لهذه الأسباب اشترطت السعودية موافقة الكفيل على اعتكاف الوافد الأجنبي بالمساجد


جراسا -

في الوقت الذي تزداد فيه أعداد المعتكفين في المساجد السعودية في العشر الأواخر من رمضان، اعتمدت وزارة الشؤون الإسلامية شروطاً للاعتكاف تلزم المقيم بموافقة الكفيل للاعتكاف في المسجد.

وبحسب عادل العودة باحث اجتماعي سعودي فإن هذا القرار لا يحمل أي حساسية تجاه المقيم "الذي عليه أن يحكّم عقله ويدرك أن هذه الشروط النظامية لحفظ سلامته" على حد قوله.

وأضاف  أن "السعودية لا تميز بين المواطن والوافد الأجنبي، وتوجيهاتها الاحترازية هي من باب حفظ الأمن للمصلين جميعاً"  وفقا  لـ"هافينغتون بوست " .

شروط الاعتكاف كما يوضحها العودة تفرض على كلّ من المقيم والوافد إبراز الهوية .

وأوضح العودة بأن المساجد السعودية توفر خدمات عامة للمعتكفين، وتكرس جهودها لتلبية احتياجاتهم، لينعم الجميع بالراحة والطمأنينة والخشوع أثناء أداء عباداتهم، دون تفرقة وتمييز بينهم.

من جهته الباحث القانوني الدكتور صالح التويجري أوضح لـ "هافينغتون بوست عربي" أنه ليس هناك شروطاً خاصة بالمعتكفين وإنما هي إجراءات احترازية وقائية تتخذها الجهات المسؤولة حتى لا تتخذ المساجد دوراً للسراق ومجهولي الهوية ومرتكبي الجريمة.

وأشار إلى أن تشديد الشروط على المقيمين أمرٌ مقدّر لكون بعض المقيمين يتخذون من الاعتكاف فرصة للاسترزاق من أهل الخير وحصول التعاطف منهم، كما أن الشؤون الإسلامية اشترطت على السعوديين إبراز بطاقة الهوية، وأن يكون سن المعتكف 18 عاماً فما فوق.

وقال التويجري إن "المساجد هي بيوت الله ويجب حمايتها من ضعاف النفوس ومن يتخذ العبادة وسيلة لغايات مشبوهة، كما أن هنالك إقبالاً كبيراً من المقيمين وخصوصاً العرب منهم، فالمسجد الحرام شاهد على هذا وكذلك جامع الراجحي في الرياض والجوامع الكبيرة، وقد يصل عدد المعتكفين إلى 600 معتكف في المسجد الواحد، ومن هذا المنطلق وجب حفظ الأمن وتحقيق الحماية لهم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات