الوزراء يصادق على رفع معدلات القبول بكليات الشريعة


جراسا -

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على التوصيات التي قدمتها وزاراتا التعليم العالي والبحث العلمي والاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية المتعلقة بوضع تخصصات الشريعة في الجامعات الاردنية وتحويل الموضوع الى مجلس التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وتهدف التوصيات التي تخص كليات الشريعة على مستوى البكالوريوس الى تجويد مدخلات كليات الشريعة من الطلبة وذلك من خلال رفع معدلات القبول فيها بالتدريج من 65 بالمائة الى 70 والى 75 الى 80 بالمائة خلال ثلاث سنوات تبدا بالعام الجامعي 2017 / 2018 على ان يتم تقييم التجربة في نهاية كل عام جامعي لمعرفة اثر رفع معدل القبول .

وسيرافق رفع معدلات القبول اجراءات شاملة تتضمن ادخال مساقات خاصة لطلبة الشريعة في مجالات العلوم السياسية والتاريخ والقانون والفكر المعاصر وعلم الاجتماع .
كما تتضمن التوصيات ضرورة اضافة مساق واحد على الاقل ضمن المساقات الاجبارية "متطلبات الجامعة" في الثقافة الاسلامية تتعلق بالدين والوسطية والاعتدال وتقبل الاخر لزيادة الوعي ومواجهة دعوات التطرف والغلو.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ان رفع الحد الادنى لمعدلات القبول في كليات الشريعة الى 80 بالمائة يهدف الى تجويد مدخلات الكليات من الطلبة ورفع سوية هولاء الطلبة.

وقال الجميع يدرك مدى اهمية طلبة كليات الشريعة كقيادات مجتمعية بعد التخرج لافتا الى ان التوصيات المتعلقة بكليات الشريعة تاتي بهدف تشجيع الطلبة من حملة المعدلات العالية عن طريق المنح والبعثات على الالتحاق بكليات الشريعة مؤكدا انه ستكون هناك حوافز بعد التخرج من حيث التعيين والرواتب.

ولفت الى ان هذه الاجراءات تهدف الى تمكين كليات الشريعة من تخريج قيادات مجتمعية قادرة على التاثير في المجتمع خاصة وان اعداد الطلبة الحالية في كليات الشريعة تفوق ال 12 الفا و 500 طالب وطالبة اضافة الى نحو 10 طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات