تغليظ العقوبات على المدخنين بالأماكن العامة


جراسا -

رفعت وزارة الصحة مؤخرا تعديلات جديدة على مشروع قانون الصحة العامة تغلظ فيها العقوبة على كل من يدخن أيا من منتجات التبغ في الأماكن العامة المحظور فيها التدخين، لتصبح الحبس من شهر إلى ثلاثة أو بغرامة لا تقل عن مائة دينار ولا تزيد على مائتي دينار.

كما أقرت التعديلات عقوبات مغلظة تتراوح بالحبس من ثلاثة أشهر الى ستة وبغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على خمسة آلاف دينار لكل من قام بتدخين أي من منتجات التبغ في دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس في القطاعين العام والخاص أو سمح بذلك.

وعرف مشروع القانون المكان العام بأنه "المكان المعد لاستقبال العامة او فئة معينة منهم كالمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في نقاط الحدود والملاعب والمنشآت الرياضية المغلقة وقاعات المحاضرات والمطاعم والفنادق ومقاهي الانترنت والأبنية السياحية وصالات الجمعيات الاجتماعية".

وجاءت التعديلات وفقا لأمين عام وزارة الصحة بالوكالة احمد قطيطات لـ "المساهمة في تحسين البيئة الصحية للمواطنين وللحد من الأمراض الناجمة عن التدخين، والتدخين السلبي"، مشيرا الى ان "التعديلات غلظت العقوبات أيضا على من يسمح بالتدخين في هذه الأماكن وليس فقط على المدخن".

وتلزم التعديلات العاملين بالحرف والصناعات التي لها مساس بالصحة العامة بالحصول على شهادة صحية قبل ممارسة أعمالهم، كما تلزم كل عامل وافد في مختلف القطاعات بتقديم إقرار فحص طبي.



تعليقات القراء

لو في قانون
لو في قانون كان من صدر هكذا قرارات هو اول من يتم زجه في السجن .. ليش يا بقبق عيني ممنوع التدخين في الاماكن العامه بما انو الدولة بتلهف ضرائب وجمارك ورسوم على السجائر معناته التدخين مسموح وحتى نفخ الدخان بوجه الحكومه ..لو الحكومه ما بتوخذ ضرائب ورسوم وجمارك على السجائر كان والله بنقول معكم حق حتى مش بس منع لا اعدام لكل من يدخن ..
14-02-2017 12:18 AM
محمد قواسمه
وهل مجلس النواب (المشرعون) مستنى من ذلك ؟! انهم يدخنون علناً على شاشات التلفزة !؟؟
14-02-2017 06:33 AM
bashsa
كل الناسحتي الشرطة واعضاء الحكومة بتدخن في منلطق الممنوعة من التدخين....مشكلة البلد انه ما في……
14-02-2017 08:04 AM
ابوسامي
الاولى تغليظ العقوبات للمهربين وبتوع المخدرات واصحاب البضاءع المنتهية الصلاحية بمءات وعشرات الاطنان
اما التدخين ومنعه فتلك مهزلة : اولا النواب والاعيان يدخنون . وانا بدي يتحاكموا قبلي . ثانية موظفي الوزارات والضريبة وشركات الكهرباء الحكومية وفي الوزارات وموظفي المراكز الطبية والاطباء وفي كرادورات المستشفيات وموظفيها وفيرها يدخنون اشكرة خبر . فعل من يطبقون تغليظ العقوبات ولو مواطن جاب صور للقاضي بالنواب يدخنون في الاجتماعات فهل يطبق العقوبة على المسكين
14-02-2017 09:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات