ترجيح السماح لكل من اتم 17 عاماً بالانتخاب


جراسا -

يجتمع الديوان الخاص بتفسير القوانين خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، لحسم الموقف من قضايا جوهرية في قانون الانتخاب لعام 2016، بناء على طلب الهيئة المستقلة للانتخابات.

وسيحسم الديوان في جلسته التي ربما تعقد اليوم، أو غدا على ابعد تقدير موقفه من المادة الثالثه فقرة أ في قانون الانتخاب لمجلس النواب سنة 2016، والتي تنص «‹لكل أردني بلغ 18 سنة شمسية من عمره قبل تسعين يوما من التاريخ المحدد لإجراء الاقتراع الحق في انتخاب أعضاء مجلس النواب وفق أحكام هذا القانون».

ومن المتوقع أن يكون قرار الديوان لصالح التفسير القانوني لمصطلح «بلغ»، والتي تعني من تجاوز السابعة عشرة من عمره ولو بيوم واحد.

ووفقاً لهذا التفسير القانوني من المرجح أن يسمح لمن أتم 17 سنة ويوماً من عمره قبل 90 يوما من الانتخابات؛ الاقتراع، والذين يصل عددهم الى نحو 200 ألف شاب وشابة، لأن الصيغة القانونية لقانون الانتخاب، التي نشرت في الجريدة الرسمية لم تستخدم مصطلح اتم ال18 عاما.

ومن المتوقع أن يناقش الديوان قضية الكوتا على صعيد تصويت «المسيحي والشركسي والشيشاني» في الدائرة الانتخابية التي يقطن فيها، ولم يخصص لها مقعد نيابي، في وقت من المرجح أن يسمح لمن خصص لهم كوتا ويقطنون في دائرة انتخابية ليست ممثلة بمقعد نيابي، الانتقال إلى دائرة انتخابية أخرى ممثلة، أو البقاء في دوائرهم التي تقع ضمن منطقة سكناهم والتصويت كغيرهم، بعيدا عن اختيار مرشح على أسس الكوتا.

وتنتظر الهيئة المستقلة للانتخابات اجابة على سؤال حول الموقف القانوني من فوز المرأة المسيحية في دائرة انتخابية خصص لها مقعد على أساس الكوتا، في وقت يرجح خبراء في القوانين الانتخابية أن تلزم المرأة عند الترشح للانتخابات بتقديم اقرار تظهر فيه رغبتها بالترشح وفقاً للكوتا أم التنافس. (الرأي)



تعليقات القراء

محمد الخزاعلة
القانون واضح انه من( بلغ) 18 سنه يحق له الانتخاب فكيف يكون سن 17 سنة قد بلغ السن القانوني للانتخاب الا اذا كان البلوغ من الناحية الجسدية ولكن الهدف من التفسير لغايات مشاركة عد اكبر من الناس في الانتخابات حيث المؤشرات تدل على عدم الاهتمام بالانتخابات من المواطنين والا المرشحيين .وهنا كيف يتم التعديل حسب المصلحة ويا عجبي من القانون الذي يتبدل دائما
19-06-2016 11:15 AM
اردني.
سوال الى جهابذة القانون... هل يسمح للمسيحي الذي يقيم في دائرة ليس مخصصا لها نائب مسيحي ان يترشح للمنافسة العامة ؟؟؟
19-06-2016 11:58 AM
محششششش
واضح جدا ان هنالك مقاطعة كبيرة للانتخابات القادمة وتسعى الحكومات الى رفع نسبة المشاركة من خلال السماح للأطفال بالمشاركة مما يمنح اللعبة السياسية مزيدا من الحماس والتشويق... انا اقترح على الحكومة ان تعمل انتخابات برلمانية اولومبية على غرار الدورات الاولومبية لصغار السن.
19-06-2016 12:01 PM
ثلاثة في واحد
العملية كلها تمثيلية رخيصة مهم عارفين انه ما حدا راح ينزل يشارك بالانتخابات و لو حشدوا كل كلابهم من الخابرات و الامن .

فيمكن ابو 17 سنة تعطيه 20 دينار بنتخب و هو مبسوط. ليش ما تخلوا الاولاد الصغار ينتخبوا من مرة.

كله عشان الكلب الثاني يقول للغرب شايفين مع اني سارقهم و لاعن حرمهم و بعين كلشي من عندي انا و العصابة بس في ديمقراطية و انتخابات و الناس مبسوطة بتشارك.
19-06-2016 12:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات