تطويل "طفل قزم" في مستشفى الملك المؤسس


جراسا -

أجريت في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي امس الاربعاء عملية تطويل فريدة ونوعية لمريض قصير القامة يعاني من التقزم، ويبلغ من العمر 8 سنوات.

وأجريت المرحلة الأولى من العملية بحسب بيان من المستشفى اليوم الخميس، بحيث تمت إطالة المريض بمقدار 12 سم بنجاح من خلال تركيب جهاز الـ (Orthofix)، "وهو جهاز يمكن من خلاله إطالة عظمتي الساق والفخذ بنفس الوقت ويستطيع المريض ارتداء ملابسه فوق الجهاز".

وقال أخصائي جراحة عظام الأطفال والعيوب الخلقية في المستشفى الدكتور رامي الجهماني الذي أجرى العملية التي استمرت لست ساعات متواصلة، أن المرضى قصار القامة (الذين يعانون من التقزم) يحتاجون إلى ثلاث عمليات تطويل على الاقل، ابتداءً من سن الثامنة، يكسب خلالها المريض 25-40 سم من الطول، حيث يتم تطويل الطرف السفلي بمقدار 10 سم خلال المرحلة الأولى عندما يكون المريض في سن الثامنة.

وأضاف أن المرحلة الثانية من التطويل تجرى للطرف العلوي بزيادة 10 سم عندما يبلغ المريض سن العاشرة، أما المرحلة الثالثة فتجرى للمريض في سن الثانية عشرة فيتم تطويل الطرف السفلي له بمقدار 15 سم أخرى.

وبين ان المريض بامكانه ان يخضع لعملية تطويل نهائية أخرى في الخامسة عشرة من عمره لإجراء تطويل آخر بمقدار 15 سم إضافية إن رغب بذلك.

ولفت الجهماني الى أن أهمية البدء المبكر في عمليات التطويل تكمن فعاليتها في تمكين المريض من المشي على الجهاز، وذلك بسبب خفة وزنه في هذا العمر المبكر، علاوة على تمكنه من إنهاء عمليات التطويل في مراحلها كافة قبل إنهائه لسنوات الدراسة، ما ينعكس ايجابا على حالته النفسية، حيث سينتج عن هذه العمليات تمتع المريض بطول مساو لأقرانه من نفس العمر في مرحلة البلوغ.‏



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات