كيف السبيل إلى النسيان؟


جراسا -

أنا شاب سوف ابلغ من العمر ثلاثون عاما ومشكلتي تتلخص في أنني كنت على علاقة حب متبادلة بفتاة، وتعاهدنا على الزواج، ولكن بعد انتهائها من دراستها الجامعية "وقد التزمت بهذا العهد" ويعلم الله أني كنت أحافظ عليها، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن! فمع اقتراب تخرج هذه الفتاة تغير حالها معي ولم أعرف السبب!

وقد قمت بسؤالها أكثر من مرة ولكنها كانت تدعي أنها منشغلة بالمذاكرة وأن علي أن أتحملها هذه الفترة، ولكنها بعد انتهاء الدراسة قطعت العلاقة، وقالت أن والدها غير موافق على هذه الزيجة!

وعندما تحدثت إليها وإلى والدتها لم أجد غير ردود أقل ما توصف أنها غير صادقة، إلى أن عرفت بعد ذلك أن السبب أنها اكتشفت أنني غير مستقر بعملي، وأن المرتب لن يكفي، وأنه ليس لي مستقبل معروف في وظيفتي، مع العلم أنني والحمد الله لي دخل جيد، وأعمل في شركة مرموقة ووظيفة محترمة، والعجيب أنه تم ترقيتي بعدما عرفت هذا الرد، فسبحان الله!

وبعدها انكشف شيء آخر لي، أنه قد تقدم أحد زملائها في الدراسة لخطبتها، وأنها تسير معه في إجراءات الزواج والاتفاقات المادية والاشتراطات، وهذا الشخص كان يعرفها أثناء الدراسة وكان معجبا بها، ولكنها كانت تقول لي أنها تحاول إبعاده عنها، ولكن الله وحده يعلم الحقيقة!

والآن أكرمني الله بخطبة فتاة من أسرة محترمة وملتزمة، ويعلم الله أنني أعجبت بها جدا، ولكن مشكلتي الحالية أن التجربة القديمة يعاد شريطها أمام عيني كل فترة، وأخاف أن يؤثر ذلك على علاقتي بزوجة المستقبل، والتي لم أرى منها غير كل خير، فبالله عليكم أسدوني النصيحة، كيف السبيل إلى النسيان والاهتمام بما هو آت؟



تعليقات القراء

المهندسه دانا
الحمد لله اللي الله عوضك خير منها... الوفاء ضروري للحياه..وحده متل هيك الله ازاحها من طريقك ...هلأ انت مرتبط بزوجة المستقبل...انتبه عليها وعلى حالك...واتركك من الهواجس ..والذكرى السيئه لهاي البنت...واستمتع بخطوبتك معها واحلموا مع بعض..ولا تخلي الماضي ...يكبلك ...ويمنعك من انه تعيش حياه سعيده مع انسانه طيبه وبتحبك وانت بتحبها...هادي وساوس وهواجس ...المفروض انك تدفنها وابدا الحياه...بروح من التفاؤل ...واقدم على الزواج بقلب جامد ..مو كل البنات خوانات..وخاينات...ولا قليلات اصل ..هديك حاله شاذه ..والله انقذك منها...مبروك مقدما ...وعقبال كل العزابيه..تحياتي للجميع
24-02-2010 12:08 AM
مشكلجيه
بس اسمع مني ولا بتستاهل تفكر باللي عملته فيك ولو للحظه لانه خساره فيها دقيقة او لحظة تفكير وحده مصلحجيه كانت بتلعب بالمقصقص ليجيها الطيار انانيه وما بتفكر غير بحالها اللي متل هيك اوعى تندم عليها واوعى تخرب حياتك عشانها هادي غلطه بحياتك اقلب الصفحه قدامك كتاب جديد لتقرأو ولا يهمك وعريس الزين يتهنا يطلب علينا ويتمنى مبارك عليك تنقايتك لبنت ناس بتعرف قيمتك فكها عاد مو مستاهله بالمره .
24-02-2010 12:35 AM
دودة
قدامك حلين..
1- ارمي الشريط
2- ارمي المسجل
24-02-2010 12:43 AM
سوزان
هناك نوعيه من النساء
لا نأسف عليهن
ولا يجب ان نفكر بهن
تجري في دمائهن
الخيانه
الغدر
قلة الوفاء
لا يتورعن عن ايذاء من يحبهن
ومن عاهدنهن وأتمنهن على حياته وعمره
بدون ان يطرف لهن جفن
قلوبهن بارده ومتحجره
مقتنصات للفرص
يمتهن الصيد
وينتظرن الفريسه الدسمه
لتقع في شباكهن
لا يجب ان نبقى أسرى ما مضى
ولا ان تتوقف ساعة الزمن عندهن
ولا ان يجرونا الى الوراء
ولا ان يحطموا فينا قلوبنا
ولا ايماننا
بأن هناك
من النساء من تستحق الحب
والتضحيه
والايثار
بان هناك نساء
ينتظرن رجلا فارسا
سيأتي لكي تمتطين صهوات الجياد برفقتهم
ما زالت النساء طاهرات
نقيات
وما زلن يستحقن ان نثق بهن
وان نعطي لجام حياتنا لهن
ليقودونا الى بر الامان
بر الحب
بر الوفاء
اسعد نفسك ايها الرجل
فهناك من النساء من هي
قادره
على أن تحيل حياتك الى نعيم
وان تدخلك الجنة وانت
ما زلت على الارض
فقط تجاوز عما مضى

°°•.♥.•°°سوزان°°•.♥.•°°
24-02-2010 12:50 AM
فتاة الصحراء
اذا كان الشريط الذي يمر امامك يرتبط بالندم فحاول ان لا تجعله عقدة تخليها تخرب علاقتك مع خطيبتك وتذكر انه حياتك صارت احسن بعد غيابها
اما اذا كان الشريط مرتبط بالإشتياق حاول ان تتذكر انها تركتك وانها سببت الحزن لك وان تفكيرك فيها قد يسبب الحزن لمن احبتك خطيبتك

كما يقال:
بيع الي يتركونك واشتري الي يبيك

اسمع مني واكسر الشريط.............
تحياتي للجميع;-):-)
24-02-2010 01:12 AM
عناد
تحياتي للجميع .....

فتاة الصحراء ....هههههههههه بعيدان عن الفرحة ( بشوفتك )....الضحكة الجميلة ....رائعة

الكنج ....اشكرك لعدم الرد ....وألتمس منك عدم تجاوز الخطوط الحمراء (ومعلش )اذا ثقلت

دمي عليك شوي (اتحملني) ...!!

وسامحوني هذه الايام لا يتاح لي الجلوس كثيرا نظرا ن للانشغال (الكبير )...فأنا اتابع بعض

الاعمال في الخارج (شقة في الزمالك )....شاليه على الساحل الشمالي في النيل ...بالاضافة الى

بعض المصانع هنا وهناك لندن ...بوركينا فاسو ...(سحاب )...وكمشة شركات اشي في باريس

واشي بدبي ...يعني بتعرفوا اللي (بحضر ولادة عنزتوا بتجيب توم )...

ورغم كل هذه ........(المشاغل ).....بحاول (أزرق شوية تعليقات للحبايب ) من تحت الطاولة

وفي وقت متأخر ...

شكرا ن ابو حمزة مواقفك هي الرد الشافي وتسلم ويسامحوني اصحاب المشاكل لا استطيع

افادتهم في الوقت الحالي ...لأنه المدير صارلو شهر( بتحلف ) غير يعطيني انذار لأني بتأخر عن

الدوام ...صحيني يا خلف على الساعة 7...تحياتي

24-02-2010 01:37 AM
غيور
انت في الثلاثين ولكنك لا زلت لاتعرف شىء في الحياة (اما تعلم بأن التي تسمح بأن تعمل علاقة معك ستعمل مع مليون غيرك اصحا يا يا ابن الثلاثين احسن لك)
24-02-2010 03:58 AM
رورو2
مابعرف كيف لسه بتفكر بوحده خانتك إنساها وانتبه لزوجتك المسقبلية وارمي الماضي وراك
24-02-2010 07:43 AM
بنت الكرك
الله مش كاتب انك تتزوجها مافي نصيب امن بالقدر وبعدين الحب الصح بيجي بعد الزواج بس يصير في بيت وولاد واستقلاليه اكتر رح تنساها عسى ان تكرهو شي فهوا خير لكم
24-02-2010 08:26 AM
دانيــــــــــــــــــــــال إلى صاحب المشكلة
عليك بذكر الله والتسسبيح والدعاء والصلاة وتذكر الموت والحساب والعذاب فإن هذه الامور

وأين انت موقعك .............. وماذا لك ............................ وماذا عليك

ما تلهيك عن الدنيا ومن فيها من شهوات وغفوات وانا قد وقعت في هيك أمور واكلتها ولكن

هذا ما نجاني من العذاب المرير اللعين الذي ليس له داع ولكن كل واحد غير معصوم من هيك

أمر .

ولك مني السلام
24-02-2010 08:36 AM
انا مثلك
بتعرف صارت معي قبل ايام
وحدة كنت كويس معها وكانت معي كمان نفس الاشي و اعطيتها احترام وخوف عليها
ما بتستحقه و مثلك تمام كنت اسمع حجج وكذب و انا عارف انو كذب وامشيها واخر فترة كمان ما عجبتني لهجتها فبطلت حاكيها و سمعت من صاحبي انو شافها ماشية مع واحد فبعتلها مسج انو انتي ما كنتي بتستاهلي اهتمامي وانا اللي غلطان ما بلومك وبس .
هلا اهم اشي بالموضوع انو انا حاس فيك الكلام بكون سهل لواحد مو بحالتنا بيجي بحكيلك ما بتستاهل و لا تفكر فيها
و مزبوط هالشي اكيد ما بستاهلو نفكر فيهم بس اللي عايش الوضع غير اللي بنظر من برا الحكي سهل وما بتقدر فجاة تكبس زر يخليك تنساها بتظل الغصة موجودة فعلا.
عموما ما كان غلطك و لا غلطي انو البعض ما عنهدم وفاء و ما بخفيك هالايام متضايق كثير من هالقصة بس اهم اشي الواحد يحفظ كرامته و احترامه لنفسه حتى لو ظلت الغصة ببالك ومع الوقت بتنسى وانا بنسى و من غير حكي نظري لانو حاس فيك و بوضعك مالنا حل الا الوقت
24-02-2010 10:29 AM
®KING OF HUNTERS
فعلا بنت ذكية جدا ... تدرك تماما طبيعة المرحلة ... وتعرف من اين تؤكل الكتف ...

لاعجب في وجود مثل هكذا بنات في المجتمع .... فطبيعة الظروف والحياة .... تدفع بعض البنات لكي تكون ( بتشديد الواو) خبرة كبيرة ... تستمدها من قصص وتجارب الاخرين ... ومن البيئة المحيطة .... ومن المسلسلات التركية والموزمبيقية .... ومن اي مصدر يمكن الاستفاده منه ....انطلاقا من المثل الارجنتيني القائل ( ان لم تكن ذئبا ... اكلتك الخرفان) ..... بحيث تدفعها تلك الخبرة الكبيرة لكي تفصل بين العاطفة والعقل ... وتتفنن في اعطاء عقلها الدور الرئيسي لادارة تصرفاتها وشؤون حياتها ... من خلال منظومة متكاملة متقنة من القرارات الممنهجة والمخطط لها مسبقا ...


البنت عاشت معك المرحلة ... وكنت بنظرها مجرد ورقه لعب .... استفادت منها خلال فتره معينة ... وها هي الان تلقي بتلك الورقة ... لانها لم تعد بحاجة لها ... كونها انهت مرحلة الدراسة ... وانهت مرحلة (الحب الجامعي) .... وكل ما يرافقه من مظاهر مختلفه ( لا مجال لذكرها الان )....


الان وبعد انتهاء مرحلة ( الحب الجامعي) .... ومع الاستعدادات للدخول في المرحلة الجديدة ( مرحلة الزواج) .... وبعد ان تغيرت قواعد اللعبة .... ايقنت تلك البنت انه من الضروري استخدام الورقة المناسبة لهذه المرحلة .... وهي ورقة الشاب المقتدر .... صاحب الشقة (التمليك على النيل) و السيارة الحديثة ...... والقدرة المادية التي تمكنه من شراء اثاث فخم .... واقامه حفل زفاف (مطنطن) في احد الفنادق ( 5 نجوم) .... ثم الانطلاق الى ماليزيا او تايلند او اوروبا لقضاء شهر العسل ...


ساسمح لنفسي الان بان اتخيل مقدار ذكاء تلك البنت ... التي مكنها من اللعب على حبلين .... طول هذه المده وتلبيس (الطاقية) لشابين ( الواحد فيهم طول بعرض) .... عن طريق الاستفادة من الاول في اشباع رغبات عاطفية مرحلية ..... في حين انا جمدت الشاب الاخر طول هذه المده ( عن طريق اعطاءه بعض ابر التخدير ... من خلال بعض الوعود والاماني ... والابقاء على شعرة معاوية بينهما ) ..... مما جعله يبقى (stand by) .... ينتظر ضغطة (زر) ..... حتى يركض الى بيتها لاهثا ..... مصطحبا البابا والماما .... (شايلين ومحملين) ومستعدين لتنفيذ جميع طلبات اهل العروس ....


عزيزي صاحب المشكلة ...

هذه البنت لا تحبك ... والا لكانت قد تمسكت بك ... حتى لو فرضنا ان اهلها غير موافقين .... حيث انه بامكانها ان تقاوم .... خصوصا انك تعمل برظيفة جيدة بشركه مرموقة ودخلك جيد .... وانا لا اتوقع انك تقبل بالزواج ممن لا تحبك ..... اذا اعتبرها تجربة سابقة مفيدة ...


(...والآن أكرمني الله بخطبة فتاة من أسرة محترمة وملتزمة، ويعلم الله أنني أعجبت بها جدا،...)

من خلال جملتك اعلاه ... وبعد ان علمت انك اعجبت جدا بالفتاه الجديدة ..... استطيع القول بأن مشكلتك ليست كبيرة ... وان تجربتك السابقة لن تؤثر على زواجك المقبل ....

اذا انس الماضي .... ووجه طاقاتك العاطفية نحو خطيبتك ... واترك الوقت لكي يساعدك على النسيان .... لانه من حقك ان تشعر بانك انسان له كيان وحضور ووجود ... وليس مجرد ورقة لعب ....


فعلا .... ان كيدهن عظيم ...
حتى انتي يا كرمة ...


®KING OF HUNTERS
جميع الحقوق محفوظة © 2010
lllllll|llllllll|lll||ll||llllll|lllll
¹°¹³ °¹²³¹³³² °³°² °³ ¹³
________
|
¸O
\|/
\/
24-02-2010 10:37 AM
قارئه
ذكريات الماضي الاليمه قد لا تمحى من ذاكرتنا ولكن علاجها بالنسيان العيش مع شبح الماضي يهزمنا ويقعدنا ويشل ارادتنا وتفكيرنا الماضي عليه ان يذهب الى غير رجعه نستخلص منه العبر نتعلم منه نتجنب ما اوقعنا بالاخطاء ولكن لا يجب ان يعتقلنا في سجنه وان نعيش في قلق من تكرار ما حدث او ان نكون أسرى هذه الذكريات نعيدها ونكررها كاسطوانه مشروخه فلكل مرحله من حياتنا ظروفها والحياة تستمر برونقها وبعبقها تفاؤلنا بان القادم احلى وانننا قادرون على نعيش تجاربنا ونحن مدركين بأننا قد تعلمنا الدرس من اخطاء الماضي هو من سيعيننا بعد الله على تجاوز ذكرى فاشله مررنا بها .

صباحكم سعيد وبوركت وبورك جميع الاخوه وبوركت كل كلمه تخرج من فم صاحبها لتنير الطريق للاخرين .
24-02-2010 10:45 AM
قارئه
ذكريات الماضي الاليمه قد لا تمحى من ذاكرتنا ولكن علاجها بالنسيان العيش مع شبح الماضي يهزمنا ويقعدنا ويشل ارادتنا وتفكيرنا الماضي عليه ان يذهب الى غير رجعه نستخلص منه العبر نتعلم منه نتجنب ما اوقعنا بالاخطاء ولكن لا يجب ان يعتقلنا في سجنه وان نعيش في قلق من تكرار ما حدث او ان نكون أسرى هذه الذكريات نعيدها ونكررها كاسطوانه مشروخه فلكل مرحله من حياتنا ظروفها والحياة تستمر برونقها وبعبقها تفاؤلنا بان القادم احلى وانننا قادرون على نعيش تجاربنا ونحن مدركين بأننا قد تعلمنا الدرس من اخطاء الماضي هو من سيعيننا بعد الله على تجاوز ذكرى فاشله مررنا بها .

صباحكم سعيد وبوركت وبورك جميع الاخوه وبوركت كل كلمه تخرج من فم صاحبها لتنير الطريق للاخرين .
24-02-2010 10:46 AM
عاصمكو البدوي
انسى انسى انسى
انته بالنسبى الي مش صاير معك اشي بس الحمد لله مع اني اصغر منك بكذه سنه بس قنوع وعندي حاسه سادسه بدك تسميها (حدس)
وشوفت عينك رايق وبالي فاضي واريح من فضاوت البال ما في
وخلي بالك من خطيبتك وانسى الي ما بتستاهلك
لأنك اخلصتلها وهيه بتلعب عالحبلين حاسبيتها بلكي واحد اجا منهم وبجوز في غيركو
يعني شبك عنكبوت
وسلامتك بس اهتم بخطيبتك من مصلحتك والله يهنيكو
24-02-2010 10:51 AM
®KING OF HUNTERS الى عناد
على راسي يا مـــان ...

انا ملتزم بضبط النفس ... وبعدم اتجاوز الخطوط الحمراء ... او حتى الخطوط (الـبـتـنـجـانـيـة) .....

وانا اقدر انشغالك المستمر ... واثني على محاولاتك لحضور عملية ولادة عنزتك المفضلة ( دودي) ... وانشالله بتقوم بالسلامة ... وبتجيب توم ولاد ...

بالنسبة للنقود ... ابشر وما يصير فالك الا طيب ... واذا بدك بعطيك الفيزا كارد كمان ....

شكرا لفتاه الصحراء الاصيلة ... على تعليقها في مشكلة سابقة ...

وللاعزاء ... المختار ابو وديع والحج الحكيم ....

ونتمنى ان نرى تعليقاتكم قريبا ...



®KING OF HUNTERS
24-02-2010 11:01 AM
سوزان الى قارئه ودانا
سيدتي
كما ابديت اعجابك بما اكتب في تعليق سابق
اسمحي لي ان ابدي ايضا اعجابي باسلوبك اللين واللطيف
وبعمق ثقافتك ووسع مداركك
صباحك ايضا سعيد
ودانا لقد احسنت التعبير في ما قلتي اسلوب بريء ورقيق
وصباح المحبه لك وللجميع
°°•.♥.•°°سوزان°°•.♥.•°°
24-02-2010 12:18 PM
الرماد الى ع
catwoman عبارة عن فيروس أسموه هوس الحب معروف في الأردن من عام 2006 وأرجو منك الحذر الشديد لانا هذا الفيروس يسيطر على العقل والقلب ... :-P
24-02-2010 12:32 PM
رورو
حب الجامعات والدراسه هو حب طائش في اغلب الحالات

وينتهي بنهاية الحياه الجامعيه

ويذهب كل واحد في اتجاه ليشق طريقه

اكثرهم يعتبرون الحب في الجامعه لتمضية الوقت والتسليه وينتهي مفعوله مع نهاية رحلتهم الجامعيه

لا تفكر طويلا بتلك العلاقه تسامح وتجاوز ما كانت الا احلام الصبا والاحلام نصحو منها عادة حتى لو طالت.

الجامعه للدراسه لليست للعلاقات ولا للحب ولا للتسالي وتدريبنا على مهارت الحب

متى سنصحو على انفسنا وان نحترم العلم واماكنه ونذهب لتحقيق هدف محدد وهو الدراسه والدراسه فقط .

لن نصحو ويا محلى الجامعه ودروس الحب فيها وكل يوم مع صاحب وحبيب شكل اعان الله الاهالي الذين يعتقدون ان اولادهم منغمسون في الدراسه ولا يعرفون انهم منغمسون في الحب وما ادراك ما الحب.
24-02-2010 12:40 PM
+-
مـــا بـــعـــرف لـــيــش الكــنــج فهمني وانا فهمتوا بأخي أنت روعه .....
24-02-2010 01:00 PM
قارئه

ذكرني عنوان المشكله بقصيده شعريه رائعه للامام سعيد بن احمد وما تزال الى عهدنا هذا تطرب سامعيها .
===================================

يـا مـن هــواه أعــزه وأذلـنـي = كيف السبيل إلى وصالـك دلنـي

وتركتنـي حـيـران صـبّـا هائـمـا = أرعى النجوم وأنت في نوم هنـي

عاهدتنـي ألاَّ تميـل عــن الـهـوى = وحلفت لي يا غصـن ألا تنثنـي

هـبّ النسيـم ومـال غصـن مثـلـه = أين الزمان وأيـن مـا عاهدتنـي

جـاد الزمـان وأنـت مـا واصلتنـي = يا باخلاً بالوصـل أنـت قتلتنـي

واصلتنـي حتـى ملكـت حشاشـتـي = و رجعت من بعد الوصال هجرتني

لمـا ملكـت قيـاد سـري بالـهـوى = وعلمت أني عاشـق لـك خنتنـي

و لأقعـدن علـى الطريـق فأشتـكـي = في زي مظلـوم وأنـت ظلمتنـي

ولأشكينـك عنـد سلـطـان الـهـوى = ليعذبنـك مثـل مــا عذبتـنـي

ولأدعيـن عليـك فـي جنـح الدجـى = فعساك تبلـى مثـل مـا أبليتنـي[
24-02-2010 01:35 PM
كاسر الشوابكه
له له قطعت قلبي
شكلك مو عارف انه البنت زي القرد ماتترك الغصن اللي ماسكته الا بعد ماتمسك بايدها الغصن الثاني
= مع الاحترام للجميع =
بس انشاء الله انه ماكان دراستها على حساب جيبتك
وعمرك ثلاثين ولسا مو مركز بالدنيا
تعيش وتاكل غيرها
24-02-2010 03:13 PM
القطه لقطها
ميااااو الخير حبيبي مييييييياااااو
24-02-2010 03:19 PM
أسمر
أنا رجل عمري 48 سنه عاطفي حنون أعشق وأعز المرأه متزوج ولم يرزقني الله عز وجل بالأبناء ولدي الرغبه في الزواج من أمرأه تقدر هذا الشيء وتعلم أنني متزوج ومتمسك بزوجتي وضعي العائلي والمادي جيد جدا ،بيتوتي أحترم الحياه الزوجيه ل أرغب بالزواج من فتاة يقل عمرها عن 30 سنه اشترط فيها الدين والجمال المطلوب والعائله وأن تكون تقدس وتحترم الحياة الزوجيه للعلم أنا متزوج من 17 سنه ولم يحث بيني وزوجتي أي خلاف أو زعل احترمها وأحبها وهي كذلك لانصغي لقول الاخرين .
24-02-2010 03:42 PM
مشكلجيه الى الاسمر
اسمر يا سمراني مين قساك علي .
طيب شو اللي بضمن انك تتزوج وحده تانيه وما تخلف كمان بتسير من تحت الدلفه لتحت المزراب احسن ضمانه اذا ما فيك عطل انك تاخد وحده مترمله او مطلقه وجايبات اولاد وانا بنصحك بارمله منه بتعمل معروف معها ومنه بتتأكد انها بتجيب اولاد
بس شغلة البيتوتي هاد ي يمكن تسببلك مشاكل قاعد بين التنتين وهات يا ناقر ونقير وجوز التنتين شنق حاله وهات فكهم من ايدين بعض مقاهره وغيره وكيد نسوان .

روح الهي وانت جاهي يرزقك الذريه الصالحه ومن مرتك ما بتعرف الله كبير رزق اللي احسن منك على كبر سيدنا ابراهيم وسيدنا زكريا قول امين .
دعوة وليه في ساعة مسويه .
24-02-2010 04:06 PM
فتاه الى صاحب المشكله
صحبيتي بالجامعه كانت بتحب واحد وهو نفس الشي وكانو متواعدين بالزواج والكل بيعرف طبعا وحسب ما حكتلي ما كان يرفضلها طلب اعطى كل شي بيوم من الايام اتصل عليها بتعرف شو كان جوابها بكل بساطه لا تتصل علي تاني مرة خطيبي بيزعل والشب طبعا اتزوج من بنت ما بحبها باجبار اهلو العلاقه مو هينه يمكن 7سنين

يعني حابه احكي لصاحب المشكله احمد الله انو بعتلك بنت معجب فيها وفيها مواصفات منيحه وضعك منيح واكيد ربنا اختارلك الافضل ونصيحهامشاعرك لهديك لبنت الغيها من شان تقدر تعطي لزوجتك الي هي بتستاهلك بتقدر تنساها بكل سهوله ادا فكرت انها ما بتستاهل
24-02-2010 04:21 PM
قلبي محرووووق
ممكن اعرف كيف ابعث لأريد حلاً لاني تعبانة كتيرر بليز حد يرد بسرعة
24-02-2010 04:33 PM
الى 27
روحي الى ارسل خبرا باعلى الصفحه واكتبي اريد حلا وحطي مشكلتك
24-02-2010 04:41 PM
ببسي
:-D‏ مزمز ميرندا وانسى
24-02-2010 04:57 PM
ام صفوان تقيم في قطر
الي باعك بيعه هي ما بتستاهلك فالحمدلله ان الله كشفها قبل كل شيئ اهم حاجة ان التي خطبتها يكون عندها دين 000فكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :--تنكح المرأة لآربع لدينها لحسبها ولجمالها ولنسبهافاظفر بذات الدين تربت يداك...... فكر قبل ان تحب من هي التي ستكون ام اولادك في المستقبل؟؟؟؟؟؟؟ لانك ستكون اسرة يجب ان تكون هذه الاسرة عضو طيب في المجتمع اما الحب الذي تتحدث عنه صدقني سينتهي من اول مشكلة تعترض الحياة الزوجية الحية البيتية هي احترام متبادل وتفاني من جهة الزوج والزوجة حتى اركان البيت الذي اسسته لاتنهار اطلب من الله ان يختار لك المراة الوفية الصالحة ويجب الرضى من الطرفين حتى مركب الحياة يمشي لان زوابع الزواج كثيرة خاصة في هذا الزمن الذي اصبح فيه الطلاق سهل والضحية هم الاطفال اتمنى لك الاختيار الصئب وبالرفاء والبنين
24-02-2010 05:31 PM
ام صفوان تقيم في قطر
الي باعك بيعه هي ما بتستاهلك فالحمدلله ان الله كشفها قبل كل شيئ اهم حاجة ان التي خطبتها يكون عندها دين 000فكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :--تنكح المرأة لآربع لدينها لحسبها ولجمالها ولنسبهافاظفر بذات الدين تربت يداك...... فكر قبل ان تحب من هي التي ستكون ام اولادك في المستقبل؟؟؟؟؟؟؟ لانك ستكون اسرة يجب ان تكون هذه الاسرة عضو طيب في المجتمع اما الحب الذي تتحدث عنه صدقني سينتهي من اول مشكلة تعترض الحياة الزوجية الحية البيتية هي احترام متبادل وتفاني من جهة الزوج والزوجة حتى اركان البيت الذي اسسته لاتنهار اطلب من الله ان يختار لك المراة الوفية الصالحة ويجب الرضى من الطرفين حتى مركب الحياة يمشي لان زوابع الزواج كثيرة خاصة في هذا الزمن الذي اصبح فيه الطلاق سهل والضحية هم الاطفال اتمنى لك الاختيار الصئب وبالرفاء والبنين
24-02-2010 05:34 PM
فتاة الصحراء
يا كينج الحمد لله على السلامة ازمة ومرت و بعين الله تعيش وما تشوف غيرها
(قدها يا كنج بس بدي اسألك شو قصة مازن هذا اسمك عن جد لأني وانا بقرأ بالتعليقات شفته؟؟؟؟؟؟)

لازم تفرح في منسف على الطريق عند عناد;-)
تحياتي لك وللجميع
:-D
24-02-2010 05:44 PM
عصبي
تعقيبا على تعليق رقم 24

أنا أيضا .. شاب أبلغ من العمر 29 سنة لدي سيارة لادا سمارا لون بني منتهي ترخيصها فيها ضربة جناح يمين مع الغماز ، بنشرجي ، من عائلة ها .. يعني ماشي حالها متجوز 3وبدور عالرابعة أرغب بسيدة فوق ال 70 سنة معها هشاشة عظام ، ضغط ، سكري ، شايلة الرحم ، معها حالة نفسية ، مجننة أهل اهلها ... الأخلاق غير مهمه ابدا ..

يا أخي يا أسمر .. ارحمنا ... يا رجل وترتني ، زعزعة بدني .. ابوس ايدك ... مشان الله




24-02-2010 05:48 PM
عصبي الى صاحب المشكلة
من طريقة عرضك للمشكلة تبين لي انك شاب متزن .. عاطفي .. ولكن لتسمح لي استخدام صلابتي المعهودة .

أنت رجل ... والحياة أصعب من ان نكون عاطفيين في التصرف أحيانا بمواقف قد تواجهنا ...لا نتجرد من العواطف ولكن ... رباطة الجأش... القرارات الصلبة التي قد تكون احيانا قاسية هي ما يميز معشر الرجال عن النساء ... قرارك يجب ان ينصب ليس بالنسيان .. بل بالنظر الى الأمام ..طالما أنك بدأت الخطوة الجديدة .

بحياتك لا تندم على شيء قدره الله لك .. سواء كان ايجابي او سلبي ... بالعكس .. تفاءل ... وخلي قرارك صائب وحاد .... تفضحناش ... مش انا ببني وانت بتهد ...

بعبارة صريحة اكثر ... تذكر انهم طزعوك فلم .. وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس ...

ربنا يسعدك ويوفقك ويهنيك ويبعد عنك كل مكروه يا عزيزي ... تزوج وتوكل على الله وخلي امك وابوك يفرحوا فيك بعيدا عن فلانه وعلانه والحكي الفاضي ..
24-02-2010 05:57 PM
القطه لعصبي
مياااااار حبيبي لا تهز بدنك الدنيا برد ميااااااو
24-02-2010 06:02 PM
مرمر
الى مشكلجية.... يحرء حريشك شو ضحكتيني حكياتك كتير حلوين الله يسعدك ....

والى صاحب المشكلة قوي قلبك ( ماونتن ديو ) ... يعني انساها ما بتستاهل ضفرك ....

ان شاء الله الحياة ضحكتلك وكل الحب والراحة رح تاخدهم مع زوجتك ...

وبالتوفيق....
24-02-2010 06:06 PM
عصبي
انا مش رايق اليوم


خلص


سلام طال عمركم


طالع
24-02-2010 06:17 PM
®KING OF HUNTERS الى فتاه الصحراء
وينها الازمة ؟

انا مش شايف اشي ... انتي شايفة ؟؟

(تفي من بؤك) يا شيخة .... الله لا يجيب ازمات ....

اما بالنسبة للمنسف ( المزعوم) ...

انا فرحان ... ولكن ينتابني شعور غريب من الترقب الممزوج بقلق متقطع ..... مصحوب بنوبات متلازمة من الانفعال الميتروبولوجي الحاد ... لاني خايف عناد ما يزبط (الصلصه البيضاء)* ... وما يعرف يفرد الشراك والرز في (الصحن الكبير)** ...وخايف ما يعرف ( يقطب)*** المنسف كويس ...



الصلصة البيضاء*: شراب لبن الجميد.
الصحن الكبير**: سدر المنسف
يقطب ( بتشديد الطاء) ***: يختار قطع اللحم بعناية.


ملحوظة: مصطلح (يقطب) لا يمكن استعماله في حاله كون المنسف (على جاج) ...



®KING OF HUNTERS
24-02-2010 06:18 PM
صاحب المشكله
اتقدم بالشكر لكل من قام باعطائي واسدائي النصح بلا استثناء خاصة الاخوات قارئه ودانا ورورو وسوزان شدني جدا تعليقك ومشكلجيه وام صفوان والاخوه king of hunters وعصبي علما بأن كلمة طزعوك لم تكن في مكانها الله يعطيكم العافيه جهد مشكور.
24-02-2010 06:28 PM
مشكلجيه
يا بو ضحكه جنان مليانه حنان تسلمي يا مرمر اضحكي ولا يهمك لا حدا حوش

وانت يا عصبي ليش مطنقر وزعلان خسى الزعل وقلة الروقان
روق علي شوي مشيني على ضو...اعطيتك اكتر ما في لا ما تقلي لو...شو يلي صاير فيك وشو يلي بيرضيك ...على بعضك خليك وخليني بالجو.

طمنا عنك لما تروق وتسير اخر ألسطه . اوك
24-02-2010 06:54 PM
ماهر (ابوحمزة)
اسعد الله اوقات الجميع ، الاخ صاحب المشكلة ، بعد ان من الله عليك بالزوجة الصالحة عليك ان تشكر الله سبحانه وتعالى ،و بالشكر تدوم النعم ، وهذا مدخل لن تدعو الله سبحانه وتعالى ان يوفقك في نسيان تلك الفتاة ، وعليك بالاستغفار والذكر وقراءة القران فهذ وسائل تساعد على النسيان.
نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفقك ويسدد خطاك ، ومرة اخرى تحية خاصة للاخوات والاخوة في هذا المنبر. نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما فيه الخير
24-02-2010 06:58 PM
ابو وديع
احمد الله كل دقيقة لانه ساعدك وابعدك عن طريق كان من الممكن ان تدمرك .
نصيحتي الك : كلما تتذكر ذلك الشريط ، مباشرة تذكر السيئات والعيوب في هذه الفتاه .
واللي باعك برخيص بيعه ببلاش ، والله كريم .

سلامي للجميع .

24-02-2010 08:07 PM
ابو وديع الى عناد والحكيم وفتاة الصحراء والكنج
شو يا شباب ، في منسف بنطبخ وانا ما معي خبر :oops:

وبعدين يا فتاة الصحراء وين الجميد واللبنة ، الاولاد بتشهونو .

على كل حال ، انا متبرع بالطبيخ ، بس انتو امنولي الجميدات واللحمة والرز بس ;-) والباقي علي .
سلامي للجميع .
24-02-2010 08:14 PM
ابو سيف الفحيصى
اقلع الله لا يردها اكسب العروس الجديده احسنلك لاانها بنت حرام عملت فيك هيك ولله لونها عندى لفرجتها نجوم الضهر بنت الكلب
24-02-2010 08:27 PM
ماهر (ابوحمزة) الى اسمر
اسعد الله اوقات الجميع ، الاخ اسمر تحية طيبة ، هذه الزاوية لحل المشاكل وليست صفحة لطلب الزواج، نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفقك ويسدد خطاك.
24-02-2010 08:48 PM
عصبي الى صاحب المشكلة
ولكي نكون منصفين أيضا

ربما عندما سألوا عنك أو تحروا عنك وجدوا شيئا لا يناسبهم بعيدا عن الامور المادية

عزيزي .. التمس للناس عذرا .... ونحن للاسف جميعا هاجمناهم دون أن نعرف السبب الفعلي منهم .. ربما لم يرديوا جرحك متحججين بالمادة ..

يعني خلص .. انسى ...

اوعدني

اوعدني

24-02-2010 09:05 PM
مشكلجي الى دانيال تعليق10
تحياتي أخي..قبل ان تكتب بارك الله فيك...رتب افكارك ونظمها..خليها متسلسله..وأختار أفضل جمله بتعبر عن اللي بدك تقوله ..وانتقي الكلمات بعنايه..وقبل ما ترسل التعليق راجعه مرتين وثلاث..وعدل عليه أذا أحتاج تعديل...ثم أرسل....
بالنسبه للي بهاجموك لا تخاف منهم..خليك ريلاكس..لاتترك الساحه الهم وتطلع..وما يهمك أخوك مشكلجي وراك ومعاك...ومتابعك ومتابعهم خطوه خطوه...
دمت بحب..دمت ب موده...والسلام
24-02-2010 10:16 PM
عصبي
وين يارا؟؟

كنها محجوبة عن التعليق؟؟

يارا ؟؟ بدي خدمة

جيبيلي معلومات عن ( اسمر ) ابو تعليق 24 .. اسمه الرباعي ، اسم مرته سكان وين بالشارع بدي عنوانه ... واي ساعة بالضبط بطلع عالدوام ووين بروح ووين بيجي

عشرة الصبح بكره بدي كل تفاصيله .. اجراءاتك
24-02-2010 10:36 PM
مشكلجي الى مشكلجيه
تحياتي خيتو...دعوة وليه...هاذي فهمتها...بس ..ساعه مسويه....أعذريني دورت عليها بقاموس مفرداتي ما لقيتها...ممكن معناها عشان اضيفها عندي...
يعجبني أسلوبك الفرايحي وكلماتك الحاده..بتعبري عن أفكارك بعبارات بسيطه وكلمات في موقعها...
أضفتك الى قائمة قراءاتي...تحياتي
24-02-2010 10:39 PM
مشكلجي الى قارئه ت21
أنتقاؤك للقصيدة مدهش...تحفة أخرى من تحف قارئه...
..لاأتفق مع الشاعر في البيت الأخير (دعاء جنح الدجى)..في جعله للدعاء على محبوبته بالأبتلاء..فهذا الوقت هو وقت طلب المغفرة والرحمة وقضاء الحوائج من رب السماوات والأرض سبحانه وتعالى...
مبارك ال كي بورد الذي عليه تكتبين خيتو ههههههههه
دمت ب موده....
استراح بساحتكم مشكلجي قليلا ثم طار....
24-02-2010 10:55 PM
مشكلجيه الى مشكلجي
كما ورد في قاموس الولايا المسويه مشتقه من كلمة مسا وهادي باللهجه المحليه بفتح الميم والسين وكسر الواو و تسكين الياء والهاء ومؤخرا تم اعتمادها في قاموس دعاء الولايا بهد الزوايا قسم الادعيه وطلب الحاجه

معقول اني صرت على قائمة المفضلين بالقراءه عندك وهي زغروته والليله فرحه الليله عيد تسلم يا مشكلجي هلأ بروح بنام قريرة العين وبدون هز وبحلم احلام ورديه
روح الهي وانت جاهي مقصدي ورجائي يفتحها عليك يا مشكلجي وتمسك التراب يقلب دهب
24-02-2010 11:06 PM
عناد
له له له له....يا كنج

على كل حال انا كنت ناوي اعمل المنسف عجاج ولكن بما انكم (فكيتوا الاحزمة )

(وفتحتوا بطونكم )...للمنسف المزعوم ...خصوصا ....والكنج دق على محفظة النقود الخاصة فيه

واعطاني الضو الاخضر للصرف ....خلص رح نخلي ابو وديع( يطبخه ) على لحمة

وتنقوا (الخروف ) اللي يعجبكم ورح تلاقوا معلّق من اجريه خلال 10 دقايق ....مضرج بدمائه

ومش رح اعطيه فرصة يماعي حتى ....ههههه

فتاة الصحراء اعزمي الحكيم معك ونبهيي من الآن ممنوع استخدام الكريكات ....عفوا

(المعالق )....تحياتي للجميع


24-02-2010 11:08 PM
الصيدلانية سماح
احمد الله انه خلصك من تلك الكاذبة التي تلاعبت بمشاعرك ..
واحمد الله اذي عوضك خيرا بزرجتك المستقبلية المحترمة
لن اقول الكثير ولكن يكفيك ان تقرأ ما كتبته لنا كلما تذكرتها هذا كفيل بان يريك الحقيقة
فما كتبت عبر فعلا عن شخصيتها الضعيفة الكاذبة
اتمنى لك كل الخير
24-02-2010 11:57 PM
الى ابو وديع
لو تعرف بشرط العزيمة يا ابو وديع ما طلبت تكون حاضر هههههههه الشغلة فيها عشر دنانير يعني حق التيكت
اما بالنسبة للطبيخ فرح نحرمك منه هالمرة لأن مرته لمناور راعي البكم رح تطبخه عليها منسف بطير العقل وانت رح نريحك شوي من الطبخ كل يوم لأم وديع طبعا اكيد مش غصب عنك لكن ......مساعدة
واللبنة والجميد وحوايج المنسف كمان انا بعثتهم مع ولاد الحارة بس الظاهر طلعوا فيهم رحلة:-o;-);-):-)
فتاة الصحراء
25-02-2010 12:17 AM
Catwoman§ الى عصبي
اكدب عليك
اكدب عليك لو قلت بحبك لسه اكدب عليك
واكدب عليك لو قلت نسيتك همسه اكدب عليك
امال انا ايه قلي انت انا ايه
اختارلي بر وانا ارسي عليه
انت حبيبي يعني لسه حبيبي
ولا حبيبي عشان كنت حبيبي
قول يا حبيبي قول
يا حبيبي
عارف كان اجمل شيء في حياتي
ايه يا حياتي
كان اجمل شيء ان انت كل حياتي
توعدني واطير قبل المواعيد
للفرحه اعيد قبل العيد
والقاك يا حبييبي سابقني هناك
والحب ف ايد والدنيا ف ايد
والشمع يشوفني معاك يا حيبي
من غير ما نقيده لوحده يقيد
كان شيء جوانا علينا جديد
دالوقت خلاص ما اصبحش جديد
حبيبي صحيح بنتواعد ونتقابل ونتكلم ... بطوله
كلام يمكن مالوش معنى ما هوش من القلب
لكن برضه بنقوله
ونرجع تاني نتقابل ونتكلم ولا عارفين بنفرح
او بنتألم
وفوق خد الليالي دموع بتسأل ايه جرى لينا
شموعنا ما عادتش شموع ونيجي فأيدها تطفينا
وده كله ومالناش الا بعضينا
دي جنة بنار بتجمعنا ليالينا
عيني عيني يا عين قول لحبيبي يا عين
لهفتنا راحت فين جنتنا راحت فين
كل الحجات الحلوة نجيبها تاني منين
حتى السلام بالأيد بأه شيء علينا جديد
غير اللي كان في داخل القلب قبل الأيد
الحب بريء واحنا ظلمنا
دوبنا شبابه قبل صباه
يدينا الحب نصيب سنتين
نشربه في دقيقه مش في تنين
وانقال يرتاح مثلنا ساعتين
نحلف يمينين ولا غمضة عين
شوف كنا بأيه وصبحنا بأيه
اختارلي بر وانا ارسي عليه ???(@)
25-02-2010 12:25 AM
─╬── يـــارا ──╬─
اجزم ان


عصبي هو


بيضة


ولكنه ليس ذهبي اللون


ل للى عامله حالها مجرد قارئة تعليق 89 بالمشكلة السابقة متعودين نشوفك متابع فشو يلي تغير ؟!
والدليل تعليقاتك بمشكلة (ام خطيبي المشكلة) 70 – 87 فيا متابع او كنج حاج بئا تنفخ بقربة مخرومة شوف تعليقك بالمشكلة السابقة ما احلاك فيه واخيرا فهمتني
هيك بدي ياك ...

صاااامت .... وللأبد

ل فتاة الصحراء انتقلي ع الغابة اشرفلك .. هونيك رح تلاقي 4 ذئاب جائعين طعمين وتعي طعمينا نحنا كمان
اليوم بدنا عشا مرتب ويا ويلك ازا طبختي منسف ! رح ينكب بوشك فهمتي
قرف يقرفك

يا

جدبة


25-02-2010 11:43 AM
الى يارا
اعتقد انه من غير اللأئق انك تحكي عن المنسف قرف لانه هاي نعمه من رب العالمين واذا مش عاجبك المنسف يا ست لارا كلي هواااااااااااااااااااااا
25-02-2010 01:23 PM
عصبي
مساء الخير

ونهاية اسبوع سعيدة على الجميع ان شاء الله

25-02-2010 05:49 PM
الى عصبي
مسا النور حبيبي ميااااو ونهاية اسبوع سعيده لالك ميااااو
25-02-2010 06:18 PM
الى
هههههههههههه
الحمد لله على نعمة العقل
والله يشفي كل مريض

25-02-2010 07:55 PM
اميرة
كلمه رقيقه
اصبحت تحمل اكثر من معنى
لكن عند من
عند الذين
يحملون
اكثر من قلب
نعم
نعم
هناك
حيث يختبئووون
يتوارون
بكذبهم وخداعهم
لكن الامر سرعان ما ينكشف
لتصبح النهايه
اعرف
انهم
جزء
من
بعض
اتمنى
ان
يصبحولاشيء
لانهم
بببساطه اضاعو اناس كثيرون ولللغرابه
اتكلم عن الحب ولم
اجربه
لكن اتاسف على مثل هذه القصصص
التى تجعلك تنطق منغير تجربه لكم الحظ جميعا
25-02-2010 07:56 PM
الى57
الحمد لله على نعمة العقل
حتى المنسف ما سلم وهو نعمة من ربنا الله يشفيكي ويشفي كل مريض
امين يا رب
(لا ثريب عليكم)
تحياتي للجميع
:-)
فتاة الصحراء
25-02-2010 08:02 PM
الحكيم - مباشره الى يارا
يو جد في الامثال العربيه مثل يكثر استعماله للتعبير عن الحالات ..(مثلك )والتي لا تستحق

اي ضجيج او نقاش حولها وهو المثل القائل ( مافي ميت بيستاهل جنازه ) فأعتقد ان احي الميت

في موقع اريد حلا هو كتاباتك .. والتي تدل فعلا على انك تحت خط الاحترام للاخرين

فسخافة كتاباتك تدل فعلا عن العنوان التي انت منه والمنسف يا ... هي اكلة الشعب الاردني

فأشكالك تعودو على اكل( الصفيحه ) البايته
25-02-2010 08:16 PM
الى كل معلقين جراسا والعاملين عليها
كل سنة وانتم سالمين
مولد نبوي سعيد علينا وعليكم
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ارجوا منكم الدعاء لرسول البشر محمد صلى الله عليه وسلم بالوسيلة
اللهم امين :-);-)
فتاة الصحراء
25-02-2010 09:31 PM
─╬── يـــارا ──╬─
انا آسفه يا جماعة ما كنت بعرف شو هوه المنسف ..
ومو قصدي عليه انتو ليش بتفهموني غلط
لا تجلطوني ..



25-02-2010 09:37 PM
عصبي الى 64
وأنت بألف خير ان شاء الله
25-02-2010 09:52 PM
قارئه
بوركت وذكرى المولد النبوي الشريف هي مناسبه سعيده وليست عيدا يكفينا ان الله ارسل لنا محمدا هاديا ومبشرا ونذيرا وسراجا منيرا لنهتدي بهديه الى قيام الساعه اللهم صلي على سيدنا محمد خير البريه الهادي الامين وصلي اللهم على اهله وصحابته اجمعين واجمعنا بهم وشفعه بنا واجعلنا نشرب من يده الشريفه شربة ماء لا نظمأ بعدها ابدا بوركت يا فتاتي وكل عام والامه الاسلاميه بخير بارك الله بك .
25-02-2010 09:57 PM
─╬── يـــارا ──╬─
بعتزر الى جراسا والى جميع القراء ما عدا الفرقة الخماسية
25-02-2010 09:58 PM
الى 65
احلفي لا يا شيخه بكفي سفهتي نفسك كتير احترمي ما تبقى من ماء وجهك هذا اذا لسه في بقايا من ماء فيه نصيحه لله
25-02-2010 10:01 PM
─╬── يـــارا ──╬─
انتو ليش بتكرهوني ؟؟؟؟؟
25-02-2010 10:30 PM
الحكيم
كل التحيه الى الاعزاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

كيج مسائك سكر

ابو وديع حبيب البي

عناد مشتاقين الك وين نص العشره

فتاة الصحراء كل التقدير والاحترام لك
25-02-2010 11:58 PM
lol
النــتـيـجــة أو المـحـصـــلة: أنـــا الحمـــار ذكي لأنه يستــطيع إن يتكيف مع الإنسان بـــكـــل ســــهـــولــــه لانوا بعرف أنوا عنده عــقــل يفكر فيه لذلك ميزه الله عن كل خالقه والأسد مفترس وليس لديه عقل لذلك هـــو غبي لا يأكل غير الحوم والإنسان يأكل كل أصناف الطعام الذي تعلمه بالأصل من الحــيــوان ولأنه مميز في العقل يستطيع عن طريق التجربة والإحساس والتذوق اكتشاف أشهى الأكلات لذلك هناك اختلاف في نوعية الطعام بين الشعوب ونفس أشي بنسبه للغة فحرف القاف صعب عند العرب لذلك تعددت ألهجات أو الحديث ولا يوجد أخطاء إملائية لانا كل إنسان يكتب حسب ما بلفظ هناك من لا يستطيع لفظ حرف ق و ظ في اللغة العربية مثلا في بريطانيا الكتابة صحيحة لكن في أمريكا يستخدم الاختصارات لأنهم لا يحبون الحديث الطويل فمثلا الكمبيوتر يستخدم الرموز لانوا ما بفهم غير هاي اللغة وكذلك الحيوان هناك لغة يستطيع من خلاله فهم بعضهم بعض لكن يستطيع أن يميز الخطر لذلك هو يهرب من الأسد أو أي حيوان مفترس والثعلب كذاب وغبي ولا يميز شي ,,,, مثل جزء من أنواع الإنسان بدهم حدا يعلمهم .... لكن الإنسان الذكي هو الذي يجرب كل شي ليصل إلى النتيجة والتجربة اكبر برهان.... الكلام موجه الى ع ص ب ي (@)

خيال انسان ®
26-02-2010 12:56 AM
ماهر (ابوحمزة)
اسعد الله اوقات الجميع ، الاخوات والاخوة الاعزاء في هذا المنبر
ساتحدث عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي واقول بان هذا الامر بدعة من البدع التي ظهرت بعد انقضاء القرون الثلاثة الاولى.
واحب ان انوه باهن لا يتم الإيمان حتى يكون الرسول، صلى الله عليه وسلم ، أحب إلى الإنسان من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين ، وتعظيم الرسول ، صلى الله عليه وسلم ولكن وفق امر الله سبحانه وتعالى وعلى نهج الر سول صلى الله عليه وسلم ز
يقول الله تعالى في محكم كتابه (( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ))31 ال عمران.
وهذا كلام شيخنا ابن باز رحمه الله - وهو منقول- المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه، ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم، ولعَلَّمه أمته، أو فعله بنفسه، ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك عَلِمْنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد)) وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، في أحاديث أخرى تدل على ذلك.

وبهذا يعلم أن الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك، كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر، وعيد الأضحى، ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة. انتهى الاقتباس.
نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما فيه خير
26-02-2010 08:07 AM
المشاقيه
اللي نساك انساه واللي هواك اهواه واللي قدر فرقاك تقدر على فرقاه
26-02-2010 08:37 AM
لين
الله يكون في عونك موسهله الله بيعوضك بغيرها واحسن منها . واللي عملته اكبر سبب مق
نع لتنساها وتبدا حياة جديدة .
26-02-2010 08:43 AM
مشكلجي الى ماهر ابو حمزه73
بارك الله فيك اخي..كلام بأدله لا غبار عليها...ولكن اسمح لي بسؤال بسيط...هل ينتقص من الدين شيئا لو عبر الناس عن فرحهم بيوم ميلاد رسولهم صلى الله عليه وسلم...هل فيها شيء لو وزعت بعض الحلوى وعندما يسألني احدهم ما المناسبة أقول انني فرح بهذاليوم لأنه فيه ولد خير البشرية عليه الصلاة والسلام(طبعا أنا اقصد التعبير عن الفرح دون ان يكون ذلك ب طقوس تعبديه معينه)....لماذا نحرم على أنفسنا أختلاق لحظات الفرح طالما أنها لا تبتدع في الدين كنصوص وشريعة شيئا...مجرد تعبير عن فرحة لا أكثر ولا أقل....
ملاحظه:أؤكد أن سؤالي هذا لللأفادة من العلم وليس للفلسفه أو المماحكه الفاضيه...كل الحب والأحترام لك.......مشكلجي
26-02-2010 10:23 AM
مشكلجي الى عصبي
شو حكايتك...البسس كثرانه وراك...ميااااااو....ونيااااااااااو....الله يستر ماااااااااع ما يلحق..
26-02-2010 10:29 AM
جنى
كل عام والجميع بخير
بشوف المناسف شغالة والكل بطبخ وبعزم ---- ما في النا نصيب في المنسف الطيب
اعزومنا ومش راح ناكل كتير -- بنخلي الكم شوي
سلامي للجميع وخاصة فتاة الصحراء
26-02-2010 12:17 PM
مشكلجيه
الصحيح اني بوافق على كلام مشكلجي اذا كان الخلفاء او الصحابه والتابعين ما احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف فكان لقربهم من المناسبه ومن الدين ومن الرساله حديثين عهد بها فمش بحاجه الى التذكير بعظمة واهمية رسولهم ورسالته لكن في الاوقات الحاليه وابتعاد الناس عن الدين وابتعادهم عن رسولهم وابتعادهم عن معرفة السيره النبويه الشريفه وعودتهم الى مظاهر الجاهليه الاولى مش ناقص الا يحطوا صنم يعد شويه يا ربي داخلين عليك فباحياء الذكرى بالمواعظ والدروس الدينيه والتذكير برسالته فائده عظيمه اكيد مش حنرتكب افعال محرمه مثل الشيعه ونلطم ونروح على اي قبر ونشق الجيوب ونولول هاد الجيل بحاجه الى التذكير وبحاجه الى انه يعرف اعياده الدينيه انا متأكده انه معظم الناس سمعوا بذكرى ميلاده من التلفزيون او الصحف ولو سألتهم امتى مات الرسول وامتى انولد ما بعرفواالتاريخ ولا تاريخ سنتهم الهجريه ولا غزوات رسولهم ولا حتى اسماء زوجاته .
من سن سنة حسنه فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامه بنحتفل باعياد الاخرين وما نحتفل باظهار الفرحه بعيد خاتم الانبياء والمرسلين اللي يوم ميلاده كان ساعه اتغير فيها التاريخ واشرقت انوار الهدايه لتعم البشريه كلها اي فيها وجهة نظر مو هيك والعلم عن الله.

عليك صلاة الله وسلامه يا جد الحسنين .
بالتوفيق والسداد يا ابو حمزه ومشكلجي
26-02-2010 12:59 PM
عصبي
مساء الخير جميعا ... وتقبل الله

لتعليق 72 .. lol وأضيف أنا من ناحيتي بما أن الكلام موجه الى ع ص ب ي رغم التخبط بالأفكار لديك بأنني صنفتك بما يتطابق وسطرك الأول .

حيث أنك استطعت وبكل ذكاء أن تتكيف مع ( ع ص ب ي ... الأنسان )

رائع أنت في التصنيفات كما أنت رائع في الأملاء والكتابة الصحيحة التي تنادي بها..

ولكنك أخفقت بأنك لم تستطع أن تميز الخطر .... ولا ألوم بما أنه ذيل بتوقيع الخيال
26-02-2010 01:15 PM
عصبي الى مشكلجي
مش عارف ... شو السبب

تذكرني بليلة البارحة .. خرجت أثناء نزول حبات الخير ... أعشق المطر .. جبت العديد من الشوارع .... ورغم هطول البرد بكثافة ... قادتني مركبتي الى وسط البلد .. ذكرياتي .. لأجد نفسي في العبدلي .. تقف المركبة أمام المحيط ... أعشق السمك .. ترنحت بكافة أرجاء المكان .. لأنتقي ما لذ وطاب ... حتى بدت رائحتي من ذاك المكان ...

اما اليوم ... فما زال موقدي يتلظى .. بشواء السمك ... أعشق الشواء ..

أما بعد الغداء .. فلن أضمن عودة القطط .... الشرسة والأليفة ..




رغم أنني لا أعشق هذه الفصائل



26-02-2010 01:51 PM
ماهر (ابوحمزة) الى مشكلجي
اسعد الله اوقات الجميع ، اتفق جمهور العلماء على ان شروط قبول العمل الصالح
1- ان يكون خالصا لوجه الله سبحانه وتعالى ( الاخلاص)
وان يكون موافق للسنة النبوية
وساكتفي بالاية التالية من سورة البينة فيالاخلاص قال الله تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة5
وبالنسبة للشرط الثاني يجب ان يكون العمل مطابقا لما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى: ((وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا)).
وخلاصة الحديث حول هذه النقطة يجب ان نتبع سنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى كل اعمالنا ولا نستحدث عليها شيئا حتى لاناتى ببدعه.
والبدعه هى:القيام بعمل لم يكن فى عهد الرسول الكريم عليه السلام قال صلى الله عليه وسلم:((من يعش منكم بعدى فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتى وسنه الخلفاء المهديين الراشدين فتمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله فى النار )).
واختم بهذه الايه.
{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31
نسال الله سبجانه وتعالى ان يوفق الجميع لما فيه خير

26-02-2010 02:23 PM
عصبي الى ماهر
مسا الخير حبيبي

شو اخبارك وشو مشاريعك اليوم؟
26-02-2010 03:05 PM
yazan الى ابو حمزة
تحية لك سيدي بداية , أريد فقط أن أعبر عن رأيي بالموضوع و أنا لا أنتظر جوابا ولا نقاشا

ما دفعني للرد هو الحديث الذي كتبته و الذي سمعته كثيرا (و لا أعرف لما هذا الأصرار عليه طوال الوقت , مرات بحس انو أصح حديث ممكن يخطر على بالك ) و كأنه الواحد ما عندو شي غير يألف عبادات طول اليوم من عنده .. و لكن لنضع هذا جانبا , هل قيادة السيارة بدعة ؟ أم أن القميص و البنطال بدعة .. وهذا كله في النار؟

أنا لا أناقشك في صحة الحديث من عدمها (علما أني سمعت من أحد الشيوخ "السلفيين" قوله ""أن (كل ضلالة في النار) هي زائدة "", و ان عدت الى رواية الحديث سترى) , و دعنا من هذا أيضا, ولكن كل شخص يستطيع أن يفسر ما يشاء و يصفه بالبدعة

يعني أنا هلأ عمبدرس كتاب مكتوب بالأنجليزي .. يتحدث عن ميكانيكا المواد(وهو علم حديث و متطور) .. حسب كلامك , هاد العلم الرسول ما درسوا , و الخلفاء الراشدين لم يدرسوه .. ,فمن هنا أستنتج أنا مبتدع و ... الخ (اذا انا هيك .. الله يعين المؤلف), ونفسي حدا يجاوبني جواب عدل على هادا السؤال ..يعني أحسن شي حصلت عليه هو أنه يدخل في باب العلم الذي حث الأسلام عليه, طب ما أي شي بتساوي بمناسبة مولد الرسول .. و على نفس المبدأ يدخل في باب العبادة التي أمر (وليس حث) الأسلام عليها

سيدي أسمح لي بهذه الكلمة .. أنا أخوي من أتباع السلفيين (غير الجهاديين طبعا, ما بعرف انتى شو )و طول اليوم مشغلي دروس للسلفيين , و ما في شي راح تحكي ما مر علي

المقصود رجاء , ما حدا يفسر الأحاديث على مزاجه و على أي وضع لم يعجبه... و لما لا يكون فهم الناس و القضايا قبل الحكم عليها..

أما عن طريقة الأحتفال (ربما كلمة احتفاء أحسن) , فلن أزيد عن كلام المشكلجين شيء...

ربما يجب علينا أن نستوعب يوما ما أن هنالك 6 مليارات شخص على الأرض غيرنا ... و نحن للأسف لسنا مركز الحياة

و مشاااااااااااااااان الله اتركنا من الأمور التي لن تزيدنا الا عودة الى الوراء

سلملي عالسعودية (حسب ما فهمت اخر شي ممنوع استخدام كلمة "الحجاز") سلام حار

و ما بعرف ليش رديت , مكسور علي دراسة ليوم الدراسة

و ما تحسب حسابي بالدشداشة و الطاقية دخيلك .. تحية و السلام

26-02-2010 04:10 PM
ماهر (ابوحمزة) الى مشكلجية
اسعد الله اوقات الجميع ، الاخت مشكلجية حديث (من سن في الإسلام سنة حسنة ) له اصل وهذا نص الحديث من صحيح مسلم
عن أبي عمرو ، جرير بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه قوم عراة مجتابي النمار ، أو العباء ، متقلدي السيوف ، عامتهم من مضر ، بل كلهم من مضر : فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة : فدخل ثم خرج ، فأمر بلالاً فأذن وأقام ، فصلى ثم خطب : فقال : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ) إلى آخر الآية : ( إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (النساء:1) ، والآية الأخرى التي في آخر الحشر : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ) (الحشر:18) تصدق رجل من ديناره ، من درهمه ، من ثوبه ، من صاع بره ، من صاع تمره ، حتى قال : ولو بشق تمرة ) فجاء ، رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها ، بل قد عجزت ، ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب ، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) . رواه مسلم. ومعنى من سن سنه حسنه في الاسلام ان يكون لها اصل
فمثلا سنة متروكة هجرت ثم يترك العمل بها ثم يجدها من يجددها ، مثل قيام رمضان بإمام ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته في أول الأمر الصلاة بإمام في قيام رمضان ، ثم تخلف خشية أن تفرض على الأمة ، ثم ترك الأمر في آخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي عهد أبي بكر رضي الله عنه وفي أو خلافة عمر ، ثم رأى عمر رضي الله عنه أن يجمع الناس على إمام واحد ففعل ، فهو رضي الله عنه قد سن في الإسلام سنة حسنة ؛ لأنه أحيا سنة كانت قد تركت .
فهناك اشخاص ولااقصدك يااخت مشكلجية الذين يبتدعون في دين الله ما ليس منه ، فيبتدعون أذكاراً ويبتدعون صلوات ما أنزل الله بها من سلطان ، ثم يقولون : هذه سنة حسنة ، نقول : لا ، كل بدعة ضلالة وكلها سيئة ، وليس في البدع من حسن ، لكن المراد في الحديث من سابق إليها وأسرع ، كما هو ظاهر السبب في الحديث ، أو من أحياها بعد أن أميتت فهذا له أجرها وأجر من عمل بها .
فالاحتفال لايكون بهذا اليوم في السنة ، بل يجب ان يكون طوال السنه من خلال إحياء السنة النبوية، وتعلم فقه سيرة سيد البشر ، وتعلم الحديث، والقيام بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم، واتباع أمره وكما قلت سابقا فان الاية الكريمة تبين اتباع الرسول
قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم "
نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما فيه خير

26-02-2010 04:19 PM
فلسطينية وافتخر
(عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم ). يا اخي اهتم بزوجة المستقبل احسنلك ودشرك من هديك لانه يمكن الله بدو يبعدها عنك لانو يمكن ما فيها خير الك . وانشالله الله بوفئك مع زوجة المستقبل الجديدة. وانا بتوقع انو خطيبتك احسن منها بمليون مرة وانشالله بتقدر هي تنسيك هديك اللي ما بتسمى . وتحياتي الك .ومبروك الك ولخطيبتك وانشالله الله بتممها على خير

تحياتي لفلسطيني وافتخر
26-02-2010 04:28 PM
ماهر (ابوحمزة) الى يزن
اسعد الله اوقات الجميع ، الاخ يزن شجع الاسلام على العلم والتعلم ، عندما تحدثنا عن البدعة قلنا انها في مسائلة العبادات، ايه عبادة يجب ان يكون لها اصل في الشرع وان تكون موافقة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومعنى ان نزيد في العبادة عن ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الرسالة كاملة فاقول حاشا وكلا.
عموما ساكتفي بحديث سيد البشر «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء» صحيح مسلم
نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما فيه خير
26-02-2010 04:34 PM
ماهر (ابوحمزة) الى عصبي
اسعد اللى اوقاتك ياراكان، سابقى في البيت لتكملة البحث، مع ان الجو يشجع على تناول الكنافة من حبيبة ، كل التحية لك
26-02-2010 04:38 PM
الى تعليق 84
الزلمة حكالك عن شروط العمل الصالح ويعني العبادة ما حكا عن العمل العاديب والعلم
يعني حسب فهمك اذا الهندسة حرام
يا اخي هو بحكي عن امر العبادة والمولد النبوي للاسف احنا بنحتفل بيه كعبادة
والاخ ابو حمزة ما افتى من عندة هو نقل لنا افتاء العلماء الكبار
يعني بتتوقع ان العلماء غلط وانت الصح واذا انت بتتوقع هيك بتتوقع انه احنا نرد عليك
بعدين بالنسبة ما حد يفسر على كيغة انا برد عليك وبحكيلك قبل ما ترد حاول تغهم ولو بالغصب لانه الناس كلها بتقرا التعليقات وما تقيس السيارة والقميص امور العبادة
والعلماء بحوا انه بالعبادة التحريم حتى يثبت العكس وبامور الدنيا الجواز حتى يثبت التحريم
والله يعين الناس على الشات شو برفع الضغط وبجيب السكري
26-02-2010 04:44 PM
مشكلجي الى مشكلجيه
تحياتي خيتو...ألأصنام موجوده..الفنانين والفنانات...أصنام عصريه ممكيجه..محومره ومبودره..بتدلع وبتتغنوج..وبتتفلسف..براقه بتخطف الأبصار وبتزغلل العيون...تقدم الها كل مظاهر الولاء والمحبة والتقديس ...تعبدهم العقول والقلوب عباده ..وأذا واحد اخذلو صوره جنب صنم من هالأصنام بحس أنو عمره طول....لا تقولي الأصنام مش موجوده...دايما في أصنام...راحت على ابو جهل ..كان حجرو منخور ومسوس(بتشديد الواو)......
26-02-2010 05:05 PM
مشكلجي الى يزن84
تحياتي يزن...أخي بارك الله فيك..ثوابت الدين لا نقاش فيها..ولا مجال للأخذ والرد والمزايده عليها..وألأنسان بين أمرين أما ايمان واما كفر...أسأل الله ان يثبتنا وأياك على دينه...
وديننا بالذات لا يتعارض مع مصالح الأنسان من علوم ومخترعات..وهو في أول نزوله قال للأنسان أقرأ..والقراءه تؤدي الى المعرفة والمعرفة تؤدي الى العلم..والأنسان بين قراءة وتجربة الى ان يموت...
ألأصل في الدين للأشياء الأباحة مالم يأتي نص قاطع بالتحريم..الحلال بين والحرام بين ..وما بين ذلك من مستجدات فهو يخضع لأجتهادات العلماء والفقهاء كل حسب علمه ومعرفته..
لا داعي ان نحمل الدين و المتدينين أسباب الأنحطاط وألأنحدار الذي تعيشه أمتنا...وكأن الأمة متخلفة بسبب تمسكها بدينها...لا يا أخي ....والله لو كانت الأمة على دينها بحق ما كانت هذه احوالنا....وخطأنا القاتل اننا دائما نجعل الغربيين مقياسا لنا للرقي والحضارة....ليسو وحدهم من يخترع ويفيد الأنسانية...العقول المبدعة ليست حكرا على أهل الغرب فقط وما أحوالنا الأ نتيجة سياسات مقصوده. ..
عباراتك الأخيره للأخ ابو حمزة فيها استهزاء..وأني أعيذك بالله ان تكون من المستهزئيين برجال يقولون ربنا الله..فأن الله يحبهم فلا تستهزء بهم أنت....ودمت بحب ..دمت ب موده..وتحياتي...مشكلجي

26-02-2010 05:35 PM
فتاة الصحراء الى جنى
صحيح العزيمة عند عناد بس انا بمون عليه سدر الدار الك والعتبة النا :-)
لولا الخوف من ان يصاب عناد بجلطة معويه ومغص بالتفكير كان خليت الدعوة عامة ههههههه
جنى اسمك جميل واتمنى ان يفيدك بجني المنسف لأنه في منافسة قوية على السدر:-) ديري بالك
تحياتي للجميع:-P
26-02-2010 06:11 PM
عناد
تحياتي للجميع ....(وكل عام وانتم بخير )

فتاة الصحراء شكرا على هذه اللفتة الكريمة من قبلك ....صديقة عزيزة ...واتمنى ان يكون طبخ

ابو وديع قد نال اعجابكم ....؟

الحكيم ...(حمدالله ..علي ..سلامة ..)هذا اسم لأحد افراد القبيلة ...وهو يقول لك (عودة ميمونة)

يا صديقي ....اشرب قهوتك ...!واركب مهرتك ...!(وابشر بالي اجيت فيه )...!

فبالفعل نحن لن نحقن الدواء في الجثث الميتة فهي لا تستحق ثمن (الحقن ) حتى..بضم الحاء

خصوصا عندما يتم استدعاءها من قبل ( علاء الدين )..الذي دائما ما (يدعك ) المصباح السحري

ليخرج لنا المزيد والمزيد من بيض السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من (قلة الحياء )

وكون (علاء الدين )..تاجر بالة محترف و (ابن سوق )فأنه بالتأكيد استطاع ان يلتقط ذالك البيض

من (فم )السمكة ليكون له وجبة غداء دسمة ليمدنا بكل ما هو جديد من اصناف الغذاء المحظور

عازفان بعد هذا على الوتر الذي تعب واتعبنا من كثرة العزف عليه الا وهو وتر (الدين )

ان صح التعبير ....!! مذكرا ن اللي هو (انا ) واعوذ بالله من كلمة انا ...اننا نتجنب ان نخوض

بالدين لكي لا نسيئ الى الذي تميزنا به عن البشر اجمعين ...!سواء ن في تعلقات سابقة

او تعليقات لاحقة ...!!

الا ان علاء الدين لا زال يصر على هذا ولكن لازال ينقصه الكثير ...!فهو لم يستطع جمع

(الاربعين) حرامي الى الآن ....!!

رغم كثرة محاولاته اليائسة... ولكن ربما استطاع جمع حرامي واحد او اثنين لا اكثر ..

وان ادعى غير ذالك فأني اقول (كداب يا خيشة ...كداب أوي ...وانا كنت فاكرك فهلوي )

واسم (خيشة) رغم ان معناه لا يحتاج الى شرح الا انكم ربما تجدوه على محركات البحث ..!

يا خيشة ..!!خايف اقولك تعملنا قلاية سمك وبيض ...والمدام تكحشنا من (الضار )يعني( الشق )

بسبب الرائحة اللتي ربما يشترك نصف افراد القبيلة مع (المدام )ليكحشوني من القبيلة كلها ...!

كداب يا خيشة ...!!

يا ....!!!

خيشة ...!؟
26-02-2010 06:16 PM
10
أسفه عصبي أنت السطر الأول لأنك لا تعرف لغة الكمبيوتر التي هي 10 فأنت 0 وانأ الـ 1 (@)

خيال انسه 11111))
26-02-2010 06:45 PM
عناد
الى 84 ...

تحياتي ...بعيدان عن القميص و البنطلون الكلسك في الغالب ...وكتاب العنجليزي اللذي تمسكه بيدك

ومع احترامي لوجهة نظرك اللتي لم استطع الا ان استنبطها من نصك استنباطا .. نظرا لتشعبك

واسهابك في الشرح واللتي في المحصلة انا أؤيدها ...طبعامع بعض التحفظ ..الا انني لمست فيك ذالك الاستخفاف

في الاشخاص والاماكن وربما وصل بك المطاف الى ابعد من هذا ...ارجو منك عدم الاستخفاف

بالناس ...فنحن نعلن دائما حربا شعواء على كل من يستخف بعقول الاخرين ما داموا

يضعون وجهة نظرهم بأحترام وبأدب ...ارجو منك الالتزام ....

(وسلملي على دشداشتك وطقيتك )

فتاة الصحراء ...ههههه (الاكلة الهنية بتكفي 100)وسدر المنسف الك والعتبة النا ...وبتموني

على (الرقبة )الله وكيلك ...خصوصا عندما تمدي يدك في جيبك وتخرجي 10 دنانير حق التكت

عن صاحبتك اللتي اتشرف بها طبعا ...!

وانت يا خلف هاتلك جاعد سادس في ضيفة جديدة هلّت علينا ...ويا هلا بالضيوف ...!!


26-02-2010 07:16 PM
عصبي ولغة الآلة
ولكن


بدون ال o

لن تعمل ال

1

فثنائية هذه اللغة المعقدة اللغة الثنائية التي تحول جميع اللغات الى لغة الآلة التي طالما وصفت بالصعبة لما ينتج عنها من أخطاء

هي لغة تختلف من جهاز الى آخر ..

ومن يلم بأمور الكمبيوتر يجب أن يلم بالضرورة الى كافة اجزائه الداخلية

الظاهر ان تلمين فقط بما ترينه أمامك ... يا دوب الكيبورد...


سلسلة طويلة من الصفر ( أنا ) والواحد ( انتي ) يجب ان تكون مصفوفة بالطريقة الصائبة ليتعرف عليها الجهاز ...منعا للأخطاء

الظاهر نسيتي قيمة الصفر ( انا ) في لغتك
26-02-2010 07:25 PM
مشكلجيه
زيدونا صلاه على النبي الللهم صلي عليه وسلم عليه

يا ابو حمزه الهي وانت جاهي يعطيك على قد نيتك وايمانك

وبحب ترجع لفتاوي ابن تيميه شيخ الاسلام عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ولا تنسى انه ابن تيميه من اشد الناس كان في اطلاق الاحكام وفي الاجتهاد وضوابطه

وارجع للشيخ القرضاوي ايضا . بعد اذنك وشوف ما احلى كلامهم وما اوسع ادراكهم

شريعتنا طيعه وشريعتنا ما فيها جمود و تعنت بالرأي ولا الغاء للاجتها د ولا للعقول شريعه مبنيه على تعظيم الخير وبعتقد احياء هيك ذكرى حث على الخير اذا نبينا احتفل بيوم عاشوراء اليوم اللي الله انقذ فيه موسى وبني اسرائيل من فرعون وصامه بدناش نكيف ونهيص على مولد نبينا ورسولنا مش عارفه ما بقدر الا اني احب يوم ميلاده وبهاد اليوم ازيد الصلاه عليه هاد يوم ولا كل الايام يوم بداية النهاية للكفر والهته واصنامه هو فرحه وذكرى خالده


وبشارك مشكلجي رأيه عن الاصنام كانت اللات والعزى ومناة
هلأ هيفا وبيونسيه وغيرهم من مغنيات اسواق النخاسه وموسيقى الميتال والروك

مش غلط بهاليوم نقرأ للناس عن سيرة نبيهم لانهم 264 يوم بالسنه مش فاضيين يسمعوها بادوا فروض الولاء والطاعه لاصنامهم الجديده بلكن بهاليوم اتذكروا يرجعوا لدينهم ويتبعوا رسولهم

صلوا على النبي .
واحلى شتوه الهي اجعلها شتوة خير وسقيا خير خليني اروح اتلفلف واتشرنق بهالبردات
26-02-2010 07:42 PM
yazan
لا أعرف لما الفصل بين العبادة و الأعمال .. قد تعلمنا منذ الصغر ان أي عمل يقصد منه طلب الرضا من الله يعتبر عبادة ...و صححوا لي أن أخطأت .. رجاء.. على كل لن (أخد و أعطي)...و كما قلت كل رد ممكن قد مر علي ...

أبا حمزة , انت في أغلب الظن من جيل أبي.. أعتذر أن أسأت , لم أقصد هذا مطلقا .. بصراحة أنا لست معجبا بمنهج السلفيين و هذا كل ما في الأمر , وليس في هذه القضية فقط , وأنما في الكثير من الأشياء .. كالمسبحة , و عدم اعتراف بعضهم بالأذان الموحد .. حتى أن هناك من يوقف الأذان عندما يقال (اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه و سلم ) في أخر الأذان

في المحصلة رأيي فيهم هو أنهم في أغلب الأحيان توقفوا عند النص .. ونسوا ما السبب وراءه


و أكثر ما أغاظني في الأمر هو ذكر أحدهم الحديث الذي يذكر فيه الرسول صلى الله عليه و سلم أن هناك 73 فرقة من المسلمين , و أن الفرقة الناجية هي السلفيين ... و غيرهم لا ينجو

أظن أن هذه القناعة يبقونها بينهم , ونادرا ما يذكرونها لغيرهم , ولكن المتابع سيلمس هذا مع الوقت

و أخر كلامي كنت أقصد فيه "أبعادا أقليمية" لم أكن أسخر من أحد

لا أريد أن أدخل في نقاش الأن .. فلن ننتهي لو بدأنا

لا أعرف لما اخذت(فعل مبني للمجهول) الدشداشة و الطاقية كنوع من الأستهزاء ... أذكر مرة خبير (بترولي) جلست معه و تحدثنا عن وجود البترول في الأردن .. في النهاية قال : "يا رب يطلع في عنا بترول , ونصير نلبس دشاديش و طواقي بيضا " يا عمي لو يصحلي أنا ما راح أحكي لأ

قصدت الترميز , و لم أقصد الأستهزاء

و ملاحظة : أنا لست منتميا لأي من الأتجاهات الدينية.. (و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا)

على كل شكرا لكل من أجابني : أبو حمزة , مشكلجي , تعليق 89 , عناد ,,, و الجميع

لك اي شو هاد يا ... حسيت حالي شيخ >-(
26-02-2010 08:19 PM
رد حاسم من معلم في التربية والتعليم / الخليل
طالما أنك متعلم عليك أن تحل مشكلتك لوحدك والمثل بيقول الليبيزتك زتو في ستين داهية / هذه فارسة أحلامك كانت تضحك عليك واعتبرتك رهينة حتى يأتيها فارس أحلامها الحقيقي وهذه الأشكال لا تستحق التفكير ولا الإهتمام لأنها نصابة نصبت عليك فلا تأسف عليها وحظك سعيد بأنك ما ارتبطت بها وتزوجتها يا فهيم افهم قصدي وغني في عبك وتزوج أحسن منها واحمد الله الذي خلصك من هيك أشكال
26-02-2010 09:34 PM
(@) الى عصبي
ولكنه يبقى صفر لا قيمة له في علم الرياضيات....

وبما انك لم تكتشف هويتي سأبقى صامته ابحث عني لأنني وضعتك في لغز عليك ان تكتشف من انا من خلال 10 في بداية الأمر وضعتوا لك اسمي ... من خلال 1 الذي هو انا ابحث عن يليز بيبي .... (حول رقم الواحد إلى حرف من أحرف اللغة العربية )

ولأني اكتشفت فعلاً انك لا تعرف لغة الكمبيوتر (وبحب احكيلك أني آنا بركب كمبيوتر كامل لانوا مجال عملي..... مرض التوحد طبعا طبعا ً أنت
26-02-2010 09:38 PM
السرحاني
مساء الورد والياسمين للاعزاء جميعاً

اكيد الحب لما يكون حب صادق يكون صعب النسيان بس يا اخي العزيز حب من طرف واحد ما بينفع والي باعك بيعه وانساه واكيد هذا كله من اختيار الله عز وجل الك فهو اكيد اختارك الافضل .اعطي قلبك كله لخطيبتك وخليها تمتلكه وتحبها وتحبك من الصميم ولا تفكر بشيء ثاني غير انك اتحبها وتحافظ عليها وتحطها داخل عيونك
قال عليه الصلاة والسلام :
( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم
حافظ عليها فالله اختار لك الافضل وانسى كل الماضي واحمد الله على كل شيء

والله الموفق
26-02-2010 09:48 PM
الى 99
عرفنا انك المعلقه جنيفر لوبيز بمشكلة التوحد بس كنتي تمدحي الكنج وانت نفسك كات وووومن يعني طريقتك رخيصه كتير عصبي مش الكنج لينصاد وبعدين ينفضح العبوا غيرها واتعلمي اكتبي عربي والهمزه تبعتك لاحقيتك ايش هالاعاقه .
26-02-2010 10:42 PM
عناد
اللهم صلي على سيدنا محمد ....يا يزن

تحياتي مرة اخرى ...رغم انني ربما اكون اصغر منك سنا ...يعني (16 ل17)

ولكني استطيع ان ارتب افكاري بشكل يتماهى مع من اوجه لهم الكلام ومع من يقرأالكلام

ورغم اني من مشجعي القراءة اللتي جفت انهارها من عقول البعض الا ان (الجريمة لا تفيد )

عفوا القراءة لا تفيد ما لم نعرف اين ومتى وكيف نستخدم المعلومة المقروءة ....!!

رتب افكارك ...!! (فماذا يفيدني اتساع الكون ما دام حذائي ضيقا ن)

ومن هنا ماذا تفيدني القراءة مدامت اني لا استطيع ان ارتب افكاري عندما اكتب ما قرأت

وبأمكانك النظر الى مثال حي امامك من خلال النظر الى (خيشة )فخيشة استطاع ان يقنعنا

انه يتقن لغات اخرى ...عندما كذب علينا ولكن استطاع ان يرتب افكاره ...وصدقه البعض

ونحن نقول (كداب يا خيشة ...كداب أوي ) لا عليك يا عزيزي ولكن حاول ان ترتب افكارك

مع كل الاحترام

26-02-2010 10:58 PM
جنى
هيك اهل الكرم بسرعة --- بقبلوا الضيوف الجداد عليهم شكرا صديقتي فتاة الصحراء
اكيد المنسف طيب واللي عزم واللي رحب
اطيب واكرم --- يا عناد
اسمي حلو بس انت كلامك الاحلى -- راح نضل على تواصل يا صديقتي
26-02-2010 10:59 PM
─╬── يـــارا ──╬─
تتمة ..

عفوا اقصد ... ديك
يقولون بأن الرجل مثل الديك الذي يظن ان الشمس لم تشرق الا لتسمع صياحه
عصبي .....ممكن سؤال ؟ الديك هل يبيض ؟
عفكرا ما بمزح
جاوب ب سي or نو

دايق خلقي يا جراسا ممكن طلب ؟
26-02-2010 11:22 PM
الحكيم- مبدع يا يزن
تعجبني ردك 98 فأنت ممكن ان تكون صغير السن...... ولكن كبير العقل ;-)

عناد صديقي ارسل خلف خليه يجيب
راس الخاروف عندنا عشى لفانا ضيوف يالله ان تحيي B-)
27-02-2010 12:32 AM
عناد
اهلا وسهلا يا جنى بك كصديقة عزيزة ...مع كل الحب ...واشكر فتاة الصحراء على الترحاب بك

بالنيابة عني وعن الجميع ...

واتمنى....!

(ان تكونوا تلك المرحلة من العمر.... اللتي لا تطفئ السنوات انوارها ابدا.... ولا تغلق الايام

ابوابها ابدا)...!!

الى 105 في وجهة نظرك بعض الطرافة ...ههههه.. وانا ادين لكي بالبعض الآخر ...انتبهي

البعض فقط ....فأنت بقايا حكاية فاشلة ...ختمتها بقانون العقل ...وجئت الآن لتتلاعبي بالبقايا

هههه...

وانت يا خلف هاتلك شقفة (خيشة) وهوي علينا لسة بقلك بيض وسردين وسمك ...خنقونا يا رجل ...!!

خنقتونا يا ...!!

يا خيشة ...!؟





27-02-2010 12:39 AM
الى 102
فعلا انك غبي بمعنى الحمار في اللغة العربية من ©Catwoman
27-02-2010 12:56 AM
الى 102
Catwoman ليست كاتبه هي انسانه عادية جدا دخلت الموقع لاني معجبة بعصبي فقط كل اللي كنت بدي اياه انوا انا ذكية مثلك >> واشي طبيعي اني اعجب في الانسان الذكي لهيك بديتي كانت من امريكا.... ( فعلا انه كيدهم عظيم :-P
27-02-2010 01:21 AM
ماهر (ابوحمزة) الى فتاة الصحراء
اسعد الله اوقات الجميع ، ماهي اخر اخبار المنسف البلدي يافتاة الصحراء.
بالمناسبة مع الاوضاع الاقتاصدية الصعبة للكثير من الناس ، اصبحنا نسمع ونرى منسف بالجاج ( الجاج المجمد) والادهى من ذلك ان اللوز اصبح فستق.
فيصبح منسف على جاج ، بالفستق.وبدون خبز شراك.
كان الله في عون الناس، ماراي عناد بالموضوع.
كل التحية لفتاة الصحراء ، وللجميع.
نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى


27-02-2010 07:07 AM
kayally
صح لسانك يا مهندسه دانا ,,

لانه فعلا غني بعبك انه الله خلصك من هيك حيه ,,,
لو هاي اتزوجتها لحولت حياتك لجحيم ,, لانها من شكلها انسانه ماديه ,,

وثاني شي ما عندها وفاااء ,, يعني بتروح مع التيار ’’’ الله سهلا عليك وخلصك من اشد النساء مكر ودهاء ’,,,,

لا وفاء ولا قناعه ,,,

يعني يا اخي غنيييييييييييييييي بعبك ,,, والي باعك بالبصل بيعه بقشررررررررررره ,,,,

بالعكس افرح وغني وادبحلك جاجتين ووزعهم ع الجيران بالمناسبه هاي لانه مستواها جاجتين مش اكثر ,, هههههههههههههه :-P:-P
27-02-2010 07:56 AM
الى يزن 98
أعرف انك تريد انهاء النقاش ولكن تحملني قليلا فلعلنا نستفيد
نحن نسمع ان العمل عبادة اذا كان لارضاء الله
والصحح هو ان العمل الذي لا يتعلق بالشرائع مثل الصلاة والصيام وصلة الرحم وغيرها هو ليس عبادة بل له اجر تثاب علية مثل العبادة
اشكرك على الاعتذار بما احسسناه انه انتقاص بغير قصد من ابو حمزة
العمل الدنيوي وان كان لله مثل ان تسعى لتامين الحياء الطيبة لعائلتك او انفاع البشرية باختراعات يحتاجونها هو حقيقة ليس عبادة كما تعارف الناس علة وانما ياتيك الاجر علية من اللة مثل العبادة وهنا الفرق
العبادة تحكمها شروط لا يمكن مناقشتها كالصلاة والصيام وغيره
اما العمل فشروطه مثل ان يوافق الشرع مثلا في المال عدم الاقتراب من الربا او التجارة بما يضر الناس
اما العلم فهناك علم واجب مثل معرفتك كيف تصلي ومبطلات الصلاة والاحكام الشرعية التي تخص المعاملات اليومية وهنالك علم مستحب وهي ان تستفيض من العلوم الشرعية كتفسير القرآن والاحاديث واسباب النزول وغيرها مما يخص القران والشرع عامة
وعلم جائز وهو ما لا يتناقض مع الشرع مثل الهنسة والطب والعلوم المفيدة الاخرى واذا ابتغيت وجهة الله فيه لنفع البشرية فلك الاجر باذن الله
وعلم محرم وهو العلوم التي تاتي متناقضة مع الشرع واكثرها تتبع علوم الفلسفة وما يشابها
وهذا هو حصيلة ما سمعته من بعض العلماء الذين نحسبهم على الله ثقاة
اما الفقة الناجية فهي لا تقاس على السم مثل السلفية او غيرها فالاسم لا يغني بل الفرقة الناجية هي التي تتبع شرع الله وسنة نبية علية الصلاة والسلام وتتبع نهج الصحابة رضوان الله عليهم سواء اكانت سلفية او غيرها لا يهم بل من يتبع ذلك فهو الناجي
واخيرا اخي ان شخص رائع ولكن شعرنا ان تعليقك الاول كان هجوميا فحاول ان تلقي نوع من الهدوء في ارائك حتى تصل الى الهدف
27-02-2010 08:20 AM
رد على تعليق 102
من ذكائك الخارق ظهر جهلك وغبائك / أولا كتابتي صحيحة ولا يوجد فيها أخطاء
إملائية وهنا لا نحرص على الإملاء بقدر ما نحرص على التعليق
ثانيا : أنا لست بنت من الأرد ن والتي تقصدها بل أنا معلم رياضيات معروف في مدينة الخليل وردي كا ن في محله ويرضي كل العقلاء يا محترم
27-02-2010 09:35 AM
Yazan
الى مشكلجية :
الشيخ القرضاوي ليس معترفا به عند أخوانا السلفيين ... ما تعبي حالك

الى عناد :
من كلامك انت أصغر مني(4ل3) سنين , أذا كان جد هيك .. الك مستقبل بالكتابة ..الي عندك طلب جرب أكتب عن أي موضوع و أنشروا هون , و سيبك من الخيشة و الحصيرة ... نصيحة مني..

الى تعليق رقم 108 :
شكرا لك سيدي على ردك و حسن أختيارك للكلمات و حسن ظنك بي ,أنا أتفق مع الفقرة الأخيرة التي قلتها بكل كلمة , لكن وجهة نظر اختلافنا .. هو أن السلفيين حددوا تلك الفرقة بهم أو بمن عملوا أعمالهم(حتى لو لم يسموا أنفسهم سلفيين),أما أنا فرأيي أتركوا الحساب لرب العباد ,

و اسمح لي أن أضيف نقطة على علوم الفلسفة .. لا أعرف لما دائما تأخذ على أنها إلحاد (رغم أن بعضها لا شك كذلك) ولكن الفلسفة أم العلوم و هنالك كثير من الفلاسفة المسلمين ممن خدموا الدين .. و نادرا ما تجد شخصا ممن ينتقدها قرأ كتابا واحدا في الفلسفة ..

فمثلا ديكارت , أستدل على وجود الله من خلال الأفتراض أولا بعدم وجوده , ثم أثبات عكس ذلك ... بأسلوبه المشهور

تحياتي للجميع
27-02-2010 11:05 AM
عناد
ابو حمزة (اي والله )....خصوصا والحكومة باتت تنكث بوعودها منذ (5او 6 او 7 او 8او 9 او 10 )
او حتى عشر طاشر سنة بشأن الزيادة المتوقعة

الا انها لم تنكث بوعودها يوما واحدا ن بشأن رفع الاسعار ...وهذا مدعاة للضحك

(كل يوم اكسر جبهتي لأجلك يا رغيف ...آه يا عاري الأكبر )وهنا نعني رغيف الشراك ...ههه

يزن ....(خيشة) يلعب معنا دائما لعبة (التنكة ) وأن كنت لا تعرفها فأنها لعبة قريبة من لعبة

(الاستغماية )...فهو يضرب (التنكة )ومن ثم يذهب للأختباء وما ان يلوح له بالأفق فرصة

للظهور ...يظهر ليضرب( التنكة )مجددان ويهرب مرة اخرى ظانا ن منه انه استطاع تسجيل

الاهداف ...تحياتي
27-02-2010 12:13 PM
الخيرة فيما اختاره الله
اخي مثل هذه المشكلة يتعرض لها الكثير ما عليك الا شي واحد حاول عمل قائمة تضع يها صفات خطيبتك الحالية وقم بتعزيزها ولا تنظر الى الماضي واستعن بالله
د
27-02-2010 01:22 PM
safy
الاخ صاحب المشكلة ، ان من تفكر بها لا تستحق ذلك فاحمد الله ان خلصك منها ، لان ما فعلته بك كان لعب على الحبلين يعني عدم صدق وعدم اخلاص ، فتخيل لو انك تزوجت بانسانة تحمل تلك النفسية ؟! فهل كنت ستسعد مع زوجة غير جديرة بالثقة ؟ انسانة تدوس على الاخرين من اجل مصلحتها ؟!

دائما تذكر ذلك كلما لاحت امامك اطياف ذكراها ، فكر بالصورة المشرقة في حياتك وهي الواقع وما اختاره الله لك ، وهي خطيبتك الحالية ، والتي اتمنى ان تجد معها السعادة ، اكثر من الدعاء والاستغفار اخي الفاضل ففيه الشفاء من كل الهموم .

.........

ملاحظة : تحيااتي الى كل الملتزمين والملتزمات بأدب الحوار .
27-02-2010 08:24 PM
سائد
أولا اعلم أن الله قد عوضك خيرا كثيرا وبحمدالله أن أعطاك الله لان نيتك كانت صادقة مع تلك الفتاة والآن أعطاك الله من تستحق أن تخلص لها كما أخلصت لسابقتها وكأن الله سبحانه يقول لك,هذه التي تستحق ذلك التقدير وزيادة فعليك أن تشعر أن الله قد حول قلبك تجاه من تستحق وهنأكم الله وبقربك من الخطيبة الجديدة أنا متأكد أنها ستنسيك تلك وحاول أن تتقرب منها أكثر وأكثر حتى لو زاد عن حده قليلا لتساعدك على النسيان واعلم أنها تستحق فلا تخف أن يرتد بك الحال فان شاءالله ستكون من اللواتي يستحقن التقدير,وهذه كلها أسباب وتوكلك على الله فادعه وتضرع له أن ينسيك تلك ويمكن علاقتك ويطيبها بالزوجة المستقبلية وأن يوفقكما لما يحبه ويرضاه وان شاءالله ستكونان سعيدين في حياتكما وأنهي أخيرا بما أنك قلت أن خطيبتك محترمة وبنت ناس فاعلم أنها تستحق كل خير وكل اخلاص فلا تشرك بحبها أحدا طبعا من البنات وأرجو أن يكون التعبير لطيفا وأستغفر الله ان كان فيه تشبيها
27-02-2010 08:36 PM
سائد
آه أخي انسيت أحكيلك,,أهم من كلشي انو تعزمنا على عرسك أنا وكل المشاركين الله يهنيكم;-)
27-02-2010 09:00 PM
ريم
اولا لازم تعرف إنها ما حبتك لشخصك لكن لو كان معك مصاري أو وضعك المادي زي ما بدها ما تركتك الحب إنه الوحده ترضى بالشخص شو ما كان وضعه وتساعده, تخيل لو أنك أصبحت مدير للشركه هل ستوافق عليك؟؟؟؟؟؟؟؟؟طبعا أكيد لأنه صار معك مصاري (القناعه كنز لا يفنى) (والخيره فيما إختاره الله) مثل هذه الفتاه لا تستحق أن تفكر بها إنتبه لخطيبتك وحاول تحبها والله يوفقكوا ويوسع عليك بالرزق الحلال
01-03-2010 12:47 PM
ربى
والله العظيم أعرف فتاه مقربه لي جدا جدا أحبت شخص لكن وضعه المادي أقرب إلى أن يكون سيئ والان هما في أحسن وضع في دولة الخليج
لا تفكر بفتاه تركتك لان مرتبك قليل فهي لا تستحقك عوضك الله من تستحق وتتحمل ظروفك مهما كانت
وفقك الله أخي أنت وخطيبتك
01-03-2010 12:56 PM
الزير
الزير الى صاحب المشكله
كيف السبيل الى النسيان / أقراء وحل مشكلتك
تمر الأيام و الشهور و السنين محملة بالأحداث أحداث سعيدة أو تعيسةو مهما كانت الأحداث فالحياة تستمر لأجل غير مسمى كل منا يتعرض للبلاء تتكاثر الهموم أحيانا
نصل الى قمة الحزن نغوص في أعماق النفس يسيطر علينا شعور بأن مصابنا لا يخطر على بال
و لا يمر به أحد غيرنا يضيع الحزن بعد فترة و تأتي فترات سعادة فعندما نتذكر و قتها حزننا الماضي يعد ذكرى يمكن أن نهتز قليلا أو نتذكر ما ألِم بنا سابقا فنحزن و لكن
تكون لحظات نعبر خلالها و تمر و تستمر الحياة أليست هذه نعمة من الله؟
ألا و هى نعمة النسيان نعمة لولاها لبقينا في زمرة الأحزان
و انطوينا داخل بحر من الهموم نغوص فيه فلا نكاد نرتفع على سطحه حتى تلطمنا أمواجه
و نظل نصارع أمواج الحزن حتى نتعب نكِل و يصبينا الإعياء
الحمد لله أن أنعم علينا بالنسيان لولا نعمة النسيان لظل البال مرهق
و ظل الفكر في عناء النسيان بمثابة عزاء لنا كثيرا يكون النسيان هو الحل الوحيد
و لو أخذ من الوقت أو الجهد ننسى حتى لا نرهق أنفسنا أكثر و لا نرهق من حولنا
و خاصة ان لم يتواجد حلا بديلا يكون لحظتها النسيان الحل الأمثل
و ليس الحل اليسير أو السريع لكن بعد مرور الوقت
نقول
لولا أننى نسيت لما كنت لحظة تهنيت يرتاح الفكر و تسكن العبرات في غيمة النسيان
أنسى و الكل ينسى أحيانا نتناسى التناسي مطلوب اذا رجى منه راحة القلب و البال
و اذا كان التناسي هو الملجأ الآمن بعيدا عن أشياء تكدرنا و ليس بيدنا شىء نفعله الا التناسي ..
لكن التناسي مذموم عندما ينبع من التكاسل عن أمر هام
و السلبية و البعد بدلا من المواجهة ونعمة النسيان رحمة من الله تعالى
كثير منا محمل بأطنان من الهموم تقل تدريجبا و ننسى أشياء و تأتى مكانها أشياء أخرى
فما بالنا لو لم نكن ننسى لظل الإنسان يعبأ بالهموم الى أن يصل لنهايته
أو يعيش بلا حياة إن مِن النسيان ما يكون نعمة ، ومِن النسيان ما يكون نقمة ،
وشتان بين الاثنين في الفعل والتطبيق . وعادتنا كبشر نبدأ البداية مع النقمة
فإن جاءت النعمة حمدنا الله وشكرنا له مع أن المؤمن لابد أن يشكر ويحمد الله في كل حالاته
ولكنها النفس البشرية بقوتها وضعفها .
فهنا رغم أن النسيان أمر متوقع للإنسان ،
إلا أن النهي عن نسبة هذا النسيان للنفس
على أنه أمر قد قام به الإنسان اختيارا وتعمدا ،
النسيان الذي يكون هروبا هو : ضعف ،
كثيرا ما نتناسى مِن الحياة أمورا كثيرة ، وقد تكون في غالبها هامة ،
ونذهب ونتعمد الهروب بعيدا عن الشيء بحجة النسيان .
هنا لن نحل الأمر الذي نهرب منه ، بل على العكس نزيده سوء .
بين النسيان والتناسي شعرة
كالتي بين العبقرية والجنون .
الفرق يكون في الاعتقاد ، وتسكين الضمير ، وترطيب النفس
حتى تقبل الفعل المُراد التخلص منه بحجة النسيان وبفعل الأمر " انس "
النسيان النعمة هو الذي وهبنا الله سبحانه وتعالى إياه ،
وجعله طريقا لتخفيف الألم ، وتضميد الجراح .
لكن ماذا لو كان النسيان ليس بتناسي وغير مقصود ؟
ماذا لو كان النسيان يفقدنا ما نريد تحقيقه ؟
كيف نقلل من النسيان وجبروته الذي لا يرحم ؟ .
لاشك أن أهم أمر يعين على ذلك هو تقوى الله سبحانه وتعالى

أنا الزير / ما حد يسأل
02-03-2010 12:21 PM
الزير
الزير الى الجميع
أنا الزير / من انا من اكون
انا الطفل الذي بالحزن ربوه ليتهم وئدوه ومن العذاب اروحه
انا الارض التى وعدوا ان يزرعوها وبنار الغدر حرقوها
انا العصفور الذي حلق في سماء الحياه وبسهم الظلم اصابوه
فجرحوه ولم يداووه وفي ارض الظلام تركوه
انا من صرخ صرخة القهر وكل من في الكون سمعها وهم لم يسمعوها
انا شجرة الحنان التي انتزعوها من ارضها وفي قارعة الطريق القوها
فماتت ولم يدفنوها وبقت معلما للموت في ذلك الطريق
انا الانين انا الحنين
انا الحياه انا الدمار
انا الحروف انا النقاط
أنا جامع الكلمات
أنا كاتب حل المشكلات
انا دمعة المقهور انا جرح المأسور
انا من ضعت فى طريق الاشواك
وعاش في كهف الذكريات
وبكيت على قبر الأمل
وقلت بصوت الأسى يامن انتم اقرب لي من الوريد
يامن اعطيتكم قلبي الوحيد اين انتم عني
هل رحلتم ام اني فقدت نور عيني وسمع اذني ونبضات قلبي
فلم اعد اشعر بوجودكم
ام انني موجوده واعيش بينكم وانتم لا تشعرون بوجودي
02-03-2010 02:29 PM
المحققه الى الزير
يا زلمه انت متل طزيز الدوالي من محل لمحل فش موقع الا وانت منطز فيه ومعلق نفس التعليقات قال زير قال مش انت اخو الحنش
02-03-2010 02:31 PM
nedo
يارب يارب تقومي بالسلامة وتجبينا محمد الحلو يا رب الف سلامة يارب
02-03-2010 03:28 PM
محمد قيس
اقرا كتاب احلام مستغانمي _نسيان.com ) راح تنسى كل شي....لكن المشكله راح تتذكر اشياء تانيه
03-03-2010 08:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات