المرشح قراقيش :"المجلس السابق ترك جرحا عميقا في النفوس" (صور)


جراسا -

هيئة التحرير - أكد المرشح عن قائمة " النخلة" في الدائرة الثانية من عمان عمر قراقيش أن قائمته وضعت برنامجها من خلال الاطلاع على واقع الدائرة الثانية في عمان وما تعانيه من مشاكل متعلقة بالفقر والبطالة .

وأوضح قراقيش خلال لقاء حواري أجرته معه " جراسا " ضمن سلسلة لقاءاتها الحوارية التي تجريها مع نخب المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة أن قائمته تضم مجموعة من المؤهلين المختصين ، مشيرا الى أنه تم أخذ الجانب الأكاديمي بعين الاعتبار لدى اختيار مرشحي القائمة انطلاقا من مبدأ البحث عن نواب تشريعيين رقابيين ، يتمتعون بالشفافية والنزاهة ، وتاريخهم مشرق بالعمل المهني والاجتماعي ، كما يملكون رؤى وبرامج تؤهلهم لخوض غمار المعركة الانتخابية والوصول الى البرلمان ، ناهيك عن قدرتهم على طرح القضايا .

وأضاف قراقيش أن قائمته تضم كلا من المحامي والمتقاعد مسلم أبو عواد ، ود . فارس الصوفي وهو خبير اقتصادي ، و د. رامي عبدالهادي وهو طبيب أسنان ، و الأستاذ محمد القطامين وهو باحث اقتصادي ، والأستاذ مفيد النادي وهو رئيس جمعية ساقية الخير ، والأستاذة سهى القواسمي وهي ناشطة اجتماعية في مجال حقوق المرأة .

وأشار قراقيش أن تسمية القائمة بـ"النخلة" جاءت خروجا عن الإطار التقليدي للمسميات ، موضحا أن النخلة تعني الثمار الطيبة والجذور الراسخة .

وتعليقا على أداء مجلس النواب السابع عشر بيّن قراقيش أن الحديث عنه هو حديث عن همّ على الرغم أنه من أكثر المجالس التي أقرت قوانين من حيث الكم ، إذ أقرّ 175 قانونا خلال 280 يوم عمل ، مشددا على أن القوانين كانت تمرر مرور الكرام.

ولفت قراقيش أن عدد غيابات نواب المجلس السابق 6800 يوما بمعنى أن 22 نائبا فقط كانوا يحضرون الكثير من الجلسات ، وعلى اثره سمي المجلس السابق بمجلس المقاعد الفارغة ، متهما المجلس بأنه لم يقم بدوره الرقابي و لم يقم بدوره الحقيقي في صناعة القوانين ، ما ترك جرحا عميقا وكبيرا لدى المواطنين .

وردّ  قراقيش على متهمي كل من انتقد المجلس السابق بأنهم أصحاب أجندات خاصة بأن هناك 6 ملايين أردني انتقدوا المجلس وعبروا عن عدم رضاهم عن أدائه ، أضف الى ذلك أن الملك وفي أكثر من مناسبة عبر عن عدم رضاه عن المجلس السابق ، فهل هؤلاء من أصحاب الأجندات الخاصة ؟

ونفى قراقيش ما أشيع عنه أنه حرص على جلب أكبر عدد من الناخبين لحضور مهرجانه ، موضحا أن مهرجانه الانتخابي الذي أقيم الجمعة الماضية حضره 6 آلاف شخص ولم تقدم خلاله المناسف و لم يتم استئجار الحافلات لنقل الحضور ، فمن حضر هم من أبناء منطقتي والذين يخططون منذ أربع سنوات لترشيحي ، سيما أنني أمضيت سنين طويلة في العمل العام معهم من خلال رئاستي أحد النوادي ، مشيرا الى أنه في الانتخابات السابقة حاز على 4500 صوت ، لكنه لم يتمكن من الفوز بسبب ما ادعاه من وقوع عمليات تلاعب وتزوير .

ونوه قراقيش الى أن الدائرة الثانية مهمشة سياسيا واقتصاديا رغم أن سكانها يشكلون ما نسبته 20 % من سكان العاصمة ، مشددا على أن المخيمات مكون رئيسي من مكونات المجتمع ، وسكانها ساهموا ببناء وتطوير مؤسسات الدولة وفعالياتها ، إلا أن هذه المخيمات واجهت نوابا جعلوا منها مجالا للمزاودة ، وبعضهم خاطب أبناءها بالوعود الكاذبة ، رغم أن أبناء المخيمات يمتلكون قدرة على التمييز بين الغث والسمين .

ولفت قراقيش أن قائمته ستطرح قضايا الشباب العاطلين عن العمل ومشكلة الفقر ، والرعاية الصحية ، والبنية التحتية ، وأبناء غزة وأبناء الأردنيات ، حال وصولها البرلمان ، منوها الى أن قائمته ستطالب بمنح أبناء الأردنيات وأبناء غزة كافة الحقوق المدنية ، اضافة لتوجيه مؤسسات الدولة للاهتمام بهم ، وتحقيق العدالة في التعيينات ، وتوفير فرص العمل .

وبيّن قراقيش أن قائمته ستسعى لاستقطاب بعض المستثمرين لغايات انشاء مشاريع داخل المخيمات ، كما ستطالب برفع عدد المقاعد الجامعية لأبناء المخيمات والتي تأتي ضمن المكرمة الملكية و المطالبة بتحويلها من مقاعد الى منح مجانية ، اضافة للضغط على أمانة عمان لتوجيه الرعاية الكافية للمخيمات ودعم الأندية الفاعلة فيها .

وشدد قراقيش أن الحكومة ليست معفية عن الاهتمام بالمخيمات وتقديم الخدمات اللازمة سواء أوجدت وكالة الأنروا أم لا ، لافتا الى أن القائمة ستطالب الحكومة بالضغط على "الأنروا" للقيام بواجباتها التي هي حقوق مشروعة لأبناء المخيمات أقرتها القوانين الدولية .

وتعليقا على ما يسمى بنائب الخدمات أكد قراقيش أن أي مواطن يريد خدمة في النهاية ، إلا أنه ما كان يحدث سابقا هو شخصنة الخدمة ، ونحن نسعى لمأسستها من خلال قانون اللامركزية بحيث يعود النائب لدوره التشريعي الرقابي الحقيقي ، مشيرا الى أن عجز الحكومة عن القيام بواجباتها أوجد ظاهرة نائب الخدمات ، كما أن الحكومة كانت تستحوذ على نواب الخدمة الذين يعتبرون " فتوات " الحكومة ، وكانت الحكومة مقابل تمرير قراراتها من خلالهم تعطيهم تسهيلات غير محدودة لانجاز معاملاتهم ومعاملات من يمتون لهم بصلة .

وحول قانون الانتخاب الحالي بيّن قراقيش أنه مرر مرور الكرام ، ولم يقرأه سوى 10 نواب فقط ، مشيرا الى أنه كرس الصوت الواحد ، ودعا للعشائرية ، وستكون عواقبه غير محدودة عقب اعلان نتائج الانتخابات ، لافتا الى أن القانون فصّل لفئة معينة ، موضحا أن القانون الحالي سمح للمواطن بالتصويت ولكنه لم يسمح له بالانتخاب ، فبالتالي يجب اعادة النظر به ، مؤكدا استحالة تشكيل حكومة برلمانية في ظل القانون الحالي وغياب الغالبية الحزبية .

وردا على تصريحات رئيس الهيئة المستقلة للإنتخاب الدكتور خالد الكلالدة التي قال فيها عبر "جراسا" أن هناك حزبا معينا تمكن من التعامل مع القانون وشكل قوائمه قال ، قال قراقيش " عندما درس القانون قيل داخل الحكومة أن يستهدف جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة " ، مشيرا الى أن جماعة الإخوان قرأت القانون جيدا ، وأعلنوا بادئ الأمر عدم مشاركتهم بالانتخابات ، ما شكل ارتياحا لدى الحكومة ، و بالتالي سارعت بتمريره واقراره ، وبعد ذلك عدل الإخوان عن قرارهم وقرروا المشاركة ، وشكلوا 20 قائمة ، ما أدخل الدولة بحالة ارباك فلا هي استطاعت الغاء القانون ورده ، ولا تستطيع منع الإخوان من المشاركة عبر ذراعهم السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي ، مؤكدا في الوقت ذاته أن مرشحي حزب الجبهة سيصلون للبرلمان سيما أن نشاطهم الديني والسياسي والاجتماعي معروف لدى الجميع .

وختم قراقيش حديثه بدعوة المواطنين للمشاركة بفاعلية في الانتخابات ، معتبرا أن يوم 20-9 هو يوم ميلاد لمجلس رقابي تشريعي ، موضحا أن المطلوب من الجميع تغليب مصلحة الوطن .

 

 

 



تعليقات القراء

فاشل ولايريد احد من المواطنين ان يتذكره
كان اسوأ مجلس في التاريخ بل أسوأ مجلس عرفته البشرية .بل أسوأ وأمقت مجلس منذ تأسيس المملكة .واثر على معنويات المواطنين لعشرات السنين القادمة .مجلس فاشل وليس له اعتبار ولا اي احترام من قبل المواطنين
15-09-2016 05:54 PM
Asma Qarakish
مجلس فاشل فعلا ولم نخرج منه بشيء واحد فقط !! من اجل الاردن الغالي

عمر قراقيش فالك النجاح ونائب في البرلمان ان شاءالله
15-09-2016 10:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات