الحكومة تقصم ظهر "منتجات البحر الميت " بقشة الاعفاء الجمركي


جراسا -

نضال سلامة - أصدر مجلس الوزراء مؤخرا قرارا باعفاء منتجات البحر الميت من الرسوم الجمركية واستثناء أملاح البحر من ذلك حيث فرض عليها رسوما جمركية نسبتها 6 %.

هذا القرار وبحسب تجار ومستثمرين محليين متخصصين ببيع وتسويق منتجات البحر الميت سيضرب قطاعا اقتصاديا مهما ، سيما أنه من المعلوم أن المملكة تحتضن مساحة واسعة من البحر ، وأن هناك صناعات محلية متخصصة بمنتجاته .

العديد من مصنعي منتجات البحر الميت في المملكة أوضحوا لـ"جراسا" أن قرار الإعفاء هذا سيفتح المجال لدخول منتجات البحر القادمة من الكيان الصهيوني وبأسعار زهيدة ، ما يعني ضربة قاصمة لهذا القطاع في المملكة .

التجار والمصنعون لمنتجات البحر محليا بينوا أنهم يتكلفون الضرائب والرسوم والكلف التشغيلية الباهظة ، وأضف الى ذلك الركود السائد في قطاعهم ، والمعيقات التي تحول دون تسويق منتجاتهم بشكل أفضل ، وفوق ذلك تأتي الحكومة لتقصم ظهر البعير بقشة اعفاء منتجات البحر الميت القادمة من الخارج من الرسوم الجمركية.

مصنعوا المنتجات طالبوا الحكومة بالعدول عن قرارها ، مشددين على أن تنهض غرفة الصناعة والتجارة في المملكة و كافة الجهات المعنية بدورها الكامل لدعم الاقتصاد الوطني.



تعليقات القراء

جمعية مصنعي منتجات البحر الميت
كنا نتمنى لو تم الاتصال بجمعية مصنعي منتجات البحر الميت التي تعتبر الممثل الرسمي لهذا القطاع الحيوي الهام. ان اعفاء منتجات البحر الميت الإسرائيلية (اذا كان هذا الخبر صحيحاً) هو خبر مؤلم ولكنه لن يقدم او يؤخر نظراً للمقاطعة الشعبية المستمرة للمنتجات الإسرائيلية بالإضافة لارتفاع اسعارها مقارنة بالمنتجات الاردنية. من ناحية اخرى فإن المنافسة الفعلية بين الطرفين تتم في الاسواق العالمية والتي تتفوق فيها اسرائيل علينا بعشرات الأضعاف نظراً لقلة او حتى انعدام الدعم الذي تتلقاه الشركات الاردنية المصنعة من الحكومة مقابل ما تتلقاه الشركات الإسرائيلية لهذا القطاع الحيوي الهام قبل نشر الخبر .
رد من المحرر:
سيدي الكريم القرار صادر عن رئاسة الوزراء وقمنا بارفاق نسخة عنه من الجريدة الرسمية وتم ادراجها بخبر مستقل عنوانه " اعفاء رسوم منتجات البحر الميت من التعرفة الجمركية " طبعا باستثناء الاملاح فقط فرض عليها جمارك بنسبة 6 % . الان نحن بالاردن لدينا مساحة واسعة من البحر ولدينا مصنعين محليين فالاصل انه مثل هذه المنتجات ما يكون عليها جمارك ، ما يعني انه الاعفاء لمنتجات البحر القادمة من الخارج و الخارج للأسف لا يوجد غير الكيان الصهيوني المنافس لمنتجنا المحلي
04-01-2017 09:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات