الاردن محاصر من كل الجهات فدعونا نقرأ تاريخه


هذا الوطن فيه من الخير والطيبة ما يجعلنا نتمسك به حتى تغادر الروح الجسد الى باريها عز وجل راضية مرضية, وفيه من الكثير من الاصالة التي تجعلنا ننادي في الليل والنهار متسائلين: اليس من حقه ان يعيش هادئا بعيدا عن المناوشات الكلامية والخزعبلات السياسية والمؤامرات القومية والاسطوانات الاخوية الانسانية الفارغة؟؟.
سؤال صعب, ليس من حقي وحدي الاجابة عليه , بل من حقي الاجتهاد للوصول الى بداية الطريق التي قد تمهد لغيري الاستعانة بها لادراك نهايتها والتي تعتبر رغم صعوبتها الا انها ليست مستحيلة.

نشعر هذه الايام بان هناك من يتعمد تغييبنا عن الساحة العربية , ويعمل على تجهيلنا بما يجري على ارضنا الاردنية ظنا منه بان الانسان الاردني العادي قد دخل مدرسة البلاهة لارضاعه لبن عدم الوعي , وعليه, فلا بد من كشف الامور وفضح المستور للناس جميعا في اردن الحرية , اردن الطيبة والاصالة, لنقول لهم بان المخاطر التي احدقت بنا ووقف امامها رجال صناديد, بيضّوا الوجه برأسهم العالي ووعيهم الصادق وتماسكهم وترابطهم امام تلك المحن والصعاب, يجب ان نتيقظ لها لكي لا تعود من جديد.

ربما ظن البعض من السياسيين بان الاردني بعيد عن الساحة السياسية وما يجري في رحمها من طبخ نتن لتحريف الواقع, وهذا ليس صحيحا الانسان العادي في الاردن اوعى بكثير من بعض السياسيين الذين امتهنوا مهنة تأزيم المواقف ووضع العراقيل امام المسيرة الخيرة للقيادة الهاشمية التي ارتضيناها تاجا نضعه على الرؤوس لايماننا بانها بيضة القبان التي تحكمنا دون ظلم اوقسوة.

نعرف بان الاردن تحمل مالا يتحمله بلد اخر , قسمّنا لقمة العيش مع اكثر من شقيق, فمنهم من شكر ومنهم من جحد , وعلى اهلنا في الاردن ان يدركوا بان الاردن الذي ما تخلى يوما عن عربي احتاجه, قد وقع على معاهدة الدفاع العربي المشترك , من غير ان يفزعوا له عندما احتاجهم ذات يوم سجله تاريخ الرجال.

فاتركوا الاردن يبحث عن نفسه بعد ان ضاع العراق سنده وظهره, فليس من شأننا التدخل في الاخوة اصحاب الشأن الفلسطيني, فهم الادرى بمصالحهم وعلينا مساعدتهم فقط عن بعد بعيدا عن التدخل في شؤونهم ليبحثوا عن مصالح شعبهم ويعالجوا قضاياهم, اللهم الا اذا ارتأ احد ما بان حل القضية الفلسطينية وشؤونها لا يكون الا اذا خسرت الاردن امرا ما.

فالاردن محاصر من كل الجهات من الشمال قضية المياه والسدود وحزب الله البريء الله منه , ومن الغرب قضية الوطن البديل والنزاعات المتفاقمة بين الشقيق وشقيقه , ومن الشرق الاستفحال الشيعي, ومن الجنوب التمرد الحوثي وان كان لا زال بعيدا عن الارض الاردنية , ومن الداخل تشتت وضياع الهوية الاردنية , اليس تلك المخاطر سبب رئيس لان ننوه ونبين ونوضح اهمية الانتماء للاردن قلبا وهوى قبل الاسم لمنع دخول الجراثيم الى الجسد الاردني , فالاردن ليس بحاجة لأعداد وانما هو بأمس الحاجة الى قول يرتبط بالفعل.

فيا ايها العابثون بامننا على ماذا تريدون من الاردن ان يعتمد ؟ , أعلى الوطن العربي والخطورة القادمة منه علينا تفوق خطورة اسرائيل علينا؟, ام على امريكا وامريكا بعيدة عنا؟, ام على التحالف الخليجي المنشغل بوقف المد الشيعي نحوه؟ فلا ندري لماذا في كل ازمة تحوم على العرب يكون الاردن هو المرشح الوحيد الذي تنفذ على ارضه المخططات.

فالعرب نصحونا ذات يوم بالتوجه والبحث عن السلام ,فبحثنا ووجدنا ضالتنا به ورسمنا حدودنا, ليخرجوا علينا بعد ذلك بالقول بان السلام منقوص, لنقول لهم منقوص بالنسبة لكم اما بالنسبة لنا فهو كامل لاننا حصلنا على كل ما ذهبنا ووقعنا من اجله؟.

وقفة للتأمل " كفى مناورة على رأس هذا البلد, فعهدنا بالكوكبة التي تقودنا من ال البيت لا يتزعزع, فكلما خلا منها سيد قام سيد اخر , وكلما هوى من رجالنا شهيد احتضن الراية شهيد جديد, فلنكن روحا واحدة تتطلع الى زمن الحرية , وتلقي خلفها العتمة والخرافة التي بنى عليها غيرنا مجده ورجولته الذكورية".

Quraan1964@yahoo.com
* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

ابن-الاردن
اخي الكاتب انا معك في كل ما جاء في مقالتك الرائعه لكنني يا اخي لست بخائف من المجهول القادم.لان الاردن واهلها بحمى الرحمن ولان زعيمنا عبدالله الثاني اطال الله عمره ملهمنا ولان جيشنا المغوار حامينا وجهاتنا الامنيه تسهر ليل نهار لحمايتنا من اي مكروه.
لذلك يا اخي ويا كل الاحرار الاردنيون اطمئنوا لكن ابقوا متيقظين.
02-02-2010 11:11 AM
ابن الازرق
انا معك يا قرعان فكل واحد عليه ان يبحث عن حقه بالطريقة التي يراها تصب في مصلحته , والاردن حصل على ما يريد وان كان البعض يريد تقزيم حقوق الاردن التي حصل عليها واهمها الحدود وترسيمها.
02-02-2010 11:31 AM
جابر بن حيان
فشر من يغيب الاردن عن الساحة فالاردن وجد لكي يلعب بالساحة وهذا قدر الرجال,
02-02-2010 11:33 AM
رأي حر
مشان الله فكنا يا قرعان من تحليلاتك الفارغة , ليش بدك تصور الاردن ضعيف والناس كلها تتربص به , يا اخي والله ما حدا بالش بالاردن , وهذا كله كلام من نسج خيالك الذي اتعبنا بالكلام الفاضي.
02-02-2010 11:35 AM
نايم في زمن الصحوة
ارى في المقالة بعدا سياسيا جديد يحمل جراءة الطرح وعمق التحليل , فتحية لكاتبنا وعلى هذا المنوال كن دائما , وتحية كبيرة لجراسا الشريفة
02-02-2010 11:37 AM
ابو العلا
ان قضية حصار الاردن بالازمات هي قضية في غاية الاهمية ولعل طرح الكاتب لها في هذه الايام يحمل بعدا وطنيا نقدره له , والاردن اليوم بحاجة الى من يقف معه لتجاوز ازماته وخاصة الاقتصادية منها
02-02-2010 12:07 PM
من محمد رأي حر
لو تمعنت بمضمون المقاله جيدا لوجدت أن امثالك من يتربصون بالوطن.
02-02-2010 12:50 PM
سلامتك والبطاطا
شو قصتك يا زلمه انت مالك شغلة غير الغمز واللمز وكل يوم وانك ناط في تخريف جديد أسألك بالله مين الي كاتبلك المقال السي اّي إيه ولا الموساد ولا الشين بيت؟
02-02-2010 02:40 PM
محمد عبيدات
الاردن كبير بقيادتة الهاشمية كبير بشعبة كبير برجالة مهما بلغ التامر علية من الصهاينة ومن العرب المتصهينون سناكل من رمل صحرائنا ونشرب عرق جبيننا ولن نحني الهامات الا للة سبحانة وتعالى هكذا تخرجنا من مدرسة الهاشميين احفاد رسول اللة الذي اخرج الامة من الضلمات الى النور فالاردن الاول عربيا في التعليم والامية هي الاقل في العالم العربي والخدمات الصحية وغيرها هي الاول في المنطقة رغم شح الموارد وبارادة المواطن الاردني المكافح ورغم قطع المساعدات من الدول الشقيقة وفي احلك الظروف التي يمر بها الاردن ناسين بان اذا حصل مكروة للاردن لا سمح اللة فسيذهبون جميعا هباء منثورا لان الاردن هو الخط الاول للدفاع عن الامة من اطماع الصهاينة التي اطماعهم لا تتوقف عند حد فالاردن مؤمن بان الامن القومي للوطن العربي كل لا يتجزاء مثل الجسد الواحد فسنبقى نمسك على الجمر لحماية وطننا بقيادة الهاشمين مهما بلغت التضحيات ولا تهمنا مؤامرات الصغار لاننا تعودنا على ذالك منهم
02-02-2010 08:26 PM
جرئ ولكن ؟؟؟؟
نشرت صحيفة الديلي تلغراف في عددها الصادر يوم ... تاريخ .... أن قبائل الماو ماو من بابوا نيو غينيا تنوي الزحف الى جنوب الأردن والسيطرة على منابع النفط فيه .... ؟؟؟؟؟؟؟؟

كما أعلن التلفزيون المكسيكي وشبكة cnbc أن إرتفاع منسوب مياه نهر الأمازون تشكل مؤامرة طبيعية كبيرة ضد الأردن وأهله ......

الأخ العزيز أحمد .... الخطر الحقيقي الذي نواجه لا يخفى على أحد ... هو ليس الغرب ولا الشرق ولا الحوثيون ولا غيرهم من الإشقاء .... الخطر يأتي ممن يحتفظون بأرصدتهم في مصارف أوروبا وجاهزين للإقلاع في أي لحظة ... الخطر هو فيمن غذى دمه ولحمه بقوت الشعب المسكين ليسكن في حي الفردوس والرونق وعبدون .... الخطر يأتي ممن يكمم الأفواه الحرة .... الخطر ببساطة يأتي من الفاسدين والمفسدين الذين تغلغلوا في كياننا وأفسدوا أحلامنا وطموحاتنا بسرقتهم للمال العام ... وإستحواذهم على فرص الآخرين ....

هل وصلت الفكرة عزيزي .... ليس الشقيق بخطر .... فهو لم يختلس فلسا" واحدا" .... وليس له أطماع إحتلالية كما هي لدى إسرائيل ... والتي تصورها جميع مقالاتك بأنها حمل وديع ... وكلب حراسة للأردن .... وحقيقتها أنها ذئب ... شره عديم الرحمة ولا يؤمن جانبه .....

أوهام المؤامرات أو نظرية المؤامرات هذه هي تكتيك إعلامي لصرف الأنظار عن الخطر الحقيقي وهو التآكل الداخلي من المفسدين أجارنا الله منهم .... والأيام ستريك وترينا إنشاء الله ... وأكبر دليل على ذلك ( أنت مواليد 1964 وخريج الجامعة الأردنية 1987 ومع ذلك لا زلت موظفا" بسيطا" في وزارة التربية والتعليم لا يزيد راتبك الشهري عن 500 بالرغم من أنك مواطن أردني أبا" عن جد ... وغيرك بمستوى وزير مفوض وخريج 1992 وحصل على جنسيته منذ خمس الى ست سنوات فقط والباقي عندك)

مع خالص إحترامي وتقديري لك .....
02-02-2010 09:00 PM
مجاهد العرفان
يا أخي دعك من هذه السواليف الفارغه الاردن قوي برجاله وكل مخاوفك واهيه فلا ترعبنا فيكفينا وضعنا الاقتصادي الغير جيد في هذا الوقت ودعنا نمر منه بسلام فجيراننا لا يتدخلون بشؤوننا لاننا لا نتدخل بشؤونهم ومليكنا لديه من الحنكه والدرايه ليحمي هذا البلد من كل المخاطر لانه ينتهج سياسه حكيمه متوازنه مع الجميع ووضعنا الداخلي هاديء ولا يعكر صفوه شيء أما كل يوم تأتي الينا بمقال وكأنك الحريص الوحيد على البلد فهذا غلط فهناك رجال إختارهم أبو الحسين وظيفتهم حماية الوطن ولا يريدون توجيهاتك الثمينه فكلنا نحمي الاردن بعيوننا وأرواحنا أما أن تخيفنا من شمالنا وجنوبنا وشرقنا وغربنا فنحن لا نعيش في جزيره فنحن وجيراننا يجب ان نكون أصدقاء لا أن نتربص ببعضنا لنرضي خاطرك فدعنا نعيش بهدوء وعش أنت وحدك في هذا القلق وكفاك نخوه عاليه المستوى تسعى من خلالها الى أمر ما ربما الشهره أو أي منصب تحلم به ونقول لك ليس بهذه الطريقه تحصل على ما تريد وشكرا لجراسا العزيزه
02-02-2010 10:52 PM
عابرسبيل امريكي اردني
تحية الى كل اردني شهم وابي يعمل من اجل الاردن وشعب الاردن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ...والعار كل العار الى الاوغاد مصاصي الدماء ...والى كل من يحميهم ويدعو لهم بالمال والنصرة ولو بشق كلمه
03-02-2010 02:56 AM
محمد الخلايله
كاتب وطني اتمنى لك التوفيق في خدمو اردننا الغالي ومليكنا الغالي المفدى ولكن الاردني سيبقى على العهد مهما حدث اردني اردني اردني
03-02-2010 09:28 AM
Samer Ahmed-England
To the writer: In the third paragraph from the bottom, can you just explain how can the Arab countries surrounding Jordan be more dangerous to us than Israel?? Have you forgotten something called Palestine and who is the occupier?? Pleas be fair, if you want a position in the government, you don't have to write this way
03-02-2010 10:23 AM
الى ما يسمى بالقرعان
يا اخي حل عن هالبشر!! كل يوم بتطلع بقصه لا ع البال ولا عالخاطر وبتشرق وبتغرب وبتشطح وبتحلل وبتفسر ع كيفك وكانك راعي محترف والقراء غنم من امامك!! يا اخي خيالك ومصنعك الفكري البالي قسما بالله العظيم لا يعبر عن شيء من هذا الوطن ولا المواطن الاردني الشريف!!! يعني قاعد بتثير قضايا لست انت من يحق له الكلام بها او عنها ولسنا نحن كمجرد مطالعين للصحف الالكترونيه مجبرين على التفكير بها ما دام الاردن بخير!!! يعني حزب الله !! الحوثيين !! المد الشيعي !! امريكا !! اسرائيل !! الوطن البديل !! هذه هي مقالاتك !! والصغير قبل الكبير يعيهاااااا في وطننا الحبيب .. ولكن شو رايك؟؟ ماذا نفعل من اجل مجابهة هذه القضايا على اختلافها بين مؤيد ومعارض لها !! مشان الله يا جراسا لا تنشروا لهذا الكاتب شيء لاني بلشت اقاطع صحيفتتي المفظله فقط من اجل ما اشوف طلته البهيه!! قسما بالله انك طلعتها من التريبه !! والله لو بتحترم من يقرا مقالاتك ما كتبت بهذا الاستهتار والتدني الفكري الذي يدل على استخفافك بعقول البشر.
03-02-2010 10:43 AM
مصري على دوار دابوق
الاردن محاصر حبيبي ولكن مش من الخارج بل من الفاسدين داخل البلد يعني اختلاس في وزارة الزراعة وعجز موازنة 1.6 مليار وحكومة الفاسدين والفاشلين بدها تطلعها من جلد المواطن الذي لا ذنب له الا ان الله ابتلاه بالولادة على ارض الاردن. حلوا عنا يا كتاب التدخل السريع ولاقولكو شغلة احسن من التنظير على عباد الله عن محاسن سمير والا شامير بطلنا نفرق بينهم.
03-02-2010 11:40 AM
من الكاتب الى تعليق 15
شكرا لك حبيبي وما اجمل خيانة الوطن اذا كانت متعلقة بحبه والانتماء اليه. فاشتم كما شئت فانا لك من الشاكرين.
03-02-2010 01:55 PM
من الكاتب الى جريء ولكن
من تعليقك يبدوا بانك على معرفة تامة بشخصي , فاني اذ اقدر لك تحليلك موضع الاحترام لدي فاني ارجوا ان تعلم بانني ورغم فقري غير المجهول لك فما ساومت يوما على موقف ولا كان المال وان كان ضروريا امره ملح بالنسبة لي.
انا مؤمن بكل ما ذهبت اليه لكنه الوطن الذي لا ارغب ولا ترغب انت بالعيش بسواه , فهو الام والاخت والابنة والقبر. تحية خالصة من القلب
03-02-2010 02:02 PM
عجائب - إلى جريئ ولكن
نورتنا، كنت باظن إن القرعان ما معاه غير التوجيهي، بس حرام خريج جامعة من 23 سنة وراتبو أقل من 500 دينار ألله وأكبر، ظلم والله ظلم. شو ما إلو واسطة تعدل راتبو، أنا بعرف خريجين آخر التسعينات وخريجين الألفين رواتبهم بشهادة جامعية متواظعه زادت على التسعمية دينار. وبيترقوا الله وكيلك قفزات أرانب. كانوا بسكنو كل أربعة بغرفة صار عند كل واحد منهم بيت على دلمين وسيارتين وحده إلو والثانية لمرتو. فرق كبير بينهم وبين القرعان الذي يدافع عن الأردن وسكان الأردن من مختلف المنابت والأصول وهؤلاء الدخلاء. مبين إنو ما في حدا مظلوم غير ولاد البلد في هالبلد.
حرام، هذا دليل إنو ما في تقدير لأبناء البلد. بس ياريت نعرف هل يتلقى القرعان والكتاب الاخرين بدل نقدي لكتاباتهم؟ إذا في شي منو بيكون الموظوع شوية يعني فيها بحبحة. ظلم وا
03-02-2010 06:14 PM
من 15 الى الكاتب
يا حبيبي انا ما شتمتك وحاشا لله ان اشتم احد!! بس الموضوع اني قد اكون قسوت عليك بتعليقي وهذا من اجل تبيان الحقيقه واعطاءك رايي بصراحه من اجل ان تكون مع هالمواطن مش عليه وبامكانك تقرا تعليقي السابق مره اخرى لتفهم ما قصدي.
03-02-2010 07:18 PM
الحويطي
الى القرعان اتحداك ان تتحول في كتاباتك من المدافع الوحيد والمخلص للوطن الى انتقاد الحكومة في الفساد المستشري في وزاراتنا ومؤسساتنا والى غلاء الاسعار والضرائب لن تفعل لانك تخاف على تصنيفك ودرجتك في التربية وبعدك طمعان في منصب اكبر كفاك حزلقة وفلسفة والخوفك على الاردن كانه حارة حطمت معنزاياتنا يا رجل كل يومك طاع بتخريفة من تخريفاتك الاردن اقوى مما تتصور بقيادته الحكيمة واهله اهتم بشؤون المواطنين ومحاربة المفسدين ومصاصي دمائنا افضل لك ولنا
03-02-2010 11:42 PM
من الكاتب الى الحويطي
شكرا لنصحيتك وانتظرني في المقالة القادمة لترى الى اي درجة يمكن ان تصنف قلمي. فانا معك ومع فقراء الوطن ولكنها هموم الانسان الاردني الحر الشريف , ولو تابعت يا اخي الحويطي ندوة قناة جوسات لرأيت كم انا محق فيما اقول.
شكرا لك مرة اخرى وانتظرني لتعرف بان الاردن اغلى عندي من الدرجة والوظيفة والراتب.
04-02-2010 07:24 AM
الى المدعو الحويطي
يا رجل حكيتلك 100 مره صحح الاملاء لأنك فضحت نفسك.
بعدين اذا عندك اجتهاد علق مثل ما بدك.
04-02-2010 08:53 AM
الى الكاتب
اتمنى أن لا ترد على المعلقين الذين يهدرون جهدهم ووقتهم بتعليقاتهم الغير مجديه لا لغويا ولا املاءيا ولا معنويا لذلك دعك من اوهامهم....الى الامام ايها الكاتب احمد
04-02-2010 12:54 PM
الحويطي
الى المستتر 23 لماذا تختبئ وراء رقم الست عندك جرأة لكي تعرف عن نفسك باسم ولو وهمي ياريت ترضع قليل من الشجاعة الخلقية وتكون اناء انظف من هيك بس ابت النذا ان تفارق اهلها الكل يخطئ ويسهو وجل من لا يسهو يا ذونيب يعني صاحب العلاقة رد علي بشكل مهذب واشكره من كل قلبي وانت تدقيقك على صغائر الامور مشاكلنا لا تحل بتصحيح غلطة املائية وانا بانصحك خلي نفاقك اقل من هيك لانك فضحت نفسك يا المدعو رقم 23 خلي نظرك للاعلى مو للاسفل يا قصير النظر واجهر باسمك ازكى لك ارجو النشر يا جراسا اعلم يا جاهل ان الخلاف لا يفسد للود قضية كلنا ابناء الوطن ونحبه ونتمنى الخير له لكن مشتقاتك هي التي كالنعامة تدفن راسها بالرمل هي الخطر الحقيقي
04-02-2010 01:13 PM
القيسي
تحية لك وبعد اعجبني ردك على منتقدي مقالتك براحبة صدر واخلاق حسنة ارجو منك يا اخي ان لا تكون منبرا يستغله من يتنقصو من الاخرين وكانهم علماء زمانهم لا تسمح للمرتزقة وابواق السوء استغلال كتاباتك وارجوك ان توجههم لعدم التجريح للاخر ثقافتنا في حسن اخلاقنا وارجومنك الاهتمام ولك شكري وتحياتي
04-02-2010 01:23 PM
من الكاتب الى القيسي مع التقدير
شكرا لك اخي القيسي فانا معك فيما تقول ولكنني اقول لك واهديك واهدي كل من ينتقدني :
ما لي ومال الناس ان مالوا وان عدلوا ديني لنفسي ودين الناس للناس
تحية من اعماق القلب لكم جميعا
04-02-2010 01:55 PM
الى جراسا
هذا الكاتب من مخلفات الاتراك ارجو ان لايسئ بكتاباته الباهتة والمتسلقة الى جراسا الحبيبة// لازلت اذكر عندما كتب عن احد المحافظين وكانه يرثيه فقط لانه تم نقله من الطفيلة الى محافظة اخرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يااخي حلللللللللل عنا
04-02-2010 02:12 PM
الى الحويطي
من اردني يعشق الوطن ويعشق كل من يعشق الوطن الا انت يا ناكر جميل الوطن عليك.
لماذا عندما يكتب الكاتب اي شيء يصب في مصلحة الوطن تثور كالبركان الرملي.
لعلمك انا رضعت من حب الوطن ما جعلني شجاع في مواجهة كل من هو على شاكلتك.
أما قصير النظر فهو من يخطيء كثيرا يا فيلسوف زمانك.
للكاتب التوفيق ولجراسا كل الاحترام
04-02-2010 02:56 PM
استفسار ياريت حدا يجوابني عليه
عندما يعص بعض المعلقين على القرعان، رأسا القرعان بيتهمهم بأنهم لا يعشقوا الوطن وناكري جميل، هل القرعان اسمه "الوطن" أم أن كلمة الوطن تعني بلادنا جميعا "الأردن"؟
من ينتقد القرعان معناه بينتقد الأردن، الزلمة متحصن تمام. فما تقربوه، أحسن تطلعوا ناكري جميل وخون للوطن.
هذا مخلوق عجيب، لا بد من دراسته دراسة علمية نفسية عميقة من خلال خربشاته التي يجود بها علينا لنضحك عليها.
04-02-2010 08:00 PM
الحويطي الى صاحب التعليق 30
لقد قلت واصبت واوجزت ردي على المجهول المختبئ الذي يدعي عشقه للوطن اشكرك من صميم قلبي مع تحيلتي لك وتقديري
05-02-2010 02:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات