من بينها الاردن .. 12 دولة عربية تفشل في علاج التضخم


جراسا -

فيما تربط حكومات الدول العربية والخليجية ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم، بأزمة النفط وانهيار أسعاره إلى ما دون الـ 50 دولارا، تكافح الشعوب العربية لمواجهة الارتفاع المفرط في الأسعار والذي تسبب في اتجاه غالبية الأسر إلى التقشف.

وفقا للأرقام المعلنة، تحتل مصر قائمة الدول العربية التي تعاني تأثيرا من استمرار ارتفاع معدلات التضخم والتي لامست وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري نحو 13.97% في حزيران/يونيو الماضي، مقابل نحو 12.3% في أيار/مايو من العام نفسه.

لكن البنك المركزي المصري أعلن قبل أيام عن ارتفاع معدل التضخم السنوي الأساسي في شهر حزيران/يونيو الماضي إلى 12.37% مقارنة بـ12.23% في شهر أيار/مايو الماضي.

وأوضح أن التضخم الأساسي سجل معدلاً شهرياً قدره 0.74 بالمئة في حزيران/يونيو الماضي مقابل معدل شهري قدره 3.15 بالمئة في أيار/مايو.

ارتفاع تكلفة المعيشة بالسعودية

وفي السعودية ارتفع معدل التضخم على أساس سنوي بنسبة 4.1% خلال أيار/مايو الماضي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام 2015، فيما استقر مقارنة بشهر نيسان/أبريل 2016.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة ارتفع خلال أيار/مايو الماضي إلى 137.6 نقطة، مقابل 132.2 نقطة في الفترة المناظرة من 2015، ومقابل 137.6 نقطة في نيسان/أبريل 2016.

وكان أعلى معدل للتضخم في السعودية قد تم تسجيله خلال عام 2008، وبلغ حينها 6.1%.

وجاء ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي في أيار/مايو الماضي نتيجة الارتفاعات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة له، بصدارة قسم التبغ بنسبة 20.5%، وقسم النقل بنسبة 11.3%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 7.7%.

المؤشر يترفع في الكويت

وفي الكويت، أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بمعدل 2.85% خلال شهر نيسان/أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن الرقم القياسي العام انخفض في نيسان/أبريل الماضي 0.07 في المئة مقارنة بشهر آذار/مارس الماضي.

126 نقطة بالإمارات

وسجل معدل التضخم في الإمارات ارتفاعا نسبته 2.2% في شباط/فبراير مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 126.2 مقابل 123.60، فيما انخفض معدل التضخم بنسبة 0.25% مقارنة بشهر كانون الثاني/يناير، وذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وسجلت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز أعلى نسبة ارتفاع خلال شباط/فبراير مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي 2015 وبما نسبته 5.77 %، فيما سجلت مجموعة التعليم ارتفاعا بنسبة 3.44 % ومجموعة المطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 3.15 % ومجموعة الملابس والأحذية زيادة 1.73 % ومجموعة الأغذية ارتفاعا بنسبة 1.61 %.

ثبات في قطر

وفي قطر، أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، عن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر حزيران/يونيو الماضي، والذي بلغ 107.6 نقاط مسجلا ثباتا، بالمقارنة مع شهر أيار/مايو من عام 2016، وبزيادة نسبتها 2.5% عن شهر حزيران/يونيو من العام الماضي.

وأوضحت الوزارة أنه بمقارنة المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر حزيران/يونيو مع الشهر السابق أيار/مايو يتضح أن هناك ارتفاعا في ثلاث مجموعات، وانخفاضا في أربع مجموعات أخرى، مع ثبات الرقم في باقي المجموعات.

وسجلت مجموعة النقل ارتفاعاً بنسبة 0.8%، ومجموعتا الملابس والأحذية، والترفيه والثقافة بنسبة 0.7% لكلٍ منهما. أما المجموعات التي سجلت انخفاضا، فهي مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.8%، وذلك لانخفاض بعض أسعار السلع الغذائية في شهر رمضان، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.5%، ومجموعة السلع والخدمات المتفرقة بنسبة 0.4%. ولم يطرأ أي تغيير على باقي المجموعات وهي التبغ، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع أخرى من الوقود، والصحة، والاتصالات، والتعليم.

الإسكان يرفع النسب بالبحرين وعمان

فيما أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات البحريني ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أيار/مايو الماضي بنسبة 3.7% على أساس سنوي، مقابل ارتفاع سجله في شهر نيسان/أبريل بنسبة 3.8%.

وأوضحت البيانات أن التغيير في أسعار المستهلكين بالمملكة أظهر استقرار معدل التضخم على المستوى الشهري، كما بينت ارتفاع تكاليف الإسكان والمرافق بنسبة 3.7%، والتي تشكل 24% من نفقات المستهلكين.

وأيضا زادت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية التي تشكل 16% من السلة 4.1% وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية التي تشكل 16 % من الإنفاق.

وفي سلطنة عمان، أظهرت إحصاءات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ارتفاع معدل التضخم خلال آذار/مارس الماضي بنسبة 0.11% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الإحصاءات أن معدل التضخم ارتفع بسبب ارتفاع مؤشر الأسعار خلال آذار/مارس الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بنسبة 0.44%، ومجموعة النقل بنسبة 1.31%.

2% في الأردن

وفي الأردن، أعلنت دائرة الإحصاء العامة عن ارتفاع معدل التضخم في شهر حزيران/يونيو الماضي إلى 0.14% مقارنة مع سالب 0.11% في الشهر السابق.

ويتوقع صندوق النقد أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة الأردنية خلال العام الحالي نحو 2%.

الغذاء وراء ارتفاعه في تونس والمغرب والجزائر

وفي المغرب، أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في البلاد ارتفع إلى 1.8% في آذار/مارس الماضي مقابل 0.9% في شباط/فبراير بفعل زيادة أسعار الغذاء.

وقفز تضخم أسعار الغذاء إلى 3.6% من 1.1% في الشهر السابق، في حين تقلص تضخم أسعار السلع غير الغذائية إلى 0.4%.

وفي الجزائر سجلت وتيرة التضخم ارتفاعا طفيفا في شهر آيار/مايو الماضي لتستقر عند 4.9% مقابل 4.8% في شهر نيسان/أبريل الماضي و4.7% في شهر آذار/مارس، حسب الديوان الوطني للإحصائيات.

وأرجع الديوان الوطني هذا التطور الشهري إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنحو 0.4% مع ارتفاع قدره 1% فيما يخص المواد الغذائية الصناعية.

وفي تونس أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم سجل نحو 3.4% خلال نيسان/أبريل الماضي مرتفعا بنحو 0.1 نقطة، مقارنة بشهر آذار/مارس الماضي.

وعزت البيانات الصادرة عن المعهد الوطني التونسي للإحصاء هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة التغذية والمشروبات إلى 1.8% خلال شهر نيسان/أبريل، مقابل 1.3% خلال شهر آذار/مارس.

السودان تنافس مصر

وفي السودان، أعلن مكتب الجهاز المركزي للإحصاء أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 13.98% أيار/مايو الماضي بالمقارنة بنحو 12.85 % في نيسان/أبريل من العام الماضي.

وأرجع الجهاز ارتفاع معدل التضخم، إلى الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

وبذلك تنافس السودان مصر في احتلال قائمة الدول العربية الأكثر ارتفاعا بمعدلات التضخم.عربي 21



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات