قصص التعذيب في سجون الاحتلال: وين بوجعك!


جراسا -

كشف محامي هيئة الاسرى لؤي عكة، الثلاثاء، عن حالات تعذيب تعرض لها اسرى منهم قاصرين ومصابين ومرضى خلال الاعتقال.

ونقل المحامي عكة هذه الشهادات خلال لقاءه مع الاسرى في سجن عوفر العسكري وهي:

ثوابتة.. استغلال الوجع

افاد الاسير محمد منصور ثوابتة 16 سنة سكان بيت فجار المعتقل يوم 28/5/2016 انه تم اعتقاله من البيت الساعة الثالثة فجرا، وخلال اقتياده في سيارة عسكرية جرى ضربه على ركبته التي كان ينوي اجراء عملية جراحية فيها قبل الاعتقال.

وقال: ركز الجنود في عملية الضرب على ركبتي مما سبب لي آلاما شديدة لا تطاق ، وانه ابلغ الجنود ان لديه مشكلة فيها كما انه يعاني من "الفتاق" الا ان الضرب تواصل.

واضاف انه خلال استجوابه في مركز عتصيون جرى ضربه بشدة على ركبته وبمكان الفتاق مما زاد من الامه.

وأشار الى انه اعترف بضرب حجارة بسبب الضرب والترهيب الذي تعرض له خلال التحقيق، وانه تقدم بشكوى ضد الجنود الاسرائيليين الذين قاموا بالاعتداء عليه.

شراكة: على مكان الاصابة

أفاد الاسير عطا عيسى شراكة سكان مخيم الجلزون الذي حكم 10 شهور واعتقل الساعة الثالثة فجرا من منزله يوم 5/11/2015 انه تم خلال اقتحام المنزل تكسير محتويات البيت حيث دخل الجيش المنزل بصورة همجية واقتادوه معصوب الاعين ومقيد الى معسكر بيت ايل وابقوه في البرد الشديد وتحت المطر وفي العراء ساعات طويلة.

وقال انه اقتيد الى مركز تحقيق بيتح تكفا وهناك تعرض للضرب على مكان اصابته في القدم لإجباره على الاعتراف، حيث الاسير شراكة مصاب بالرصاص في ركبته اليمنى.

وقال انه يعاني من مرض الحساسية في العيون ولا يقدم له العلاج داخل السجن.

قط: استغلال الاعاقه

افاد الاسير وجيه كامل قط (27 عاماً) من سكان نابلس المعتقل يوم 31/12/2015 ، وهو معاق منذ الولادة حيث يعاني عيب خلقي في الحركة باليد والرجل اليمنى وصعوبة في الحديث.

وقال عند اعتقاله قاموا بتقييده من اطرافه المعاقة مما سبب له آلاما شديدة، وتعرض داخل الجيب العسكري خلال نقله للضرب الشديد على يد الجنود، حيث قاموا بتوجيه لكمات عديدة وشديدة الى وجهه وهو لا يستطيع الحركة وعاجز عن الدفاع عن نفسه.

واضاف انه في مركز تحقيق بيتح تكفا حققوا معه بشكل مكثف ولساعات طويلة وهو مشبوح على كرسي ومقيد الايدي الى الوراء بالكرسي وقال ( كنت اتوسل الى الله لإنهاء معاناتي خاصة انني يعاني من الاعاقة ومن الصعب ان ابقى مكبلا للوراء فترة طويلة).

وأفاد الاسير وجيه انه في إحدى جولات التحقيق حصل معه انهيار عصبي بسبب الضغط الذي مورس عليّه فضرب رأسه بالحائط نتيجة الضغط والشتائم والصراخ والتعذيب الذي مورس بحقه.

ويذكر ان للاسير وجيه شقيقان معتقلان هم اسد الله محكوم عامين، ومحمود معتقل اداري مدة 6 شهور ويقبعان في سجن النقب ، وطالب بالنقل عند اشقائه ولكن إدارة السجن رفضت ذلك.

حجاجرة: حفلة ضرب ولا إفطار

افاد الاسير القاصر سامي مروان حجاجرة 15 سنة سكان الخليل، المعتقل يوم 10/6/2016 من قرب الحرم الابراهيمي الشريف، حيث قام الجنود بالاعتداء عليه وضربه على ظهره حتى سقط على الارض ، وقام احد الجنود بضربه بجهاز اللاسلكي على وجهه ثم بدأت حفلة ضرب شارك فيها الجنود بضربه على خاصرته وكليته بالاحذية والايدي وتوجيه الشتائم له.

وروى ان احد الجنود انهضه عن الارض وقام بضربه على رأسه، وحضر جندي آخر وقام بضربه فأسقطه على الارض مرة أخرى ولحقهم جندي خاص وبدأ بضربه بالركلات على كافة انحاء جسمه وهو صائم.

واضاف انه عندما جاء موعد الافطار رفضوا اعطاءه الماء للشرب رغم انه كان في حالة عطش شديد بسبب الصيام والحرارة والضرب الذي تعرض له.

وأفاد ان الجنود والمحققين لم يسمحوا له حتى بالذهاب الى الحمام، وقد جرى التحقيق معه في منطقة تسمى (جعبرة) ثم نقل الى سجن عوفر حيث وصل مريضا ، ولم يقدم له اي نوع من العلاج.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات