الموعد النهائي لتسليم جداول الناخبين


جراسا -

أعلن مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات إن الدائرة ستسلم جداول الناخبين النهائية للهيئة المستقلة للإنتخاب في 12 آب الجاري، حسب قانون الانتخاب، وذلك وفق ما نقلته صحيفة الدستور.

وانتهت الجمعة المدة القانونية للنظر بالطعون المقدمة من المواطنين على قرارات دائرة الأحوال المدنية حول الاعتراضات الشخصية على جداول الناخبين الأولية لدى محاكم البداية في المملكة، ويكون للمحكمة الرد على كل طعن خلال أسبوع من تاريخ تقديمه ليتم بعد ذلك تزويد الهيئة المستقلة للانتخاب بنتائج الطعون، ومن ثم يتم مخاطبة الأحوال لتنقيح الجداول وفقها، ويلي ذلك اسقاط أسماء المتوفين حديثا من جداول الناخبين لتصبح بذلك الجداول قطعية ويتم بموجبها اجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

وكشف قطيشات أنه خلال الفترة من 12 وحتى 20 آب الجاري سيتم اسقاط أسماء المتوفين حديثا من سجلات الناخبين الأولية والنهائية كما سيتم اسقاط أسماء من التحق بالأجهزة العسكرية والأمنية، منبها الى أنه بعد اعتماد الجداول بصيغتها النهائية لا يمكن احداث أي تغيير عليها بالمطلق وسيتم اجراء الانتخابات بموجبها.

وأوضح قطيشات أن الدائرة كانت أعدت الجداول الأولية للناخبين وتم تسليمها للهيئة المستقلة للانتخاب لعرضها والاعتراض والطعن بنتائجها، مشيرا إلى أن مجموع طلبات الاعتراض الشخصي على جداول الناخبين الأولية بلغ 183ر23 ألف اعتراض وبتت الدائرة بها ضمن المدة القانونية المقررة، كما أصدرت قراراتها حسب أحكام قانون الإنتخاب والتعليمات التنفيذية الصادرة من الهيئة، حيث بلغ عدد طلبات الإعتراض التي رفضتها الدائرة 4609 طلبات لعدم انطباق الشروط والتعليمات الخاصة بذلك .

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني في متابعة «الدستور» أن الهيئة ستعرض الجداول النهائية في الثالث عشر من آب الجاري، بعد يوم من استلامها رسميا من الأحوال المدنية، فيما سيتم نشرها على الموقع الالكتروني في الخامس عشر من الشهر نفسه.

في سياق آخر، أعلنت دائرة الأحوال المدنية أنها بدأت منذ الأسبوع الماضي باستصدار شهادة جنسية للراغبين بالترشح للانتخابات النيابية المقبلة، كونها إحدى الوثائق المطلوبة لإثبات أن المرشح أردني منذ عشر سنوات.

وفي شأن انتخابي آخر، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها استلمت في اليوم الأول من استقبال طلبات اعتماد الصحفيين ما يقارب (130) طلب اعتماد من مؤسسات اعلامية محلية وأخرى دولية.

وبحسب مسؤولة العلاقات العامة في الهيئة منى النمري، فقد بدأت الهيئة منذ صباح أمس باستقبال أعداد من طلبات اعتماد الصحفيين، وستستمر حتى العاشر من أيلول المقبل، مؤكدة أن الهيئة تعمل على التأكد من الطلبات أولا بأول وتدقيق ارفاقها بكافة الوثائق المطلوبة.

وأشارت النمري في تصريح لـ"الدستور" إلى أن بطاقة اعتماد الصحفيين (الباج) سوف يتم استصدارها من الهيئة، وجميع الإجراءات ستكون الكترونية (on line)، بشكل دقيق، وقد تم توفير طلبات الاعتماد على موقع الهيئة للتسهيل على الصحفيين والإعلاميين في تعبئة الطلبات وارفاقها بالوثاق المطلوبة.

وتوقعت النمري أن يرتفع عدد الصحفيين الذين سيعملون على تغطية يوم الاقتراع، ليتجاوز عدد الذين عملوا على تغطية انتخابات 2013، مؤكدة على الحضور الإعلامي المحلي والعالمي في الانتخابات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات