هل تؤثر مشروبات الطاقة على الكبد ؟


جراسا -

قالت تقارير جديدة ان بعض مشروبات الطاقة التي يستخدمها الناس بسبب رغبتهم في البقاء يقظين ، قد تتسبب بتلف في الكبد، بعد أن أصيب أحد الأشخاص السليمين بالتهاب الكبد، وذلك بعد استهلاكه الكثير منها .

وراجع يبلغ من العمر 50 عاما المستشفى بسبب التهاب الكبد الحاد ، حيث قال المريض إنه استهلك 4-5 من مشروبات الطاقة يوميا لأكثر من 3 أسابيع؛ وذلك من أجل مواكبة عبء العمل الثقيل، كونه عامل بناء.

وكشف أنه بعد نحو 3 أسابيع، ظهرت أعراض المرض عليه ، مثل الشعور بالضيق العام، وفقدان الشهية، وآلام البطن الحادة، والغثيان، والقيء، ورافق هذه الأعراض اليرقان والبول الداكن.

وبعد الفحص، تبين أن عددا من الإنزيمات التي تسمى الترانساميناسات (transaminases) كانت مرتفعة، ما يدل على تلف الكبد ، فضلا عن عدوى التهاب الكبد الوبائي المزمنة .

وأوضح الأطباء أن التهاب الكبد الحاد الذي أصيب به المريض سببه على الأرجح الإفراط في تناول فيتامين ب3، المعروف أيضا باسم النياسين.

وتقول دراسات احصائية امريكية ان الشباب الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18-34 سنة هم الاكثر اقبالا على مشروبات الطاقة ، وأن نحو ثلث المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 سنة يستهلكون مشروبات الطاقة بشكل منتظم، وينصب اهتمام جزء كبير من هؤلاء على الجمع بين استخدام مشروبات الطاقة مع الكحول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات