تشكيل قائمة العدالة للانتخابات النيابية في البلقاء


جراسا -

تشكلت قائمة جديدة مكونة من عشرة مرشحين ثمانية رجال مسلمين ومرشح مسيحي وسيدة سميت بقائمة العدالة .

وقال الدكتور علي النحلة الحياصات تم دراسة قانون الانتخاب جيدا وإسقاطه على الواقع الاجتماعي ووجدنا أن هناك شكلان من أشكال القوائم الأول لمرشح قوي وباقي المرشحين عبارة عن تكملة عدد وهو طريق أقوى وأسرع لإخراج نائب والثاني شكل متوازن بنفس الوزن المتقارب هذا الشكل يعد صعب جدا والذي تشكلت قائمة العدالة بموجبه .

وأوضح الحياصات بأنه تم التوقيع على اتفاقية بين أعضاء القائمة لمنع حدوث تحالفات بين بعض المرشحين مشيرا إلى أن أعضاء الكتلة يسعون جاهدين الوصول إلى بناء دولة المؤسسات والقانون في الاردن .

وتحدث المحامي عارف وشاح عن مخاطر تشكيل القوائم وهم متساوين في الفرص على حد سواء واي مرشح يحالفه الحظ يعد ممثل للقائمة فشعار القائمة لم يأتي من فراغ ونسعى جميعا لتحقيق العدالة الاجتماعية والسياسية لاحقاق الحق وإخراج أكثر من مقعد بالإضافة إلى الكوتا النسائية.

واوضح الدكتور بديوي الشمالي العواملة أن هذه القائمة متجانسة تسعى لخدمة المحافظة والوطن مشيرا إلى أن عملية التناحر في عملية التصويت لأحد أعضاء القائمة هو شيء مردود ومرفوض لذا نسعى للتصويت لكافة المرشحين في القائمة وتم الاتفاق على ذلك بشكل متساوي لتطوير الديمقراطية .

وقال المهندس مروان رمضان نطمح لتمثيل كافة مكونات المحافظة بجميع مكوناتها لتحقيق أمن وأمان اجتماعي واقتصادي والحفاظ عليه، داعيا إلى التركيز على وسائل الإعلام وتسليط الأضواء على التجارب الناجحة في الحد من الظواهر الاجتماعية كالفرق والبطالة والفكر المتطرف .

وأضاف المهندس رمضان سنعمل على البحث عن مبادرات تشغيلية لمشاريع صغيرة ومتوسطة لتوليد فرص عمل والحد من الفقر والبطالة قدر الإمكان.

وتحدث المهندس جهاد القماز عن الهاجس الأكبر الذي يواجه المواطن الاردني والمرشح وهو فقدان الثقة بالمجالس السابقة وعودة ترشح أشخاص غير مرغوب فيهم لذا يجب أن يكون هنالك وجوه جديدة ورؤية جديدة لإعادة الثقة بالمواطن ومجلس النواب عن طريق حث المواطن على الإقبال على صناديق الاقتراع ومحاربة المال السياسي بكل الوسائل المتاحة .

ولفت المهندس جمال قموه إلى أن المواطن يسعى إلى انتخاب مرشح يلبي طموحاته بدلا من الحصول على مبلغ مالي معين كمال سياسي للتصويت للمرشح فلابد من محاربة المال السياسي الذي يعزز مجلس نواب غير مؤهل للقيام بعمله الرقابي التشريعي على أكمل وجه .

وقال الدكتور جمال الدباس نحن كأعضاء نمثل قطاعات مهنية مختلفة في القائمة نحن نواب أمة ونواب وطن وممثلين عن محافظة البلقاء وليس مناطقيين على الإطلاق بل نحن نكمل بعضنا البعض لإيصال صوت المواطن تحت القبة .

وبين المهندس ناصر الحديدي بأن تشكيل الكتلة أخذ وقت طويل في الإعداد والتجهيز للوصول إلى نخبة من أبناء السلط وتمثيل شبه كامل لمدينة السلط بعكس الكتل الأخرى والتي أخذت منحى معين من التوجهات .

وتمنى النائب السابق معتز ابو رمان ان يكون للكتلة من اسمها نصيب مشيرا إلى أن هنالك عزوف شعبي للمشاركة في الانتخابات نتيجة فشل المجالس السابقة والذي يتطلب تحقيق مفهوم الانتخاب الأكفء والإصلح وصاحب الفرصة للتعبير عن تطلعات الشعب في مجلس النواب .

وبين ابو رمان إلى أن أهم مايميز القائمة بأن مرشحيها نخبة ذوو اوزان متساوية ومتجانسة بين أعضاء الكتلة مشيرا إلى أن القائمة تسعى إلى دعم قطاع الشباب ومحاربة البطالة التي تفتك بالشباب في محافظة البلقاء لذا ننطلق من مفهوم وطني وليس مناطقي في محافظة البلقاء.

وتتشكل القائمة من المرشحين المذكورين أنفا بالإضافة إلى شريفة المشاهرة عن المقعد المخصص للنساء.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات