أنت وطني .. أنت خائن.؟!


أنت خائن .. أنت مأجور .. أنت عميل .. أنت تضر بمصلحة الوطن .. أنت تسيء للأردن .. أنت تعمل لجهات خارجية .. أنت سبب مديونية الأردن .. أنت سبب العجز الهائل في الميزانية .. أنت ملعون والدين..؟! أما أنا  فوطني .. مناضل .. منتمي .. لا أحد يستطيع المزاودة عليّ في وطنيتي.. مجعجعا من ( أسمع جعجعة ولا أرى طحينا )  عبارات ردح تسمعونها من كاتب هنا وناطق هناك.. فهذا يتهم هذا بالخيانة, وذلك يتهم بالعمالة, وما بين حدث هنا ومعمعة هناك, تطل التهم برأسها وقد فُصّلت تفصيلا..؟! فيُنصّبُ البعض أنفسهم آلهة للوطن, فيخوّنوا كل من ينطق لسانه بالحق, ويقوّم اعوجاجا, ويدعو لفضيلة وإصلاح, أو يشير إلى خلل, ويدعوا إلى خير, فتخرج أبواق السوء المسمومة, لتبصق سمومها, وتزّيف الحقائق, وتدلّس على الناس؛ ليختلط الحابل بالنابل, فتضيع الحقائق, ويُغيّب أهل الحق تحت مسميات العمالة والخيانة والعمل لجهات خارجية.

وحقيقة الأمر أن ما يُراد هو التشكيك بالوطنيين الشرفاء, الذين لا يألون جهدا في نطق كلمة الحق, ونقد الفساد والمتحايلين على القوانين, وإساءة استغلال السلطة والوظيفة العامة, والتلبيس على المواطنين ( الأغلبية الصامتة), والتي ما عاد ينطلي عليها شيئا, وإن كانت صامتة, فالحق أبلج واضح بيّن ساطع كنور الشمس, لا يغطيه غربال ولا غربان, وإن سكت البعض فلا يعني الرضا, بل هو الكبت الكبت, الذي لا بد أن يفيض يوما.؟! فالوطنية لا تُجسد بالأقوال والصراخ, بقدر ما تُجسد بالأفعال والتضحيات. 

 ولا أدري ما هي المعايير التي يستند إليها المخوّنين, ويرمون البعض من خلالها بتهم الخيانة والعمالة, فالأولى بكل مخوّن لآخر أن يقيم عليه الحجة, ويذكر التهم التي جعلته خائنا وعميلا من وجهة نظره, فذكر المعيار أمر في غاية الأهمية, فقد يكون معيار المخوّن من وجهة نظر المواطنين شرفا وشهامة وقمة الوطنية والأمانة, وأسوق لكم في هذا الأمر حكاية: في إحدى المؤسسات الكبرى في وطني, قام أحد العمال البسطاء والمضطهدين من قبل متعهد (حوت صغير ) في الشركة, هذا الحوت قد سلب العمال حقوقهم, وتخلى عن واجباته الأخلاقية كصاحب عمل, وناصفهم الأجر, وحرمهم الإجازات, وسلّ عليهم سيف العقوبات....الخ, بمعنى آخر استعبدهم وامتلكهم ( حكم القوي على الضعيف ) فتجرأ هذا العامل ورفع صوته ليوصله إلى إحدى الصحف الإلكترونية الوطنية, بعد اليأس من التغير, وبقاء حكم السيد والعبيد, فما أن نُشر الخبر, حتى استنفر المتعهد والمسؤول, وأبواق الزيف وضاربي الطبول, فاستدعي العامل الفقير, لمكتب السيد المدير, وبدلا من إنصافه, والاستماع إلى تظلّماته وحاجاته, كان القرار الصارم والأليم, وبكل بساطة أنت مفصول, وممنوع من الدخول, وعند سؤال العبد الفقير, كان الجواب : تهمتك (الإساءة للأردن) لقد أسأت للأردن أنت مفصول..؟!

والشاهد هنا أن معيار المسؤول ومن يزمر ويطبل له, أن مجرد  رفع العامل صوته للمطالبة بحقه وحق زملائه الصامتين, هي إساءة وخيانة للوطن.؟ وللقارئ هنا معياره أيضا الذي قد يتناقض تماما مع معيار المسؤول.

فما بين معيار الوطنية ومعيار الخيانة, تطرح هذه التساؤلات نفسها بقوة... فهل سرقة المال العام وطنية, أم خيانة؟ وإذا كانت خيانة فلماذا تغلق الملفات الكبيرة بعد أن تُفتح..؟؟!! وهل إساءة استغلال الوظيفة بحكم المنصب من تعينات, ومنح الترقيات, وخص بعض الأشخاص غير الأكفاء وغير المستحقين بالبعثات والامتيازات والتسهيلات, وطنية أم خيانة؟ خاصة إذا ما نظرنا إلى النتائج المترتبة على هذا السوء؛ من تحطيم للمعنويات وقتل للانتماء, وتردي الوضع الوظيفي, وصناعة إنسان غريب في وطنه, فقط لأنه لا يملك الواسطة...؟ وهل في أعمال أصحاب الأقلام الذين يزيّنون الباطل, ويدافعون عن الظالم, ويقلبون الحقائق, خيانة أم وطنية؟ وهل في من يبث سمومه المرئية وغير المرئية, لنشر ثقافة الكراهية, بين مكونات الشعب الأردني, وطنية أم خيائة؟ هذه الأسئلة أترك إجابتها لكم, أيها القرّاء الأحرار.
 
 
 
rawwad2010@yahoo.com
 



تعليقات القراء

رانيا علوش
حلوووووووو كتير
13-02-2010 08:15 PM
Samer Ahmed-England
Dr. Rawwad,, Are we going in a dark.. dark Channel?? I honestly believe we are , and it has nothing to do with this government or the previous one. we are clapping for every one in power and we know full well that what he is doing is WRONG WRONG, and yet we still clap,, why??, so that he can give us some privileges or a promotion in work. ,, when the "Big Boss" is in the wrong or doing something illegal, then every one is telling him how smart he is and how a brilliant idea he had, and we start finding the excuses for him and so on, and then he believes that he is the only one with brains on this earth, and every one else is stupid, which results in making more unreasonable decisions,, I believe its us who makes the tyrants..
13-02-2010 08:21 PM
إيمان شلباية
يا سلام عليك يا دكتور حسان ...
سلمت يداك ...
13-02-2010 08:43 PM
وطنجي
الوطنية مثل قميص عثمان

وكل يدعي وصلا بليلى

لايوجد عندنا تعريف منفق عليه للوطنية ..
13-02-2010 09:09 PM
الشيخ محمد عايد الهدبان
دمت ودام نزف قلمك ايها الصديق العزيز ... تحياتي يا طيب ... لك مني كل التحية والشكر يا غالي
13-02-2010 09:43 PM
omar baz
استاذي الدكتور حسان ارروع مما اتصوور واتخيل واتمنى ان نعرف معنى الوطنية المتحدثين بسمها
13-02-2010 10:23 PM
المغربي
لا فض فوك ايها الكاتب، حيث اصبت عين الحقيقة، ولمست الجرح في موضعه .
فشكراً جزيلاً .
14-02-2010 12:37 AM
زيد
يسلم قلمك وفكرك النظيف يادكتورحسان الذي ان دل على شيئ انما يدل على نزاهتك وحبك المخلص للوطن كل الشكر لك ولجراسا على هذه المقالات الرائعه والقيمه والتي تعبر عن الشريحه الكبيره في هذا الوطن العزيز وفقك الله ورعاك يا دكتورحسان
14-02-2010 12:46 AM
الصاروخ
اذا الشعب يوما اراد الحياه """"""""""""" فلابد ان يستجيب القدر
14-02-2010 12:51 AM
البراشوت
علينا الرجوع الى الله لكي ينصلح حالنا وان شاءالله سوف يأتى اليوم الذي تسحق فيه هذه الفئه الضاله والمتسلطه على الضعفاء من هذا الشعب ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم
14-02-2010 01:00 AM
hamdi_brazil
al2 ala7 al3ziz Dr hasan ana s3id jada anak had almgal al7mil
w ar2 had mn aloag3 aldi n3ishh fi alrdan
ashkrk jda 3l2 almgal
14-02-2010 03:15 AM
تجية لك دكتور
دكتور : اللبنة الأساسية للمجتمع فاسدة وهي الفرد واسمح لي أن أتجرأ واعمم القول .... الأزمة التي نمر بها هي أزمة تربية وثقافة للفرد والمجتمع ... وحتى لو إستلم زمام الأمور هذا التيار أو ذاك أو هذا الفرد أو ذاك سيبقى الفساد كما هو ... ( ولكني أتفاءل حين أقارن وضعنا بدول كثيرة في هذا العالم والتي سلبت فيها الحريات وإستشرى فيها الفساد ..... ولكن تصيبني غصة حينما أنظر الى المجتمعات الراقية التي وصلن الى مستوى عال من الشفافية والمحاسبة والحريات ) وبالتنالي فنحن لا نزال في مرتبة متوسطة بين هذه وتلك ....

مجتمعنا بحاجة لإعادة تنشئة وتربية من جديد أو على الأقل تربية الجيل الناشئ ..... على ما يلي:
1. الأخلاق الحميدة.
2. الديمقراطية والحريات وضرورتها.
3. الإيثار والنزاهة.
4. الجدية في العمل.
5. حب الوطن الصادق.

أرجوا الدعوة الى مؤتمر عام يجمع المفكرين والوطنيين وكل من يرغب في المساهمة لوضع حلول لهذه الأزمة .... تضع حدا" لتجاوزاتنا على الوطن وتسهم في بناءه من جديد
14-02-2010 06:38 AM
ابو حسن
تسلم وتعيش وتناصر المظلوم هذا المظلوم بحاجة للمناصرة اللة يقويك يطرح البركة في قلمك وينور عقلك يا طويل العمر
14-02-2010 09:12 AM
جويعد العنزي
هذا الزمن الذي باتت كلمة الحق فيه تعد تهمة ينبري لها دمى آدمية تلبس ثوب الوطنية وهم والله لا يعرفون من الوطنية إلا عباءتها ولم تتجاوز معرفتهم الوطنية حدود النشيد الوطني.
في بلدي أصبحت مقاييس الوطنية متغيرة تتغير وفقا للعرض والطلب!
في بلدي اقتصر دور بعض دعاة الوطنية والمجعجعون بها على الصيد بالماء العكر وإيقاع رجالات البلد الحقيقتين في كمين الخيانة ووضعهم فوق حقل ألغام للنيل من صدق عروبتهم وانتمائهم لتراب هذا الوطن!
في بلدي تشوه هوية الصادقون في انتمائهم وأردنيتهم وتكال وتلفق لهم التهم ويقذفون بها كما تقذف المحصنات الغافلات بتهم الزنى من قبل زناة الفكر وعديمي الضمير والمتاجرين بأعراض الناس.
التل و المحادين لا ادري والله كيف يجرؤ احد على التشكيك بهم وبإنتمائاتهم وهويتهم الوطنية .
لا ادري كيف يجرؤ من في عقله وقلبه ذرة ضمير على زجهم بأوكار الفاسدين!
ولكن ولكي نفهم حقيقة ما يدور في بلدنا علينا انا نقف و نسير على رؤوسنا ..!
لا شك ان تسير الأمور بهذا الاتجاه بعد ان فقدت المعايير الوطنية قيمتها واستبدلت موازينها الذهبية بقبان الجملة للشوالات الفكرية والوطنية ..!
شوالات دعاة الفكر الوطني المصطنع بكمها الهائل توزن بالقبان كما توزن شوالات التبن!
فدعاة الوطنية لا توزن وطنيتهم بمقياس حساس كميزان الذهب .
انقلبت الحقيقية في بلدي واستبدلت بنقيضها ..!
انقلبت رأسا على عقب ! فبات من يرفعون كلمة الحق و يدافعون عن عزة الأردن وكرامته اشراسا واوغاد فكر ومشاكسون ا يستباحوا وتغتال افكارهم ويطعن بمبادئهم الطاهرة!
واكرر لكي نفهم حقيقة ما يدور في بلدنا علينا انا نقف و نسير على رؤوسنا ..!
انقلبت الموازين في بلدنا فلم نعد نفقه اي طريق للصواب يمكن ان يكون سالكا امام حرية الكلمة!
14-02-2010 09:38 AM
مسرحية احلام
ذكرتني الحاله التي عرضها الاستاذ حسان بمسرحية( احلام) بطولة الفنان دريد لحام لما بنته ابتلعت تعريفه صار بدها تموت في حين الغير يبلع الملايين وما صاير عليه شي. حسبنا الله ونعم الوكيل
14-02-2010 10:42 AM
الفرحان
شكرا...نعم شكرا

لأنك دائما نبض الصمت فينا
شكرا ..نعم شكرا
ضمير الحر فينا
لسان الصدق فينا
نعم شكرا
أيها الكاتب
ولهذا المقال أخص الف شكرا
فقد كتبت وصدقت وأرحت
وتقر أعيننا ما دام في الوطن من أمثالك أيها الشهم الشريف الشجاع
ولجراسا دائما لك الريادة
14-02-2010 01:14 PM
الى ابو حسن
حكيتلك من قبل انه لفظ الجلالة ما بنكتب بالتاء.... بنكتب بالهاء يامحترم
14-02-2010 02:36 PM
الزواهرة
مربط الفرس في المعيار
جميل....
وأرى أن المعيار هو الناس..
فهم يعلمون الوطني والخائن
14-02-2010 02:58 PM
حسين علي حسين المحارمه
العزيز د. حسان
طالما ان بالوطن من امثالك وطالما ان سقف الحرية لدينا عال جدا بدون الإساءه الى الثوابت الوطنيه التي يعرفها الجميع فسيأتي يوما يتعرى فيه هؤلاء المتاجرون بالوطنية وسينكشفون لأن المواطنه هي تطبيق وليست شعارات وعندها سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ، شكرا دكتور
14-02-2010 02:58 PM
ايه الشرمان
اشكرك دكتور حسان على وطنيتك
وعلى هدا المقال الرائع
14-02-2010 04:44 PM
وجدان احمد
شكرا يا عمو حسان على هيك مقال حلوه وهدا بدل على حبك لوطنك
14-02-2010 05:51 PM
الواطن حمدان
شكرا لمن دخل ظلمات انفسنا ليشعل قنديل امل شكرا يادكتور لك كل المحبة
14-02-2010 06:42 PM
دعاء خريشه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اشكرك دكتوري حسان الرواد على هذا المقال وتبقى دائما كما عرفتك وأعرفك وأقول لك هذه الاسئله اترك اجابتها الى اصحاب البطولة في قصتك هم يعرفون اجابات هذه الاسئله ولكن ماذا ستكون اجاباتهم ضد ام مع وهل حقا يعرفون اجاباتها بطريقه صحيحة ابطال قصتك يا استاذي ؟؟؟؟ اترك الاجابه لهم .يا صاحب المقالات التي تتحدث عن المجتمع وصاحب المقالات الجميلة جدا .
واتمنى ان تبقى هكذا كما كنت اعرفك واعرفك لان واتمنى لك المزيد من هذه المقالات الرائعه ........
وشكرا لك يا استاذي .
14-02-2010 08:17 PM
دكتور أمريكي من اصل عربي من الأردن
حب الأردن غريزة فطرية تستقر فى نفس كل محب عاشق لتراب هذا البلد تدفعه لأن يحاول جاهداً تجميل صورتها أمام العالم ونبذ أوجه إفسادها ومهاجمة كل من يجور على حقوق أبنائها ورسم البسمة على وجوه أفرادها خاصةً إن غابت أو كانت تعبيرات ظاهرية لا تنم عن سعادة قلب. فنحن دوماً نتمنى ألا نجد ما نختلف عليه وأن يحالف التوفيق كافة القائمين على أمر بلدنا الحبيبة وأن ننعم جميعاً بمعيشة هنيئة وحياة مستقرة فى ظل عدالة ومساواة ونشهد دائماً المملكة التنمية والرخاء
15-02-2010 08:55 AM
ابو العبد
المواطن الاردني طيب ومتسامح وكريم وهذه ميزة طيبة ولكن الفاسد له بها جال ومجال ويعرف كيف يضرب عليها ويستغل كل صغيرة وكبير .
15-02-2010 02:58 PM
أبو بكر النابلسي
ابي الفاضل دكتوري العزيز الدكتور حسان الرواد ,,,

اشكرك على المقال الرائع .. والذي ادعو ان يؤثر في نفوس الكبار منا ..

نحن يا دكتور اصبحنا في زمن يدعى .. بزمن النسيان .. وواسطة في كل مكان ..

نعم يا ابي .. ان كم يحمل الواسطة في كل مكان هو الوحيد الذي يعيش .. مع انه لم يتعب ذاك التعب ..

اما عن الفقراء المساكين .. الذين لا يملكون واسطة ولا حيلة .. رااااايحة عليهم ..


وان بعض الاشخاص من يقومون بفهم معنى الوطنية بطريقة خاطئة .. ومعاقبة الا وسائطيون (( لايحملون واسطة )) وفصلهم والى اخره ..

غريب ما يحدث في مجتمعنا .. لكنه يحدث .. واتمنى ان يتغير في يوم من الايام .. سواء بتاثير منكم يا دكتور او بأيدي رجال وشباب صادقة ..

المهم ان يتغير واقعنا ..

ونتحول من زمن النسيان والواسسطة في كل مكان .. الى زمن العدالة .. والقانون على الخذالة ..

الله يبارك فيك ..

ابنك البار .. ابو بكر النابلسي ...
15-02-2010 03:40 PM
محمد المعاني
تحية للكاتب المحترم واريد ان اسأله سؤال وين الوطنية كانت لما كنت ساكن في معان ؟ليش ماظهرت إلا لما سكنت عمان؟! سؤال بريء
15-02-2010 06:31 PM
عبير العزام
سلمت يداك يا استاذي
المقال اكثر من راااائع
19-02-2010 03:35 PM
رزان جزر
سلمت يداك أستاذي الفاضل على هذا المقال الأكثر من رائع..ولكن للأسف هذا هو الواقع وهذا ما يحدث بالفعل
04-07-2010 07:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات