التحالف الوطني للإصلاح يكشف ملامح برنامجه الإنتخابي


جراسا -

كشف التحالف الوطني للإصلاح الذي يقود حزب جبهة العمل الإسلامي وتنضوي تحته العديد من القوى الوطنية ملامح برنامج قوائمه الإنتخابي للإنتخابات المقبلة .

وقال التحالف في بيان صادر عنه وصل "جراسا" أنه في الوقت الذي تخوض فيه معظم القوائم والكتل والتحالفات الانتخابات البرلمانية دون برامج انتخابية او من خلال بيانات تقليدية، تميز برنامج التحالف الوطني للإصلاح بشموليته وقراءته للواقع السياسي والاقتصادي، وابرز التحديات التي تواجه البلاد، والمنطلقات والاسس والمبادئ والمواقف.، حيث تناول البرنامج المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلى صعيد المرأة والشباب وعلى الصعيد التشريعي والقضائي والحقوقي وعلى صعيد الاستقرار الامني والعسكري وعلى الصعيد الفكري والثقافي وعلى صعيد التعليم العالي والبحث العلمي وعلى الصعيد النقابي والعمالي.

وتاليا نص البيان كما وردنا :

في الوقت الذي تخوض فيه معظم القوائم والكتل والتحالفات الانتخابات البرلمانية دون برامج انتخابية او من خلال بيانات تقليدية، تميز برنامج التحالف الوطني للإصلاح بشموليته وقراءته للواقع السياسي والاقتصادي، وابرز التحديات التي تواجه البلاد، والمنطلقات والاسس والمبادئ والمواقف.، حيث تناول البرنامج المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلى صعيد المرأة والشباب وعلى الصعيد التشريعي والقضائي والحقوقي وعلى صعيد الاستقرار الامني والعسكري وعلى الصعيد الفكري والثقافي وعلى صعيد التعليم العالي والبحث العلمي وعلى الصعيد النقابي والعمالي.

وقد أكد البرنامج بمنطلقاته واسسه على المبادئ والمواقف:


•المعبرة عن رؤيته المرجعية لطبيعة عمله المستقبلية،حيث أكد التحالف على الفهم الاسلامي المعتدل وحيويته وانسانيته ورفض التطرف والارهاب والعنف الاجتماعي والسياسي ، والايمان بان الحرية والعدالة قيمتان اساسيتان لا تتحقق النهضة والكرامة بدونهما، وقد جسد التحالف هذا المعنى بالشعار الخاص نهضة وطن وكرامة مواطن.

•ويؤمن التحالف بان الوحدة الوطنية هي اساس وحدة البلاد، وضمانة الامن والاستقرار ويؤكد على ضرورة تعظيم قيمة الانتماء الوطني بمفهومها الواسع كما يؤمن بسيادة القانون.

•ويعتقد التحالف ان التوافق الوطني على المطالبة بالاصلاح السياسي والاقتصادي حاجة وطنية لبناء نهج ديمقراطي متقدم، وان الشراكة الوطنية تقتضي تحمل المسئولية، وتحقق التماسك، واستعادة هيبة الدولة واحترامها.

•ويؤمن التحالف بان مكافحة الفساد المالي والإداري يشكل فكرا وطنيا حداثيا، ويحدد التحالف أهداف السياسة الاردنية الداخلية والخارجية بالمحافظة على الامن والاستقرار في البلاد، وحفظ الوحدة الوطنية والمشاركة في تحمل القرار والمسئولية الجماعية وتحقيق مشروع النهضة.

•ويعمل التحالف على تعميق الانتماء الوطني الاردني للبلاد واحترام المواطنة وفق الدستور، مع المحافظة على علاقات سياسية واجتماعية متصلة وقوية بين الحكم والقوى السياسية والاجتماعية.

•ويدعو الى الاستناد في السياسة الاردنية الى فكر عربي اسلامي منفتح وسلمي ومعتدل يرتكز الى الموروث القيمي، ويؤمن بالتجدد الحضاري الفعال.

•ويدعو الى بناء آلية وطنية دائمة للحوار تضم كل اطياف البلاد والحكومة وتعزيز دور الاحزاب في الحياة السياسية.

•ويدعو التحالف الى انتهاج سياسة خارجية يتحقق فيها الاستقرار والتوازن، وتحفظ للاردن دوره الاقليمي والدولي الفاعل، واعتبارها جزءا من الامن الوطني، مع استمرار نأي الاردن بنفسه عن الانخراط في محاور متصارعة في المنطقة.

•ويدعو الى استمرار اعتبار القضية الفلسطينية محددا اساسيا من محددات السياسة الخارجية الاردنية.

أما على الصعيد الاقتصادي:

•يتبنى التحالف سن تشريعات اقتصادية تساهم في الغاء التشوهات الهيكلية في الاقتصاد الاردني وتوفير مناخ استثماري ملائم وتشجيع المستثمرين المحليين وجذب المستثمرين الخارجيين، والعمل على استقرار السياسات الاقتصادية الكلية؛ النقدية والمالية والتجارية والدخلية، بما يعمل على الحد من البطالة والعمل على خلق فرص عمل والحد من الفقر وفق برامج تنموية عاجلة ذات أولوية، ويعمل التحالف على تفعيل قوانين الوقف والزكاة وادارتهما، وتطوير انماط واليات ادارة اموال الايتام والضمان الاجتماعي والصناديق الادخارية والنقابية بما يحفظ مستقبل الاجيال.

•ورفع معاناة المواطن الاردني الاقتصادية المتكررة جراء الزيادات السعرية غير المنطقية في اسعار السلع والخدمات الرئيسية والضرائب.

•ويدعو الى توجيه الانفاق الرأسمالي الرسمي باتجاه اعادة تأهيل البنى التحتية، ومشاريع التربية والتعليم والصحة وتعميق ثقافة العمل المنتج بما في ذلك الاهتمام بتفعيل السياحة المحلية، وتوفير مستلزماتها التطويرية الحديثة والخدمات اللازمة وبرامج الترويج المنهجي.

وعلى الصعيدالاجتماعي:

•يتبنى التحالف منهج الاستمرار في دعم وتمتين منظومة القيم والمباديء والاخلاق التي يتمتع بها المجتمع الاردني، والمستندة الى التراث العربي والشرع الاسلامي الحنيف.

•والعمل على تحسين جودة التعليم والمعلم والبيئة الدراسية الناهضة بالعملية التعليمية المتكاملة وفق المعايير العالمية الحديثة، وكفالة حق التعليم للجميع مجانا.

•ورفع مستوى الخدمات والرعاية الصحية في البلاد ولتشمل كافة المواطنين بالتامين الصحي الشامل المجاني.

على صعيد المرأة:

•يؤمن التحالف بأن المرأة شريك للرجل في المجتمع.

•ويعمل على تعزيز مكانة المرأة والتأكيد على حقوقها الكاملة من خلال تفعيل التشريعات المنصفة لها، ومساواة حقوق المرأة المعيلة بالرجل المعيل على مستوى الحقوق المدنية المختلفة.

•ويدعو الى اشراك المرأة في الحياة السياسية والعمل العام وتفعيل دورها في بناء المجتمع وتحقيق مشروع النهضة والعمل على استكمال الاطار التشريعي المعزز لحقوقها جميعا.

على صعيد الشباب:

•يعمل التحالف على بناء خطة استراتيجية شاملة وطموحة تحقق استنهاض قطاع الشباب في المجتمع، وإطلاق مبادرات خلاقة تستثمر في التركيبة العمرية للمجتمع الاردني، والحد من البطالة في قطاع الشباب.

•ويسعى الى وضع البرامج الكفيلة باستنهاض الشباب فكريا وتحصينهم من الآفات الفكرية المتطرفة، وحمايتهم من محاولات ابعادهم عن دورهم الريادي في بناء المجتمع والدولة.

•وتوفير الفرص الكافية للتصعيد الشبابي في المواقع القيادية في المؤسسات الرسمية والأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني وفق آليات وانظمة واضحة.

على الصعيد التشريعي والقضائي والحقوقي:

استكمال ما يلزم من الإصلاحات الدستورية بمراجعة شاملة لنصوص الدستور نحو المعيارية والنفاذ والشمولية والتكامل وعدم التناقض ، وتعزيز دور مجلس النواب في اعداد مشاريع القوانين، وتفعيل دوره الرقابي على كامل السلطة التنفيذية، وتطوير قوانين الحياة السياسية والتشريعات الاقتصادية.



تعليقات القراء

رامي السرور
شبعنا من هالحكي
16-09-2016 01:52 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات