الخنازير الاسرائيلية تدمر محاصيل البطاطا في الاردن


جراسا -

شكا عدد من مزارعي المناطق الزورية المحاذية لنهر الاردن من مهاجمة الخنازير البرية لمحاصيلهم الزراعية وتدميرها لمساحات واسعة ما كبدهم خسائر كبيرة , مشيرين الى ان المناطق الزورية على امتداد نهر الاردن تعد الاكثر عرضة لهجمات الخنازير البرية التي ترتاد المنطقة قادمة من الجهة الغربية بحثا عن الطعام.

وقال المزارع جمال المصالحة ان الخنازير اتلفت محصول البطاطا ما الحق بهم اضرارا كبيرة موضحا ان الخنازير تقوم بنبش الارض لاستخراج ثمار البطاطا وتقوم بتدمير الاشتال اثناء ذلك ما فاقم من خسائرهم في الوقت الذي يشهد فيه القطاع الزراعي تراجعا كبيرا في الانتاج.

واشار المصالحة الى أن قطعان الخنازير تهاجم المزارع ليلا في الوقت الذي لا يتواجدون فيه في مزارعهم مما سمح لها بان تعيث فسادا في المحاصيل, لافتا الى ان طبيعة المنطقة الحدودية تحد من قدرتهم على البقاء خلال الليل لحماية مزارعهم .

واضاف ان هذه الخنازير تأتي للمنطقة بإعداد كبيرة وعلى شكل قطعان مما فاقم من المشكلة خاصة مع منع الصيد من قبل الجهات المعنية، مطالبين المعنيين السماح لهم بالمبيت بمزارعهم وصيد هذه الحيوانات لان طبيعة المنطقة العسكرية والامنية تحول دون السماح لهم بذلك.

واكد مزارعون ان هذه الظاهرة تتكرر كل عام وتوقع خسائر كبيرة بالمزارعين خاصة مع عدم قدرتهم على تسييج مزارعهم او احاطتها بأسوار للكلف المرتفعة لذلك، مطالبين وزارة الزراعة العمل على ايجاد الية معينة لمكافحة الخنازير او السماح لهم بصيدها او قتلها بأساليب المكافحة المختلفة.

من جانبه، طالب رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام الجهات المعنية بالسماح للمزارعين بصيد الخنازير البرية لحماية محاصيلهم، والعمل على إيجاد السبل الكفيلة لصد هجماتها على الحقول، مضيفا ان المزارعين يواجهون مشاكل عدة لعدم قدرتهم على مكافحة هذه الافة فهم ممنوعون من المبيت داخل مزارعهم وغير قادرين على مطاردتها وصيدها او تسميمها , اضافة لعدم وجود جهة حكومية تساعد المزارعين في معالجة هذه المشكلة.

بدوره أكد مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم الشهاب أن الخنازير البرية واعتداءاتها على المحاصيل الحقلية في المناطق الزورية مشكلة تتكرر كل عام، موضحا أنه لا توجد أي حلول ناجعة لمكافحتها خاصة وان هذه المناطق عسكرية ويمنع فيها الصيد.

واضاف الشهاب انه يمنع استخدام السموم التي كانت تستخدم سابقا للقضاء على الخنازير، مشيرا الى ان الحل الوحيد هو احاطة المزارع باسيجة لمنع دخول الخنازير انشاء حفر وخنادق لوضع صناديق حديد لصيدها.

من جانبه اكد مصدر في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ان عملية صيد الخنازير مسموحة طوال العام ولا يوجد مواسم محددة لصيدها كبقية الحيوانات التي يسمح بصيدها ،مبينا ان بإمكان المزارعين القيام بصيد الخنازير في أي وقت بشرط ان يكون حاصلا على رخصة اقتناء سلاح صيد ورخصة صيد سارية المفعول من الجمعية وهو امر روتيني وبإمكان أي مزارع الحصول عليه بعد التنسيق مع الجهات الامنية المعنية خاصة في المناطق الزورية المحاذية لنهر الاردن.



تعليقات القراء

عناد
حمايه الخنازير اليهود اهل من حمايه ارزاق الشعب الاردني المسلم الي ماكل هوا ...... حسبي الله و نعم الوكيل
29-01-2017 05:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات