الضيق المادي يحبطني


جراسا -

الاخوة القراء الكرام ارجو ممن يمتلك نصيحة قيمة ان يزودني بها .. انا شاب ابلغ من العمر 26 سنه موظف وراتبي بالكاد يكفيني واحيانا لا يكفيني واعشق فتاة وارغب بالزواج منها ولكن الضيق المادي يحبطني ولا اعلم كيف ساتدبر اموري فاحيانا احاول طرق ابواب عمل جديد لي بدخل عالي لاتمكن من ذلك ولكن اتفاجا بان الابواب مغلقة غالبا ، ماذا افعل وكيف ممكن ان تنصحوني وهذا حال شباب كثير في بلدنا ، مع العلم بان مؤهلاتي العلمية ممتازة واقوم بدراسة تخصص في الاعمال للدراسات العليا ... ولكن لا فرص متاحة !!! ايماني بالله والحمد لله كبير .. ولكن ارغب نصيحتكم.



تعليقات القراء

المهندسه دانا
يا صاحب المشكله حالك حال معظم شباب البلد قصر ذات اليد وقلة الحيله ... ما حكتلنا اذا البنت اللي بتحبها بتشتغل بتكون نص شغلتك انحلت ..

راتبك على راتبها بتتعاونوا واذا بتحبك ما بتطلب طلبات كتير منك .. وانت متعلم ودراسات عليا ..يعني المستقبل قدامك...
ويمكن تصحلك فرصة عمل خارج الاردن وبتتحسن امورك ..

الفقر مو عيب المهم الاتنين يتعاونوا مع بعض وشويه شويه ببنوا بيت الاحلام ...

خلي ايمانك بالله كبير واللي بدور الستيره الله بوقف معه ... وبيسر الامور...

الله يهنيكم ببعض وتكون حلالك ونصيبك ....بالتوفيق
08-02-2010 11:02 PM
مشكلجيه
اجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش يا ويلي على هاد الجيل من الشباب قديش بعاني وقديش رزقته صعبه وقديش بشقى وبتعب وبالاخير يا دوب هالكم ملطوش مكفياته

بس بده يتجوز بالطول بالعرض بده يتجوز يا بتجوز يا بفقع ما بلومهم بدهم الحلال ومش كتير عليهم كمل دراستك وارمي حملك على الله ورزقتك مكتوبه الك وحبيبتك اللي انت بتعشقها اذا اصيله بتصبر على وضعك وبتساعدك وبتعرفش الله يفتحها عليك المهم الدراسه اعمل خطه لحياتك ولا تشلبك حالك بكذا مشروع


خليك منظم ومنظم افكارك واهدافك وكل م احققت هدف بتروح على التاني والاهم فالمهم الزواج ممكن يتأجل لفتره الله يفك ديقة كل الشباب .

وعازز علي النوم طيفك على بالي غير الصلاه والصوم ما يصبر حوالي بس مش عارفه مين اللي كان يغنيها يمكن محمود :)
08-02-2010 11:15 PM
قارئه
ما بعد الشده الا الفرج

يقول صاحب القصه

لقد عشت فقيراً ووالدي فقيراً وأمي فقيرة ونحن فقراء غاية الفقر ، وكنت منذ أن ولدت أعمى دميماً ( أي سيء الخِلْقة ) قصيراً فقيراً .. وكل الصفات التي تحبها النساء ليس مني فيها شيء .


يقول : فكنت مشتاقًا للزواج غاية الشوق ، ولكن إلى الله المشتكى حيث إنني بتلك الحال التي تحول بيني وبين الزواج ! ، فجئت إلى والدي ثم قلت : يا والدي إنني أريد الزواج ، فَضَحِك والدي وهو يريد مني بضحكه أن أيأس حتى لا تتعلق نفسي بالزواج !! ، ثم قال : هل أنت مجنون ؟! ، مَنِ الذي سيزوجك ...؟!!!

أولاً : أنك أعمى ، وثانياً : نحن فقراء.

الحقيقة أن والدي صدمني بجوابه وإلى الله المشتكي ... ولما بلغ عمري قرابةً أربع وعشرين أو خمس وعشرين ذهبت إلى والدتي أشكو لها الحال لعلها أن تنقل إلى والدي مرة أخرى وكدت أن أبكي عندها ، فإذا بها تقول: يا ولدي تتزوج أنت فاقد عقلك؟!!.. الزوجة من أين الدراهم وكما ترى نحن بحاجة في المعيشة ماذا نعمل وأهل الديون يطالبوننا صباح ومساء .


يقول: ليله من الليالي قلت أين أنا من ربي أرحم الراحمين أنكسر أمام أمي وأبي وهم عجزه لا يستطيعون شيئاً ولا أقرع باب حبيبي وإلهي القادر المقتدر يقول: صليت في آخر الليل كعادته فرفع يديه إلى الله عز وجل ، يقول : فقلت إلهي يقول من جملة دعائي " إلهي يقولون : أنني فقير ، وأنت الذي أفقرتني ؛ ويقولون : أنني أعمى ، وأنت الذي أخذت بصري ؛ ويقولون : أنني دميم ، وأنت الذي خلقتنـي ؛ إلهي وسيدي ومولاي لا إله إلا أنت تعلم ما في نفسي من وازع إلى الزواج وليس لي حيلةٌ ولا سبيل .. اعتذرني أبي لعجزه وأمي لعجزها ، اللهم إنهم عاجزون ، وأنا أعذرهم لعجزهم ، وأنت الكريم الذي لا تعجز .. إلهي نظرةً من نظراتك يا أكرم من دُعي .. يا أرحم الراحمين .. قيَـِّض لي زواجاً مباركاً صالحاً طيباً عاجلاً تريح به قلبي وتجمع به شملي". أدعو وعيناي تبكيان ، وقلبي منكسر بين يدي الله .

قال جلَّ وعلا : { أَمَّن يُجِيبُ المضطر إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السوء وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَآءَ الأرض } [ النمل : 62 ]



يقول : ونعَسْت ونمت بعدها ، فلمَّا نمت رأيتُ في المنام أنني في مكانٍ حارٍّ كأنها لَهَبُ نارٍ ... يوبعد قليل ، فإذا بخيمةٍ نزلت عليّ من السماء ، خيمة لا نظير لها في جمالها وحسنها ، حتى نزَلَت فوقي ، وغطتني وحدَثَ معها من البرودة شيءٌ لا أستطيع أن أصفه من شدة ما فيه من الأنس ، حتى استيقظت من شدة البرد بعد الحر الشديد ، فاستيقظت وأنا مسرور بهذه الرؤيا .


من صباحه ذهَبَ إلى عالم من العلماء معبـِّرٍ للرؤيا ؛ فقال له : يا شيخ رأيتُ في النوم البارحة كذا وكذا ، قال الشيخ : يا ولدي أنت متزوج وإلاّ لم تتزوج ؟

فقال له : لا واللهِ ما تزوجت .

قال : لماذا لم تتزوج ؟! ، قال : واللهِ يا شيخ كما ترى واقعي رجل عاجز أعمى وفقير .. والأمور كذا وكذا .

قال: يا ولدي البارحة هل طرقتَ بابَ ربِّك ؟!

يقول : فقلت : نعم لقد طرقتُ بابَ ربي وجزمت وعزمت .

فقال الشيخ : اذهب يا ولدي وانظر أطيبَ بنتٍ في خاطرك واخطبها، فإن الباب مفتوح لك ، خذ أطيب ما في نفسك ، ولا تذهب تتدانى وتقول : أنا أعمى سأبحث عن عمياء مثلي .. وإلا كذا وإلا كذا ، بل أنظر أطيب بنت فإن الباب مفتوح لك .



يقول : ففكرتُ في نفسي ، ولاَ واللهِ ما في نفسي مثل فلانة ، وهي معروفة عندهم بالجمال وطيب الأصل والأهل ، فجئت إلى والدي فقلت : لعلك تذهب يا والدي إليهم فتخطب لي منهم هذه البنت ، يقول : ففعل والدي معي أشد من الأولى حيث رفض رفضاً قاطعاً نظراً لظروفي الخـَلْقِية والمادية السيئة لاسيما وان من أريد أن أخطُبَها هي من أجملِ بناتِ البلد إن لم تكن هي الأجمل ! ، فذهبت بنفسي ، ودخلت على أهل البنت وسلمت عليهم ، يقول فقلت لوالدها : أنا أريد فلانة ، قال : تريد فلانة ؟! ، فقلت : نعم ، فقال : أهلاً واللهِ وسهلاً فيك يا ابنَ فُلاَنٍ ، ومرحباً فيك مِنْ حاملٍ للقرآن .. واللهِ يا ولدي لا نجِد أطيبَ منك ، لكن أرجو أن تقتنع البنت .


ثم ذهَبَ للبنت ودخل عليها وقال : يا بنتي فلانة .. هذا فلانٌ ، صحيحٌ أنه أعمى لكنه مفتِّحٌ بالقرآن .. معه كتاب الله عز وجل في صدره ، فإنْ رأيتِ زواجَه منكِ فتوكلي على الله . فقالت البنت : ليس بعدك شيء يا والدي ، توكلنا على الله .. وخلال أسبوع فقط يتزوجها بتوفيق الله وتيسيره ، والحمد لله رب العالمين.

هلا اعتبرت ايها المشتكي فليس بعد باب الله باب تفاءل واطرق بقوه باب الرحمن فابواب الناس وملوك الارض دونك مغلقه وابواب الله مشرعه لمن طرقها جمع الله بينكما بالخير .



08-02-2010 11:36 PM
مشكلجي..الى صاحب المشكله
1.انت موظف براتب محدود.
2.بتحب وحده وما معاك فلوس تتزوجها.
3.بتدور ع وظيفه افضل ومش لاقي.
انا شايف انو كل مشكلتك في البند الثاني..والا انا غلطان..
لأنك بتدور ع وظيفه تانيه عشان تجيب فلوس اكثر بسرعه اكبر عشان تتزوج اللي بتحبها_لو ما في قصة حب كان خلص انت شب وموظف وانتهى الموضوع.
على اي حال يا عزيزي..خليك متبع معي الخطوات التاليه:
1.شوف موضوع القرض الحسن من البنك الأسلامي.
2.خذ سلفه على راتبك من الشركه التي تعمل بها.
3.أطلب سلفه من صندوق العيله عندكم.
4.شوف أهل الخير والأحسان في عيلتكم ولا تقول ما في حدا وتعطي حكم مسبق أطرق الأبواب بتسمع الجواب....
5.حاول ايجاد عمل آخر بعد الدوام يعني دخل اضافي...وحاول تقليص نفقاتك مش ضروري كل يوم شبس ومصاص وشوكلاته وعلكه وبطاقات خلوي بتجمعهم آخر الشهر بطلعو مبلغ محترم يمكن قد اجار الدار.
6.انصحك ب متابعة مدونة رؤوف شبايك...ربما تجد فيها شيئا يفيدك للمستقبل الآتي الذي تبحث عنه...
اخيرا المشكلجي حاول يحل مشكلتك...تحياتي وان شالله بتتزوجها والله يهنيك
08-02-2010 11:36 PM
مشكلجي
ما أحلى ها الصوره..واحد راكب على عجل سياره على فرع شجره..وبمرجح ب ست الحسن والدلال في غروب الشمس..كمان شوي بدها تقع من السعاده...ويمكن ب غنيلها راح الأرنب لأمووو....ضحكو علينا كثير وعيشونا في اوهام وخلونا نبني قصور في الهوى......
مشكلجي الرومانسي
08-02-2010 11:43 PM
مواطنة
لا تشكيلنا بنبكيلك
09-02-2010 12:32 AM
بنت مادبا
اخي هذا حال الجميع ....... بالنسبة للراتب له مسمى آخر اسمه معاش اي يعيش منه شخص واحد حتى يكفيه ..... ومابعرف شو بدي احكي الله يعنيك ويجمع مع حبيبتك

انشاء الله المعلقين يقدروا يساعدوك

09-02-2010 08:56 AM
معصب
عمرك 26 قلتلي

يا ابن الحلال اللي عمرهم 40 سنه بعانو اكثر منك


نصيحتي تعود على هاي القصه وبس تيجي المحروسه انا خايف تصير مشكلتين عندك


الله يهدي البال




وسلامتكو وسلمولي هاي المرة على ابو رامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي


ابو رامي : الله يسلمك
09-02-2010 10:08 AM
صاحب المشكلة
اشكر جميع المعلقين على التعاطف الرائع الذي ابدوه ، لقد زدتم عزيمتي بكلماتكم هذه ، جزاكم الله خير الجزاء ، وبامر الله ستهون وتهون مشاكل كل الشباب الذين يريدون الستر بالحلال ، وانا فعلا بدات منذ زمن بالبحث عن عمل بدخل اعلى وكلي تفاؤل بالمستقبل ، وتوكلي على الله كبير واملي به كبير ، شكرا لكم جميعا .
09-02-2010 11:06 AM
??????
wenk 39by?

miss u..........
09-02-2010 11:26 AM
الى 10
كات وومان تحولتي الى علامات سؤال هع هع مكشوفه
09-02-2010 11:43 AM
مستغربة
ههههههههههههههههههه كاتوومان شو بدك بالعصبي مهو انتي حبيبتي قلتي انه بينكم تلفونات ههههههههههههههه احكي معه وخليه يفوت النت بس يا خوفي تكوني انتي نفسك عصبي ههههههههه بس لأ لأ ما ازن عصبي والله ما بعملها على شخصيته الثابتة بهالخصوص وجد ازا معك رقمه بدي ياه
09-02-2010 12:47 PM
ابو وديع
هذه مش مشكلة ، هذه هي رزقتك من عند الله .
الايام هذه ، اللي بوخذ راتب 300 مش مكفيه واللي بوخذ 1000 مش مكفيه ،
والراتب اللي بتوخذه راح تصرفه مهما كان .
ولكن بامكانك تتكيف مع الوضع الحالي ، وتسعى للاحسن طبعا" ، وبما انه تعليمك عالي فبامكانك تعطي دروس خصوصي ( بحكو بتكسب ذهب ) .

الله يوفقك ويرزقك بالحلال وتحقق احلامك .

سلام مربع لعناد وحازم والحكيم والكنج ، وشو صار بلعبة يوم الخميس ( شكله الخميس غير اسمه وما راح يجي بعد هيك !!! ) .
09-02-2010 02:21 PM
فتاه الى صاحب المشكله
حالك حال كتيييييييير شباب بس انت بتحكي ان مؤهلاتك ممتازه وعندك ماجستير يعني براي لو فكرت تطلع برا البلد احسن الك ادا عندك مؤهلات ممتازة متل كتير شباب بيعملو

ع فكرة انا اخوي اتخرج هاي السنه من الجامعه وعندو مؤهلات ومعدلو منيح وفكر يطلع برا البلد متل كتير شباب وقدم طلبات لمكاتب التوضيف يعني ادا ما في الك فرصه منيحه بالبلد هاي شوف يمكن في فرص تانيه الك برا البلد مع انو لو فكرت تعمل هيك اول ما اتخرجت كان احسن بس انت حاول شوف فرص واستعين بربنا يعني في امل
09-02-2010 02:25 PM
مشكلجي الى قارئه
ثقافتك واسعه خيتو..أسلوب جميل في السرد..توظيف للقصه الدينيه موفق جدا...اسلوب هادىء وجميل..مبارك ما تكتبين...
09-02-2010 03:21 PM
مشكلجي.. الى يزن
هل قرأت كتاب صور وخواطر ..للشيخ علي الطنطاوي عليه رحمة الله..ان لم تقرأه فاقرأه فأنه من الكتب الممتعه جدا ...اقول هذا لأنك تحب الكتب والمطالعه والدال على الخير ك فاعله...يرحم ايام تختخ والمغامرين الخمسه واحلام الطفوله وأناشيد الطفوله..اليوم اللي بروح ما برجع..
09-02-2010 03:42 PM
نوسة الى مشكلجي
بجد .. رجعتني 20 سنة للوراء
للمعلومة فقط .. الغاز المغامرون الخمسة تراث مصري عربي
واذكر اجمل لغز كان بعنوان الوادي الرهيب
بتتزكر ؟؟

ةحياتي لك وللوزة ومحب وعاطف وتختخ
09-02-2010 03:56 PM
قارئه الى مشكلجي
بوركت وايضا تعجبني ثقافتك وسعة اطلاعك وبوركت ايضا للسفر بنا عبر الزمن زمن الطفوله الجميله والبراءه جميلة هي روحك .
09-02-2010 04:11 PM
الصيدلانية سماح
اصبر فان الله مع الصابرين
ونصيحتي
اذا البنت اهلها ما بصبروا وممكن يجوزوها غيرك
روح اخطبها وسافرلك سنتين ودبر حالك فيهم
وارجع واتجوزوا

ادعي ربنا واستغفره ما الك غيره
09-02-2010 06:20 PM
مشكلجي الى نوسه
الغاز المغامرين الخمسه ..هي من بقايا الذكريات الجميله لطفولتنا الشقيه..ولغز الوادي الرهيب هذا احد اجمل الالغاز التي قرأناها وهو للمغامرين الثلاثه عامر وعارف وعاليه وصديقهم سماره وليس للمغامرين الخمسه...ولكن من اجمل مغامرات المغامرين الخمسه..لغز الدائره الخضراء...ولغز الشاويش فرقع..ولغز المدينه الغارقه...والمهرب الدولي ...والساق الخشبيه....و..و..و..للعلم ما زلت احتفظ بالعديد من هذه الألغاز في مكتبتي...ولا افرط بها لأنها تحمل ذكرى للحظات جميلة عشتها من قبل...تعالي نحكي عن سندباد وياسمينه...ههههههههه تحياتي لعشاق الزمن الجميل
09-02-2010 09:14 PM
كاسر الشوابكه
خلي البنت اللي تحبها تشتغل بلكي تقدر تساعدك
لا تفهم غلط
09-02-2010 10:47 PM
دودة الى كاسر الشوابكة
ما هو تخاف تشتغل تقوم هي تبطل عنو
10-02-2010 12:00 AM
مكافح
الخوف مش منها تغير رايها الخوف هو يزبط حالو وبعدين يغير رايه عنها
10-02-2010 02:17 PM
الى الصيدلانيه سماح
يا صيدلانيه سماح انا مهندس عمري صار 28 سنه عملت مثل ما بتحكي وسافرت من 3 سنوات واشتغلت بس اهل البنت ما صبرو وزوجوها حكيت مدامها خربانه وخربانه خليني ادرس ماجستير بالفلوس احسن ما يضيعوا وكملته من كندا وهيني رجعت كمان مره اتغرب بس المره بدي اعمل فلوس بعدين احب واتزوج طبعا بكون صار عمري 31 سنه يعني ما في بنت بتقبل ختيار

صديقي بلا حب بلا هم لانه حكي فاضي
10-02-2010 03:15 PM
رامي
يا عمي الي ما معة ما بلزمة انا شب وموظف وعمري 33 وراتبي ما بكفي س دخان ومواصلات ما في داعي تتجوز وخليك عايش ...
10-02-2010 07:52 PM
الصيدلانية سماح الى رقم 24
الى رقم 24
جد والله حاله البلد تعبانة والناس ما بتقدر
انت شكلك شخص ممتاز الله يعطيك على قد تعبك ولا تزعل على شي ما كلن من نصيبك اصلا
اتأكد انو ربنا رح يبعتلك احسن منهم((البنت والاهل))

الله يعطي كل شبابنا العافية ويرزقهم
ويحنن المسؤولين علينا ..قاعدين برفعوا بالاسعار وظروف المعيشة كل مالها بالانحدار الى الاسفل !!!!!!!!!!!
11-02-2010 01:14 AM
الحبيب
أخي العزيز مشكلتك مشكلة عامة وهذي ضريبة الوظيفة فالوظيفة مذلة بالنهار وطفر بالليل،
شفلك أي مهنة خاصة أريحلك
11-02-2010 12:06 PM
سالي
أنا بأول تروح تدورلك على وحدة ة غنية أو أميرة خليجية تتجوزها مشان تصرف عليك وعليها وتتجوزحبيبتك من وراها بالسر هذا هو أنسب الحلول :)
11-02-2010 01:32 PM
Nightfox
مشكلتي نفس مشكلتك وانا شخصيا لقيت الحل الأمثل هو اني أطفش من البلد
وهيني قاعد بدور على شغل بالخليج صدقني انو هو الحل الوحيد في كتير شباب بعرفهم ما نحلت أمورهم الا بهاي الطريقة وهيهم تزوجو وصار عندهم ولاد وعايشين أحسن عيشة

رد علي و دور على شغل برة.. هون ما في أمل
11-02-2010 03:30 PM
مجد
احسن الك بلا جيزه بلا هم ... الحمد لله رب العالمين ليش الواحد يشتري .... ماهو حليب الاطفال مالي السوق واطفالنا عم يشربو حليب
14-02-2010 12:47 PM
ابوووو الحلووووووول
يا صاحبي انتا بني ادم بصراحه يعني مش عارف مصلحتك منيح بس انا عندي الك حل من الاخر انتا حكيت انو ايمانك بربنا كبير يا سيدي زيد ايمانك وتمسك بدينا منيح بلكي ربنا مخبيلك شغله الله بعلم لعاد شو احكي انا الي مش ملاقس اوكل وبحب بنت ومش عارف اطلع انا وياها مش مش عارف اتجوزها هههههههههههههه
15-02-2010 12:41 PM
دايفد
لك يضرب الحب شو بزل
انسى وخليك عصفور طيار هههههههههههههههههه
16-02-2010 06:28 PM
دموع المطر
الرزق على الله ولو كان يلك نصيب فيها راح تاخدها الحياة صعبة
18-03-2010 12:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات