السفير المصري يؤكد سلامة المنتجات المصدّرة إلى الأردن


جراسا -

أكد السفير المصري في عمان طارق عادل عمق العلاقات الأردنية المصرية، وتميّزها في كافة المجالات، مشددا على حرص بلاده أن لا يشوب العلاقات مع الأردن ما يعكّرها، والعمل على أن نعالج أي شيء يشوبها بسرعة حتى تعود لمسارها الصحيح.

وأكد عادل في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس في مقر السفارة المصرية بعمان ان المنتجات المصرية المصدرة الى الاردن والى كافة دول العالم هي منتجات سليمة وتتمتع بجودة عالية وتخضع لكافة الفحوصات المخبرية اللازمة.

وقال عادل خلال المؤتمر الذي خصص للحديث حول الاشاعات التي أثيرت حول المنتجات المصرية في الأسواق العربية والأردنية .. نحن في مصر حريصون كل الحرص لضمان الحفاظ على الصحة العامة وتوفير المنتجات التي يتوفر فيها المواصفات الصحية اللازمة للتصدير.

واضاف اننا نراهن على الوعي وحسن التقدير الذي يتمتع به المستهلك الاردني وهذا يقتضي عدم الانصياع لعملية التشهير والاشاعات التي تطلقها بعض الجهات بهدف الاضرار بالمصالح المصرية والعلاقات الاردنية المصرية بشكل عام.

وعبر عن تقديره للسلطات الاردنية المختصة الى اعلنت ان المنتجات المصرية سليمة وخالية من اي اخطار وان ما اشيع من ان بعض المنتجات المصرية تسبب فيروس الكبد الوبائي لا اساس له من الصحة مشيرا الى ان العديد من الدول العربية والاجنبية تستورد نفس هذه المنتجات المصرية واكدت جميع هذه الدول خلوها من اي امراض تؤثر على الصحة العامة.

وقال عادل ان العلاقات الاردنية المصرية هي علاقات متميزة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية وهناك حرص متبادل على عدم تعكير مثل هذه العلاقات ومعالجة اي خلل بسرعة.

وبين ان مجموع قيمة الحاصلات الزراعية المصدرة الى الاردن بلغت حوالي 37 مليون دولار حيث بلغت الصادرات المصرية الزراعية من الخضروات المجمدة والطازجة الى الاردن عام 2015 حوالي 3ر11 مليون دولار مقابل 6ر12 مليون دولار عام 2014 وبلغت الصادرات الزراعية المصرية للاردن من الفواكة المجمدة والطازجة عام 2015 حوالي 5ر25 مليون دولار مقابل 4ر24 مليون دولار عام 2014.

واشار الى ان الدول العربية تاتي في المرتبة الاولى من بين الدول المستوردة للمنتجات الغذائية المصرية المصنعة بنحو 7ر1 مليار دولار تليها الدول الافريقية ثم الدول الاوروبية ثم الولايات المتحدة الامريكية.

وبين ان حجم صادرات قطاع الصناعات الغذائية المصرية بلغ نحو 67ر2 مليار دولار خلال عام 2015 وهو ما يمثل 14 بالمائة من اجمالي حجم الصادرات المصرية غير النفطية.

واكد انه لم يصدر عن هيئة الغذاء والدواء الامريكية اية قرارات بفرض حظر على الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والغذائية كما اشيع على مواقع التواصل الاجتماعي كما اصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بيانا رسميا اشارت فيه الى انها اجرت الفحوصات اللازمة وصدرت نتائج الفحوصات بخلو الفراولة المصرية من فيروس الكبد.

وفي مداخلة له خلال المؤتمر اكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان التقارير الاخبارية التي صدرت بهذا الخصوص غير دقيقة وان المنتجات المصرية سليمة، مشددا على أن الجانب الأردني تأكد من سلامة المنتجات المصرية من خلال فحوصات تؤكد عدم صحة كل ما أثير بشأنها . (الدستور)



تعليقات القراء

محمد عامر
احنا مش فيران تجارب الولايات المتحدة ودول اوروبية والسعودية والكويت والسودان منعوا دخول المنتجات اشمعنا احنا في شي غلط
05-10-2016 01:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات