تنسيب بعدم استحداث تخصـصـات الدكتـوراة


جراسا -

اقر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي التنسيب لمجلس التعليم العالي بعدم استحداث تخصصات لبرنامج الدكتوراه في الجامعات العاملة في الاردن نظراً للاعداد المتزايدة للطلبة في هذه البرامج ووجود بطالة في اعداد حملة درجة الدكتوراة .

كما أعلن المجلس في جلسة عقدها امس برئاسة رئيس المجلس د . بشير الزعبي التنسيب لمجلس التعليم العالي بعدم استحداث تخصصات متكررة في جامعات أردنية أخرى وذلك اعتباراً من بداية الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي 2016/2017.

كما حث المجلس الجامعات على التميز في تخصصات معينة من خلال تحقيق معايير الاعتماد الخاص ومعايير ضمان الجودة حتى تكون لكل جامعة هوية تميز في بعض التخصصات.وقرر المجلس الموافقة على عدم رفع الطاقة الاستيعابية لاي تخصص في الجامعات العاملة في الاردن الا بعد تحقيق الجامعة للشروط الاتية وهي مرور أربع سنوات على تحديد وتثبيت الطاقة الاستيعابية للتخصص ، وحصول الجامعة على شهادة ضمان الجودة في التخصص المعني من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وربط المجلس قرار رفع الطاقة الاستيعابية بأن يكون اداء الطلبة في امتحان الكفاءة الجامعية في التخصص المعني اعلى من درجة الاتقان وذلك في اخر دورتين متتاليتين للامتحان.كما اقر المجلس ضرورة مخاطبة الجامعات الاردنية لتزويد هيئة الاعتماد بتقرير تقييم ذاتي لكل جامعة حتى يتسنى للجان التي ستقوم بزيارة الجامعات اعتباراً من الشهر القادم للاطلاع على هذه التقارير لتقييم الاوضاع الاكاديمية والادارية والمالية للجامعات.

من جهة أخرى قرر المجلس تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص «الادارة السياحية / برنامج البكالوريوس» في الجامعة الهاشمية لحين استكمال الجامعة للنواقص المتعلقة بمعايير الاعتماد الخاص للتخصص.

كما اقر الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص « ادارة اللوجستيات / برنامج الماجستير» في الجامعة الالمانية الاردنية ،وتاجيل البت في رفع الطاقة الاستيعابية لتخصص «الصيدلية /برنامج البكالوريس» في جامعة فيلادلفيا لحين استكمال الجامعة للنواقص المتعلقة بمعايير الاعتماد الخاص للتخصص .ووافق المجلس على الاعتماد الخاص لتخصص « العلاج الطبيعي /برنامج البكالوريوس» في جامعة الاسراء ،والموافقة على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص «التصميم الداخلي / برنامج البكالوريوس « في جامعة الشرق الاوسط ،والموافقة على تثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص «ادارة الموارد البشرية / برنامج الماجستير « في جامعة عمان العربية .

كما قرر المجلس تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص « ادارة الاعمال / برنامج الدكتوراة « ،واستمرارية الاعتماد الخاص لتخصص «علم الحاسوب / برنامج البكالوريوس « ، وتأجيل البت في تثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص «الدراسات الادبية والنقدية / برنامج الدكتوراة» ،والموافقة على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص «التفسير وعلوم القران / برنامج الدكتوراة» في جامعة العلوم الاسلامية العالمية.

واقر المجلس الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص «ادارة الفعاليات / برنامج البكالوريوس» في كلية عمون الجامعية التطبيقية ،والموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص «الصيدلة /برنامج الدبلوم المتوسط» في كلية القدس /كلية المجتمع المتوسطة.

واجل المجلس البت في الاعتماد الخاص لتخصص «مختبرات الاسنان /برنامج الدبلوم المتوسط» في كلية القدس /كلية المجتمع المتوسطة ، لحين استكمال الكلية النواقص المتعلقة بمعايير الاعتماد الخاص للتخصص.

كما اقر الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص « الادارة السياحية / برنامج الدبلوم المتوسط» في كلية القدس /كلية المجتمع المتوسطة.

كما تم خلال الجلسة اقرار معايير الاعتماد الخاص للتخصصات الاتية وهي: « الهندسة المدنية والبيئة العمرانية ، هندسة الميكانيك ، الصيانة الكهروميكانيكية ، المحاسبة والادارة المالية ، صناعة الافلام الرقمية الرسوم المتحركة الرقمية ، هندسة الصوت، التصميم الجرافيكي والملتيميديا، ادارة الفنادق والمطاعم / برنامج الدبلوم المتوسط» . (الدستور)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات