" ذبحتونا " تنتقذ قيام معهد الإعلام بالضغط على الطلبة للتوقيع على تعهد " إذعان"


جراسا -

تلقت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " شكوى مقدمة من عدد من طلبة معهد الإعلام الأردني تتلخص بقيام المعهد بالضغط على طلاب الماجستير في المعهد للتوقيع على تعهد " إذعان" غامض العبارات ينص على التفرغ الكامل للدراسة وعدم كتابة اية مقالات في الصحف الأردنية أو المشاركة في مؤتمرات إلا بإذن مسبق من المعهد، وذلك تحت طائلة المسؤولية التأديبية والتي تصل إلى الفصل من المعهد، بحسب ما ذكر الطلبة .

وقام بعض الطلبة تحت التهديد بالفصل بالتوقيع على التعهد وتمارس ضغوطات متعددة على الرافضين لتوقيع التعهد وإلا سيتم فصلهم من المعهد.

وقد حاولت لجنة المتابعة لحملة " ذبحتونا " الاتصال بعميدة المعهد الدكتورة نجاح العبد الله إلا أننا لم نستطع الوصول لها بسبب ضغط الاجتماعات لديها والذي استمر لمدة أسبوع متواصل !!!

إننا في لجنة المتابعة لحملة ذبحتونا نؤكد على استغرابنا من قيام المعهد بهذه الخطوة التي لا تمت للقوانين والأعراف بل والمنطق بأية صلة ، فهذا التعهد يخالف القوانين الأردنية ويخالف النظام الأخلاقي للمعهد نفسه المنشور على موقعه الالكتروني. وينص النظام الأخلاقي للمعهد :" يتخذ معهد الإعلام الأردني من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وخاصة البند رقم (19) منه ، وللتذكير تنص المادة 19من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:" لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها، وإذاعتها بأية وسيلة كانت، دون تقيد بالحدود الجغرافية."

كما أن معظم طلبة الدراسات العليا – إن لم يكن جميعهم – يعملون صباحاً ويقومون بالإلتحاق بكليتهم مابعد الدوام ، لذلك فإن كافة محاضرات الدراسات العليا تكون في الفترات المسائية بما في ذلك معهد الإعلام الأردني وذلك مراعاة لظروف عمل الطلبة ، ومن المعلوم أيضاً أن معظم طلبة الدراسات العليا هم معيلون لعائلاتهم فبأي منطق تقوم إدارة المعهد بمنعهم من تحصيل قوت عيشهم !
كما استغربت لجنة المتابعة للحملة قرارعميدة المعهد بعدم جواز نشر مقالات للطلبة في الصحف إلا بعد نشرها اولا في موقع المعهد الالكتروني. وقالت – بحسب ما ذكر لنا الطلبة – " أن نشر مقالات يعني أن الطالب يقضي وقتا في كتابتها بما يعني أنه غير متفرغ للدراسة " !!.

فهل يعقل أن يتم الطلب من طلبة يعمل معظمهم في مهنة الصحافة بعدم القيام بعملهم في صحفهم وذلك لرغبة عميدة المعهد بقطع رزقهم ؟! ومن قال بأن على الطالب أن لا يقوم بأي شيء في حياته سوى الدراسة في معهد الإعلام الأردني ؟! وهل المطلوب من الطلبة عدم زيارة أقاربهم أو المشاركة في المناسبات الاجتماعية حتى يتفرغوا للدراسة في المعهد ؟! وهل ستقوم إدارة المعهد اعتباراً من العام القادم بمطالبة طلبتها بإحضار " شهادة عدم عمل " ؟!

كما أن كافة اعضاء هيئة التدريس غير متفرغين ويقوم ثلاثة منهم؛ إثنان لبنانيان بالقدوم مرة في الأسبوع من لبنان وآخر من القاهرة لإعطاء محاضرة مدتها ثلاث ساعات يعودوا بعدها بالطائرة.

وبما أن اعضاء هيئة التدريس غير متفرغين فكيف يتم الطلب من الطلبة التفرغ؟ !

وستقوم لجنة المتابعة لحملة ذبحتونا بمخاطبة نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين – كون معظم الطلبة أعضاء في النقابة – للتدخل لحماية أعضائها ووقف هذه الإجراءات غير المفهومة والتي تنم عن محاولة استفراد بالطلبة ، كما ستوجه الحملة رسالة إلى وزير التعليم العالي لتقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هكذا إجراءات .

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " نؤكد على حق الصحفي في استكمال دراساته العليا وحق الطالب بالعمل مادام ذلك لا يؤثر على تحصيله العلمي ومقياس التأثير يكون نتائجه الدراسية وليس أهواء هذا الشخص أو ذاك ، كما نعيد التأكيد على أن جوهر وجذر كل مايعانيه طلبتنا هو قانون الجامعات الأردنية الذي أعفى الدولة من أي دور رقابي لها للجامعات ، ليترك هذا القانون الطلبة فريسة سهلة لمزاجية رئيس هذه الجامعة أو نهم الربح السريع لصاحب تلك الجامعة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات