بتوجيه من الحمود والساكت والمعشر: بيان من "السلط" حول حادثة "الجامعة الاردنية"


جراسا -

خاص- بادر نشطاء من شباب مدينة السلط ، بتوجيه من أعيان مدينة السلط ومحافظة البلقاء وعلى رأسهم معالي الشيخ مروان الحمود ومعالي السيد مازن الساكت ومعالي السيد رجائي المعشر، لعقد اجتماع يضم طيف واسع من شباب المدينة، لاحتواء تداعيات الحادث العرضي في الجامعة الأردنية، على ان يتم التركيز على مجموعه من الثوابت الهامة :

ان رؤيتنا تنبثق من رؤية جلالة الملك المعظم بان مظاهر العنف لاتقبلها ثقافتنا وبنيتنا العشائرية الاصيلة، وان العشائرية هي مصدر قوتنا ووحدتنا الوطنيه وهذا اهم أسباب الاستقرار في مجتمعنا، حيث ساهمت هذه العشائر جميعها بشكل رئيس بتأسيس وبناء الدولة الاردنية الحديثة كدولة قانون ومؤسسات والعشيرة الأردنيه الواحدة ستبقى رمز الانتماء والعطاء والنخوة وعليه فأننا نؤكد على مايلي:

١. نبذ العنف المجتمعي والعنف الجامعي بشكل خاص لان ثقافة الجامعه هي انعكاس لثقافة المجتمع
٢. زيادة التركيز على دور الجامعات ودعمها لأداء رسالتها التعلمية والتوعوية وبناء جيل من الشباب المتعلم والمثقف والمنتمي
٣.التحفظ على التباطؤ باتخاذ إجراءات رادعه وصارمة من قبل الجامعة لمنع تفاقم هذا الحدث والتي أدت الى تداعيات وردود افعال سلبية.
٤. غياب الدور الرسمي في بناء الروح والهوية الوطنية.
٥.غياب الدور الرسمي في إيجاد قنوات ايجابيه لتفريغ طاقات الشباب المكبوتة
٦.الدور السلبي للإعلام الأصفر والموجه في إذكاء روح التفرقه والنزعات الجهوية
٧. عدم الالتفات الى أساس المشكلات الرئيسيه التي يعاني منها شباب الوطن
٨. التاكيد على سيادة القانون والعدالة في تطبيقه وتعزيز الحس الوطني والديمقراطي.
٩. رفض اي إساءة متداولة من اي طرف ورفض الخطاب التحريضي
١٠. التاكيد على ان شباب السلط شباب واعي ومنتمي ولغته الوحيدة هي لغة الوطن وبوصلته دائماً باتجاه الوطن بأرضية صلبة من الانتماء والولاء للقياده الهاشمية المظفرة.

وأكد ابرز القائمين على هذه المبادرة، وهما رئيس مركز بوابة الحرية لحقوق الإنسان ماجد ابو رمان، والمهندس اكرم خريسات، انه سيتم عقد لقاء خلال الايام القادمة، للتأكيد على هذه الثوابت، وتباحث الحادثة المؤسفة، واخماد تداعياتها بشكل كامل، مؤكدين بأن الاردنيين يبقون دوماً فوق أية خلافات عابرة .



تعليقات القراء

بيكفي مسخرة
كل شهر مذبحة عشائرية لاسباب تافهة ونرجع نقول هذه الافعال بعيدة عن عاداتنا العشائرية ونعزو الاسباب لاشباح وهمية وايدي خفية...اذا لم نعترف بالواقع المؤلم لن نتمكن ابدا من حل المشكلة
26-11-2016 04:58 AM
الصحيح
لا يوجد مشكلة إلا ونرى السلطية طرف فيها
رد بواسطة اردني مغترب 2020202020
والشهادة لله انه حنا السلطية عزوة ونخوة وشهامة وما بنحب المشاكل يا ابو الصحيح انت يسعدلي اياك ويخليك لاهلك
26-11-2016 06:19 AM
السوسنة.
بس لازم يتم عقاب الي عملوا الاحداث
عدم عقابهم معناها نستمر بالغلط

ولا هلا بدهم يتدخلوا عشان مايصير عقاب للغلطانين
26-11-2016 08:39 AM
السوسنة. السوداء
اتوقع ان الطلبة مثيري الشغب من الطلاب ذوي المعدلات المنخفضة سواء بالتوجيهي او الجامعة
بعدين وين دور الاسرة في التربية لمثل هؤلاء الطلبة
26-11-2016 09:09 AM
عباس عباس
مواضيع انشاء ,
26-11-2016 10:14 AM
كمينو
يعني كسر و نحن بنجبر ، هؤلاء الوجهاء مع احترامنا للمحترمين منهم يجب عليهم ان يسلموا الفاعلين و المتواطئين ان كانوا صادقين . افلاتهم من العقاب يجعلهم يتجرؤن مرة ثانية و ثالثة و رابعة . العقاب للفاعلين هو الحل .
26-11-2016 11:19 AM
دكتور جامعي
اهل السلط كرام واكابر ..هذا مما لا خلاف عليه ... اما ان نقول ان الحادث عرضي .. فهذا كذب محض ...ومخالف للحقيقية .. التجييش في اوساط الطلاب قديم حديث.. والنزعه للعنف موجوده ..والخلاف بين الحثلات من الطلاب (من شتى الاصول والمنابت) شيى معروف .. علينا ان نسمي الامور بمسمياتها ... ليصح التوصيف اولا.. ثم نوفق في العلاج
26-11-2016 11:30 AM
مواطنه
ظاهرة الحروب الجامعيه والاسلحة ظاهره خطيره جدا .. ما بدنا لا رساله توضيحيه ولا زعماء القبائل الي تجرأ ودخل سلاح هذا ما بستحق يكون بجامعه .. ينفصل وما تقبله اي جامعه ويطلع يتغرب ويتزعرن برا البلد... الجامعه مكان لطلب العلم مش زعرنه واه يا عمي عنا عنصريه ولازم يتكسر راس كل واحد بقولك سلطي وما حدا قدي و اربدواي والدار داري ... انت طالب جامعه لا اقل ولا اكثر الك حقوق وعليك واجبات وما حدا حيخاف منك لانك سلطي ولا حدا يرتعب بس يعرف انك كركي ولا يقل من قيمتك لانك اربداوي .. ارتقوا
26-11-2016 12:16 PM
طفيلي وافتخر
مواضيع انشائية بدون افعال
26-11-2016 12:16 PM
سلطى
ما حدا راد عليكو انتهت ايام الزعامات والفزعات وتلطيف الامور وتهوينها هذة الحوادت باتت اوتكاد تحدث بشكل يومى لا تفة الاسباب لابد من عقوبات رادعة ولا بد من حزم الدولة .
26-11-2016 02:56 PM
سعيد أمين
هذا كلام ضحك عاللحى... العنف من صفات العشائرية، فهذه الطريقة المثلى لحل المشاكل لهكذا مجتمع... إسألوا ضحايا هذه الأفعال المؤججة عشائريا وشيقولون ذلك... فلا تحاولوا إقناعنا بأن هذا الحدث عرضي ومنافي للقيم العشائرية، لأنه ليس كذلك...
26-11-2016 04:07 PM
فحيصي اردني
الله حيهم اهل الجنوب زلم والله
26-11-2016 05:39 PM
الحراحشه
تطبيق القانون بعداله
27-11-2016 06:40 AM
خالد السلطي
من المهم جدا وبدواعي الخطورة ان تقوم الاجهزة الامنية بمعاقبة العابثين بأمن الوطن تحت مسميات غاية في السذاجة والقبح ( الدعسة الكندرجية ) ..حيث في حال رواجها ..سيكون دعسات كندرجية في كل محافظة وقرية وبهذا يتشظى مجتمعنا بسبب هذه السلوكيات الغريبة والمدسوسة .
27-11-2016 08:36 AM
الامل المفقود
موقع الجامعه الأردنية غير مناسب في عمان الغربيه المفروض أن تكون على طريق الأزرق بجانب مخيم فريد المخيمات اللاجئين
27-11-2016 10:03 AM
مهاوش
وبنيتنا العشائرية الاصيلة، وان العشائرية هي مصدر قوتنا ووحدتنا الوطنيه وهذا اهم أسباب الاستقرار في مجتمعنا، حيث ساهمت هذه العشائر جميعها بشكل رئيس بتأسيس وبناء الدولة الاردنية الحديثة كدولة قانون ومؤسسات والعشيرة الأردنيه الواحدة ستبقى رمز الانتماء والعطاء والنخوة وعليه فأننا نؤكد على مايلي: - See more at

كلام متناقض: http://www.gerasanews.com/article/249909#sthash.EAw8cTvN.dpuf
27-11-2016 01:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات