السوريات في الدراما المصرية


جراسا -

رغم كثرة الجدل الذي لايزال يثار بين فترة وآخرى عن الدراما السورية والمصرية ، وكسب الأولى للمعركة وإطاحتها بالدراما المصرية. وما رافق ذلك من بعض الهجوم على فناني سوريا الذين دخلوا الدراما المصرية ونافسوا نجومها في رمضان كالفنان جمال سليمان الذي نجح في مسلسل "حدائق الشيطان" منذ ثلاث سنوات، وتيم حسن عندما قدم شخصية الملك فاروق .

إلا أن الفنان جمال سليمان أستطاع أن يحجز له مكانا في الدراما المصرية وخصوصاً في رمضان، حيث قدم في رمضان الماضي مسلسل "أفراح إبليس" معتمداً على نجاحه السابق. بينما يشارك تيم حسن هذا العام في مسلسل "كن صديقاً لدايان". ليحققا نجاحاً رمضانياً استطاعا الإستفادة منه.

وإذا كان جمال سيلمان وتيم حسن أستطاعا أن يكونا من نجوم الدراما المصرية في رمضان، إلا أن الأمر نفسه لاينطبق على الفنانات السوريات.

رغدة وغادة الشمعة

إذا لا يعتبر دخول الفنانات السوريات إلى ساحة الفن المصري أمراً جديداً فقد كانت ولاتزال الفنانة رغدة من أبرز السوريات اللواتي هاجرن إلى مصر وانطلقن منها، سواء عبر بعض الأعمال التلفزيونية أو السينمائية.

وإن كان بعض النقاد يرى أن رغدة لم تستطع أن تحقق نجاحا باهراً في مصر على صعيد الدراما الرمضانية. لكن يحسب لها أعمالها الأعمال المميزة في السينما المصرية، والتي شاركت فيها مع الفنان الراحل أحمد زكي مثل "إستاكوزا" و"كابوريا"، وغيرها من الأفلام.

فيما شكل غيابها عن الدراما وخصوصاً في رمضان عالمة إستفهام، حيث لم تستطع أن تكون نجمة رمضانية حتى يومنا هذا، وكان أهم عمل شاركت به مسلسل "أخو البنات" مع الفنان محمود ياسين، وكان ذلك في بدايتها، وقبل بداية البث الفضائي. ولم يكن دور بطولة بل كان دوراً ثانوياً.

أيضا كان للممثلة السورية غادة الشمعة بعض التواجد في السينما المصرية في أواخر الثمانينات، وإشتهرت بتقديم أدوار ثانوية وجريئة، لكنها لم تترك بصمة. وإختفت بعد ذلك ولم تشارك في أي عمل درامي في مصر. ورغم إستقرارها حاليا في سوريا إلا أنها لم تشارك في الأعمال الدرامية السورية.

صفاء سلطان

   لتبقى مشاركة الممثلات السوريات في دراما رمضان المصرية خجولة ومحدودة وبعضها لم يكتب له النجاح . كتجربة الممثلة صفاء سلطان التي قدمت في رمضان الماضي شخصية الفنانة الراحلة ليلى مراد في مسلسل "قلبي دليلي"ولقيت هجوماً شديداً عليها وعلى أدائها.

سلاف فواخرجي

بينما حققت تجربة سلاف فواخرجي نجاحاً كبيراً، وخصوصاً أن أسمهان من أصول سورية، وكان الدور يتطلب أن تتكلم سلاف لهجة أهل جبل الدورز في سوريا والتي اتقنتها سلاف.

ولكن أيضاً لم تستطع أن تحجز لنفسها مقعداً بين نجوم الموسم الرمضاني في مصرحتى الآن، إذ لم يبصر حتى الآن مسلسل "روز اليوسف " النور.

بينما تجسد هذا العام شخصية الملكة المصرية" كليوباترا" ولكن لن يكون عملاً مصرياً بل سيقدم باللغة العربية الفصحى، ومن إخراج زوجها وائل رمضان ، الأمر الذي ربما يجعل العمل بعيداً عن المنافسة القوية نظراً لعزوف كثير من المشاهدين عن الأعمال التي تكون عادة بالفصحى ، وتفضيل الدراما الإجتماعية عليها.

وكذلك دخول الدراما التركية على خط المنافسة الرمضانية هذا العام حيث أعلنت قناة "أم بي سي" أن أغلب أعمالها الرمضانية لهذا العام ستكون تركية.


جومانا مراد

بينما تجربة الممثلة جومانا مراد لم تلقى أي صدى إيجابي في مصر ،عندما شاركت في مسلسل "الشارد" مع الفنان حسين فهمي ولم تكرر التجربة بعد ذلك في الدراما واتجهت للسينما في بعض المحاولات المتواضعة والتي لاتعتبر بطولة مطلقة.

جيني إسبر وكندة علوش

ويشهد هذا العام الرمضاني مشاركة الفنانة جيني إسبر في المسلسل المصري "كن صديقاً لدايان" . وهو من من مسلسلات الجاسوسية. وتقوم فيه بدور جاسوسة إسرائيلية.وكذلك الفناة كنده علوش التي انضمت لأسرة مسلسل "أهل كايرو" وكانت شاركت من قبل شاركت من قبل في فيلم "ولاد العم" مع الفنان كريم عبد العزيز و المخرج شريف عرفة في دور الفدائية الفلسطينية .

   جيني إسبر وكندة علوش لاتعتبرن من نجمات الصف الأول في سوريا ولكن إستطاعتا أن تسجلا حضورهما في بعض الأعمال السورية. وتأتي مشاركتهما هذا العام في دراما رمضان المصرية في أدوار ثانوية وليس كما حصل في الموسم الماضي مع الممثلات اللبنانيات اللواتي كان حضورهن لافتاً كالفنانة نادين الراسي، وكارمن لبس، وسيرين عبد النور.

ولكن من الصعب الحكم على مشاركة إسبر وعلوش قبل عرض الأعمال إذا ربما يستطعن اثبات حضورهما في تلك الأعمال و تحقيق نجومية رمضانية وخصوصا جيني إسبر التي تشارك في مسلسل عن الجاسوسية والمخابرات (المصرية –الإسرائيلية) حيث هذه الأعمال تلقى اقبالا لدى المشاهدين مما قد يجعل حظها أوفر من كندة التي تقوم بدور صحفية في قسم التحقيقات وهذا دور استهلك كثيرا في الدراما المصرية .
لتبقى مشاركة المممثلات السوريات في الدراما المصرية حتى الآن مجرد حضور ثانوي دون دخول منافسة مع الفنانات المصريات، او تحقيق نجومية كبيرة في الموسم الرمضاني الذي يتنظره الجميع .



تعليقات القراء

ريم
ما في فرق
لبنانيات ..سوريات .. مغربيات .. تونسيات ..مصريات ......الخ , كله فن هابط .و حكي فاضي , واستعراض اجساد فقط . وعليه العوض . .... الله يهديكم , ستأكلون كما أكل الثورالأسود.
14-04-2010 01:54 AM
الاميره الدلوعه
مين هالامورة بالصورة
14-04-2010 09:46 AM
الضائعة
كل الممثلات السوريات امورات ولي مش عاجبه ما يعلق وبعدان هم محترمات :-P
14-04-2010 11:14 AM
جوري
هادي جيني اسبر اللي بتيجي بصبايا بس انا احلى منها بكتيير :-P
14-04-2010 12:02 PM
عرار
ريم انتي وبعض الذين يعلقون يريدون العالم بلا فن او فنون . والفنان او كلمة دراما هي تجسيد للواقع لكن ماذا نقول لعق جاء من بيئة صحرواية . فأول شيء يقفز في عقله هو التعري والجنس . انتم اصحاب هذا التفكير تقلبون في الفضائيات وتشاهدون العالم ولكن لاتقولون ان العالم عنده فنون والامر صعب عليكم ان تفهموه صعب والسبب ان كل شيء حرام في حرام ونحن نقدر هذه الحالات التي أتت بها الاديان وجعلت الانسان مقيد لايقدم ولا يؤخر ولا يصنع لانه ببساطه كل شيء حرام الا المدح والتسبيح
14-04-2010 12:04 PM
طبوش
مين اللي قال هذيك حلوه ، الحلاوة والطراوه هون ، هون البلدي ، والله تســـــــــــــــوي عشــرة ( أفرنجي ).
19-04-2010 02:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات