عجلون .. تهميش حكومي ومشاريع ناشئة


جراسا -

محمد النواطير- رغم حرارة الصيف اللاهبة في المناطق الشفا غورية بمحافظة عجلون يقصد ابناء المحافظة بشكل خاص والمملكة بشكل عام احدى المنتجعات الصيفية في لواء كفرنجة وخاصة اثناء عطلة العيد .

ورغم وجود ما يزيد على 250 موقعا أثريا وسياحيا في المحافظة الا ان المواطنين يقصدون الاماكن التي توفر لهم الراحة و يتواجد فيها مرافق للاستجمام كبرك السباحة وتربية الاسماك والبط والوز وتكثر فيها الطيور البرية ، والتي تعتبر بمثابة حديقة كبيرة تضم عشرات الأشجار المعمرة كالسنديان والملول واللزاب والزيتون والحمظيات.

وتعتبر مساحة المنتجع السياحي ما يزيد على 10 دونمات بالاضافة إلى احتوائها على البرك التي تتم فيها تربية الاسماك و الينابيع السطحية، الا ان عدد من زوار المنتجع  يؤكدون ان كل ذلك ينعكس ايجابا على واقعهم المعيشي، بسبب توفر المشاريع السياحية التي اقيمت لخدمتها والتي تصنف بـ"المشاريع الصغيرة" الا انها لا تتناسب مع اهمية المحافظة سياحيا.

وبين احد زوار المنتجع الذي التقته "جراسا " خلال جولتها في مرافقه ان المحافظة التي أعلن عنها منطقة تنموية خاصة في العام 2009  لم تطبق فعليا حتى الان ، لافتا الى انه اقيم عددا من المشاريع السياحية المصنفة وغير المصنفة في المحافظة تبلغ زهاء 50 مشروعا، منها 23 مشروعا مصنفا وتضم 8 متاجر تحف شرقية و4 مطاعم سياحية وفندقين ومخيما سياحيا و8 مكاتب سياحة وسفر، إضافة إلى زهاء 27 مشروعا غير مصنف وتضم منشأت سياحية نزل تقدم خدمات الطعام والمبيت، علاوة على وجود 6 ممرات سياحية الهدف منها إطالة مدة إقامة الزوار.

واوضح مدير المنتجع عدلي ابو عناب ان وجود المنتجع في لواء كفرنجة جعل المواطنين يعتبرونه وجهتهم السياحية الاولى ، وذلك بسبب عدم توفر مشاريع تخدم المواطن وراحته وخاصة في العطل الرسمية وغير الرسمية ونهاية الاسبوع ، لافتا الى انه اصبح يتوجه للمنتجع زوار من خارج المملكة لما يحظى  من سمعة طيبة واسعار بمتناول الجميع .

وعبر العديد من زوار المنتجع عن ارتياحهم وسعادتهم من وجود مثل هذة المنتجعات السياحية والتي اعتبروها متنفسهم الوحيد ، في ظل الكثير من الوعود النيابية والحكومية من توفير مشاريع تخدم المواطن بشكل مباشر والتي تسهم في توظيف عددا منهم ، خاصة وان محافظة عجلون تعتبر من المناطق الاكثر فقرا على مستوى المملكة .

يأتي ذلك فيما يؤكد تقرير سابق أعدته وزارة التخطيط للمؤشرات الديمغرافية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية في محافظة عجلون ان عدد المتعطلين عن العمل بالمحافظة يبلغ 3543 شخصا، ونسبة الفقر وصلت إلى 25.6 % مقارنة بـ 14.4 على مستوى المملكة.

ولفت التقرير الى أن هناك 3 جيوب فقر في المحافظة، وأن عدد الفقراء بلغ 37752 وعدد الأسر الفقيرة 5231 أسرة، ، كما بلغ معدل البطالة 11.4، وعدد المتعطلين 3543 شخصا، ومتوسط دخل الأسرة السنوي 7470 دينارا، فيما يبلغ متوسط الانفاق السنوي للأسرة 7528 دينارا.

وأظهرت أرقام مديرية العمل في المحافظة أن احصائيات العام الماضي 2015م تضمنت توفير 102 فرصة عمل في مختلف القطاعات، في حين بلغ عدد الباحثين عن العمل في المحافظة 571 باحثا وباحثة، بحيث تم تشغيل 338 منهم في قطاعات مختلفة داخل وخارج المحافظة؟.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات