فوز موقع ضريبة الدخل والمبيعات الالكتروني بجائزة الإبداع البنيوي للهيئات الحكومية في الوطن العربي


جراسا -

فاز الموقع الالكتروني لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات (http://www.istd.gov.jo) بجائزة الإبداع البنيوي عن فئة مواقع الهيئات الحكومية والمؤسسات الرسمية للعام 2009 في مسابقة جائزة درع الحكومة الالكترونية التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنبثقة عن جامعة الدول العربية بالتعاون مع أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية. واستحق جائزة الإبداع البنيوي في حين كانت هناك أربع جوائز أخرى تمثلت في جائزة الإبداع التقني وجائزة الإبداع البصري وجائزة الإبداع التفاعلي وجائزة الإبداع التصميمي .

وأوضح السيد موسى الموازرة مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بأن حصول الدائرة على هذه الجائزة يعد تقديراً جديداً للجهود الفنية والإدارية في الدائرة خاصة وان هذه الجائزة تعتبر كإحدى جوائز التميز لخدمات الحكومة الالكترونية التي تطبقها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والتي تتميز بأنها أول من بدا بتطبيق خدمات الحكومة الالكترونية على المستوى الوطني وتوفيرها للجمهور المتعامل مع الدائرة من مكلفين ومواطنين .

وأشار إلى أن الدائرة تضم عددا من الفنيين والمتخصصين يتولون كافة أعمال التصميم والصيانة والتحديث للموقع على النحو الذي يكفل تماشيه مع المعايير الدولية المتعارف عليها في هذه المجال واحتوائه على كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالدائرة وباحتياجات المكلفين والمتصفحين للموقع كما أن هناك لجنة دائمة لمتابعة الموقع الالكتروني من حيث التصميم والمحتوى وسهولة التعامل معه وتصفحه كما يتميز موقع الدائرة بأنه أصبح مصدرا إخباريا للعديد من الصحفيين والإعلاميين حيث يحتوي على شريط إخباري يتم تحديثه أولا بأول.

ويذكر أن الهيكل التنظيمي لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات يضم قسما خاصا لخدمات الحكومة الالكترونية يتبع مديرية الاتصال والإعلام الضريبي حيث يتولى العاملين في هذا القسم إضافة إلى مهامهم اليومية المعتادة باستقبال المعاملات المقدمة الكترونيا واتخاذ الإجراءات المتعلقة بها القيام بالترويج للخدمات الالكترونية والتدريب على استخداماتها والتعامل معها من خلال الموقع .

وأوضح السيد الموازرة أن الجائزة تهدف إلى تكريم تلك الجهود التي تبذلها المؤسسات الحكومية العربية في مجال دعم وتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وإنشاء مواقع الكترونية حكومية على شبكة الإنترنت وتقديم خدمات الكترونية من خلالها في إطار الخدمات التي تقدمها للمواطنين وتأكيد الالتزام بمبادئ الإفصاح والشفافية، بالإضافة إلى تشجيع روح الإبداع والابتكار في هذا المجال والتأكيد على تفاعل المواطن العربي مع الثورة التقنية المتسارعة على مستوى العالم.

وأشار إلى أن فوز موقع الدائرة بالجائزة جاء بعد استيفائه للمعايير المنصوص عليها من قبل هيئة التحكيم والتي تشمل أن يتسم الموقع بالإبداع، وسهولة التصفح، وإمكانية التفاعل مع المستخدم، والتسلسل المنطقي للموضوعات المدرجة فيه، بالإضافة إلى الجوانب الجمالية والبصرية وهذا الفوز سيحمل الدائرة الكثير من الجهد للحفاظ على البقاء في القمة والارتقاء بالخدمات التي تقدمها وزيادتها.

الجدير بالذكر أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية تمثل الكيان الرئيسي الحيوي والمباشر للتعاون العربي الشامل في المجالات المختلفة للتنمية الإدارية، وقد تم إنشاؤها سنة 1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية بحيث تتولى مسئولية تعزيز التنمية الإدارية في المنطقة العربية. وتتحدد رسالة المنظمة طبقاً لاتفاقية إنشائها في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة. أما أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية فتهدف إلى تشجيع روح الابتكار لدى مصممي شبكات المواقع الإلكترونية في الدول العربية بحيث يتماشى إنتاجهم مع المعايير العالمية والمهنية المتبعة في هذا المجال.
وأود أن أشير هنا إلى أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات كانت أول من أطلق برنامج خدمات الحكومة الالكترونية على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية في بداية عام 2005 من خلال موقعها الالكتروني حيث اشتمل الموقع على جميع المعلومات والخدمات المحدثة التي تهم المواطنين ، كما حرصت الدائرة على تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية على المستوى الوطني مستفيدة من أحدث التقنيات في هذا المجال ، التي تمكنها من التعامل بمرونة مع المستجدات والتقدم العلمي في هذه الخدمة. إن برنامج الحكومة الالكترونية الذي نفذته الدائرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تم انجازه بخبرات أردنية واكبت التطورات التي يشهدها العالم في ظل الثورة التكنولوجية وثورة الاتصالات.
ويقدم برنامج خدمات الحكومة الالكترونية العديد من الخدمات التي أبرزها تقديم كشف التقدير الذاتي لكافة المكلفين ويمكن كذلك المكلفين من الحصول على بيان بالسنوات الضريبية المقدرة ومقدار الأرصدة المستحقة والمدفوعة والمقسطة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم بالإضافة إلى إمكانية تحديث وتعديل المعلومات الشخصية للمواطن مباشرة. وكذلك فان الموقع يوفر إمكانية الدفع الالكتروني للمستحقات الضريبية دون الحاجة إلى مراجعة الصندوق في الدائرة أو البنوك مع إمكانية الحصول على سند الدفع الكترونيا وكذلك الاطلاع على أية معلومات يحتاجها المواطن فيما يتعلق بكيفية احتساب الضريبة والمعزز القانوني عن طريق المساعدة الفورية online-help كما ويمكن الاطلاع من خلال موقع الدائرة على كل ما هو جديد من قوانين وتشريعات وإجراءات وغيرها حيث تم رفد الموقع وتحديثه بكل ما هو جديد وباللغتين العربية والانجليزية ويحتوي الموقع على شريط إخباري يتم تحديثه يومياً أول بأول حول الأنشطة وكل ما هو جديد.
وتعد الدائرة من أوائل الدوائر والمؤسسات الحكومية في استخدام الحاسب الآلي والتوسع في استخدامه وعملت الدائرة على تطوير نظام فعال لإدارة الوثائق يؤدي إلى سهولة الرجوع إلى الوثائق المطلوبة بسرعة وسهولة يساعد على عملية التكيف السريع مع ظروف العمل ودعم التعلم لدى الموظفين . وأنهت الدائرة أرشفة جميع ملفات المكلفين لديها الكترونياً بجهود ذاتية , ,وقامت الدائرة بتمكين المكلف من الاستعلام عن أرصدته الضريبية بواسطة خدمات رسائل الهاتف الخلوي SMS دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة أو فروعها .كما تقوم الدائرة باستخدام هذا النوع من الرسائل للتواصل مع المكلفين بإعلامهم عن كل جديد بهدف التوعية والإعلام الضريبي.


وبين السيد موسى الموازرة ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أخذت بمبدأ مأسسة المعرفة من خلال إعطاء الأولوية للمعرفة المؤسسية (الجماعية) التي تتعلق بوسائل وأساليب وطرق العمل وتطوير ثقافة المشاركة بالمعرفة , فقامت بتحديد متطلباتها المعرفية الرئيسية وتوثيقها مستندياً وآلياً وتعميمها على أعلى درجة من الوضوح والبساطة والإفصاح الأمر الذي أدى إلى العدالة والمساواة في التعامل مع المكلفين على أساس قاعدة معرفية موحدة وتحقيق أكبر قدر من الشفافية والوضوح وقد أصبحت تقنية المعلومات وأنظمة الحاسب والإنترنت والبريد الإلكتروني جزءاً لا يتجزأ من بيئة العمل اليومية في الدائرة , واستطاعت الدائرة من خلال موقعها الرسمي على شبكة المعلومات العالمية ومن خلال برنامج خدمات الحكومة الالكترونية أن تقدم خدماتها بأسهل الطرق وأيسرها للجمهور المتعامل مع الدائرة.
وتسلم السيد موسى الموازرة مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات جائزة درع الحكومة الالكترونية في الإبداع البنيوي للموقع الالكتروني لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات (http://www.istd.gov.jo) عن فئة مواقع الهيئات الحكومية والمؤسسات الرسمية للعام 2009 في الحفل الخاص الذي أقيم بهذه المناسبة في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الأربعاء الماضي..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات