أمريكا تفرج عن موريتاني سجن سابقا في الأردن


جراسا -

أفرجت السلطات الأمريكية عن السجين الموريتاني في معتقل غوانتانامو محمدو ولد صلاحي، ووصل اليوم الاثنين إلى نواكشوط على متن طائرة عسكرية أمريكية.

وبعد أحداث 11 سبتمبر وأثناء تواجده في موريتانيا، تم اعتقال ولد صلاحي ونقله، بطلب من الـ"سي.أي.إيه"، إلى "غوانتانامو" بعد مروره بمعتقل "باغرام" في أفغانستان وسجن آخر في الأردن.

وبحسب مصادر "صحراء ميديا" فإن ولد صلاحي، آخر السجناء الموريتانيين في غوانتانامو، وصل إلى مطار نواكشوط الدولي-أم التونسي واستقبلته بعثة من إدارة الأمن الموريتانية.

وتم نقل ولد صلاحي من طرف البعثة الأمنية الموريتانية إلى جهة مجهولة.

ومن المنتظر أن يصل ولد صلاحي إلى أسرته في غضون ساعات وأصدر ولد صلاحي مذكرات تحت عنوان "غوانتانامو" وهي سيرة ذاتية تدفع القارئ للبكاء في لحظة والضحك في أخرى، يتميز كاتبها بخفة الدم والقدرة على التأمل، فهو يتمتع بسعة صدر حتى في أقصى اللحظات وأكثرها إذلالا.

الكاتب هو الموريتاني محمدو ولد صلاحي، والموجود في المعتقل الأميركي في كوبا منذ 14عاما. الكتاب، الذي يروي قصة اعتقال ولد صلاحي وتعذيبه وحياته في المعتقل، أصبح على قائمة الكتب الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة بعد نشره بداية هذا العام.

وتُعد هذه أول سيرة ذاتية ينشرها سجين أثناء تواجده في المعتقل، وتُرجم هذا الكتاب إلى عدة لغات وبيع في أكثر من 20 دولة، والشهر المقبل سيتم نشر النسخة العربية من هذه المذكرات من قبل "دار الساقي" في بيروت.

قصة ولد صلاحي (44 عاما) هي القصة الكلاسيكية للشخص غير المحظوظ المتواجد في المكان الخطأ في التوقيت الخطأ.

وُلِد صلاحي في موريتانيا ولكن أكمل دراسته الجامعية في ألمانيا. أثناء تواجده هناك ذهب إلى أفغانستان في التسعينيات للقتال ضد السوفييت، إلى جانب المجاهدين الذين كانت تدعمهم الولايات المتحدة في ذلك الوقت. بعدها انتقل وِلد صلاحي إلى كندا ومن ثم عاد إلى بلده الأم.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات