد في مكتبه بعدما كان يضع اسمه على مكتبه وتراه في المرة الثانية انه شطب الاسم الاخير وهو اسم العائلة فعدله الى اسمه واسم والده فقط.
هل سياتي يوم ويصبح اسمي دحام مثقال سعود فقط بدون اسم العائلة واصمت؟؟
هل سيكون هناك تعليمات انها يجب ان يبعد اسم العائلة ونصبح لا نعرف بعضنا البعض من أي ملة نحن؟؟؟
هل نسكت؟؟
طبعا لا
لان الاردن هي العشائر ودولة العشائر وستبقى دولة العشائر
العَشيرة مجموعة من الناس مرتبطة بسلف أو جد أعلى مشترك. وبعض العشائر مرتبطة عن طريق سلالة الأم (القرابة عن طريق سلالة الأنثى) وبعضها الآخر مرتبط عن طريق سلالة الأب (القرابة عن طريق سلالة الذكر) وبالرغم من أنهم يمكن أن يعيش بعضهم بعيداً عن بعض؛ إلا أن أفراد العشيرة يشعرون بعلاقة وطيدة بينهم، ولديهم عادة روح قوية للوحدة. وهم غالبًا ما يشتركون في الأملاك أو في بعض المزايا الخاصة.
يقوم النظام الاجتماعي عند البدو على نظام العشيرة، ووحدتها الصغرى الأسرة وتمثلها الخيمة أو البيت، ويطلق على مضرب الخيام اسم الحي وسكان الحي يطلق عليهم اسم القوم، وتؤلف مجموعة العشائر والأقوام القبيلة التي يرتبطون بها بأواصر النسب، وينظر أبناء العشيرة الواحدة بعضهم إلى بعض كأبناء دم واحد، ويؤدّون الطاعة لرئيس واحد هو كبير العشيرة (شيخها). وتأخذ العشيرة اسمها في الغالب من اسم جدها الأعلى الذي تنسب إليه ..
ولفظ العشيرة ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وأنذر عشيرتك الأقربين﴾ الشعراء: 214. كما ورد مرة أخرى بلفظ عشيرتكم ومرة بلفظ عشيرتهم وقديمًا قال الشاعر العربي زهير بن أبي سلمى:
سعى ساعيًا غيظ بن مُرَّة بعد ما تبذّل ما بين العشيرة بالدم
وكانت قبائل الهنود الأمريكيين عشائر مثل، عشيرة الدب أو عشيرة التبغ. وتشير كلمة العشيرة أيضاً إلى مجموعة من الناس في أسكتلندا وأيرلندا في الأزمنة السالفة، حيث كان لديهم أسلاف مشتركون واسم مشترك ينتظمون به تحت حكم رئيس العشيرة. هذه القبائل كانت ثنائية القرابة، مرتبطة عن طريق الرجال والنساء، وكان الزواج من أبناء العشيرة من العادات المتبعة. وكان من المتوقع أن يدافع جميع أفراد العشيرة الواحدة عن أنفسهم.
لذلك فقد اصبحنا نرى في الأيام الاخيرة ان هناك محاولات لاستبعاد اسم العشيرة او العائلة بكتابة اسم الشخص والاب والجد فقط بدون اسم العائلة او العشيرة.
فاصبحنا نلاحظ انه ترى اختلافا قويا بين زيارتك الى احد في مكتبه بعدما كان يضع اسمه على مكتبه وتراه في المرة الثانية انه شطب الاسم الاخير وهو اسم العائلة فعدله الى اسمه واسم والده فقط.
هل سياتي يوم ويصبح اسمي دحام مثقال سعود فقط بدون اسم العائلة واصمت؟؟
هل سيكون هناك تعليمات انها يجب ان يبعد اسم العائلة ونصبح لا نعرف بعضنا البعض من أي ملة نحن؟؟؟
هل نسكت؟؟
طبعا لا
لان الاردن هي العشائر ودولة العشائر وستبقى دولة العشائر
تعليقات القراء
لكن فشرت عينهم!!
:-[]
ويمثل ماضي عريق وسلاله كامله فهل نستغني عن هذا الشيء بسهوله
ونبقى اردنيون يدا بيد تحت ظل الرايه الهاشميه نعتز ببلدنا وقائدنا نعشق سماء اردننا ونفديها بدمائنا
اشكر اخي دحام على لفت الانظار لبعض الامور
اخوك احمد الكــــردي
انت لو فيك خير كان طلعت اسمك
وشكلو انت كونو مال الك اصل بتحكي هيك
الكاتب لما كتب هالشي شاعر انو الوضع صعب بدون عشاءر
فروح دورلك اشي ثاني بينفع لواحد بمستواك
المعذرة يا جراسا
لكن دمي فار
انت لو فيك خير كان طلعت اسمك
وشكلو انت كونو مال الك اصل بتحكي هيك
الكاتب لما كتب هالشي شاعر انو الوضع صعب بدون عشاءر
فروح دورلك اشي ثاني بينفع لواحد بمستواك
المعذرة يا جراسا
لكن دمي فار
المملكة الاردنية الهاشمية وعند توضيخ الاسم نرى ان الاردنية نسبة الى الاردن والهاشمية نسبة الى بني هاشم وبني هاشم اسم عشيرة
والشكر
والى من يؤيد الغاء اسم العشيرة
رد ان استطعت
كلماتك رائعه وجريئه وواضحه والمثل بحكي اللي ما إله كبير بدور على كبير وطالما كل ابن عشيرة ببذل جهد عشان تكون صورة عشيرته بترفع الراس بنعكس بسرعه على صورة البلد
شوفو مين عامل عنا مشاكل وبشوه صورة البلد
طول عمرنا بنتربى على حمل الاسم وكلنا مسؤولية كبيرة اتجاهه نطلع بصورة ممتازة ابناء عشيرة متعلمين وواعين واللي عنده انتماء لعشيرته بكون عنده انتماء لوطنه
كلماتك رائعه وجريئه وواضحه والمثل بحكي اللي ما إله كبير بدور على كبير وطالما كل ابن عشيرة ببذل جهد عشان تكون صورة عشيرته بترفع الراس بنعكس بالتأكيد على صورة البلد
شوفو مين عامل عنا مشاكل وبشوه صورة البلد
الأردن دولة الأردنيين من شتى الأصول والمنابت، الأردن لكل من يريد أن بخدمه، الأردن للعشائر اذا كانت تريد أن تخدمه، يكفي الحديث والخلط بين الحابل والنابل، الاتكاء على العشيرة فقط يهدم الأردن ولا يفيدها، مأساة أن يقال هذا الكلام بعد الأحداث الأخيرة والمؤسفة التي دلت على غياب القانون وسياجة شريعة الغاب
احييك واحيي كتابتك فهذا ان دل فانه يدل على ان البيت الذي تربيت به بيت كرم وعز وهذا البيت هو بيت الفواز وبيت السردية وهو مرجع لنا دائما احييك على هذا الكلام الرائع الذي اعتدنا ان نرى منك دائما كتاباتك التي توحي انها تخرج من القلب
هذا الموضوع مهم جدا والعشيرة كما اسلفت هي الاصل ولن يسمح ان تبعد الاسم الاخير الا بعد ما نعرف ما هي الاسباب وبعد ذلك لن نقبل كذلك مهما كانت الاسباب
والمعلق رقم 24 المسمي نفسه ابن العشيرة فقد دل انه ليس ابن عشيرة فهو لا يفرق بين الفايز والفواز مع احترامي للفايز
فاحب ان اقول له ان هذا الكاتب هو ابن شيخ مشايخ عشائر السردية الشيخ مثقال الفواز
وله مواقف معروفة على المستوى
شكرا لك اخ دحام على هذه الكتابة الفاخرة
احييك واحيي كتابتك فهذا ان دل فانه يدل على ان البيت الذي تربيت به بيت كرم وعز وهذا البيت هو بيت الفواز وبيت السردية وهو مرجع لنا دائما احييك على هذا الكلام الرائع الذي اعتدنا ان نرى منك دائما كتاباتك التي توحي انها تخرج من القلب
هذا الموضوع مهم جدا والعشيرة كما اسلفت هي الاصل ولن يسمح ان تبعد الاسم الاخير الا بعد ما نعرف ما هي الاسباب وبعد ذلك لن نقبل كذلك مهما كانت الاسباب
والمعلق رقم 24 المسمي نفسه ابن العشيرة فقد دل انه ليس ابن عشيرة فهو لا يفرق بين الفايز والفواز مع احترامي للفايز
فاحب ان اقول له ان هذا الكاتب هو ابن شيخ مشايخ عشائر السردية الشيخ مثقال الفواز
وله مواقف معروفة على المستوى
شكرا لك اخ دحام على هذه الكتابة الفاخرة
اللة يصلح حالك اخي الكاتب
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
B-)