الجاهات أحزابنا .. وصاحبة الولايه


في سابقه غير معهوده حضر دولة الرئيس جاهة خطبه لعروس, وذلك غير معهود ولربما فعلها الرئيس الفلسطيني قبل اشهر في عمان فحسب.. ولكن من المعهود ان رئاسة الجاهات معهوده لرؤساء الوزارات السابقين او من ينوب من الوزراء السابقون ايضاً وليس العاملون في ظل غياب لقيادات مجتمعيه فاعله تحظى باحترام العامه..لقد غابت الاحزاب كممثله للشعب على اعتبار انها دكاكين سياسه بضاعتها منتهية الصلاحيه وتم الاستعاضه عنها بالرؤساء السابقين للحكومات للقيام بالدور المناط بهم..خطابين.

رؤساء الوزارات السابقين اما اعضاء في مجلس الأعيان للموافقه على ما يردهم من مجلس النواب او رؤساء لجاهات مجتمعيه خطبةً او استرضاءً لزعلانه أو لحل خلاف في جريمة قتل او ما شابه.. في الدول التي يكون فيها رئيس الوزراء صاحب الولايه العامه يكون رئيساً لحزب واذا ما انتهت ولايته بفوز حزب آخر تراه يعود للمعارضه او لعمله ان كان استاذا جامعياً او لوظيفته,, بينما في بلاد الواق الواق يتمختر ويلبس العبايه ولربما يصلي في الصفوف الأولى في الجمع والجماعات.. بمعنى انا موجود!! ولكن لا يخطب لجهل في الدين!

في السابق كان والد العريس من يخطب ووالدها من يعطي, ولكن بعد أن غزتنا ثقافة الجاهات حتى حدث اختلاف في عاداتنا وتباهي بمن يرأس الجاهه ومن يرد من اهل العروس, وكل ذلك لربما يرهق البعض بتكاليف غير محسوبه..ولم يعد هناك اي اعتبار للدين وما اوصى به الرسول عليه افضل التسليم بالرغم من استعمال الآيات القرآنيه والاحاديث النبويه في خطبهم العرمرميه, وقلما يكون العريس على دين وخلق في ظل التدني في الاخلاق ,,وكذلك العروس فليس هناك ما يظفر به العريس اليوم الا من رحم ربي..

كل هذه الاحتفاليات الدخيله على ديننا ومجتمعنا تنذر بالويل وقد ارتفعت نسب الطلاق بالمقارنة بالسابق قبل الدخول او بعده بشهور,, المجتمع مطالب بالعوده الحقيقيه الى القيم الصالحه في المجتمع ونبذ الدخيل منها,,نحتاج الى رأي العقلاء والالتزام بموروثنا الديني والمجتمعي في الاقتران والنَسب بعيداً عن جهويه زائفه او قيم اجتماعيه الهدف منها التظاهر والتباهي فحسب.. فأمهاتنا برغم محدودية ثقافتهن أرسين بيوتاً وأسسن عائلات على ثوابت مجتمعيه انجبت رجالات الوطن وعلماؤه ولربما مؤجل الكثيرات بضع مئات من الدنانير.

وعوده على عنوان المقال فنحن في هذا المجتمع الاردني الراسخ نحتاج الى أحزاب اردنيه تسمو وتخرج من رحم المعاناة التي يعيشها انساننا للعمل الجاد على ترسيخ قيم العدالة المجتمعيه والنهوض بالوطن وحل مشاكله التي تفاقمت.. رجالات الوطن مطالبون بالوقوف الى جانب مواطنيه والعمل على ارساء كل قيم المواطنه الصالحه بعيداً عن شوفونيه مرفوضه والابتعاد عن مفهوم الأنا.. نحن مجتمع اصيل علينا نبذ كل ما هو دخيل على قيمنا وموروثنا الحضاري والديني, ليعود الوطن الاردني بهياً مع اطلالة كل صباح..عاش الوطن



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات