افتتاح معرض " في البال "للدكتورة ليلى البسطامي


جراسا -

افتتح رئيس الوزراء السابق الدكتور عدنان بدران معرض الرسامة التشكيلة الدكتورة ليلى البسطامي بعنوان "في البال"، في قاعة المعارض بالمركز الثقافي الملكي في عمان.

ضم المعرض أكثر من خمسين عملاً فنياً بالألوان المائية توزعت على ستة حُزَم من الاهتمامات، هي حزمة الفنون الاسلامية وحزمة الشعر والموسيقى وحزمة حب الأرض الأسيرة، وحزمة تتحدث عن أشياء عادية في أنساق غير عادية أو ما يسمى بالطبيعة الصامتة والتي عادة ما تلفت الانتباه إلى جمال تكوينها وخصائص العلاقات بينها، وهناك حزمتان تبرزان التفاصيل المذهلة للزهور والكائنات الحية من حولنا وكذلك عظمة الأشجار بجذوعها وأغصانها وأوراقها وأيضاً سحر المكان حيث يهجع الانسان ويلتجأ وحيث تتسطر حكايات الزمن الجميل.

نفذت البسطامي معظم الأعمال المعروضة خلال عام 2016، وسادت فيه الألوان الدافئة كالأصفر والبرتقالي والبني الترابي مع قليل من الألوان الباردة كالبنفسجي والأخضر والأزرق إضافة إلى الأبيض، أما الأجواء العامة لتلك الأعمال فتتراوح بين الهادئة والنشطة وغالبتها تشيع البهجة وتدعو للتأمّل والتفكّر.

تقول بسطامي "روعي في تصميم هذه الأعمال ابراز الشكل من خلال استكمال حوافه بصرياً أو فعلياً، وتوفير الخلفية الداعمة وتحديد نقاط الجذب المناسبة، وتوظيف الألوان بما هو مناسب، واغناء المسطحات بما يشبه النسيج المميز، وفي بعضها تم استخدام ما يشبه الشبكة للوصول إلى التباين المرغوب والتدرج في اكساب الأهمية لأجزاء مختارة".

وأضافت بسطامي "تم تطبيق هذه الأسس جميعاً للوصول بكل من هذه الأعمال إلى حالة الوحدة الواحدة والانسجام بين عناصر التكوين والتوازن العام، تماماً كأي عمل مرئي يلزمه تصميم فني متكامل".

والدكتورة ليلى البسطامي أكاديمية في مجال هندسة العمارة تعمل حالياً في جامعة البترا وأقامت سبعة معارض فنية سابقاً ما بين عامي 1984 و2010.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات