جلسة حوارية للتباحث حول التنمية الاقتصادية في ظل اللامركزية


جراسا -

نظم مركز رسالة السلام للتنمية المجتمعية (عضو مجموعة السلام) بعمان جلسة حوارية تحت عنوان "التنمية الاقتصادية في ظل اللامركزية ومجالس المحافظات " (واقع وطموح) برعاية معالي وزير البلديات م.وليد المصري بحضور المهندس راكز الخلايلة مندوباً عن الوزير المصري وبحضور أصحاب المعالي والعطوفة وعدد من المنظمات المحلية والاجنبية وتوزعت الجلسة على ثلاث جلسات وبمشاركة مسئولين .

وتحدث في الجلسة الأولى كل من عطوفة م.فوزي مسعد مساعد أمين عمان ، وعطوفة م . راكز الخلايلة مدير الدراسات والتطوير في وزارة البلديات .

وتناول المتحدثون في هذه الجلسة مواضيع هامة كان منها خطط التنمية الاقتصادية اللامركزية على مستوى المحافظات ، والمخطط الشمولي للبلديات ، دور البلديات في التنمية المحلية واللامركزية ، وأفضل ممارسات خطط التنمية الاقتصادية على مستوى المحافظات وترجمة رؤية الأردن 2025.

وفي الجلسة الثانية تحدث كل من معالي م.عامر الحديدي وزير الصناعة والتجارة السابق وعطوفة م.محمد الترك مدير شركة تطوير العقبة ودار الحديث فيها عن التجربة الأردنية المحلية الاقتصادية وتقييم التجربة الأردنية في التنمية الاقتصادية اللامركزية مثل المناطق التنموية في العقبة والبتراء ومعان .

أما في الجلسة الثالثة فقد تحدث فيها سعادة د.أدب السعود وعطوفة عبد الرحيم الزواهرة مدير هيئة شباب كلنا الاردن ، والأستاذ بكر شبيلات .

وتناول المتحدثون مواضيع منها تمكين المرأة والشباب وتعزيز شمولهم بالتنمية الاقتصادية في اللامركزية ،وتمكين المرأة في حوكمة المحافظات وزيادة مساهمتها في سوق العمل والريادة الاقتصادية في ظل اللامركزية ، وتمكين الشباب في اللامركزية على مستوى المحافظات وتعزيز بيئة ريادة الأعمال والتطوع والتدريب للخريجين لنبذ العنف والتطرف إضافة إلى دور القطاع الخاص ومجتمعاته المدنية وبرامج المسؤولية الاجتماعية في تعزيز فرص العمل وريادة الشباب والمرأة في ظل اللامركزية.

وسادت أجواء الحضور من المتحدثين درجة عالية من المسؤولية والحس الوطني رغم تباين الاجتهادات في المواضيع المطروحة للنقاش والحوار معرفين بمتطلبات اللامركزية وتحدياتها أمام المواطنين والمسؤولين على حد سواء ، مشيرين إلى صلاحيات البلديات ومجالس المحافظات مع بيان أن هناك (4) أنواع من المجالس لافتين النظر إلى عدد السكان والمساحة ، وبعدها عن البلدية والمركز ومصير البلديات السابقة بعد الدمج والتركيبة الديمغرافية للسكان .

وكذلك كان حديث عن أعلى الأصوات في المجلس المحلي وموازنة البلديات بحسب المجالس المحلية وإشراك المواطنين في صناعة القرار .

وطرح تساؤل عن أمانة عمان الكبرى حيث جاء رأي أن أمانة عمان لا تحبذ اللامركزية بسبب ما تواجهه في ذلك من صعوبات .

وكانت المداخلات في الورشة /الجلسة الحوارية لها حضورها وتأثيرها لدى الحضور كونها أثمرت من الهدف من عقد الورشة.

وفي مداخلة للمهندس راكز الخلايلة أوضح فيها أن وزارة البلديات عقدت أكثر من (40)ورشة حوارية في المحافظات عن اللامركزية موضحاً أن التمويل العالمي هو من يقوم بتمويل المشروع .

بدوره أشار المهندس فوزي مسعد متحدثاً حول المدن الذكية وجعل عمان العاصمة مدينة ذكية شارحاً عن عدد سكان عمان ومناطقها الجغرافية .

بينما تحدث معالي م . عامر الحديدي حول دور البلديات في إجراء الانتخابات وكيفية إجرائها مع ممارسة العمل بالتدرج .

كما تحدث المهندس محمد الترك عن المناطق التنموية واحتياجاتها مع اجراء انتخابات اللامركزية .
وتحدث الدكتور خالد المومني مديرالتخطيط في هيئة الاستثمار في مداخلته مشيراً إلى أن التخطيط الشمولي هو الأساس وأن قطاع البنوك مغيب إذ يجب إشراك البنوك في التنمية .
وكان هناك أيضاً مداخلة للدكتورة أدب السعود تحدثت عن اللامركزية وأن الوقت غير مناسب خاصة وأن الموازنة لا تحتمل نفقات اللامركزية كما يجب توعية المواطنين لهذا المشروع بشكل أكثر وأكبر .

وفي مداخلة له بين السيد عبد الرحيم الزواهرة مدير هيئة شباب كلنا الاردن مركزا على توعية الشباب ومشاركتهم في انتخابات اللامركزية .

كما دعا المحامي سليم أحمد المحيسن إلى تكاتف الجهود وأن تكون المشاريع السابقة في المحافظات دروساً للاستفادة منها في اللامركزية .

وشارك بالحضور لهذه الورشة عدد من المسؤولين والمهتمين وشخصيات إعلامية وسياسية وقطاعي الشباب والمرأة .

وأشار المهندس رمزي المعايطة مدير عام شركة LEVANT للاستشارات الى ضرورة وجود حاضنات اعمال للشباب في المحافظات .

ويذكر أن الدكتورة نهاد المحيسن المدير التنفيذي لمجموعة السلام قد قدمت المتحدثين بكلمة رحبت بهم شاكرة لهم مشاركتهم بهذه الجلسة الحوارية .

وتعمل رسالة السلام للتنمية الاجتماعية على ترسيخ ثقافة السلام والمواطنة ونبذ الارهاب والتطرف في المجتمعات العربية وتوعية الفئات المهمشة والأقل حظاً واللاجئين من أجل المشاركة في تنمية واستقرار المجتمع المدني وتمكين الشباب والمرأة في المجتمعات العربية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات