الخطيب: حذفنا آيات وأحاديث من المنهاج لنثبّت القيم


جراسا -

أكد عميد كلية الشريعة في الجامعة الاردنية، عضو اللجنة العليا لدراسة مناهج التربية الاسلامية الدكتور محمد الخطيب، ان المناهج الدراسية الجديدة لا يوجد فيها، مطلقا، اي مساس بالثوابت الشرعية، ولا يمكن للدولة الأردنية بقيادتها الهاشمية ان تترك هذه الثوابت او تنطلق من غيرها، وهي ثوابت واضحة المعالم سواء كانت في التربية الاسلامية او في اللغة العربية او التربية الوطنية والاجتماعية.

وقال الدكتور الخطيب في مقابلة مع التلفزيون الاردني، ان اللجنة كانت تقف عند كل كلمة وتعليق وشرح لاي درس او آية او حديث او غير ذلك، مؤكدا ان حذف صورة معينة او حديث في اي كتاب معين ليس من اجل عملية الحذف لتلك الآية او ذلك الحديث، مبينا ان هذه العملية تتم في اطار سلسلة متراكبة مع بعضها البعض انطلقنا من خلالها حتى نركز هذه القيم والثوابت داخل المجتمع الاردني وبخاصة في الاجيال الجديدة.

واعتبر الدكتور الخطيب، ان الضجة الكبيرة التي حدثت حول المناهج، كانت في بعض الاحيان مفتعلة وليست صحيحة، لان الكثير من هذه الملاحظات يمكن تداركها اذا وجدت، ويمكن التعليق عليها والاجابة عن التساؤلات الكثيرة التي اثيرت حول المناهج، حتى نوجد هذه الركائز والقيم والثوابت عند الطالب بشكل تراكمي وصولا إلى المرحلة الثانوية.

وقال ان كثيرا من الناس انفعل حول المناهج من غير تثبت او دليل واضح، وبخاصة بعد اطلاعه الشخصي على الكثير من هذه الملاحظات في كتاب التربية الإسلامية، الذي اكد انه تضمن الكثير الكثير من الثوابت الدينية.

وأضاف الدكتور الخطيب، اننا في عالم وعصر متطور ومتغير في ظل ما يشهده من تطور تكنولوجي، ما يقتضي منا ان نتطور معه والتعامل والتصدي كذلك للتطرف الفكري وغير ذلك.

وقال "اعتقد جازما اننا يجب ان نغير هذه المناهج"، مؤكدا ان عملية التغيير كانت من خلال ثوابت معينة لم تتغير ولم تتبدل مطلقا، وتم من خلالها ايصال الطالب إلى كثير من القضايا التي يجب ان تثبت في قلبه وفي عقله.

وطمأن الدكتور الخطيب، الطلبة وأولياء الامور والمجتمع، ان هناك لجنة عليا تعمل الان على دراسة جميع الملاحظات الواردة حول المناهج، مبينا في هذا الاطار ان المناهج ليست مقدسة او معصومة، وانما فيها ملاحظات يمكن تداركها حيث انها طبعة تجيريبية ما يعني انها قابلة للتطوير وابداء الرأي والملاحظات بشأنها. (بترا)



تعليقات القراء

محمد المجالي
الحقائق في مقارنة المناهج تفند كل الطرح الافتراضي الكاذب الذي يسوقه الخطيب و غيره.

فقط يعطيني مثال واحد على ما يقول

مسرحية اهل الكهف المترجمة الهزلية الساخرة بدلا من سورة الكهف هذا مثال واحد على مجرى.

اهذا تثبيت للقيم و المبادئء؟؟؟
02-10-2016 01:43 PM
Qaywsx
صورة المرأه الكاشف بدل العاريه هذا يثبت قيم الإسلام في الأطفال ومقال السباحة يثبت قيم القرآن معندوش نشرب ولا بك تسبح الأولاد والبنات مع بعض علشان القيم بس أي قيم
02-10-2016 02:05 PM
ابو عبدالملك
هاض الزلمه بتهبل علينا !!
02-10-2016 02:57 PM
هل تقدر على ذالك
ياريت لو بدون صورة افضل .
وهل يمكنك ان تضع يدك على القرأن الكريم وتحلف يمين وتدلي بشهادتك على ما قلت.
02-10-2016 04:50 PM
ابو ثائر
عميد وما ادراك ما عميد هل يعقل ان افتح حائط اسمنتي بضرب رأسي به
02-10-2016 04:53 PM
رضى الفران
وهل القرآن والاحاديث النبوية تحث على التطرف الفكري يا دكتور؟
كلنا تربينا على هذه المناهج هل نحن دواعش او متطرفون؟
02-10-2016 08:14 PM
اكرم
ستكتب شهاداتهم ويسألون
02-10-2016 08:51 PM
فاهم غلط
شو دخل التطور في العقيده يا عميد مهو عقيدتنا صالحه لكل زمان ومكان والباقي عندكم
02-10-2016 09:57 PM
بثينة العزام
تذا كان في ترك الاسلام تحضر فيا نفس موتي قبل ان تتحضر
بكفيكو تضحكو علينا الاسلام اكبر منا كلنا ومش ارهاب ولا تطرف بكفي مهزلة يا امة ضحكت من جهلها الامم
03-10-2016 09:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات