ضمن مشروع نقل اشجار الارصفة الامانة تنقل 55 الف شجرة ، وتؤكد استمرارها في تنفيذ المشروع


جراسا -

نقلت امانة عمان من شهر تشرين ثاني 2006 وحتى اواخر العام الماضي قرابة 55 الف شجرة من على الارصفة غالبيتها اشجار زيتون وأخرى غير مناسبة للارصفة كالواشنطونيا وذلك بهدف اعادة الرصيف للمشاة .

واشار مدير دائرة الانشاءات في الامانة المهندس محمد الرحاحلة ان الامانة طرحت العام الماضي عطاء نقل 10 الاف شجرة تم انجازه بالكامل مع اعمال تاهيل للارصفة بعد نقل الاشجار منها . 

واكد ان الأمانة ماضية في تنفيذ المشروع ليكون الرصيف صديق للمشاة ، وأن أعمال الصيانة والتعبيد وإعادة الأرصفة إلى ما كانت عليه مع تجهيزها للزراعة تتطلب فترة لا تتجاوز 10 أيام في حال تعاون المواطنين . 

واشار الرحاحلة ان الارصفة التي لا يتجاوز عرضها مترين يتم نقل الاشجار منها واعادة تبليطها دون زراعتها  لتوفير مساحة آمنه للمشاة .

واظهرت إحصائية لمديرية الأمن العام عام 2007 وفقا لمدير دائرة الحدائق في الامانة المهندس نيبال قطان أن مانسبته 70%  من حوادث دهس المشاة نجمت عن السير بالطرقات وليس على الرصيف .

وبين قطان ان الامانة تقوم عند نقل الاشجار بقطع السيقان فقط و نقل اصل الشجرة "القرمية" الى اماكن اخرى لزراعتها، لافتا أن أشجار الزيتون هي من انجح الأشجار التي يمكن نقلها وإعادة زراعتها بشرط أن يتم ذلك بالطريقة العلمية المناسبة وهي قص جميع الأغصان والأفرع الخضراء قبل خلع الشجرة لتوفير غذاء  لها  لدعم المجموع الجذري أولاً وتشجيع نمو "البراعم النائمة" .

وكانت أمانة عمان باشرت بمشروع نقل أشجار الأرصفة من شوارع العاصمة بعد دراسات ميدانية علمية مستفيضة أجرتها بالتعاون مع الأمن العام ومؤسسات تعليمية كبرى منها الجامعتين الأردنية والعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى نقابة المهندسين الزراعيين وجمعية البيئة الاردنية .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات