تعرف على الجانب الخفي من حياة الفراعنة


جراسا -

بالرغم من مرور مئات السنين على تواجد الحضارة الفرعونية، إلا أنها لا تزال تتفرد بطابعها الخاص والمتميز، وكذا عاداتها التي صورتها الرسوم الهيروغليفية المطبوعة على آثار ملوكها، هنا نعرض لكم بعضا من المظاهر الغريبة والغابرة من حياة الفراعنة.

1- لكي يتفادى الفرعون إزعاج بعض الحشرات على رأسها الذباب، كان يعمل على إحاطة نفسه ببعض من العبيد الذين يغمسون بالعسل من أجل جذب الذباب إليهم عوض الفرعون.

2- كان فراعنة مصر يحرصون على تغطية شعرهم لعامة الناس، حيث كانوا يضعون أغطية تسمى “هيميس” طيلة الوقت، وقد كشف الحفريات عن نموذج ذهبي لهذا النوع من الأغطية في مقبرة للفرعون توت عنخ آمون.
3- كان الفراعنة أول من استعمل المضادات الحيوية لعلاج الأمراض المعدية، حيث استخدموا عفن الخبز الذي يتوفر على مادة البنسيلين.

4- داوم الفراعنة القدامى نساء ورجالا على استخدام مستحضرات تجميل باللونين الأخضر والأسود، والتي كان يعتقد أن لها قوة سحرية. وكانت المستحضرات ذات اللون الأخضر تستخرج من النحاس بينما السوداء تصنع من معدن الرصاص.

5- في مصر القديمة، لم يرتدي الأطفال الثياب إلى غاية سن العاشرة ، نظرا إلى الطقس الحار الذي كان يميز البلاد، في الوقت الذي انحصر فيه لباس الرجال على التنانير والنساء على الفساتين التي صورتها الرسوم الهيروغليفية.

6- بالنسبة لأفراد الطبقة المخملية في مصر الفرعونية، كانوا ترتدون شعرا مستعارا، بينما الفقراء يكتفون بظفر شعورهم، أما الأطفال فكانوا يحلقون رؤوسهم بشكل كلي تفاديا لتكاثر البراغيث والقمل الذي كان موجودا بكثرة في تلك الفترة.

7- كانت لدى المصريين القدامى قناعة بأن الأرض مسطحة وكروية الكل، بالإضافة إلى كون نهر النيل يمر بمركزها.

8- كانت من مهام الفرعون تولي مهمة الكاهن الأعظم في كل معابد البلاد، وهو الأمر الذي كان عادة ما يفوضها إلى كهنة منتدبين.

9- كان الفرعون المصري رمسيس الثاني متزوجا من ثماني نساء بشكل رسمي إلى جانب مئات من المحظيات، وعرف هذا الفرعون بعمره المديد على عكس متوسط الأعمار التي كانت معروفة في مصر، حيث توفي رمسيس الثاني في 1212 قبل الميلاد وهو في عمر الـ 90 عاما.

10- كان المصريون القدامى يستخدمون الجنود كقوة لفرض الأمن والسيطرة في البلاد، علاوة على تحصيل الضرائب من السكان.

11- خلال قيامهم بعملية التحنيط، كان المصريون القدامى يعملون على إخراج جميع الأحشاء من الجسد عدا القلب، حيث كانوا يعتقدون أن الروح تكمن فيه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات