إلى ماذا تخططون ؟؟؟ فنحن لسنا نائمون


العَشيرة مجموعة من الناس مرتبطة بسلف أو جد أعلى مشترك. وبعض العشائر مرتبطة عن طريق سلالة الأم (القرابة عن طريق سلالة الأنثى) وبعضها الآخر مرتبط عن طريق سلالة الأب (القرابة عن طريق سلالة الذكر) وبالرغم من أنهم يمكن أن يعيش بعضهم بعيداً عن بعض؛ إلا أن أفراد العشيرة يشعرون بعلاقة وطيدة بينهم، ولديهم عادة روح قوية للوحدة. وهم غالبًا ما يشتركون في الأملاك أو في بعض المزايا الخاصة.

يقوم النظام الاجتماعي عند البدو على نظام العشيرة، ووحدتها الصغرى الأسرة وتمثلها الخيمة أو البيت، ويطلق على مضرب الخيام اسم الحي وسكان الحي يطلق عليهم اسم القوم، وتؤلف مجموعة العشائر والأقوام القبيلة التي يرتبطون بها بأواصر النسب، وينظر أبناء العشيرة الواحدة بعضهم إلى بعض كأبناء دم واحد، ويؤدّون الطاعة لرئيس واحد هو كبير العشيرة (شيخها). وتأخذ العشيرة اسمها في الغالب من اسم جدها الأعلى الذي تنسب إليه ..

ولفظ العشيرة ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وأنذر عشيرتك الأقربين﴾ الشعراء: 214. كما ورد مرة أخرى بلفظ عشيرتكم ومرة بلفظ عشيرتهم وقديمًا قال الشاعر العربي زهير بن أبي سلمى:

سعى ساعيًا غيظ بن مُرَّة بعد ما تبذّل ما بين العشيرة بالدم

وكانت قبائل الهنود الأمريكيين عشائر مثل، عشيرة الدب أو عشيرة التبغ. وتشير كلمة العشيرة أيضاً إلى مجموعة من الناس في أسكتلندا وأيرلندا في الأزمنة السالفة، حيث كان لديهم أسلاف مشتركون واسم مشترك ينتظمون به تحت حكم رئيس العشيرة. هذه القبائل كانت ثنائية القرابة، مرتبطة عن طريق الرجال والنساء، وكان الزواج من أبناء العشيرة من العادات المتبعة. وكان من المتوقع أن يدافع جميع أفراد العشيرة الواحدة عن أنفسهم.

لذلك فقد اصبحنا نرى في الأيام الاخيرة ان هناك محاولات لاستبعاد اسم العشيرة او العائلة بكتابة اسم الشخص والاب والجد فقط بدون اسم العائلة او العشيرة.

فاصبحنا نلاحظ انه ترى اختلافا قويا بين زيارتك الى احد في مكتبه بعدما كان يضع اسمه على مكتبه وتراه في المرة الثانية انه شطب الاسم الاخير وهو اسم العائلة فعدله الى اسمه واسم والده فقط.

هل سياتي يوم ويصبح اسمي دحام مثقال سعود فقط بدون اسم العائلة واصمت؟؟
هل سيكون هناك تعليمات انها يجب ان يبعد اسم العائلة ونصبح لا نعرف بعضنا البعض من أي ملة نحن؟؟؟

هل نسكت؟؟
طبعا لا
لان الاردن هي العشائر ودولة العشائر وستبقى دولة العشائر



تعليقات القراء

المصحح
إلى ماذا تخططون ؟؟؟ فنحن لسنا نائمين
B-)
02-05-2010 05:40 PM
محمد عبد القادر ابراهيم
اخي الكريم ليس معنى عدم ذكر العشيره هو التنكر لها فهذا ان حصل سينطبق علينا كلنا دون تمييز وكلنا نعتز بعشائرنا كبرت أم صغرت فلا تعطي الموضوع اكبر من حقه فالعشيره ليست أهم من الاسلام ولا يوضع كلمة مسلم على جواز سفرنا فهل هذا اننا غير مسلمين مع اننا نعتز بديننا الذي اكرمنا الله به فلتأخذ الموضوع من واجهه اخرى ولتكن اسماءنا بأعمالنا فممكن أن تكون ابن اكبر عشيرة في الاردن وتسيء اليها وليس شرطا ان يكون اسم عشيرتك رادعا لك ولغيرك ففي أمريكا تسأل المواطن يقول لك من اي ولاية فقط لا يهمه ذكر عشيرته فيكفينا اننا مثلا من السلط ومن معان ومن الكرك وهذه كلمه تجمع مجموعة عشائر وتصبح اكبر من اسم عشيره واحده بل مجموعة عشائر أما التزامنا وتقيدنا بإسم العشيره وشيخها فمع احترامنا لرأيك هذا تعصب ولا جدوى منه في عصرنا الحالي فقبل خمسين عام كان شيخ العشيره الاقوى والمدرك والدبلوماسي وحلاَل المشاكل والجميع يأتمر بأمره وأخذوا يتوارثونها الناس ولكن الان يكون شيخ العشيره لا يحمل شهادة توجيهي ويأمر مئات من عشيرته من حملة الدكتوراه والماجستير وينظر عليهم بالتاريخ والجغرافيا والعلوم فكيف ذلك بالله عليك فلنرتقي ولا نبقى مقيدين بكلمة نحن دولة عشائر فنحن دولة ثقافة وعلم وتطور وهذا لا يمس من دور العشيره مع تحياتي لك ايها العزيز
02-05-2010 06:58 PM
الصابر
الاردن هو الهاشميون و دولة الهاشميين ستبقى للجميع وليس الفتى من قال كان ابي و لكن الفتى من قال ها انا ذا
02-05-2010 10:39 PM
سالم محمود ابو حسان
صحيح يا أخي اننا نعتز بعشائرنا الكريمه ولكن هي ليست جواز سفر لنا للعلم والعمل فلكل مجتهد نصيب وحين نذكر عشائرنا الكريمه فهي بتعدادها لا تعدل في مجموعها احدى عشائر العراق الشقيق ولا نراهم متمترسين خلف هذه العشيرة او تلك فتاريخ اردننا حديث مقارنه مع الجوار فإذا استثنينا عشائر كل من الحويطات والفايز والعدوان نجد ان كل عشائرنا قليلة العدد نسبيا لان تاريخ نشأة مملكتنا في امارة شرق الاردن ليس بالبعيد ولا تستطيع ان تسمي باقي العشائر دون التي ذكرت الا من تاريخ تأسيس الاماره لانها كانت عشائر مختلطه في بعضها فمنها اصله شامي او عراقي او فلسطيني او شركسي فهل من عشيرته تعدادها الف شخص مثل عشيره تعدادها مليون فحين نتجنب ذكر العشيره نجعل الناس سواسيه على الاقل امام رجل السير الذي يخالف في بعض الاحيان حسب اسم العشيره فحين يرى هويتك عليها اسم عشيره قريب من عشيرته يقول لك دير بالك ومع السلامه وبعكس ذلك دفتر المخالفات جاهز ليطبق عليك القانون دون رحمه فلنجعل الناس سواسيه وكما ذكر الاخ المعلق محمد عبد القادر ليس العشيره بأعز من الاسلام فكل مشاكل طلابنا في الجامعه من وراء مسميات العشيره التي نخضع لاحكامها لحل المشاكل بفنجان القهوه والا لأخذ القضاء مجراه في قضايا القتل اسوه بالعالم المتقدم أما اذا رأينا أنفسنا بخمسة ملايين نسمه وهي تعدادنا اننا أنجح قوم في هذه الخليقه بفضل الاختراع المبهر الذي اسمه عشيره فنكون مع احترامي لك مخطئين فنحن شعب عددنا قليل ولكننا مثقفين ومتعلمين وهذا يجعلنا لا نخضع الا للعقل والدين وليس لأهواء شيخ العشيره الذي ورثها وراثه فتحيه لك يا أخي ولا نرى في هذا الموضوع ما يؤذي مشاعر الناس وحبذا أن تسرع الحكومه بتطبيق هذا النظام لنكون سواسيه امام القانون كما سنكون سواسيه حين نذهب الى رب العالمين
02-05-2010 11:01 PM
الى 2و3و4
الكاتب يحكي عن العشائر انتو خليك بحالك الشعب الاردني لايمكن ان يتخلى عن العشائرية
03-05-2010 08:00 AM
مومنية وافتخر
أؤيد الكاتب بشده... لأنه لا استطيع ان اتخيل ان تشطب عائلتي من اوراقي الثبوتية فهي تماما كإسمي الأول كأهمية!!! ولا أرى أي داعي لمثل هذا العمل الغير مبرر سوى مسح الهوية والقضاء على الأصل والفصل عشان يصير المقطع والموصل زي بعض!!! عشان تصير هالناس كلها عن جنب وطرف قليلة أصل يعني؟؟؟!!!
لكن فشرت عينهم!!
03-05-2010 08:44 AM
مومنية وأفتخر
وين تعليقي يا جراسا؟؟!!!
:-[]
03-05-2010 09:12 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دعوها فانها منتنه نحن في مجتمع مدني
03-05-2010 10:35 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اشوفك شايف حالك وش شايف حدا غيرك بهالصورة نابط حالك معرش موضوعك حرام ينشر لكن للاسف الحق على جراسا حتى انه يخلو من الفكرة تشتغل على نظام شوفيني اكتب مقالات تحرك المخ وفيها فكر القراء اليوم نسبه عالية منهم مثقفين هاي مواضيع سخيفة العشيرة هي الدولة
03-05-2010 10:40 AM
اردني
الى التعليق رقم 4 باين عليك خبير بالعشائر .... الله يسعدك مين اللي قالك انه العشائر اللي ذكرتها اكبر عشائرالاردن مع الاحترام والتقدير لهم وبعدين الفايز عائله وليست عشيره وهي تنتمي الى عشيرة بني صخر .....
03-05-2010 10:44 AM
البركان الاردني احمد الكردي
نعم انا اوافق الراي مع اخي دحام الفواز يجب ان لايحذف اسم العائله لانه يمثل عشيره باكملها

ويمثل ماضي عريق وسلاله كامله فهل نستغني عن هذا الشيء بسهوله

ونبقى اردنيون يدا بيد تحت ظل الرايه الهاشميه نعتز ببلدنا وقائدنا نعشق سماء اردننا ونفديها بدمائنا

اشكر اخي دحام على لفت الانظار لبعض الامور
اخوك احمد الكــــردي
03-05-2010 11:18 AM
سالم محمود ابو حسان الى أردني
أنا لم أقل أنني خبير بالعشائر يا أخي هذا رأيي فلا تصادر حقي بالرد أنا هكذا أعرف وهكذا أقرأ في كتب العشائر الصادقه الغير متحيزه وسواء ذكرت الفايز او بني صخر فهو واحد وكلنا يعلم ما حجم عشيرة الحويطات في اردننا الغالي فهم شيوخ من قبل التاريخ وعشيرة العدوان معروفه للجميع ما هي الاراضي التي كانت تحت سيطرتها فلا أرى أكبر منهم من عشائر في الاردن أما اذا كنت من عشيره كبيره -وأنا أشك بذلك - فلماذا تستحي من اسم عشيرتك وتذكره الا اذا كانت عشيرتك على قدك فيا أخي دعك من هذا الكلام الفاضي والسلام
03-05-2010 11:28 AM
اردني يرد على التعليق رقم 9
الى التعليق رقم 9

انت لو فيك خير كان طلعت اسمك

وشكلو انت كونو مال الك اصل بتحكي هيك

الكاتب لما كتب هالشي شاعر انو الوضع صعب بدون عشاءر

فروح دورلك اشي ثاني بينفع لواحد بمستواك

المعذرة يا جراسا
لكن دمي فار
03-05-2010 11:38 AM
اردني يرد على التعليق رقم 9
الى التعليق رقم 9

انت لو فيك خير كان طلعت اسمك

وشكلو انت كونو مال الك اصل بتحكي هيك

الكاتب لما كتب هالشي شاعر انو الوضع صعب بدون عشاءر

فروح دورلك اشي ثاني بينفع لواحد بمستواك

المعذرة يا جراسا
لكن دمي فار
03-05-2010 11:39 AM
مازن ابو بقر
مقال جميل .. شكرا اخ دحام
03-05-2010 12:44 PM
خلدون عياصرة
مقال جميل ورائع
03-05-2010 04:23 PM
خلدون عياصرة
انا لا اعلم ما الهدف من عملية الغاء اسم العشيرة ، هل هذا تمهيد واعداد ووضع ارضية وموطئ قدم للمرحلة القادمة ، وما يسمى بالترانسفير او التهجير ، ربما يتم ترتيب شيء ما من وراء الكواليس تحت ظغوطات اجنبية ، الله يستر:-o
03-05-2010 04:40 PM
سا مر
الى من يتباها باعرابيته الاعراب اشد كفرا ونفاقا
03-05-2010 06:59 PM
احمد عمر سالم القطعان
اذا ارادو الغاء اسم العشيرة فسيتم الغاء اسم الدولة لأانها
المملكة الاردنية الهاشمية وعند توضيخ الاسم نرى ان الاردنية نسبة الى الاردن والهاشمية نسبة الى بني هاشم وبني هاشم اسم عشيرة
والشكر
والى من يؤيد الغاء اسم العشيرة
رد ان استطعت
04-05-2010 01:49 AM
عربي اصلي
صورتك حلوة ...... سيبك من الكتابة ......
04-05-2010 04:54 AM
حسام .
انا مش شايف مشكلة في القرار من وضع الاسماء الثلاثة فقط .... ؟؟
04-05-2010 11:45 AM
بنت الطراونة
بحييك عالكلمات اللي بتعبر عن كل إبن وبنت عشيرة بفتخروا وبعيشوا على اسم العشيرة طول عمرنا بنتربى على حمل الاسم وكلنا مسؤولية كبيرة اتجاهه نطلع بصورة ممتازة ابناء عشيرة متعلمين وواعين واللي عنده انتماء لعشيرته بكون عنده انتماء لوطنه
كلماتك رائعه وجريئه وواضحه والمثل بحكي اللي ما إله كبير بدور على كبير وطالما كل ابن عشيرة ببذل جهد عشان تكون صورة عشيرته بترفع الراس بنعكس بسرعه على صورة البلد
شوفو مين عامل عنا مشاكل وبشوه صورة البلد
04-05-2010 12:03 PM
بنت الطراونة
بحييك عالكلمات اللي بتعبر عن كل إبن وبنت عشيرة بفتخروا وبعيشوا على اسم العشيرة
طول عمرنا بنتربى على حمل الاسم وكلنا مسؤولية كبيرة اتجاهه نطلع بصورة ممتازة ابناء عشيرة متعلمين وواعين واللي عنده انتماء لعشيرته بكون عنده انتماء لوطنه
كلماتك رائعه وجريئه وواضحه والمثل بحكي اللي ما إله كبير بدور على كبير وطالما كل ابن عشيرة ببذل جهد عشان تكون صورة عشيرته بترفع الراس بنعكس بالتأكيد على صورة البلد
شوفو مين عامل عنا مشاكل وبشوه صورة البلد
04-05-2010 12:43 PM
ابن عشيرة
والله بيطلعلك يا ابن الفايز تتغنى بالعشاير ... منحات جامعية على حساب المسخمين ووظايف على اعلى مستويات قبل ما تقدم امتحانات الفاينال ومناصب محافظين ومتصرفين تحت الامر هاد غير الادارات والرءاسات ... والي مش جاي عبالو يكمل دراستو لا برة ولا جوا اراضي البلد تحت الامر والطاعة وزعو بالمتر وقولو يا رب الستر واجهات عشائرية واراضي .....
04-05-2010 10:46 PM
ابن عشيرة
والله بيطلعلك يا ابن الفايز تتغنى بالعشاير ... منحات جامعية على حساب المسخمين ووظايف على اعلى مستويات قبل ما تقدم امتحانات الفاينال ومناصب محافظين ومتصرفين تحت الامر هاد غير الادارات والرءاسات ... والي مش جاي عبالو يكمل دراستو لا برة ولا جوا اراضي البلد تحت الامر والطاعة وزعو بالمتر وقولو يا رب الستر واجهات عشائرية واراضي .....
04-05-2010 10:46 PM
ابن عشيرة
والله بيطلعلك يا ابن الفايز تتغنى بالعشاير ... منحات جامعية على حساب المسخمين ووظايف على اعلى مستويات قبل ما تقدم امتحانات الفاينال ومناصب محافظين ومتصرفين تحت الامر هاد غير الادارات والرءاسات ... والي مش جاي عبالو يكمل دراستو لا برة ولا جوا اراضي البلد تحت الامر والطاعة وزعو بالمتر وقولو يا رب الستر واجهات عشائرية واراضي .....
04-05-2010 10:46 PM
الأردن للأردنيين من شتى الأصول والمنابت
لان الاردن هي العشائر ودولة العشائر وستبقى دولة العشائر
الأردن دولة الأردنيين من شتى الأصول والمنابت، الأردن لكل من يريد أن بخدمه، الأردن للعشائر اذا كانت تريد أن تخدمه، يكفي الحديث والخلط بين الحابل والنابل، الاتكاء على العشيرة فقط يهدم الأردن ولا يفيدها، مأساة أن يقال هذا الكلام بعد الأحداث الأخيرة والمؤسفة التي دلت على غياب القانون وسياجة شريعة الغاب
05-05-2010 12:34 AM
محمد السردي يقف مع الكاتب ويرد على ابن العشيرة رقم 24
الاخ دحام
احييك واحيي كتابتك فهذا ان دل فانه يدل على ان البيت الذي تربيت به بيت كرم وعز وهذا البيت هو بيت الفواز وبيت السردية وهو مرجع لنا دائما احييك على هذا الكلام الرائع الذي اعتدنا ان نرى منك دائما كتاباتك التي توحي انها تخرج من القلب

هذا الموضوع مهم جدا والعشيرة كما اسلفت هي الاصل ولن يسمح ان تبعد الاسم الاخير الا بعد ما نعرف ما هي الاسباب وبعد ذلك لن نقبل كذلك مهما كانت الاسباب

والمعلق رقم 24 المسمي نفسه ابن العشيرة فقد دل انه ليس ابن عشيرة فهو لا يفرق بين الفايز والفواز مع احترامي للفايز
فاحب ان اقول له ان هذا الكاتب هو ابن شيخ مشايخ عشائر السردية الشيخ مثقال الفواز
وله مواقف معروفة على المستوى

شكرا لك اخ دحام على هذه الكتابة الفاخرة
05-05-2010 09:37 AM
محمد السردي يقف مع الكاتب ويرد على ابن العشيرة رقم 24
الاخ دحام
احييك واحيي كتابتك فهذا ان دل فانه يدل على ان البيت الذي تربيت به بيت كرم وعز وهذا البيت هو بيت الفواز وبيت السردية وهو مرجع لنا دائما احييك على هذا الكلام الرائع الذي اعتدنا ان نرى منك دائما كتاباتك التي توحي انها تخرج من القلب

هذا الموضوع مهم جدا والعشيرة كما اسلفت هي الاصل ولن يسمح ان تبعد الاسم الاخير الا بعد ما نعرف ما هي الاسباب وبعد ذلك لن نقبل كذلك مهما كانت الاسباب

والمعلق رقم 24 المسمي نفسه ابن العشيرة فقد دل انه ليس ابن عشيرة فهو لا يفرق بين الفايز والفواز مع احترامي للفايز
فاحب ان اقول له ان هذا الكاتب هو ابن شيخ مشايخ عشائر السردية الشيخ مثقال الفواز
وله مواقف معروفة على المستوى

شكرا لك اخ دحام على هذه الكتابة الفاخرة
05-05-2010 09:37 AM
من ابن عشيرة الى 29
والله يا حبيبي اللفت اخو الجزر المهم الفكرة من التعليق
05-05-2010 03:28 PM
مار طريق
انا اعتبر ....
05-05-2010 07:09 PM
انسان
والله يا حضرة الكاتب لولا انك مسفيد من اسمك العشائري لتنكرت لاسمك
05-05-2010 07:11 PM
الصابر
لولا الهاشميين لبقيتم تعيشون على السلب و النهب و غزو قرى الفلاحين و سرقة محاصيلهم و لاكلت العشائر بعضها البعض و ما نراه هذه الايام هو القليل مما كنتم تعيشونه قبل الهاشميين استحوا على حالكم كلكم لادم وادم من تراب
06-05-2010 02:58 PM
متمدن
يا اخي شو هالمقال هاد؟؟؟؟ليس بمستوى النشر في صفحات جراسا
اللة يصلح حالك اخي الكاتب
06-05-2010 04:07 PM
ممدوح العبادي
مع حبي واعتزازي باعشيرة والنتماء اليها لكن اريد ان اسال الكاتب الم يلاحظ معي ان جل اسباب العنف المجتمعي هو النمعلرات العشائرية التي طفت على السطح بشكل ملحوظ وملموس حتى ان الصغتر قبل الكبار يثيرون المشاكل حتى في صروح العلم باسم العشائر لقد اسيىء للعشيرة من قبل ابنائها حتى ان دور كبار السن غي العشيرة اخذ بالافول بسبب تعنتر الصغار لهذا يجب وضع ميثاق شرف عشائري يشرف على اعداده مجموعة مختارة من حكماء العشائر للخروج من هذا المنزلق الخطير والذي له نتائج مدمرة على ابناء الوطن الواحد قبل فوات الاوان والا سوف يدفع جميع افراد المجتمع الثمن لهذه النعرات الجاهلية وليكن انتمائنا للدين اولا والاخوة الاسلامية وللوطن ثانيا ولنطبق التعاليم الاسلامية التي دعتنا الى عدم تباهينا بانسابنا والى مواساواة جمكيع المسلمين تحت راية الاسلام اخوة لا متفرقين الم تلاحظ يا اخي ان معظم الحروب الاهلية وتدمير دول بكاملها اسبابها النعرات والطائفية والمذهبية واخيرا ادعو الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوبنا وان ينزع الغل من صدورنا ويجنب الاردن وشعبه من شتى الاصول والمنابت اي مكروه ويديم علينا نعمة الامن والامان تحت الرايه الهاشمية وقائدنا المفدى ابو الحسين اعزه الله ونصره
07-05-2010 03:36 AM
ممدوح العبادي
مع حبي واعتزازي باعشيرة والنتماء اليها لكن اريد ان اسال الكاتب الم يلاحظ معي ان جل اسباب العنف المجتمعي هو النمعلرات العشائرية التي طفت على السطح بشكل ملحوظ وملموس حتى ان الصغتر قبل الكبار يثيرون المشاكل حتى في صروح العلم باسم العشائر لقد اسيىء للعشيرة من قبل ابنائها حتى ان دور كبار السن غي العشيرة اخذ بالافول بسبب تعنتر الصغار لهذا يجب وضع ميثاق شرف عشائري يشرف على اعداده مجموعة مختارة من حكماء العشائر للخروج من هذا المنزلق الخطير والذي له نتائج مدمرة على ابناء الوطن الواحد قبل فوات الاوان والا سوف يدفع جميع افراد المجتمع الثمن لهذه النعرات الجاهلية وليكن انتمائنا للدين اولا والاخوة الاسلامية وللوطن ثانيا ولنطبق التعاليم الاسلامية التي دعتنا الى عدم تباهينا بانسابنا والى مواساواة جمكيع المسلمين تحت راية الاسلام اخوة لا متفرقين الم تلاحظ يا اخي ان معظم الحروب الاهلية وتدمير دول بكاملها اسبابها النعرات والطائفية والمذهبية واخيرا ادعو الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوبنا وان ينزع الغل من صدورنا ويجنب الاردن وشعبه من شتى الاصول والمنابت اي مكروه ويديم علينا نعمة الامن والامان تحت الرايه الهاشمية وقائدنا المفدى ابو الحسين اعزه الله ونصره
07-05-2010 03:36 AM
ابراهيم
الغاء العشائر بداية لفلسطنة الاردن والتوطين
07-05-2010 01:48 PM
م.ا
اولا احيي كل العشائر الاردنيه سواء شرقية او غربية الاصل فلا احد يستطيع التنكر لاهله واصله الى اذا كان ابن حرام ...لكن ان يكون اسم العشيرة سيف تاخذ به وظيفة ما او مقعد دراسي او اي مكتسبات دون وجه حق وهنالك من هو اكفءمنك فهذا هو الضلال بعينه وكل انسان صادق مع نفسه ليسئل نفسه هذا السؤال لو تم من سنوات خلت وضع الرجل المناسب في المكان المناسب دون النظر الى اي عشيرة يتبع هل احوالنا الاقتصاديه تكون كما هي الان . .. يا سيدي الانسان بدينه الذي يؤمن وبعقله الذي وهب الله له وباخلاقه التي يعمل بها وبعلمه الذي جاهد في تحصيله اوبصنعته التي يقتات منها ومن اركن على غير ذالك فهو كالطفيليات لا يستطيع العيش الا في ظل الاخرين وشكرا.
21-05-2010 08:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات