العلاف: الواسطة والمحسوبية التحدي الأكبر أمام هيئة النزاهة


جراسا -

قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمد العلاف أن التحدي الأكبر أمامنا الآن هو " ظاهرة الواسطة والمحسوبية " التي تلقى قبولاً عاماً مؤسفاً لأن الفساد يبدأ بها وينتهي بها ، مؤكداً أن هذه الظاهرة تعتبر سلوكاً شاذاً يفتك بمسيرة الدولة التنموية كما وصفته الورقة النقاشية السادسة التي طرحها جلالة الملك مؤخرا ، كما ان قانون النزاهة ومكافحة الفساد لم يغفل عنها فعالجها في مادته السادسة عشر التي نصت على أن " قبول موظفي الإدارة العامة للواسطة والمحسوبية التي تلغي حقاً أو تحق باطلاً تعتبر فساداً .

وأعرب عن أمله في أن تسود النزاهة وثقافة نبذ الفساد في مجتمعنا كما كانت سائدة خلال الستين سنة الأولى من عُمر الدولة الأردنية حيث كانت بيئتنا بيئة طاهرة تسودها قيّم دينية اجتماعية واخلاقية رادعة لا تعرف الفساد إلاّ بصور محدودة وبممارسات معزولة ربما كان للجهل أو الفقر دور بها .

وأضاف رئيس الهيئة في محاضرة ألقاها على نخبة وشخصيات أردنية نظمها في مقره نادي الفيحاء الثقافي والاجتماعي أن الهيئة تعمل وفقاً لقانونها وللتوجيهات الملكية السامية على إيجاد آليات تضمن تفعيل منظومة القيّم والقواعد السلوكية في الإدارة العامة وضمان تكاملها وكذلك التأكد من التزام هذه الإدارة بتقديم خدماتها للمواطن بجودة عالية وبشفافية وعدالة .. إضافة إلى التأكد من التزام الإدارة العامة بمبادئ الحوكمة الرشيدة ومعايير المساواة والجدارة والاستحقاق وتكافؤ الفرص ، مبيناً أن القانون أيضاً كلّف الهيئة بالتأكد من التزام السلطة التنفيذية بالشفافية عند وضع السياسات واتخاذ القرارات وضمان حق المواطن في الاطلاع على المعلومات وفقاً للتشريعات وتطبيقها للتشريعات بشفافية .. مؤكداً على أن الهيئة ستواصل وبحزم العمل على انفاذ القانون في جميع القضايا وملفات الفساد التي تردها أو تفتح تحقيقاً فيها .

واستذكر السيد العلاّف بالتقدير جهود جميع المجالس السابقة لهيئة مكافحة الفساد التي أنجزوا ملفات فساد كبرى شغلت الرأي العام فترة من الوقت ليست قصيرة وساهمت مساهمة كبيرة في ايقاف ممارسات الفساد في قطاع الشركات المساهمة العامة وتصدت لقضايا الفساد في القطاع العام مما ساعد على أثمرت في تهدئة الرأي العام وحراك الشارع في فترة ما سُميّ بالربيع العربي ، لافتاً النظر إلى بعض القوى في المجتمع التي تريد أن تقيد حركة الهيئة في مربع يخدم مصالحها من خلال التشويش ومحاولة عرقلة مسيرة الإصلاح .. لكننا في الهيئة عاقدون العزم على التعامل بكل حزم مع القضايا التي ما زالت منظورة لدينا والقضايا المتوقع وجودها والتي قد تنتج عن المشروعات المنتظر أن تنفذها دوائر ومؤسسات الدولة كلٌ في مجال اختصاصه مستقبلاً .

وقال أن الهيئة الآن تتصدر وواجهة نشر قيّم النزاهة والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والمساءلة والمحاسبة ، مستندة في ذلك على رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وعلى دعم وتفهم الحكومة وعلى التعاون مع الجهات الرقابية الأخرى دون التدخل في صلاحياتها أو في شؤونها ، لكن الهيئة ستراقب أداءها في ممارستها لأعمالها وفق معايير الحوكمة الرشيدة .

وتناول السيد العلاّف في محاضرته استعدادات الهيئة لإطلاق استراتيجية نزاهة ومكافحة فساد جديدة طويلة الأمد تشتمل على ثمانية محاور أساسية تتمثل في التوعية والوقاية .. سيادة وإنفاذ القانون.. إحكام التشريعات على أداء الإدارة العامة وقطاعات المجتمع الأخرى .. إغلاق منافذ الفساد أو المنافذ الموصلة إليه تعزيز الشراكات وتكامل الجهود والتعاون الدولي .. تعزيز قنوات الاتصال مع الإعلام وتطوير القدرات المؤسسية ، مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية تقوم على رؤية تتواصل مع القيّم الوطنية والتراثية الأردنية وتعمل على تكريس قيّم النزاهة وترسيخ معايير السلوك الفردي والجماعي وتحصين أطياف المجتمع كافة من الوقوع في براثن الفساد مع الحرص على إدامة زخم العمل القانوني والأمني إزاء قضايا الفساد بأعلى درجات الجدية والصدقية .

وجرى حوار ومناقشاتٍ بين السيد العلاّف والحضور أجاب فيها على الأسئلة التي وجهت إليه حول مختلف الشؤون المتعلقة بمكافحة الفساد وآليات استقبال الشكاوى والإخبارات والتظلمات التي ترد إلى الهيئة مبيناً أن القضايا التي أُحيلت إلى الإدعاء العام ونشرت تفاصيلها قبل يومين تغطي جزءاً كبيراً من إنجازات الهيئة خلال الأشهر الماضية على صيعد إنفاذ القانون .

وكان نائب رئيس النادي رئيس اللجنة الثقافية السيد عبد الله كنعان رحّب في بداية المحاضرة التي حضرها رئيس النادي السيد حمدي الطباع وأعضاء لجنة الإدارة ونخبة متميزة من المدعووين قد أثنى على الجهود التي تبذلها هيئة النزاهة الوطنية ومن قبلها هيئة مكافحة الفساد في نشر قيّم النزاهة وملاحقة الفاسدين وقال أن هذه المحاضرة تأتي ضمن اللقاءات الثقافية المتخصصة التي ينظمها بشكل دوري النادي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات