مقتل 100 شخص بينهم وزير الداخلية وجرح المئات في ثورة شعبية بقرغيزيا


جراسا -

أعلن عمربيك تيكيبايف أحد زعماء المعارضة القرغيزية في بث مباشر عبر القناة التلفزيونية الحكومية التي تسيطر عليها المعارضة، أنه خلال الاحتجاجات التي جرت في العاصمة بشكيك قتل حوالي 100 شخص، مضيفاً أن السلطة في كل مكان عادت إلى الشعب.

وأشار عمربيك تيكيبايف إلى أن المعارضة عينت أحد أنصارها مسؤولا عن إدارة العاصمة بشكيك، حيث تحولت جميع قوى حفظ النظام والأمن الداخلي لسلطته.

وأضاف تيكيبايف أنه تم إنشاء مكتب تنفيذي مركزي في البلاد، يضم جميع قادة الحركة الشعبية الموحدة، مثل روزا أوتونبايفا وتيمير سيريف وألمازبيك أتامبايف وآخرين.

وقال تيكيبايف: إن "مصير الشعب القرغيزي في أيدينا"، مطالباً قوات حفظ النظام بإلقاء السلاح.

كما نقلت ناتاليا تيماكوفا، السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، عن الرئيس اعتقاده بأن الوضع الراهن الذي تشهده قرغيزيا هو شأن داخلي.

ومع ذلك يرى ميدفيديف أن الشكل الذي اختاره الشعب للاحتجاج يعبر عن استيائه البالغ من تصرفات سلطات البلد.

وقالت تيماكوفا إن الرئيس الروسي يعتبر أن الأهم في هذه الحالة هو تجنب وقوع ضحايا بشرية جديدة.

وقد شهدت مناطق عدة في قرغيزيا أمس واليوم احتجاجات ومواجهات بين رجال الشرطة والأمن وأنصار المعارضة مما أسفر عن سقوط 40 قتيلا وإصابة 400 آخرين بجروح.

كما قتل وزير الداخلية القرغيزي مولود موسى كونغانتييف في تالاس شمال غرب البلاد بعد أن حاصره المتظاهرون وانهالوا عليه ضربا.


(نوفوستي)



تعليقات القراء

قرغيزي
والله اول مرة اسمع بهالبلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
08-04-2010 02:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات