زيتونة عمرها 800 عام تثير جدلا في اربد

شجرة الزيتون المعمرة

جراسا -

اتهمت مديرية زراعة في إربد البلدية بنقل شجرة زيتون رومية معمرة عمرها لا يقل عن 800 سنة من منطقة سحم بلواء بني كنانة وزراعتها بالقرب من اشارة المحافظة بطريقة مخالفة وغير رسمية ودون موافقة وزارة الزراعة، وفق مصدر مطلع في الوزارة.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن سكان المنطقة اعترضوا على إزالة الشجرة التي تعد ذات قيمة تاريخية للمنطقة وزراعتها في مدينة اربد، على حد قوله، مشيرا الى ان سكان المنطقة قاموا بمقابلة وزير الزراعة للاعتراض على ازالة الشجرة.

وأكد المصدر ان مديرية الزراعة ستقوم بكتابة ضبط بالمخالفة وتحويل الجهة المعتدية الى المدعي العام وعقوبتها تصل للسجن 6 شهور وبغرامة مالية.

واشار الى ان امكانية عيش الشجرة ضئيل لانها معمرة مع اختلاف الاجواء من منطقة لاخرى، اضافة الى ان الشجرة تاريخية تعبر عن تاريخ المنطقة وليس تاريخ مدينة اربد.

واكد المصدر ان القانون لا يسمح بقلع اي شجرة رومانية الا في حالات المنفعة العامة كبناء مستشفى او مدرسة وبموافقة مسبقة من وزارة الزراعة.

من جهته، قال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني إن الشجرة كانت تعاني من الإهمال وموجودة في وادٍ، لافتا الى انه تم اخذ موافقة السلطة بنقلها إلى مدينة اربد.

واكد بني هاني ان الشجرة زرعت كمنظر جمالي للمدينة وأظهرت للعيان.

واشار الى انه تم الاتصال مع رئيس بلدية بالمنطقة وتم انهاء الخلاف بكتابة يافطة بالقرب من الشجرة تشير الى مصدرها.الغد



تعليقات القراء

ابو الهاشم
يازلمه ربنا رعاها 800 سنة تيجي انته تدمرها بيوم وليله اتقي الله ياىجل اللي بدو يشوفها ويتفرج عليها يروح على مكانها الاصلي فعلا مسؤولين بخربوا وما بعمروا
15-11-2016 12:52 PM
اشرف الحاح
هذا الفعل يجب ان يحاسب عليه كل من تواطئ بحق هذه الشجرة التي تعتبر قدسية
15-11-2016 04:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات