التعامل مع الآخرين فن بحد ذاته لبناء أسس العلاقات الناجحة


جراسا -

التعامل مع الناس من أهم الفنون نظرا لاختلاف طباعهم، فليس من السهل أبدا أن نستحوذ على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل من السهل جدا أن نخسر كل ذلك. وفي حال استطاع الفرد توفير بناء جيد من حسن التعامل، فإن هذا سيسعده هو في المقام الأول، لأنه سيشعر بحب الناس له وحرصهم على مخالطته، ويسعد من يخالطهم ويشعرهم بمتعة التعامل معه.

وللتعامل مع الآخرين بذكاء نحتاج إلى الكثير من الفنون التي نتعرف على أهمها من موقع صحتي:

فن الكلام في تجنب الحديث عن النفس

ليس كل الكلام مقبولا من الآخرين، وليست كثرة الكلام دليلا على قوة العلاقات الاجتماعية، وحتى يكون الحديث فنا، والكلام عميقا يجب تجنب الحديث عن النفس وما تخفي من مشاعر لأن الناس لا تحب من يتكلم عن نفسه دائما، وقد يوصف بالغرور وعدم الثقة بالنفس.

الاستماع للآخرين حكمة أساسية

الاستماع إلى كلام الآخرين فن من فنون الكلام، لأن الاستماع يجعل من الشخص يعرف ما وراء الكلام وما المقصد من الحديث وما هي المشاعر التي يخفيها المتحدث، فالإنصات نصف الحكمة.

الابتعاد عن الكلام البذيء والهدوء عند التحدث لجذب الآخرين إليك

الكلام البذيء يهدم العلاقات مهما كانت قوية ومترابطة، وقد يجعل من الشخص موضع سخرية من الآخرين، ويقلل مكانته بين الناس.
والهدوء والصوت الرقيق يجعل آذان الآخرين تنصت للمتحدث، فالإزعاج بالكلام بصوت مرتفع أمر غير محبوب نهائيا عند الناس خصوصا إذا كان هناك موضوع مثير يستحق الحديث. وينصح بعدم تقديم النصيحة لأحد إلا إذا طلب هو ذلك.

إعتماد الدبلوماسية والإبتعاد عن تقليد الآخرين

الابتعاد عن تقليد حديث الآخرين حتى لو كان أسلوبهم جميلا، والشخص يجب أن يكون نفسه لا أحد آخر، فالتقليد طمس للشخصية، ومن الضروري الابتعاد عن النميمة والغيبة وإعتماد الدبلوماسية في الحوار، والتكلم بشيء مفيد وله دلالة.

التعامل مع الآخرين فن بحد ذاته لبناء أسس العلاقات الناجحة
الأخلاق الحميدة تقرب قلوب الآخرين إليك

الأخلاق والصفات الحميدة هي التي تجذب قلوب الآخرين، ومن دونها لا يكون هناك فن في التعامل أو قدرة على بناء علاقات ناجحة، وللحفاظ على الأخلاقيات يجب بناء الثّقة في التعامل، فإذا إن لم تكن الثّقة موجودة ليس هناك علاقة راسخة وتكون مهزوزة قد تهدم في أي وقت، وهذا الأمر لا يعني أن يثق الإنسان بالآخرين ثقة عمياء، بل تعني أن يكون هناك علاقة واضحة مبنية على الصدق وعدم الخداع، والابتعاد عن المصالح الشخصية.

الإبتسامة الدائمة طريق لقلب الآخرين

الوقوف مع الآخرين في أزماتهم وتقديم المساعدة والعون لهم، وعدم الإساءة إلى الآخرين ومراعاة مشاعرهم، إضافة الى رسم الابتسامة على وجوه الآخرين. ويجب أن يبقى الشخص مبتسما مرحا حتى يجذب الآخرين إليه ولا ينفرون منه، وبالتالي الابتسامة هي أول الطريق إلى القلب وكسب حب الآخرين، إضافة الى أن التواضع والابتعاد عن الكبر والغرور ينمي الغلاقة خلال التعامل مع الآخرين.

الإحترام المتبادل أساسي لنجاح العلاقة مع الآخرين

فرض الإحترام يكون بالإحترام المتبادل ، فعندما يحترم الشخص الأشخاص الذين يتعامل معهم هؤلاء الأشخاص يردون الإحترام بالإحترام، كما أن إحترام الشخص لنفسه يفرض إحترام الآخرين له، فعندما يتكلم شخص معك فمن الأدب وحسن المعاملة أن تعيره اهتمامك وسمعك ، فلا تنظر إلى غيرة ولا تلعب بالهاتف الجوال، ولا تقاطعه أثناء كلامه وإنما انتظر لينهي كلامه ثم اسأله ما تريد. قبل أن تتكلم يجب أن تعي ما تقول وتفكِر به حتى لا تجرح أحدا أو تخطئ بحق أحد.

اليكم المزيد من طرق علاج القلق النفسي من خلال موقع صحتي:

هكذا تعالجون التوتر والقلق بطرق طبيعية
الفصام العقلي...اضطراب لا شفاء منه
العزلة الإجتماعية خطر يهدد مجتمعاتنا، فما هي الأسباب والعوارض وسبل المعالجة؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات