دوريات الكترونية على الشبكة العنكبوتية


جراسا -

اطلقت مديرية الامن العام من خلال ادارة البحث الجنائي ممثلا بوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية دوريات الكترونية على الشبكة العنكبوتية لرصد ومتابعة كل ما من شأنه التعدي على حقوق وحريات المواطنين.

وقال مسؤول وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية الرائد ،رائد الرواشدة في تصريح خاص ان هذه الدوريات اطلقت من اجل حماية المواطنين من متسببي الجرائم المتمثلة بالاعتداء على كرامة المواطنين واغتيال الشخصية واستخدام الاساليب الاحتيالية التي انتشرت في الآونة الاخيرة بشكل كبير في المجتمع عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وبين ان مديرية الامن العام من خلال الجهاز المختص لاحقت وتابعت وضبطت المخالفين لاستخدام الانترنت مثل نشر المواد التي تمس حقوق الاخرين او المواد المحظورة حسب قانون الجرائم الالكترونية مثل اثارة النعرات الطائفية العنصرية والدينية وغيرها.

وأشار الرواشدة الى انواع الجرائم الالكترونية مثل الدخول غير المشروع على موقع الكتروني والتلاعب بالمحتوى الالكتروني وانتحال صفة موقع الكتروني او شخصية مالكه، واستخدام البرمجيات الخبيثة، والاعتراض والتنصت على شبكة الانترنت او نظام المعلومات، والحصول على معلومات وبيانات بطاقات الائتمان والمعلومات المصرفية عبر الانترنت، والاستغلال الجنسي للاطفال وغير العاقلين عبر الانترنت، ونشر مواد منافية للحياء تمس الاطفال واستخدام مواد الكترونية لغايات ترويج الدعارة للأطفال وغير العاقلين والترويج للدعارة بشكل عام، وتسهيل القيام بأعمال ارهابية او دعم جماعة تنظيم او جمعية تقوم بأعمال ارهابية. (بترا)



تعليقات القراء

موسى احمد
من اهم مهام هذه الدوريات هي مراقبه متسخدمين مواقع التواصل الاجتماعي و تعليقاتهم المعارضه للحكومه او للنواب او اي جهه رسميه بالاردن .... حسب متابعتي الشخصيه للاحداث الاردنيه من تصويت الثقه و مشاجره الجامعه الاردنيه و مشاركه الاردن في اطفاء حرائق الكيان الصهيوني ( الي الحكومه نفت الموضوع بس النتن شكرهم على تويتر ) اصبح الرأي المعارض لهذه السياسات واضح و ذو نبره عاليه ... و هو كفيل بتشكل هذه الدوريات من اجل السيطره على الحريات ( عن طريق استدعاءات للمدعي العام ) عند وجود اي تعليق او رأي يخالف التوجه الاعوج للحكومه ..... بلد الديمقراطيه و المكاشفه ... واذا مش مصدقين اسألو محمد المومني ...
27-11-2016 09:34 AM
علي المزايدة
يتمثل تحدي الأمن القومي في ضعف البناء المعلوماتي الكوني وانكشافه للتعديات ووجود ثغرات أمنية كبيرة، وإن تعطيل هذا البناء أو تخريبه أو التعدي عليه يؤدي إلى اضطراب كبير في عمليات التواصل في مجالات (المال والأعمال والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد). كما أن زيادة احتمالات وسهولة شن عمليات إرهابية معلوماتية لا زالت قائمة وكبيرة.
وقد بدأ الميل نحو مفهوم دولي للأمن، وذلك لأن العالم يشترك في البناء الفضائي العام (وهو مشاع) وفي البنية التحتية (الإنترنت) ما جعل مهددات الأمن عالمية، في زمن تلاشت فيه الحدود.
كما أدى هذا التطور غير المحدود إلى وضع الشعوب الفقيرة والمتخلفة وعالمنا كله أمام مشكلات عديدة تقيد الشعوب الفقيرة وتزيد تخلفها أمام التطور العلمي بأكثر مما تساعد على تطورها، وتوسع الفجوة بينها وبين البلدان المتقدمة، حيث نتج عن هذه الفجوة مشكلات شديدة التعقيد ومتعددة الأبعاد ذات التأثير على مختلف مناحي الحياة.
وبالتالي فإن قيام وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام بتسيير هذه الدوريات يأتي في الباب الأول من حرصها على حماية الأمن الوطني بمفهومه الشامل.
27-11-2016 11:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات