حي المصانع في الزرقاء


ليس مستغربا أن يسمى هذا الحي الشعبي في الزرقاء, بحي المصانع؛ فهذا الحي الواقع  أول مدينة الزرقاء للقادم إليها من عمان عن طريق الأتستراد,  يمتاز بكثرة المصانع الملازمة لمنازل المواطنين – كما هو حال أكثر الأحياء السكنية في الزرقاء أو الهاشمية -  هذه المصانع مع كل مخلفاتها السامة والضارة من برك فاسدة ودخان لا يتوقف, ورائحة كريهة تلازم السكان ليل نهار وتنغّص عيشتهم, وهم المغلوبون على أمرهم من مضار المصانع عليهم, وعلى حياة أبنائهم, والأدهى والأمر أن هذه المصانع لا تساهم ولو قيد أنملة في خدمة السكان المحليين, من مبدأ تقديم الخدمة للمجتمع المحلي من أماكن ترفيه وتسلية أو مرافق عامة كمكتبات, أو أي فكرة تُجسّد على الواقع من شأنها أن تخدم الأهالي وتنسيهم مضار المصانع, بل تكتفي بإهدائهم النفايات والتلوث, في حين إن إدارة وخيرات هذه المصانع هناك في قصور عمان الغربية. 

    حي المصانع هو واحد من أحياء كثيرة في الزرقاء تعاني من مجاورتها للمصانع المختلفة والمتعددة, كما أن النتائج واحدة أيضا من حيث المضار والتلوث البيئي السيئ. وبصراحة مطلقة وفي هذا الزمان الذي نعيش والذي يسيطر فيه المال على كل شيء؛ من شراء للذمم ودفع الرشاوى, وتقديم الهدايا, وإقامة الولائم المشبوهة والمشروطة, والليالي الحمراء, من أجل غض الطرف والنظر عن كل المخالفات والمخالفين, والفساد والمفسدين؛ نعم في ظل هذا الزمن زمن المال والسلطة زمن ( الرأسمالية العمياء) الخاسر الوحيد من هذه المعادلة هم الفقراء البسطاء وهم الأكثرية المغلوب على أمرهم, الجاهلون لأبسط حقوقهم. فعندما قمت بجولة في هذا الحي الشعبي, والتقيت بعضا من سكانه الذين ذاقوا ذرعا بتلك المصانع, حيث ذكروا في معرض أحاديثهم عن سموم هذه المصانع وخاصة ما يتعلق بالروائح الكريهة والبرك التي تحتوي مخلفات المصانع, وعند سؤالي لهم لماذا لم تتقدموا بشكوى إلى الجهات المختصة؟ أجابوا أننا تقدمنا بشكاوى مرارا وتكرارا ولم يسمعنا أحد.

ولكني أقول لكم ما عاد البكاء ينفع في شيء؛ لأن القلوب قست وتحجرت وأصحابها تغوّلوا وباتوا وحوشا, وما عادت الشكوى تجدي نفعا من واحد هنا, وآخر هناك, فسرعان ما يفتر صاحبها ويحبط, من وعود المسؤولين الزائفة والمخادعة. 

 الهواء هواؤنا, ونعمة منّا الله علينا بها, ومن حقنا كبارا وصغارا أن ننعم ببيئة نظيفة آمنة, وإذا عجزت الدوائر الرسمية بفساد مسؤوليها عن حل هذه المشاكل البيئية الخطيرة, فلا بد من حلول بديلة, تكمن من وجهة نظري في المقترحات التالية, راجيا أن تلقى الآذان الصاغية من كل المهتمين وعلى المستوى الشعبي فقط :

أولا: يجب تفعيل دور جمعية البيئة الموجودة (اسما فقط) في مدينة الزرقاء, وإعادة إحيائها من جديد بعناصر تضع المصلحة العامة في أول اعتباراتها.
ثانيا: على كل المهتمين والحريصين والغيورين على سلامة البيئة في مدينة الزرقاء التنسيق فيما بينهم من خلال هذه الجمعية, التي ستعد المظلة الرسمية لنا.

ثالثا: العمل على توعية المواطنين في مدينة الزرقاء بالمخاطر البيئية الكبيرة والمتعددة, وتصنيفها حسب الأولوية, واستقطاب العدد الأكبر من المهتمين والمتطوعين.

رابعا: العمل على توعية المواطنين الأكثر تضررا من المصانع ومخلفاتها بحقوقهم القانونية والمشروعة, ورفع الدعاوى سواء بشكل فردي, أو جماعي إلى المحاكم المختصة لمقاضاة المصانع على الأضرار التي تلحقها بحق المواطنين.

خامسا: الضغط بكافة الوسائل المشروعة, والقانونية على إدارات هذه المصانع لتقديم الخدمة للمجتمع المحلي والأحياء السكنية التي تتواجد فيها, أو الرحيل بعيدا عن التجمعات السكنية.

سادسا: تعميم هذه التجربة على بقية المدن الأردنية كسحاب مثلا.

وأخيرا أقول: نعم ما حك جلدك مثل ظفرك, أيها الزرقاوي, فلا تنتظر أحدا من المسؤولين ليأتي ويحل المشاكل البيئية الكارثية على الإنسان والحيوان والشجر, دون أن تصرخ وتطالب بذلك جهارا نهارا, صباح مساء.
 
rawwad2010@yahoo.com
 
 



تعليقات القراء

حسين علي حسين المحارمه
الفاضل د. حسان
دائما متميزا يا دكتور في مقالاتك التي تلامس الهموم الشعبيه وكنت اود تذكيرك بأن سحاب هي شقيقة الزرقاء بهمومها ولكن لماحيتك وذكائك استدركا ذلك ، والله لا زالت تصدر تراخيص من امانة عمان لانشاء جواريش بلاستيك في المناطق السكنيه ، والله ان هناك حضائر حيوانات داخل الأحياء السكنيه ،لو ترى يا عزيزي كم هي اعداد الشاحنات التي تبيت بين السكان وتسبب اضرارا بيئيه كبيره ، لم يجري ولو مرّه واحده تعقيم حاويات النفايات علما ان العمال لا يحملون الاّ ما هو داخل الحاويه فقط ، يا دكتور حسان ماذا نقول ولمن نكتب وأتمنى ان ارى ولو لمرّه تعليقا لمسوؤل عن ما نكتب علما ان مشكلة الناطقين الاعلاميين طفت على السطح مؤخرا ولكن اين هم ؟؟؟؟ خليها على الله يا دكتور وشكرا
31-01-2010 11:52 AM
معلق
اخي العزيز
اجركم الله وكلي ثقة ان النية سليمة لديكم. ولكن لدي ملاحظات صغيرة ارجو ان تتقبلها:
1- عندما انشئت المصانع لم يكن هناك اي بيوت سكنية ورحل اصحاب هذه البيوت اصلا لمجاورة المصانع. اتعتقد ان اي من هذه البيوت مرخص قانونيا من قبل البلدية؟
2- صدقني لو انشء مصنع في الربع الخالي لرحل الى جواره السكان وتملكوا ما حوله من الاراضي ضنا منهم ان اسعار الاراضي هناك سترتفع ولطلب التعويضات بدل الاذى الذي يلحق بهم من اصحاب هذه المصانع
3- ماذا لو كان رئيس جمعية البيئة التي تقترح ان تفعل مالكا لاحد المصانع المعتدية
4- ما الذي جاء باسم الزرقاوي لمثل هذه المواضيع؟؟؟ سامحني، الزرقاوي اسم اذا تلفظ به اللسان يصبح اللسان نجس
31-01-2010 11:52 AM
حسان الرواد
أولا: إلى الأخ الفاضل المحارمة:
تحية أخوية وبعد:
يجب تفعيل دور الجمعيات المتخصصة بالبيئة, لأنها السبيل الأمثل والقانوني الذي سيتحرك من خلاله المتحمسين لبيئة نظيفة وآمنة. ومن خلالها لن نحيد وسنكافح حتى النهاية.
وشكرا لمداخلتك الكريمة, وأتمنى زيارتكم في سحاب قريبا.


ثانيا: إلى الأخ المعلق رقم 2
تحية طيبة وبعد:
أشكرك أخي الكريم على مداخلتك ولطفك.
وأقول لك عندما تنشىء المصانع في كل مكان فهذا وارد أن يسكن الناس بجوارها سواء بشكل قانوني أو مخالف. ولكن عندما يتم تحديد اراض معينة كالمدن الصناعية بحيث يتم التخطيط لها بأسس علمية وبعيدة عن التجمعات السكانية على أقل تقدير 10 كم ويمنع عندها وبالقوة بناء المساكن الشعبية فصدقني ستكون الأمور أفضل بكثير.. عندها سنحاسب المواطنين الذين سنوا بينها. ولكن أخي الكريم إذا ما جئت لمدينة الزرقاء فستجد العجب العجاب فالمصانع موجودة في كل مكان وليس الأمر مقتصرا على حي المصانع فهناك مثلا حي الجندي ومثلهما أحياء كثيرة تعاني نفس المشاكل. لكن خلاصة الأمر أن هناك خلل ناتج عن فساد وغض الطرف عن المصانع أو المنازل المحادية وعلى حد سواء فلماذا السكوت عن المخالفات الواضحة ونتركها تتراكم نتيجة فساد بعض الموظفين والمسؤولين على البناء غير المشروع هنا مكمن السؤال أخي الكريم ولو تعمقت في الموضوع أكثر لشاب الرأس من هول ما تسمع. الخلل موجود أخي الكريم والتصحيح يكون بإعادة التخطيط لمدينة صناعية ضخمة فالاراضي الصحراوية شاسعة ويم نقل كل هذه المصانع إليه .


أما فيما يتعلق بالنقطة الرابعة أخي الكريم سأقول لك وقد أخذت كلامك بحسن نيتك:
أولا أنا معاني ولا عيب في قولي لمن يعيش في معان معاني وكذلك الكركي والربداوي والسلطي والطفيلي ...الخ وأنا أعيش الآن في الزرقاء وأعتبر نفسي زرقاوي وهي نسبة للمدينة التي تعيش فيها أخي الكريم فلماذا لا يحق لأبناء الزرقاء ما يحق لغيرهم من المحافظات قولنا لهم زرقاوية وأين النجاسة في ذلك...؟؟! فكل من يعيش في الزرقاء زرقاوي فلا عيب ولا نقص في ذلك...وأنا الآن معاني زرقاوي أردني.
نتمنى أن نصل لدرجة يخلص فيها المواطن من أي مدينة أردنية كانت عندما يعيش على أي ذرة من تراب وطنه من الحدود إلى الحدود يخلص فيها كما لو كان في بيته فالوطن لا يتجزأ بمدنه وأريافه وقراه وصحرائه .
شاكرا لك لطفك وتفهمك
31-01-2010 01:13 PM
إيمان شلباية
سلمت يداك ...
دائما مقالاتك موضع ثقة ومحل اهتمام ...
31-01-2010 03:08 PM
رانيا علوش
انا معك يا دكتور
لانه الروائح على طريق الاتوستراد لا تنسى وخصوصا ساعات الصباح حيث من المتوقع ان تكون السماء زرقاء صافيه الا انها تكون من كثرة الدخان سوداء وفعلا الهواء غير نقي ومختلف تماما عن الهواء في سماء عمان
وفي الاخر اتمنى ان تحل هذه المشاكل باسرع وقت لانها لا تضر بالانسان فقط وانما ايضا بالبيئه المحيطة من حولنا
31-01-2010 08:40 PM
R ابو جاموس
يا دكتور انت بتخالف قوانين الجامعة برفضك للمعالم الحضارية للزرقاء ولطريق الأتوستراد عمان الزرقاء لأن الروائح صارت من متطلبات الجامعة ( كلية الزرقاء الجامعية)
متطلب شم 1
متطلب شم 2
الله بعين ................................
01-02-2010 01:02 AM
صديق
مش احباط اليك يا رواد ولكن

اذا اهل الزرقاء ومش معروف مين هما ما بسئولو في وضع المدينة..
وانت ليش حارق دمك عليهم يا صديقي الزرقاوي
01-02-2010 12:44 PM
أبو بكر النابلسي
السلام عليكم ورحمة الله ..

ابي الفاضل ودكتوري العزيز .. د. حسان الرواد ...

في هذا الزمان يا دكتور .. امثالك قلال يا دكتور .. وقلائل من لديهم طريقة تفكير بنفس طريقة تفكيرك ..

دكتوري .. وضع الزرقاء صعب جدا .. ووصل الى درجة المأساة الزرقاوية . بالفعل هي مأساة ..

ولو انتظر اهل الزرقاء الرؤساء .. والحكومة .. لتعالج مشكلة الزرقاء .. لحلمنا بحل هذه المشكلة ..

يجب ان تحرك نحن سكا الزرقاء ..

يجب ان لا نبقى صامتون هذا الصمت .. لكن .. نحن من يصمت .. نعم نحن الزرقاوية صامتون على حالنا .. السؤال لماذا نصمت ..

لانه اغلب اهالي الزرقاء يا دكتور ".. هم من معان والكرك والطفيلة واربد ونابلس وجنين وغيرها وغيرها .. يعني ما حددا سائل .. فلو اصبت طريقة تفكير الزرقاوية بنفس طريقة الزرقاوي المعاني حسان الرواد لاصبحت الزرقاء عمان الثانية ..

فاهلالي الزرقاء .. (( المش زرقاوية )) بيحكو ..هاد مش بلدنا وما بيسالو عنها .. ويصبح لهم سهم في تلوث الزرقاء ..

فلو فكر المعاني والكركي والنابلسي والاربدي والطفيلي والسوري والسعودي والعجلوني ؟... ان اصله من عجلون او من اربد .. الخ ... ولكنه يعيش بالزرقاء ويجب عليه ان ينتمي ويصبح زرقاوي بحت ويحافظ على بلده لاصبح الزرقاء كما سبق وذكرت .. عمان الثانية ..

الزرقاء .. مجرد منطقة تحتوي اشكال منوعة وختلفة من الجنسيات والاصول العربية .. وتسكن بالزرقاء .. وسكانها لا يبدون لهذه المحافظة اي انتماء ووفاء وحب للبلد .,

يا دكتور ,, وياصاحب الرد 2 .. اذا كان اسمي بالرد نابلسي .. فاعلمو انه بلدي الاصل .. لكنلكني اقول وبكل افتخار واعتزاز .. اني زرقاوي .. اردني فلسطيني .. بالنهاية ... عربي ..

وبمجرد اني عربي .. بغض النظر عن اني من الزرقاء او نابلس .. او اربد ..بما اني عربي ..

اذن .. انا اشرف الخلق واطهرهم ..

وكلمة النجس .. ولا يطلقها الا من تواجدت فيه هذه الكلمة .. وعلى من يكره بلده ولا ينتمي لها ..

وعلى عدونا الصهيوني ..

وعلى اي بني ادم ليس مسلما او عربي ..

اشكرك دكتوري ..
01-02-2010 02:09 PM
زرقاوي وافتخر
افتخر اني من مدينة الزرقاء

مدينة العسكر

والتعايش الاردني

بكل مكوناته الاجتماعية والعرقية والدينية.

وكل الشكر لك ايها الكاتب المحترم
01-02-2010 02:22 PM
الى تعليق2
باكر عند ربنا بنعرف مين النجس ومين الطاهر واتق الله في كلامك
01-02-2010 02:53 PM
حسين علي حسين المحارمه
مرحبا بك يا دكتور بين اهلك وعزوتك في اي وقت تشاء فقط ايميل يحدد موعد قدومك وستزهو سحاب بك وامثالك ونحن بانتظار تنفيذ الوعد وشكرا
01-02-2010 03:49 PM
الاء البطوش
اشكرك يا دكتور على المقال وعلى تسليطك الضوء على هذه المشكلة الهامة
فنحن لا نريد لبلدنا الا كل خير له ولأهله
01-02-2010 11:33 PM
ابو حسن
اعانك اللة وزادك قوة وصلابة في هذا الوكت الصعب
02-02-2010 07:37 AM
ايه الشرمان
جمعية البيئه في محافظة الزرقاء هل تعلم يا دكتور باني اول مره اسمع بوجود هده الجمعيه في الزرقاء
ولكن السؤال اين نشاطاتها
وكل ما دكرته يا دكتور كان لزاما على اهالي الزرقاء ان يقومو به من وقت طويل لكن نطاق تحركهم يبقى محدود وشكاويهم مقيده ولا اعلم السبب

وما زال هناك خير في بلدنا وهناك من يسمع شكاوي مواطننا فيجب عليهم ان يتحركو في نطاق اوسع لحل هده المشكله
02-02-2010 01:57 PM
الى ايمان شلباية
والله انا زعلان عليك كتيييير . ليش تعليقك بدون التشكيل
02-02-2010 02:43 PM
العيوووووووووون الهائه....
يسلمو الايادي على المقالات الحلوه..................
الله يزيدك يا رب
على طول في موضع التميز يا دكتورنا العزيز
03-02-2010 06:19 PM
إيمان شلباية
لا إلاه إلا الله ...
لا حَول ولا قوة إلا بالله ...
إذا شكلنا مُو عاجِب واذا ما شكلنا مو عاجب ...
والله شَكلنا رَح نبطل هالكتابة وَنريح رَاسنا ... ورَح نشوفلنا شغلة غير شَغلة التشكيل ...
03-02-2010 07:33 PM
الى ايمان شلباية
له له له ياعموه ديري بالك تبطلي الكتابه بعدين بزعل اكثر احنا ماصدقنا نقرأ مقال بالتشكيل وبعدين بدك تصبري علينا .....طول روحك حتى تطلع روحك
04-02-2010 09:51 AM
سمر
شكرا اليك
انت إنسان رائع ونبيل..
اتمنى أن يكون متلك الكثيرين..
تشعر مع الجميع...
تبتسم بوجه الجميع...
لا توفر جهدا بمساعدتنا
لديك في قلوب الطلاب مكانة كبيرة
عنجد شكرا اليك لانك انسان عظيم وقدوة
04-02-2010 01:27 PM
ريم الزيود
شكرا كثير دكتور على الاهتمام مدينة الزرقاء بدها اشخاص يهتمو فيها من كبيرهم لصغيرهم من الدارس للي مو دارس لكل الناس
والله يعينا احنا سكان الهاشمية
08-02-2010 12:26 AM
ازعر
البلديه بالزرقاء انا متأكد من مقدرتها على حل هيك امور سخيفه,فاللي بشوف انجازاتها وشو عملت وكيف غيرت مدينة الزرقاء الى اوروبا,وخلت الشوارع امنه من الزعران,ونضافه اشي عن جد مش ممكن,خلو هالموضوع لصحابه وهلا هلي
10-03-2010 08:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات