رسالة اربد: الأردنيون جوعى والجوع حاضنة التطرف ..


جراسا -

كتب - الأستاذ الدكتور أنيس الخصاونة 

ألف الأردنيون منذ عقد ونيف الترويج الإعلامي الواسع الذي حظيت به "رسالة عمان" الداعية إلى التسامح وقبول الآخر ونبذ التطرف والإرهاب بكافة أشكاله.

رسالة عمان جاءت نتيجة للظروف والأحداث الدولية والإقليمية وما تمخض عنها من ظهور حركات وجماعات دينية متعصبة ومتطرفة .

وفي الوقت الذي شكلت مكافحة التطرف لب وجوهر رسالة عمان فإن ما نقله أحد المواطنين في مدينة اربد لرئيس الوزراء بعد صلاة الجمعة الماضية في مسجد اربد الكبير يشكل رسالة في غاية الأهمية للحكومة ويصلح الكلام المختصر الذي أدلى به ذلك المواطن بتلقائية وعفوية صادقة أن يسمى "رسالة إربد" .

إن مضمون هذه الرسالة أن الأردنيين جوعى وأنهم لم يعودوا قادرين على تحمل ارتفاع الاسعار وأساليب الجباية التي تنتهجها الحكومة .

إذا كانت "رسالة عمان" تهدف إلى مكافحة التطرف والإرهاب فإن "رسالة إربد" التي نقلها المواطنين للرئيس هاني الملقي هي أيضا تصب في نفس الهدف .الفقر والجوع الذي تحدث به أهل اربد يشكل حاضنة للتطرف والإرهاب إذ يهيئ البيئة والظروف الملائمة لاقتناص الجوعى والفقراء ليشكلوا وقودا للتطرف والغلو.

رسالة اربد للحكومة وأولي الأمر رسالة مهمة ويجب أن يتوقف عندها رئيس الحكومة والمسؤولين مليا إذ أن المواطنين في كفربيل وبئر مذكور وعيرا ويرقا وثغرة الجب والسماكية وصمد وراس منيف والباسلية لم يعد بمقدورهم تحمل المزيد من الغلاء ومزيدا من الضرائب ومزيدا من الكاميرات ومزيدا من الرسوم الاضافية على كل شيء .

رسالة اربد" رسالة نقية صادقة صدرت من سويداء قلوب المواطنين في اربد ولم يتدخل في صياغتها فقهاء ولا أكاديميين ولم يشرف على صياغتها الدكتور أحمد هليل أو يراجع مضمونها الشرعي قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة أو المفتي العام للمملكة الدكتور أحمد الخلايلة ....

رسالة إربد نطق بها ونقلها مواطنين بدون استخدام الاساليب الديلوماسية ولا الأسس البروتكولية في مخاطبة علية القوم من النخب السياسية..رسالة اربد هي ذاتها رسالة الكرك ورسالة معان ورسالة الأغوار والمخيمات والبادية ..إنها رسالة الفقر والطفر والعوز وقلة ذات اليد ...إنها رسالة نفاذ الصبر وغلبة الدين وقهر الرجال

يا ترى هل استمع الدكتور هاني الملقي لحديث المواطنين في اربد ؟وهل وصلت الرسالة أم أن رموز الرسالة غير مفهومة ؟

نعتقد بأنه وبغض النظر عن المصطلحات والكلمات الشعبية التي استخدمها المصلين الذين احاطوا برئيس الوزراء خارج مسجد اربد الكبير، فإن المعاني التي تضمنتها رسالتهم للرئيس صحيحة وتعكس واقع حال الاردنيين في شتى مواقعهم ومشاربهم.

رسالة اربد يجب التوقف عندها وعلى المسؤولين أن ينصتوا لمشاعر الاحباط واليأس وربما الغضب الذي يتنامى في أوساط الاردنيين .

استمعوا أيها المسؤولين لصوت الشعب وتوقفوا عن المراهنة على صبر الناس وتحملهم فقد بلغت الامور مبلغها ولم تعد تنطلي على الكادحين من أبناء الوطن الخطابات والتصريحات او الوعود في الوقت الذي تمعن الحكومات في التضييق على الناس وجعل حياتهم ومعيشتهم أكثر صعوبة وضنكا فهل من مدكر !!



تعليقات القراء

اسمعت لو ناديت
اسمعت لو ناديت حيا .. الف مرة نقول للحكومة ابلشي بشانك الداخلي وحسني وضع الشعب يقولولنا انتم ....
04-05-2017 02:25 PM
مستر كودو
باين حكومتنا ما فهمت شي، ذكرونا بسيء الذكر لما قال (الان فهمتكم) بعد خراب مالطا.

للاسف حكومات بليده بطيئه في اتخاذ القرارات الحقيقيه والسليمه، اذ يفترض الان من القصر ان يقود خارطه الانقاذ الوطني بمنع اي حكومه من اتخاذ اي قرارات مخالفه لهذه الخطه والخارطه حتى لايفسدوا اي جهد حقيقي للاصلاح..

ماذا والا... لافائده تذكر والله يستر..
رد بواسطة رد كودو
واضح انو في جهات مش عاجبها الاستقرار بلاردن حبيبي الي بقدر يهز امن حارة بلاردن لايقصر والي مش عاجبو البلد ....هاي لغة تهديد بالخراب والفوضى صارت من ماضي بطلو شعبويات وطلب شهرة على حساب امن البلد كل من يبرر .. فهو ارهابي اغلب اتباع ... من فرنسا وبريطانيا هل هؤلاء جوع وفقراء ومقموعيين ؟
04-05-2017 03:12 PM
كل من يبرر الارهاب فهو ارهابي
الله يحمي اللاردن من..... بلد فقير زي الاردن مابدك يكون فية بطالة وفقر ورفع اسعار والك ماتحكي انا مع.... وخلصنا كيف لانسان يعتبر نفسو انسان يبرر قتل الناس وتفجير بحجة جوع والاوضاع الاقتصادية او تحت اي ذريعة يقبل بقطع روس الناس الجعان والفقير يروح يشتغلو ام حل بلاجرام شيىء غريب ....
04-05-2017 04:01 PM
عمان0
الى الكاتب ومعلقين هاتو من الاخر شو الي بدكو اية من الاردن ؟ الي شايف حالو عند حلول سحرية لاوضاع الاقتصادية بلاردن وقادر يطلع البترول الي مخبيتو الحكومة ويخلي الاردن دبي يتفضل يورجينا حالو انا شايف في جهة مش عاجبها تخرب دول العربية وتكون الاردن بلد مستقر هون مربط الفرس
04-05-2017 04:08 PM
معاذ
شو قصدك حبيبي بمصطلح - (الان فهمتكم) - شو قاعد بتهدد بالبلد حبيبي نكتة مابتنحكى الا مرة واحدة البلد في من يحميها ...
04-05-2017 04:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات