توصيات"رجال الاعمال" العرب على هامش "القمة" المقبلة


جراسا -

تبنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية، اربع توصيات قدمها اتحاد رجال الاعمال العرب لغايات مناقشتها من قبل القطاع الاقتصادي العربي والتوصل لتوافقات حولها لعرضها على القمة العربية التي ستعقد بالاردن الشهر المقبل.
وقال رئيس الاتحاد حمدي الطباع، ان تقديم التوصيات جاء انطلاقا من حرص الاتحاد المستمر على المشاركة في كافة الفعاليات الخاصة بالجامعة العربية وبخاصة التي تهم القضايا الاقتصادية، مؤكدا ان القطاع الخاص العربي يتحمل مسؤوليات كبيرة تجاه الامة.
وعبر الطباع في تصريح لــ(بترا) أمس عن امله بان يتم ايلاء الوضع الاقتصادي العربي اهتماما كبيرا خلال القمة المقبلة للسير بخطوات التكامل الاقتصادي مدعوماً بتدفقات الاستثمارات البينية العربية والتجارة البينية والمشروعات المشتركة.
واشار الطباع الى الدعم الكبير الذي يقدمه الاردن لاتحاد رجال الاعمال العرب الذي يتخذ من عمان مقرا له، مؤكدا ان المملكة لم تقصر ابدا في توفير كل الرعاية للاتحاد والتي اسهمت في تعزيز دوره على الساحة العربية كواحد من اهم المؤسات الاقتصادية.
وقدم الاتحاد التوصيات خلال اجتماع عقده اخيرا بالقاهرة مع مساعد أمين عام جامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي، ومدير إدارة العلاقات الاقتصادية ثامر زيدان، ومدير إدارة التنسيق والمتابعة الاقتصادية ومنسق قطاع الشؤون الاقتصادية دينا كامل، ومدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية الوزير المفوض محمد خير عبد القادر.
وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تبنى اربع توصيات تعتبر ذات اولوية بالمرحلة المقبلة ومنها الاتحاد الجمركي حيث اوصى الاتحاد بضرورة إخراجه الاتحاد إلى حيز الوجود والذي طال انتظاره، مؤكدا ان تنفيذ هذه الخطوة سيعزز التعاون العربي المشترك وسيمهد الطريق للوصول الى التكامل الاقتصادي.
وفي هذا الصدد شدد الاتحاد على ضرورة البدء لايجاد يجاد مواصفه عربية موحده للمنتجات ليتم اعتمادها مبدئياً من قبل الدول العربية والطلب من الجهات الدولية اعتمادها كمواصفة دولية.
كما تبنى الاجتماع توصية الاتحاد بخصوص الامن الغذائي، حيث يري ان توفير الغذاء يعتبر مشكلة ملحة تتطلب حلها سريعا ووضع سياسة عربية مشتركة للتنمية الزراعية والغذائية تستهدف تحقيق الامن الغذائي العربي وتطوير الريف العربي ووقف الهجرة منه واستصلاح الاراضي وبناء السدود وقنوات الري، وتدعيم ذلك بتوفير الاليات المناسبة لتطوير وتحديث المؤسسات والادارات ومراكز الابحاث المرتبطة بالقطاع الزراعي.
وطالب الاتحاد بتوصيته بتقديم الحوافز المناسبة لتشجيع القطاع الخاص العربي على الاستثمار في مشروعات الامن الغذائي التي لا تقتصر على المشروعات الزراعية فقط، بل تشمل أيضا التصنيع الغذائي ومختلف النشاطات الاقتصادية المرتبطة بالغذاء. -(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات