اتفاقيات بين الأردن والسعودية بـ750 مليون دينار


جراسا -

كشف رئيس مجلس الأعمال الأردني السعودي عن الجانب السعودي الدكتور حمدان السمرين، اليوم الاثنين، عن توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 750 مليون دينار موزعة بين البلدين، وذلك على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال سمرينإن المشاريع تشمل قطاعات واسعة أهمها الطاقة وإنتاج معدن المنغنيز والمعدات الطبية والمجال التقني والاتصالات.

وبذات السياق، تأتي زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى المملكة اليوم الاثنين في وقت تتسم فيه العلاقات الأردنية السعودية بالمتانة على مختلف المستويات.

يعود تاريخ هذه العلاقات إلى ماض مشرف،ومستقبل مشرق، بفضل حكمة الملوك الذين تعاقبوا على حكم البلدين والتي تتعزز حالياً في عهد الملك عبدالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.

الأردن؛ هو واحد من أبرز الدول الحليفة للسعودية بل يعد الحليف الأمين بامتياز، وهو البوابة الشمالية للسعودية، لا يتوانى عن اصطفافه مع السعودية والخليج بفعالية وقوة، خصوصاً وأن السعودية تقف إلى جانب الأردن على كافة الصعد.

تتميز العلاقات السعودية الأردنية بأنها على أعلى مستويات التوافق السياسي والاقتصادي، والنهوض بالعلاقات بين الشعبين لأقصى درجات الترابط، وهو أمر ليس بالمستغرب، خصوصاً وأن العلاقة الأردنية السعودية في أوج تميزها.

وتعكس قيمة الاستثمارات السعودية في الأردن التي بلغت نحو 10 مليار دولار، قوة هذه العلاقات ومكانتها، عدا عن وجود ما يزيد عن أربعة آلاف طالب سعودي يلتحقون في الجامعات الأردنية المختلفة، و نحو مليون و500 الف سعودي زاروا الأردن خلال العام 2015، من مجموع حوالي ثلاثة ملايين سائح عربي وأجنبي، وهو ما يؤكد بأن الاردن مقصدمهم للسائح السعودي، لما يتمتع به من الامن والاستقرار، عدا عن الحالة الفريدة من التقارب.

كما أن مجلس التنسيق الأردني – السعودي، الذي أُعلن عن تشكيله في شهر نيسان الماضي، يشكل جزءاً من تحالفات اقتصادية واعدة بين البلدين، وقادرة على احتواء أزمات المنطقة.

محضر إنشاء مجلس التنسيق الذي وقعته المملكتان الأردنية والسعودية في 27 نيسان الماضي، يهدف إلى تنمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتعميقها، والتشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، فضلًا عن تعزيز التعاون القائم بينهما، في مختلف المجالات بما فيها الاقتصادية.

وبذلك فإن العلاقات السعودية–الأردنية تمتاز بخصوصية مميزة عن غيرها من العلاقات الثنائية بين البلدان الأخرى.

وأسهم في رسم هذه العلاقة الكثير من المعطيات التاريخية والسياسية والحضارية والثقافية والجغرافية، والحرص من كلا الجانبين على المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة، وهو ما شكل عمقاً إستراتيجياً للأردن والسعودية على حد سواء.

تعكس التحضيرات الرسمية والشعبية لاستقبال ضيف الأردن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للمملكة ، مدى الحب والتقدير الذي يتمتع به خادم الحرمين الشريفين، والسعودية من قبل ابناء الأسرة الأردنية، وهو مايؤكد عمق العلاقات المتينة بين عمان والرياض.

يعتبر الأردنيون زيارة خادم الحرمين الشريفين خير وبركة وتعاضُّد ولحُمة وطنية صامدة ممزوجة بالحب والتقدير بين قيادتي وشعبي البلدين.

وتجسّد زيارة الملك سلمان للأردن صورة حية وواضحة تعكس متانة وقوة العلاقات التاريخية القائمة بين الجارين اللذين تجذّرت علاقات الأخوة بينهما على مدار العقود الماضية ، كما تجسد التنسيق القائم والمتواصل بينهما في أدق المراحل التي تمر بها المنطقة والوطن العربي.

وتُعد هذه الزيارة للأردن هي الأولى منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الحكم ، حيث سيلتقي صاحبا الجلالة الملك سلمان وأخيه الملك عبدالله الثاني، وسيكون للعلاقات الثنائية على كافة المجالات نصيباً وافراً من مباحثات الزعيمين وكبار المسؤولين في البلدين من الحكومة والقطاع الخاص ، مما يُبرز واقع الترابط القوي بين المملكتين ووحدة صفهما الذي يتجلى في التعاون المطرد بينهما في ميادين كثيرة.

العلاقات القوية بين الأردن والسعودية تعتبر ثوابت لا يمكن أن تتغير مهما كانت الظروف وهي في تطور مستمر، كما أن زيارة الملك سلمان تعني الكثير بالنسبة إلى الأردن قيادة وحكومة وشعباً



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات