"اسرائيل"ترضخ لشروط أنقرة


جراسا -

كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت"العبرية الثلاثاء، بأن تركيا وإسرائيل ستعلنان نهايةالاسبوع ، قرارهما تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد الأزمة التي تلت مهاجمة وحدات إسرائيلية "أسطول الحرية" الذي استأجرته تركيا وكان في طريقه إلى غزة عام 2010.

وقالت الصحيفة  إن تركيا وإسرائيل ستعلنان تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد التوتر الذي عقب مهاجمة وحدات إسرائيلية خاصة لسفينة مساعدات استأجرتها تركيا في طريقها إلى غزة في أوج الحصار على القطاع.

ونقلت الصحيفة عن "مصادر عالية المستوى" طلبت التحفظ على هويتها أن مسؤولا في الخارجية التركية ومبعوثا خاصا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات الذي يضع حدا لأزمة دامت ستة أعوام بين البلدين.

ولم تحدد المصادر مكان انعقاد الاجتماع.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل في 2010 عندما اقتحم كوماندوس إسرائيلي سفينة المساعدات التركية "نافي مرمرة" التي عرفت بـ"أسطول الحرية" والمتوجهة إلى غزة ما أسفر عن مقتل عشرة ناشطين أتراك.

ووضعت أنقرة ثلاثة شروط لتطبيع العلاقات هي تقديم اعتذارات علنية عن الهجوم ودفع تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة. وتمت تلبية الطلبين الأولين جزئيا.

وقالت الصحيفة إن اتفاق التطبيع بين تركيا وإسرائيل سيعلن رسميا في تموز/يوليو وستبرم المصالحة نهائيا قبل نهاية تموز/يوليو مع تعيين سفيرين للبلدين.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم قد أكد الأسبوع الفائت أنه لا يريد توترا دائما مع دول الجوار بعد الأزمات مع مصر وإسرائيل وروسيا وسوريا في السنوات القليلة الماضية.

وبشأن "إسرائيل"، قال يلديريم ان الدبلوماسيين يعملون على حل لتطبيع العلاقات، موضحا "لا أعتقد أن الفترة المتبقية ستكون طويلة جدا" للتوصل إلى نتيجة.



تعليقات القراء

عمايره
هاي الناس الرئيس التركي رجل بكل ما تعني الكلمه من معنى
22-06-2016 01:38 AM
الـمـثـنـى إلى الأخ المحرر
و ماذا عن رفع الحصار عن غزة ؟
22-06-2016 12:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات