شريحة إلكترونية تعيد الحياة لأطراف المصابين بالشلل


جراسا -

اعلن علماء سويسريون يعملون في جامعة "لوزان" نجاحهم في زراعة شريحة الكترونية في منطقة الحبل الشوكي ما اعاد الحياة للأطراف السفلى لقردين مصابين بالشلل النصفي جراء قطع في الحبل الشوكي.

واكد العلماء ان الشريحة الالكترونية نجحت بإعادة الاتصال بين جزئي الحبل الشوكي المقطوعة، واعادة ربطهما بالدماغ، ما سمح للقردين بالسير مجددا بعد ان اقامت "الشريحة" جسرا بين الدماغ والجزء المقطوع من الحبل الشوكي.

ونشر العلماء السويسريون، اليوم السبت، نتائج بحثهم التي من المتوقع ان تغير حياة ملايين البشر في المجلة العملية ذائعة الصيت "Nature" مؤكدين ان "الجسر" يعمل من خلال استئناف الاشارات الكهربائية الصادرة عن الدماغ، والموجهة الى الحبل الشوكي المقطوع، ما يعيد الحركة للأطراف او الأجزاء الواقعة اسفل منطقة "القطع" في الحبل الشوكي، من خلال قطب كهربائي يحث ويحرض عضلات القدمين على الحركة، متجاوزا منطقة "القطع" ومعيدا الاتصال بين الدماغ والمنطقة المقطوعة من الحبل الشوكي.

ونجح احد القردين في تحريك قدمه المشلولة فورا ودون أي تدريب، وذلك بعد اسبوع من اصابة حبله الشوكي، ونجح بالمشي مجددا سواء على "المسار الخاص" او على الارض، فيما احتاج القرد الثاني اسبوعين فقط، نجح بعدها في المشي مجددا.

وقالت الدكتورة المختصة في جراحة الاعصاب من جامعة لوزان، التي زرعت الشريحة الالكترونية في الحبل الشوكي للقردين، اثناء التجربة "جوسلين بلوخ" ان الاتصال بين الدماغ والحبل الشوكي هدف في الاساس، الى حث الحبل الشوكي وتحريضه على اعادة الاتصال مجددا.

" لاول مرة استطيع تخيل مريض مصاب بالشلل التام، يعود ليتمكن من تحريك قدميه بواسطة هذا الجسر الالكتروني" قالت الدكتورة جوسلين.

وخفض جراح الاعصاب الدكتور "غروغري كورتين" من المعهد التكنولوجي السويسري، الذي اشرف وقاد البحث من سقف التوقعات، قائلا:" لا زالت هناك عقبات كثيرة، وسنحتاج لعدة سنوات اخرى قبل ان يتم استخدام هذا الاختراع كعلاج لبني البشر المصابون بالشلل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات