السعودية .. العمر الذي لا يعود


كل يوم نقرأ او نسمع عن وفاة اردني او اكثر بحادث تدهور في السعوديه غالبيتهم شباب متعلم في عمر الورد يقضون في البحث عن لقمة العيش الكريم عندما استشرت البطاله بين فئة الشباب المتعلم في وطنهم..لربما يحصل البعض منهم على فرص جيده واغراءات الراتب والامتيازات ولكن ارواحهم دائماً يحملونها في ترحالهم على أكفهم ولربما ايضاً ابناؤهم وزوجاتهم..لا يذهب الى السعوديه ابناء الذوات فوظائفهم مؤمنه وإن لم يكن فيستحدث لهم في سفاراتنا,, لا يغادر الوطن للعمل الا ابناء الموظفين من الدرجه الثانيه والعسكريين والحراثين..نعم هم وقود الوطن ومن تحويلاتهم ينعم البعض في نومٍ عميق ورفاه العيش..
لربما في عمر الشباب ذهبت للعمل هناك لسنين محدوده كان الهدف منها شراء بيت وهناك كُثر طال وجودهم هناك لضعف الفرص في الوطن ولارتفاع الراتب هناك مع تقدم الخبره وتراكمها,, الكثيرين فارق الشعر منبته ومن بقي وشّح بالبياض, واذا ما سألتهم عن السبب يتذرعون بالابناء ممن التحقوا في الجامعات على انظمة الموازي, او في تأمين الابناء ببيت او شقه, ومنهم من عاد ليجد نفسه غير قادر للتأقلم في الوطن لارتفاع كُلف الحياة ولربما اسباب اخرى يرفض الافصاح عنها..
هل اصبح الوطن طاردٌ للخبرات؟؟ طاردٌ لابناءه ممن بعثوا مئات الألوف وساهموا في بناء اقتصاده؟؟ ولماذا تم استحداث دائره في وزارة الخارجيه للاهتمام بالمغتربين؟؟ام نحن على غرار لبنان حيث لديها اكثر من 60% من حملة جنسيتها يعيشون في بلاد الاغتراب جعلت لهم وزاره للتواصل مع الوطن وعيش همومه؟؟ نحتاجها وزاره بعدما اجبرنا مواطنينا من الشباب المتعلم هجر الوطن للبحث عن لقمة العيش ونعرف انها هناك كما يُقال قد تكون احياناً مغمّسه بانتهاك للكرامه, والاذلال الممنهج حيث انظمتهم الوظيفيه وقوانينهم هناك اقرب للاستعباد منها للكرم العربي الأصيل,وزاره تراعي ظروفهم وتلبي احتياجاتهم وترعى شؤونهم فهناك كثيرين يتعرضون للابتزاز وانتهاك الحقوق..نريدها وزاره تقربهم للوطن الحضن الدافىء لتعظم انجازاتهم وتفانيهم في سبيل الوطن..لا اسم فحسب!!
هم ذهبوا لا للتجنيس فالهندي اولى والبنغالي ايضا في بعض تلك الدول النفطيه ولكن للعمل بشرف وكرامه, هم يقدمون خبراتهم لقاء دراهم معدوده ولربما في بعض الاحيان لا يحصلون عليها,, عقودهم جميعها في صالح ارباب العمل وليس فيها في صالح العامل الوافد حيث ينعتون ..كُثر من عادوا من هناك بخفي حُنين لضعف الوازع الديني عند ارباب العمل وليس هناك من جهه تعيد لك الحقوق..من يعترض التسفير القهري الخيار الوحيد امامه فيسكت.. لماذا حكوماتنا تقدمهم قرابين لقاء مساعدات لا تصل لابناءهم..من يتوفاه الله في حادث سير وهو عائد للوطن فرح بما انجز او جلب للابناء لربما يقود مركبته المتآكله احيانا بسرعه جنونيه وهذا غالباً ما يحدث,,هل تقدم الحكومه السعوديه تعويضاً لابناءه على ما قدم لهم من عمره ومن خدمات غير متوفره عندهم؟؟ اسأل الله ان يتقبلهم شهداء وقد تركوا الأهل والابناء لتوفير العيش الكريم لهم..حمى الله الوطن واعاد ابنائنا من هناك ليكونوا الرافعه لاقتصاده وعزه وسؤدده.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات