داعية سعودي: الموسيقى مباحة وتحريم "بعضها" فيه تناقض


جراسا -

أكد رئيس هيئة مكة السابق الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي، أن الموسيقى مباحة لا تخالف التعاليم الشرعية، وأنها فن راقٍ يهذب الأخلاق، في رد على الفتوى التي تم تداولها مؤخراً والتي تتضمن تحليل بعض الموسيقى وتحريم البعض الآخر.

وقال الغامدي في تصريحات لصحيفة الحياة السعودية، إنه "يرى أن القول بأن الموسيقى بعضها جائز وبعضها محرم فيه تناقض، لأن تحريم الموسيقى لذاتها يستند على الروايات الواردة في ذمها، موضحاً أن روايات الذمّ عامة وليس فيها تفصيل فلا يمكن تجزئتها".

وأضاف أنه يرى كذلك أن من "حرم الموسيقى لما يصاحبها من كلام وأفعال محرمة فإنه يخلط بين مباح الموسيقى، وبين محرم الكلام والأفعال"، واصفاً هذا النوع من "الأحكام بالخلط الذي يوقع في تحريم المباحات".

وأكد الغامدي أنه "يعتبر الموسيقى فنّاً إنسانياً راقياً يمكن الاستفادة منه في تهذيب القيم والسلوك والأخلاق"، داعياً "الجهات المعنية إلى إقرار ما يتناسب مع الذوق العام من المباحات بشكل عام".

وأثارت تصريحات الغامدي جدلاً على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وتصدر هاشتاق #الغامدي_الموسيقي_تهذب_الاخلاق، قائمة الهاشتاق في العالم العربي، بين مؤيد لتصريحات الغامدي، ورافض يدعو لتحريم الموسيقى.

وقال أحد المغردين "كلام سليم وتخليه أكثر سعادة، وهذا الكلام علمي أثبته العلم، ومستخدم للعلاج أيضاً"، وأضاف آخر "أصلاً الأغاني تسمو الروح وتعلمنا نرقص ونضحك ونعيش وتشيل الهموم والغموم".



وتابع مغرد "الموسيقى لغة الحياة والفرح و الحب و السلام والوئام بين البشر عندما حرمها كهنة الأديان، تحول العالم إلى دمار".



وعلق مغرد "عندنا مسألة الموسيقى مسألة مصيرية، فيجوز عند البعض الكذب والغيبة والنميمة وأذية الغير ولكن المهم لايسمع موسيقى".






على جانب الأخر قال مغرد: "مع احترامي لكلام الشيخ الغامدي الموسيقى لهو ترفيه مثل الرقص لعب القران الكريم مهذب الاخلاق والنفس"، وتابع آخر "كيف تهذب الأخلاق وتهدي؟ ومخترع آلة تهذيب الأخلاق البيانو مات منتحراً".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات