أول سيدة من ذوي الإعاقة تترشح للانتخابات


جراسا -

قال مراقبوا تحالف "عين على النساء" الخميس، ان سيدة من ذوي الإعاقة اعلنت ترشحها اليوم ضمن إحدى القوائم المسجلة في محافظة العقبة.

وتواجد مراقبو ومراقبات تحالف "عين على النساء" لمراقبة الإنتخابات من منظور النوع الإجتماعي لليوم الثاني للترشح الموافق 17/8/2016 قبل فتح أبواب مراكز تسجيل الترشح في سبع دوائر إنتخابية وهي عمان الثانية، الزرقاء الأولى، الكرك، عجلون، البلقاء، إربد الثالثة ودائرة بدو الجنوب.

وعلى عكس اليوم الأول الذي شهد إزدحاماً في الدوائر الإنتخابية السبعة فقد شهد اليوم الثاني هدوءاً كبيراً وتراجعاً ملحوظاً في تسجيل قوائم جديدة، فيما لم تسجل أية قائمة جديدة في دائرتي عجلون وبدو الجنوب.

ففي دائرة عمان الثانية تم تسجيل قائمة واحدة ضمت 5 مرشحين ولم تكن من ضمنها أية مرشحة، فيما جرت عمليات إضافة على ثلاث قوائم سجلت يوم أمس حيث تم إضافة مرشح ومرشحة الى كل من قائمة "ميزان" وقائمة "فرسان القدس"، ومرشحين إثنين ومرشحة الى قائمة "الأردن يجمعنا"، وأصبح العدد الإجمالي لليومين 59 مرشحاً ومرشحة في 9 قوائم وبلغ عدد المرشحات سبع نساء ، وبلغت نسبتهن في هذه الدائرة لليومين 11.8% من مجموع المرشحين.

ورصد التحالف عدم وجود أي مفوضة للقوائم التسعة، كما لم تكن هنالك أي دعاية إنتخابية بجوار أو داخل مركز التسجيل مع وجود دعاية إنتخابية ضمن الدائرة الإنتخابية في أغلبها دعاية فردية وقليلاً منها للقوائم.

ولا زال مركز التسجيل في دائرة عمان الثانية غير مجهز لإستقبال ذوي/ذوات الإعاقة، وتوافرت فيه اللوحات الإرشادية، وإستخدم فيه كل من التسجيل اليدوي والالكتروني لإنجاز معاملات الترشح، ولوحظ أيضاً إستمرار عدم تواجد الشرطة النسائية، كما وتعاونت اللجنة الإنتخابية مع فريق تحالف عين على النساء بشكل كامل.

أما في دائرة البلقاء فقد تم تسجيل قائمة واحدة جديدة وبعدد 9 مرشحين من بينهم مرشحة واحدة ولوحظ وجود شابين ضمن هذه القائمة، فيما تم إضافة مرشحين إثنين لكل من قائمة "الإتحاد" وقائمة "البركة". وأصبح العدد الإجمالي لليومين 67 مرشحاً ومرشحة في 8 قوائم وبلغ عدد المرشحات 8 نساء وبلغت نسبتهن في هذه الدائرة لليومين 11.9% من مجموع المرشحين.

ويشير التحالف الى أن مركز التسجيل في دائرة البلقاء مدد فترة دوامه مدة عشر دقائق لغايات إستكمال إضافة مرشحين الى القوائم، كما لم تكن هنالك دعاية إنتخابية بالقرب من مركز التسجيل.

وفي دائرة عجلون لم يتم تسجيل قوائم جديدة أو إضافة أو تبديل أو إنسحاب أي من المرشحين والمرشحات كما لم يكن هنالك دعاية إنتخابية قرب مركز التسجيل، وبقي عدد القوائم كما هي في اليوم الأول وعددها 6 قوائم ضمت 29 مرشحاً ومرشحة من بينهم 7 مرشحات بواقع مرشحة واحدة لستة من القوائم، فيما تضمنت قائمة واحدة مرشحتين، وبلغت نسبة المرشحات 24.1% من مجموع المرشحين.

أما في دائرة الكرك فقد شهد اليوم الثاني نشاطاً كبيراً حيث تم تسجيل 6 قوائم إنتخابية جديدة تضمنت 40 مرشحاً ومرشحة من بينهم سبع مرشحات ، ولاحظ تحالف "عين على النساء" وجود مرشحتين في قائمة واحدة فيما كان هنالك مرشحة واحدة في القوائم الخمس الأخرى، وأصبح العدد الإجمالي لليومين 86 مرشحاً ومرشحة في 11 قائمة وبلغ عدد المرشحات 14 إمرأة وبلغت نسبتهن في هذه الدائرة لليومين 16.2% من مجموع المرشحين. كما لم يكن هنالك دعاية إنتخابية قرب مركز التسجيل.

وفي دائرة بدو الجنوب لم يتم تسجيل قوائم جديدة أو إضافة أو تبديل أو إنسحاب أي من المرشحين والمرشحات كما لم يكن هنالك دعاية إنتخابية قرب مركز التسجيل وبقي عدد القوائم كما هي في اليوم الأول وعددها 8 قوائم ضمت 31 مرشحاً ومرشحة من بينهم 8 مرشحات وبواقع مرشحة واحدة في كل قائمة، وبلغت نسبة المرشحات 25.8% من مجموع المرشحين.

وفي دائرة الزرقاء الأولى تم تسجيل 3 قوائم جديدة وإضافة على قائمتين مسجلتين ضمت 20 مرشحاً ومرشحة من بينهم مرشحتين، وضمت قائمتين مرشحة واحدة في كل منهما ولم تتضمن القائمة الثالثة أية مرشحة. فيما تم ضم مرشحين الى قائمة "أهل العزم" ومرشح عن المقعد الشركسي الى قائمة "وطن". وأصبح العدد الإجمالي لليومين 83 مرشحاً ومرشحة في 11 قائمة وبلغ عدد المرشحات 11 إمرأة ، وبلغت نسبتهن في هذه الدائرة لليومين 13.2% من مجموع المرشحين.

وأخيراً في دائرة إربد الثالثة تم تسجيل قائمة واحدة جديدة ضمت 4 مرشحين من بينهم سيدة واحدة، وأصبح العدد الإجمالي لليومين 34 مرشحاً ومرشحة في 7 قوائم وبلغ عدد المرشحات 7 نساء وبلغت نسبتهن في هذه الدائرة لليومين 20.5% من مجموع المرشحين.

ويرحب التحالف بترشح سيدة ذات إعاقة ضمن إحدى القوائم المسجلة في العقبة.
ووفقاً لبيانات الهيئة المستقلة للإنتخاب فقد بلغ عدد القوائم المسجلة في اليومين الأول والثاني في جميع الدوائر الإنتخابية 193 قائمة وضمت 1028 مرشحاً ومرشحة من بينهم 198 مرشحة، وبلغت نسبة المرشحات 19.2% من مجموع المرشحين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات