نانسي ليا حق


جراسا -

في أغنية لا تتعدى الأربع دقائق لّّخصت نانسي عجرم ما تسعى كافة الحركات النسوية أن تقوله منذ عقود من الزمن. ومع كل الاحترام لكافة المدافعين عن حقوق المرأة – رجالا ونساءا- ومع كل الاحترام لكافة المطالبين بالمساواة ما بين المرأة والرجل ففي أربع دقائق من الزمن تمكنت نانسي عجرم أن توصل رسالة أخفقتم جميعا في ايصالها طيلة هذه السنين.

نانسي عجرم تقول لكم في أغنيتها " ليا حق" أن أجمل الجرار تلك التي تصنع من الطين وأن أجمل الكلمات تلك التي تقال ببساطة. فلا داعي أيها المدافعون أن تستخدموا لغة معقدة ومصطلحات " الجندرة" الدخيلة على لغتنا العربية وثقافتنا وهويتنا. يكفيكم أن تقولوا

ليا حق برضو اعيش حياتي
ليا حق برضو
يا حبيبي في الحياة
ليا حق وانت حق
عشان تهون الحياة

ثم تضيف نانسي عجرم بمعادلة بسيطة لا تكتمل الحياة بدونها، فتقول أن المرأة هي حواء وأن الرجل هو آدم ولولاهما الاثنين لما تكاثرت البشرية، وبالتالي فمن الصعب أن يعيش آدم بينما تقتل حواء. وبامكانكم أيها الأحبة أن تتخيلوا الكون لو كان يعيش فوقه فقط آدم أو فقط حواء، لكان أن انقرض النسل البشري بعد سنوات، لذلك بمعادلة تقول ( آدم + حواء = حياة) غنّت نانسي عجرم قائلة

انت اب وانا ام
انت ادم وانا حوا
يبقى صعب يبقى ظلم
تعيش يا ادم وتموت حوا

وكي لا يساء فهم نانسي عجرم تسرع لتوضح أن حواء لا تهدف الى السيطرة على آدم وبالتالي السيطرة على الكون، ولا تهدف الى اضعاف آدم لكنها تقول له ببساطة أن آدم وحواء هما نصفان كل يكمل الأخر تماما كما يتعاقب الصيف والشتاء ويكمل الليل النهار.

لا مش قصدي اقول ولا حاجة
لا مش قصدي اقول
وتكون انت ضعيف
انتا نص وانا نص
زي الشتا والصيف

اذا أيها الأحبة معادلة بسيطة تختلف كليا عن ذلك التعريف المرتبط بالخطين المتوازيين وهما لا يلتقيان، اذ أن آدم وحواء خطان متقاطعان – بمصطلحاتنا الهندسية – ومعادلتهما معادلة تكميلية.

دعونا نفكر جميعا على هذه الشاكلة، دعونا نرى التكامل ما بين آدم وحواء، ودعونا نربي أجيالنا القادمة على هكذا مفاهيم تسمو فيها العلاقات الانسانية وننتصر معا لكرامة الذكر والانثى.



تعليقات القراء

دودة
حلو كثير.. عفية يا ام عجرم
02-02-2010 01:23 AM
دانيـــــــــال
هلأ كل المطربات صارن يدافعن عن حقوق المرأة وهن ساقطات

هن أول من دمر المرأة في المجتمعات العربية
02-02-2010 07:49 AM
sama
أول تكريم للمرأة كان في الإسلام وقد أنصفها وأعاد لهاحقوقها التي ضاعت في الجاهلية وفي العصور الوسطى عندما كانت المرأة في الغرب ترزح في غياهب الظلمة يتسلط عليها الرجل كانت المرأة المسلمة قد وصلت أعلى المراتب في العلم وقدوتنا الأسمى أمنا عائشة رضي الله عنها كيف لا وهي زوجة أشرف الخلق وسيدهم ومخرج الناس من الظلمات إلى النور سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم-والأن يأتي الغرب ويطالب بحرية المرأة وأنها نصف المجتمع ولكن مع الأسف هو يدعو إلى نزع المرأة ثوب الحشمة والأدب والأخلاق الكريمة تحت مسميات وشعارات كثيرة ونحن انطلت علينا الحيلة وصدقنا وركضنا ورائهم مبتعدين عن ديننا الحنيف منصف المرأة وحافظ حقهامنبهرين بحضارتهم الخادعة بسبب بعدنا عن قرآننا وسنة نبينا الكريم مماجعلنا نتمرد على المجتمع ونطالب بالمساواة مع الرجل وقد نسينا أن الله قدر كل شيء ووضح واجبات وحقوق كل من المرأة و الرجل دون أن يتعدى أحدهم على الآخر ولكن مع الأسف المرأة اصبحت تنظر للمرأالغربية على أنها متحررة وأصبحت قدوة لها مبتعدة عن تكريم الإسلام لهاوياليتها تعلم أنها قد أحطت من قدرها وشأنها العظيم (فانتبهي أيها المسلمة ).
02-02-2010 09:45 AM
قلبي متل قبري //////////////// الى دودة
وينك من زمان وين الغيبة انشا الله خير ................ شفتي نوسة ام عجرم
02-02-2010 11:51 AM
لين
انا مو شايفه اي معنى لكلمات غنيتها الا انها بدها تقوي النسوان على الرجال ...... ليه همه حدى بيقدر عليهن
02-02-2010 05:39 PM
****نورسان*****
واااااااااااااااااو نانسي بيلبئلها اي شي
02-02-2010 06:31 PM
مشكلجي
أولآد اثنين بالحاره.
الأول.أمبارح بابا طلق ماما
الثاني.ليش؟
الأول. لأنو بابا لما شاف نانسي عجرم في التلفزيون قال هاي النسوان يا عمي والا بلاش...قامت ماما فتحت راسه بحبة البطاطا اللي كانت في ايدها
02-02-2010 07:59 PM
دع
يامالك مهجتي ترفق بالله لابد لكل عاشق من زلة لولو الطويل مبروك
03-02-2010 02:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات