نظرتا غيرة بين بوتين وأوباما تطاردا أردوغان


جراسا -

 نشرت مواقع التواصل الاجتماعي، صورة، لقمة العشرين، يظهر فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما بجانب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والرئيس الروسي فلادمير بوتين ينظر إليهما في قمة العشرين عام 2015.. كما نشروا صورة أخرى في قمة العشرين 2016 تظهر الرئيس التركي يقف بجانب بوتين وينظر اليهما باراك اوباما.

وبعد أحداث الانقلاب الفاشل التي شهدته تركيا؛ لم تقم الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي بمساندة أردوغان.. وقال الرئيس التركي- فى كلمته خلال مؤتمر صحفي عقب الانقلاب الفاشل باسبوع- ان الولايات المتحدة الامريكية ودول الغرب لم تقم حتى بالاتصال لتعازي الدولة في شهدائها، كما انها لم تُدِنْ حادث الانقلاب.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن جريدة "يني شفق" التركية عمود صحفي يقول إن الولايات المتحدة كانت تخطط للانقلاب التركي لاغتيال الرئيس رجب طيب اردوغان.

وذكر الصحفي في العمود أن الولايات المتحدة هي المسئولة عن العنف التي تواجهه تركيا.

واستغل الجانب الروسي توتر العلاقات الامريكية والتركية، وقام بالتقرب تجاه تركيا، وتجاهل أزمة الطائرة الحربية الروسية التي اسقطها الطيران التركي بأمر من رئيس الوزراء التركي حينها أحمد داوود أغلو.

وشهدت العلاقات التركية الروسية تطورا اكثر من ذي قبل.. في بداية شهر يونيو الماضي، وفي خطوة غير متوقعة، قامت وزارة الدفاع الروسية بمنح الضوء الأخضر لطائرات استطلاع تركية بالطيران في الأجواء الروسية وفق اتفاقية "الأجواء المفتوحة"، وسرعان ما اغتنم الجانب التركي هذه الفرصة التي رأى فيها خطوة إيجابية وقام بدوره بإرسال رسائل تهنئة إلى كل من الرئيس الروسي ورئيس وزرائه ميدفيديف بمناسبة اليوم الوطني الروسي.


وعندما استقبل الجانب الروسي هذه الرسائل بإيجابية، قام الجانب التركي بإرسال رسائل تعبر عن الأسف مما جرى أثناء إسقاط الطائرة الروسية، وقام وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بعد ذلك بزيارة سوتشي الروسية في 1 يوليو بناء على دعوة من وزارة الخارجية الروسية.

وفى محاولة من قبل الجانب الامريكي لتوطيد العلاقات التركية الامريكية؛ أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما- الجمعة الماضية- أن علاقات بلاده مع تركيا لم تتراجع، وأن الأواصر بينهما مازالت قوية كسابق عهدها، وأن الانقلاب الفاشل الذي شهدته في وقت سابق من العام الجاري لم يؤد إلى تراجع في العلاقات بين البلدين.

وردا على تقارير إعلامية تحدثت عن تراجع العلاقات مع تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في منتصف يوليو، أجاب قائلا:"لم نر تدهورا في العلاقات الأمنية".

"وكالات"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات