هل تفرق الهيئة المستقلة بين اللقب و الكنية؟

محمد حسن علي الديري

جراسا -

خاص - فوجئ عدد من المرشحين للانتخابات النيابيه بأن الهيئة المستقلة للانتخاب ترفض ان تضع " كنياتهم " اخر اسمائهم رغم انهم معروفون وعلى مدار السنين بهذه الكنيات.

سر المفاجئة ان موظفون في الهيئة لا يستطيعون التفريق بين اللقب و الكنيه ولا يعرفون ان اللقب مثل " الباشا و المتقاعد او العميد " الخ ..... يأتي قبل ذكر الاسم اما الكنيه فأنها تأتي اخر الاسم وأن كنى هؤلاء الاشخاص هي هويتهم التي يعرفونهم الناس من خلالها .

ومثال بسيط على ذلك ان المرشح محمد حسن العساف معروف ب محمد الديري ومعروف لدى الناس وناخبيه بهذا الاسم الذي كان يضاف على اوراق ترشيحه ولكن الدكتور الديري فوجئ هذه المرة برفض الهيئة لاضافة الكنية الديري لاسمه بحجة ان القانون لا يسمح بأضافة الالقاب للاسماء ورغم محاولات الديري الشرح للهيئة الفرق بين اللقب و والكنية الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل ورغم شرح ان الصورة في دفتر الترشيح لدلالة على المرشح ووضع الشعار في الدفتر للدلالة على المرشح الا ان الكنية اسقطت من حسابات الهيئة بشكل كامل.

ورغم ان الديري احضر وثيقة للهيئة من دائرة الاحوال المدنية و الجوازات تقول ان الدائرة تشهد ان الدكتور محمد حسن العساف اردني الجنسية هو نفسه محمد حسن علي الديري الا ان الهيئة لم تلتفت لهذا الكتاب مطلقاً ... فهل لدى الهيئة حل لهذه المعضلة.؟

وتاليا نص كتاب صادر عن دائرة الاحوال تؤكد فيه بان محمد حسن العساف هو نفسه "محمد حسن الديري":

 

 



تعليقات القراء

محمود العبادي
الكنية واللقب شيء واحد،، ولكن بعض الناس مجعلكة حتى في اسمائها، الاسم الطبيعي للشخص يتكون من اربع مقاطع اسمه وأسم ابية وأسم جده والمقطع الرابع يكون بالعادة اسم العشيرة او اسم العائلة، ولكن من محمد حسن علي العساف الى محمد حسن علي الديري كيف تركب الا اذا اعتبرت كلمة الديري لقب والهيئة اعتمدت الاسم في الهوية الشخصية هي محقة؟؟!!
18-08-2016 06:54 PM
حسين حداد
الاصل الواحد يحط الكنيه المعروف فيها وبالنسبة لتعليق رقم (1) العائلة فخد من العشيرة ومجعلكة ليست في اي قاموس او معجم كلمات وعائلة الديري من العائلات المعروفة بالاردن وهم فخد من عشيرة العساف
19-08-2016 11:27 AM
Wolf
أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي
بالنسبه للتعليق (1) للمعرفه قبل الإدلاء باية ملاحظات ..

أبو الطيب (كنية) تأتي أولا

أحمد بن الحسين (اسم ) يلي الكنية

المتنبي (لقب) يلي الكنية والاسم
19-08-2016 02:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات